24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2513:3917:0319:4521:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. عدد رؤوس سلالة الصردي يرتفع إلى 2.5 ملايين (5.00)

  3. أردوغان يعرض مجددا فيديو "مذبحة المسجدين" (5.00)

  4. مغربي يرفع أذان جمعة ضحايا مسجدي نيوزيلندا (5.00)

  5. منتخب الأرجنتين: ميسي يغيب عن مباراة المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أكاديمية فاس تتخلى رسميا عن "نظام التعاقد"

أكاديمية فاس تتخلى رسميا عن "نظام التعاقد"

أكاديمية فاس تتخلى رسميا عن "نظام التعاقد"

تخلت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، رسميا عن "نظام التعاقد"، وذلك بعد مصادقة مجلسها الإداري، بإجماع أعضائه، على هذا القرار خلال انعقاد دورته الاستثنائية التي احتضنتها، الأربعاء، الثانوية التأهيلية القرويين التابعة لمديرية فاس.

ووفق ما أكده بلاغ صادر عن أكاديمية فاس مكناس، توصلت هسبريس بنسخة منه، فإن المجلس الإداري للأكاديمية المذكورة، الذي ترأسه خالد فارس، المفتش العام المكلف بالشؤون التربوية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، خصص هذه الدورة "لدراسة التعديلات التي اقترحت الحكومة إدخالها على النظام الأساسي لأطر الأكاديمية، ما يمكن الأساتذة أطر الأكاديميات من الاستفادة من وضعية مهنية مماثلة للموظفين الخاضعين للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية".

وفضلا عن التخلي عن "نظام التعاقد"، أشارت الوثيقة ذاتها إلى أن المجلس الإداري الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس صادق، أيضا، على "مراجعة جميع المواد التي تشير إلى فسخ العقد لكون "التعاقد لم يعد معتمدا"، و"السماح لأطر الأكاديميات بممارسة أنشطة خارج أوقات العمل شريطة ألا تكون مدرة للدخل"، و"تمتيع أطر الأكاديميات بالحق في الترقية في الرتبة والدرجة على مدى حياتهم المهنية".

كما أقر المجلس الإداري ذاته '"مراجعة المادة 25 من النظام الأساسي في شأن التقاعد بعد الإصابة بمرض خطير، وذلك بتمتيع أطر الأكاديميات بنفس الحقوق المكفولة لباقي الموظفين"، و"تطبيق نفس المقتضيات القانونية على أطر الأكاديميات التي تسري على جميع موظفي الإدارات العمومية في حالة العجز الصحي ".

وأوضح المصدر ذاته أن التعديلات الجديدة على "نظام التعاقد" "تكفل الحركة الانتقالية للأستاذ داخل الجهة التي ينتمي إليها"، فضلا عن أنها أقرت "إدماج جميع أطر الأكاديميات، بصفة تلقائية، ضمن أطر الأكاديمية دون الحاجة إلى ملحق العقد"، و"ترسيمهم وإعادة ترتيبهم في الرتبة 2 من الدرجة الثانية مع الاحتفاظ بالأقدمية المكتسبة بالأكاديمية بعد الإدماج ضمن أطر الأكاديمية في امتحان التأهيل المهني".

ومن بين التعديلات التي صادق عليها المجلس الإداري لأكاديمية فاس مكناس لفائدة أطر الأكاديميات "الترشيح لاجتياز مباراة المفتشين والتبريز والإدارة التربوية والتوجيه والتخطيط التربوي، وفق الشروط المطلوبة، أسوة بالأساتذة الخاضعين للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية".

