24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. رفع أسعار الأدوية يدفع "وزارة الصحة" إلى تنبيه مصحات خاصة (5.00)

  2. حراك الجزائر بعد الجمعة الرابعة (5.00)

  3. علم الأرقام: أي رمزية لسنتك الشخصية؟ (5.00)

  4. جمعويون يطالبون بمقاربات تنموية ناجعة في زاكورة (5.00)

  5. "إنوي" تراهن على العصرنة لإطلاق الجيل الخامس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "متعاقدو التعليم" بسطات يتحدون حكومة العثماني

"متعاقدو التعليم" بسطات يتحدون حكومة العثماني

"متعاقدو التعليم" بسطات يتحدون حكومة العثماني

رفع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، خلال مسيرتهم الاحتجاجية الخميس بسطات، شعارات لاذعة في وجه حكومة العثماني، منتقدين سياستها في مجال التعليم، مطالبين برحيلها، من قبيل "ألي ديكاج ألي ديكاج..حكومة الديبناج" و"العثماني هاك الجديد..النضالات..النضالات، ثم المزيد من النضالات"، وغيرها من الشعارات التي عبرت عن رفض السياسة التعليمية المتّبعة في تسليع التعليم، وتشبث تنسيقية الأساتذة المفروض عليهم التعاقد بإسقاط "الكونترا" والإدماج الفوري في أسلاك الوظيفة العمومية.

المسيرة الاحتجاجية الحاشدة التي دعت إليها التنسيقية الإقليمية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بسطات تزامنا مع اليوم الثاني من الإضراب الوطني العام في التعليم، الذي دعت إليه النقابات، انطلقت من أمام المديرية الإقليمية للتعليم، وجابت شارع الحسن الثاني، واختتمت بساحة محمد الخامس قرب مقر بلدية سطات بكلمات تضامنية مع ملف الأساتذة المفروض عليهم التعاقد وباقي الفئات التعليمية المتضررة قدمها ممثلو النقابات الأكثر تمثيلية.

وأصدرت التنسيقية الإقليمية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بسطات "بيانا استنكاريا"، توصّلت هسبريس بنسخة منه، عبّرت من خلاله عن إدانتها لبعض الممارسات اللا تربوية في حق الأساتذة، وطالبت بـ"صرف أجور فوج 2016 دون قيد أو شرط، والتسريع بتقديم طلبات سحب ملحقات التعاقد، ومقاطعة ما سمّي بامتحانات التأهيل المهني"، بحجة الرفض المطلق لـ"ما سمي بالنظام الأساسي لموظفي الأكاديميات"، بتعبير البيان.

ودعت التنسيقية الإقليمية بسطات جميع الإطارات النقابية والشغيلة التعليمية والهيئات الحقوقية وباقي الشركاء إلى دعم الشكل النضالي للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، مؤكدة في الوقت نفسه مطلبها المشروع المتمثل في إسقاط مخطط التعاقد والإدماج في النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - متعاقد سابقا الجمعة 15 مارس 2019 - 03:54
نصر الله اقترب و سقوط التعاقد حتمي طال الزمن أو قصر، لن نمل و لن نكل حتى تحقيق الإدماج في الوظيفة العمومية أو نموت دون ذلك. عذرا يا تلميذ فقد أجبرونا على التصعيد.
2 - صرخة اب الجمعة 15 مارس 2019 - 04:15
يجب فسخ عقود هؤلاء المدعون زورا وبهتانا (اساتذة ) لم نسمع باضراب طال أسبوع كامل !!!الكثير منهم امي امتهنوا مهنا لا علاقة لها بالتعليم ،اين مصلحة التلميذ ؟ اين هيبة الدولة ؟ فسخ العقد بات ضروري بل واجب
3 - عبدالرحمن الجمعة 15 مارس 2019 - 07:15
اصبحنا نتكلم عن التعاقد فحسب، والحوار المجمد والاجور الهزيلة نسيناها، هذا مقصود؟؟
4 - نور ابو سلمان الامريكي الجمعة 15 مارس 2019 - 08:59
مزيدا من الوقفات والاحتجاجات والمطالبة بالحقوق لانه شرفكم وعزتكم غير الانتظار من موضف الدولة وحكومته الفاشلة (العثماني) ان يحقق لكم المطالب الشرعية لانه تحت املاءات اسياده وتوصيات كبراءه وهو في عداد الاقزام, ولاموضع له في سيادة القرار.نور ابو فاطمة الزهراء usa.
5 - عمر بيجيدي الجمعة 15 مارس 2019 - 13:22
المشكلة إلى تفسخ العقد مع هادو، وجبنا وحدين آخرين حتى هوما غادي يديرو تنسيقية ويطالبوا بالكرامة و مغاديش يصبرو على الذل والتحرش و القمع
6 - مرآة الصحافة الجمعة 15 مارس 2019 - 13:55
ما سمي بحراك المتعاقدين لم يعد كذلك بل أصبح ابتزازا فئويا و عصيانا و تمردا على قرارات المحكومة الفاشلة و العاجزة التي أبانت عن عجز مطبق لحل إشكالات التوظيف العمومي عمق أزمته هذا التعاقد المشؤوم ؛ و تركب عليه الجماعة الياسينية الخرافية و كلاكلية القاعديين التي تخترق نضالات هؤلاء المتعاقدين الذين نخرتهم العطالة الممنهجة وسياسات الإقصاء و التفقير والتيئيس اللاشعبية المخزنية المنتهجة من طرف حكومة بنكيران السابقة و تستمر على نهجها محكومة خدام الدولة ؛ لارباك الزمن التعليمي والمدرسي للالاف من الناشئة التعليمية المغربية و تصفية حساباتها مع نظام المخزن الأوتوقراطي و رد الصاع جزاءا على تشميع و حظر أوكارها اللاقانونية..
7 - مواطنة مواطنة الجمعة 15 مارس 2019 - 15:20
انتما للي ديكاج ديكاج راكم بسالتوا واحماضتوا وضيعتوا التلاميد كلشي هذه الفضائح وهذا التهديد غادي يرحع عليكم حيت التعاقد وقعتوا عليه مابيدكم ما تعملوا تهديداتكم مشات مع الواد واحنا بقينا مع الجواد.دبروا لمحاينكم حتى حاجة من مطالبكم ماغاديش تنفد وانتما عارفين احسن ليكم خوذوا هذا المنصب ومن بعد تستمروا و تمشيوا درسوا التلاميذ يكون خير او عجبكم الشارع وخلوطة رجال ونساء .
8 - مواطن الجمعة 15 مارس 2019 - 18:35
اكبر خطأ ارتكبته الدولة هو توظيف هؤلاء الطلبة مباشرة بعد تخرجهم من الجامعة فمنهم من لم يذق طعم البطالة ولو ليوم واحد أضف الى ذلك انهم مايزالون يعتقدون انهم مجرد طلبة لا مسؤولية لهم الا على انفسهم متناسين ان مستقبل الاف التلاميذ على عاتقهم وان مصير التلاميذ على يدهم. هؤلاء المسمون اساتذة لا حس وطني لهم ولا يريدون الخير لابناء الشعب المطحون اصلا. لايفكرون الا في انفسهم .كما ان بعض الجماعات والهيئات السياسية ركبت الموجة لاغراض اخرى. اتقوا الله في ابناء الشعب.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.