كما أقر المجلس المذكور "فتح إمكانية تقلد مناصب المسؤولية (رئيس مصلحة، رئيس قسم، مدير إقليمي..)، وفق الشروط والكيفيات الجاري بها العمل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - ملاحظة الجمعة 15 مارس 2019 - 00:22
رغم اني لا اتفق معهم في كتيييير من الامور. بالحق هنا فين تينفعو الرفاق
2 - عبدالهادي الجمعة 15 مارس 2019 - 00:36
هم كاساتذة لبيت لهم مطالبهم هل بامكانهم تعويض أبناء الشعب عن الايام التي تغيبوا فيها وهل سوف يدرسون أبناء الشعب بما يرضي الله
3 - يحي الجمعة 15 مارس 2019 - 00:39
الشعب المغربي قاطبة يريد تطبيق نظام التعاقد .حتى يمكن تصفية وانتقاء الأساتذة بعناية فائقة. من لم يقنع بمردوده في عقدته الاولى فلن تجدد له عقدته.ولكن يمكن له الاستدراك بالمشاركة في مباراة أخرى
4 - moi الجمعة 15 مارس 2019 - 01:19
مشكل التعاقد لن يحل بالجهوية طنز علئ الذقون....الفيلم يتطور و الذين يعارضون و يشككون بحق الاساتذة ككل رسمييين او متعاقدين مجبرين سوف يتراجع و يندم عن كلامه لان القادم اشد فتكا: ضرب مجانية التعليم و سوف يجد المواطن نفسه امام ضريبة جديدة لكي يعلم اطفاله غير تسناو...عاينو يرصيو الجهوية و اراك تاني للرسوم و الضرائب باش تقريو اولادكم .
5 - عبدالهادي الجمعة 15 مارس 2019 - 01:38
كنت اعرف ان الأساتذة لن يعجبهم كلامي بالرغم من انهم تحايلوا علىالقانون بقولهم التعاقد تم رفضهم بعد تمكنهم باش تعرف لعب الداري الصغار
همهم الوحيد هو مرتب اخر الشهر ولي بغى يقرأ اقرأ ولا لهلى اقريه مكاينش المشكل
رحم الله أساتذة زمان لي كانت عندهم الهبة
6 - عبد الفتاح الجمعة 15 مارس 2019 - 01:46
الأستاذ أو أي موضف كالجندي لا يمكنه الدخول في المعركة بنفسية منهارة, خطوة في الطريق الصحيح, لكن ,لكن لا بد من وضع قوانين زجرية لكل من تهاون أو غش في واجبه ليس للموضف الضعيف بل للجميع وبدون إستثناء(ربط المسؤولية بالمحاسبة)
7 - فاضح الأكاذيب الجمعة 15 مارس 2019 - 01:51
لا شيء تغير، يلعبون فقط على المصطلحات أما نظام التعاقد فإنهم مصرون على العمل به. في النهاية لن يعود الأساتذة إلى الأقسام ما لم يتم إدماجهم في الوظيفة العمومية كحق دستوري لأي مواطن مغربي مستوف للشروط. التصعيد مستمر. الموت و لا المذلة. هيهات منا الذلة..
8 - محمود الجمعة 15 مارس 2019 - 02:13
"مراجعة المواد التي تشير الى فسخ العقد لكون التعاقد لم يعد معتمدا"يعني انه تم مراجعة بنود النظام الاءساسي و هذا الأخير اعتبرهم في مزاولتهم لمهامهم كالموظفين و ليسوا موظفين و ليسوا متعاقدين إذن في اي خانة سنصنفهم ،مثل الجنس الثالث نصفه ذكر و نصفه أنثى ما هو موظف عمومي و لا هو متعاقد في إطار القانون الخاص مع الدولة او مؤسسة عمومية تابعة للدولة .
9 - Observateur الجمعة 15 مارس 2019 - 05:12
المشكل ليس في الترسيم أو التعاقد ..بقدر ما هو مشكل ضمير و ثقة بين هدا و داك..و الحل يبقى في دائرة الخوف هدا منسي.. لنقبل بأن يرسموا هؤلاء الشباب من خريجي الجامعات و المعاهد..لكن على الوزارات التي ستحتظنهم أن تفعل الرقابة عليهم دفاعا عن المصلحة العامة ...مثلا أي مدرس يجب أن يحقق 3/4 من النجاح بقسمه ، الإداري كدلك مطلوب منه تحقيق عمل يوازي متطلبات المصلحة العامة في أي نوع من الأعمال...و بالمراقبة الصارمة القانونية مؤهل كل أسطول هؤلاء الموظفون أو نسقطهم.. .
10 - Zineb الجمعة 15 مارس 2019 - 09:15
كفى تضليلا للشعب المغربي الحر فما فعلته الدولة هو فقط كذاك الذي يبدل كأسا بأخرى أما محتوى الكأسين فهو نفسه ..
لم يلغ نظام التعاقد بل لغي المصطلح فقط .
11 - أمين الجمعة 15 مارس 2019 - 09:25
اولا التعاقد لم يفرض على الاساتذة لان جلهم ذهب عن قلب خاطر لاجتياز المباراة، تانيا نظال هذع الفئة هو نظال خبزي بمعنى همه هو تحسين وضعيته و ضمان اجرة شهرية لا غير و كثرة الشواهد الطبية مع العلم ان 80٪ منهم سيدرس أبناءه في التعليم الخصوصي، التعاقد جاء ليضمن الكفاءة و المردودية في قطاع التعليم، لكن وجب تعديل بعض بنوذ العقد لتتماشى مع حقوق هذه الفئة
12 - مغربي الجمعة 15 مارس 2019 - 10:37
يا أخي حياك الله و أعزك و رفع قدرك... لا تنسق وراء تعديل و تنميق الكلام كله فقط لعب بمصطلحات .. فعندما يخرج رئيس الحكومة و يقول أن النظام الأساسي للأكاديميات هو نظام قابل للتغيير في أية لحظة أي لا يعتبر قانونا و لا مرسوما أليس ذلك خير دليل على أنه قابل للتغيير حسب ما يراه المسؤولون مناسبا لصلاحياتهم ؟ بالله عليك أين هو الترسيم هنا ؟ الأساتذة يطالبون فقط بالاستقرار و الابتعاد عن ضرب مجانية التعليم وهو أمر لم يحسم بعد بهذا النظام تحياتي
13 - مواطن عادي الجمعة 15 مارس 2019 - 11:00
انا لحد الآن مافهمتش شي وحدين يقولك بغينا التعاقد و بغيناه للاساتذة، واش كايسالولهم شي حسيفا؟ اللهم الى كانو يكنون الحقد والكراهية لهاد الناس. انا كايبانلي ياللي الاساتذة عندهم الصح وكايدافعو على حقوقهم وحقوق ولادنا،لانهم ببساطة الشعار ديالهم هو اسقاط التعاقد، اللي راه غادي يطبق فجل المجالات، وديك الساعة دوك الناس اللي كايقولو بغينا التعاقد وبغيناه الاساتذة، انشوفو ماذا هم فاعلون. وكاين واحد الناس اللي يقولك كاين اللي يقبلو بالتعاقد و بهاذ للشروط وعلاش سنياو من الأول، انا كانقوللكم باللي نتوما باش تمشيو تهضرو على حقكم وتناضلو عليه، جالسين مقابلين خوتكم اللي بحالكم... ماتنساوش باللي الخاسر الاكبر هما حنا ولاد الشعب، الوطنيين ديال بصح، اللي مستاعدين ندافعو على بلادنا بصدور عارية. الله ينصر الاساتذة على هاذ الناس اللي عمرهم فحياته كان كايتيق فيهم الشعب
14 - يونس الجمعة 15 مارس 2019 - 11:06
الترسيم مع الأكاديميات مرفوض لأن الأكاديميات لا مدخول لها مادي و أي بحث عن هذا المدخول سيكون بفرض رسوم للتسجيل و واجبات شهرية على أبنائنا للدخول للمدرسة العمومية .. خويا شوف بعيد راه الضرائب غاتبقى هي هي ولكن ماغاتبقاش تمشي لتدريس أبناءك غايديروها في جيوبهم و يقولو ليك الأكاديمية ماعندهاش باش تخلص الاساتذة حك جيبك
15 - Simo الجمعة 15 مارس 2019 - 12:28
يجب على الحكومة أن تقر مبدأ التعاقد في الجامعات لان معظمها يسيطر عليه لوبيات من الاساتذة لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية و ذلك على حساب الجودة و المصلحة العامة ويكلفون خزينة الدولة الشيء الكثير و دون أي فاءدة تذكر بدليل التصنيف المتدني لجامعاتنا مقارنة بمثيلاثها في دول عربية و إفريقية أخرى

.
16 - Hafid الجمعة 15 مارس 2019 - 15:51
زعما الناس المضربين كيحاربو على وديت مجانية التعليم و عدم خوصصته ههههه
جلهم إن لم أقل كلهم كيدرسو ولادهم في مدارس خاصة و هم بنفسهم كيديرو السوايع في المدارس الخاصة
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.