24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. رفع أسعار الأدوية يدفع "وزارة الصحة" إلى تنبيه مصحات خاصة (5.00)

  2. حراك الجزائر بعد الجمعة الرابعة (5.00)

  3. علم الأرقام: أي رمزية لسنتك الشخصية؟ (5.00)

  4. جمعويون يطالبون بمقاربات تنموية ناجعة في زاكورة (5.00)

  5. "إنوي" تراهن على العصرنة لإطلاق الجيل الخامس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مجلس المحمدية يطالب بافتحاص "فترة عنترة"

مجلس المحمدية يطالب بافتحاص "فترة عنترة"

مجلس المحمدية يطالب بافتحاص "فترة عنترة"

في خطوة سيكون لها تأثير سياسي على حزب العدالة والتنمية بجهة الدار البيضاء سطات، طالب المجلس الجماعي لمدينة المحمدية وزارة الداخلية بإيفاد لجنة افتحاص للجماعة في الفترة التي كان يرأسها حسن عنترة، الذي تم عزله بعد انقلاب إخوانه بـ"البيجيدي" عليه.

وبحسب مراسلة وجهتها رئيسة المجلس الجماعي المنتخبة حديثا، إيمان صبير، إلى عامل عمالة المحمدية، فإن عملية تسليم السلط بينها وبين الرئيس السابق لم تتم بعد، موردة أنها وقفت "على مجموعة من الاختلالات المتعلقة بتدبير مجموعة من القطاعات، وكذا باستعمال موارد هذه الجماعة بشكل معيب، هذا فضلا عن عدم إتمام إجراءات تسليم السلط".

وطالب المجلس الجديد، المكون من أعضاء حزب العدالة والتنمية وبعض أعضاء الاتحاد الاشتراكي، بأن تتولى لجنة الافتحاص من الداخلية "البحث في جدية وقانونية مجموعة من المعاملات، وكذا افتحاص الملفات القطاعية والمتعلقة بالموارد البشرية، المالية، العقارية، الأدوات والمعدات، العربات والآليات، الالتزامات والاتفاقيات والعقود المختلفة، المنازعات القضائية".

من جهته، استغرب الرئيس السابق، حسن عنترة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، مطالب المجلس الجديد، متسائلا: "أين موقع تسلم السلط بعد شهور على شروع المسؤولين الجدد في عملهم؟"، موردا أن "اللجان تزور كل الجماعات ومن حق أي مسؤول أن يطالب بذلك، سواء لاحظ خروقات واختلالات أو لا".

وشدد عنترة على أنه من حق الرئيسة أن تتأكد من وجود اختلالات من عدمه، لافتا إلى أن هذا الأمر لا يشكل أي حرج، مضيفا أن "مسألة لجان الافتحاص كان قد طالب بها أحد الرؤساء السابقين للمحمدية في أواخر عهده، وكانت هذه النقطة قد سجلت له".

ومن شأن هذه الخطوة التي أقدم عليها المجلس الجماعي الجديد للمحمدية أن تخلق مزيدا من التفرقة داخل صفوف حزب العدالة والتنمية، خاصة أن الرئيس السابق كان مرشحا باسم الحزب رفقة مجموعة من المستشارين الجماعيين.

كما استغربت بعض المصادر إقدام رئيسة المجلس على هذه الخطوة بعد مرور ثلاثة أشهر من التدبير، في الوقت الذي لم تُقْدم فيه، بحكم أنها رئيسة مجموعة التعاون البيضاء المشرفة على قطاع النقل بالدار البيضاء، على القيام بإجراءات تسليم السلط بينها وبين الرئيس السابق عنترة، خاصة أن المجموعة المذكورة تشرف على تدبير الملايير في هذا القطاع الذي تعاني منه العاصمة الاقتصادية والذي تعمق بعد قرار إنهاء العقد مع شركة "مدينة بيس".

يشار إلى أن المحكمة الإدارية بالدار البيضاء كانت قد حسمت الخلاف حول رئاسة مجلس المحمدية بين العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، حيث رفضت، الاثنين الماضي، الطلبات التي تقدم بها منتخبون بمجلس مدينة المحمدية ضد رئيسة المجلس الجماعي المنتخبة حديثا إيمان صبير.

وقضت المحكمة الإدارية برفض الطعون التي تقدم بها المرشح السابق للرئاسة عن حزب التجمع الوطني للأحرار، محمد العطواني، إلى جانب محمد طلال وزبيدة توفيق، الذين اعتبروا أن انتخاب صبير غير قانوني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - اطلس السبت 16 مارس 2019 - 11:31
جميل ان نطلب مثل هذه الافتحاصات ،لكن الاجمل أن تمتد إلى من سبق أيضا فترة العطواني مثلا
2 - محمد بلحسن السبت 16 مارس 2019 - 12:29
كانت المحمدية المزود الوحيد لباقي مدن و قرى المملكة من مادة الزفت لبناء الطرق.
تسعى حاليا المحمدية لتزويد الإدارات و المقاولات العمومية بالمملكة بمناهج جيدة.
لا يمكن تفعيل و تنزيل مقتضيات الدستور في شقها المتعلق بالشفافية النزاهة الحكامة الجيدة المحاسبة المساءلة دون تقارير تسليم السلط تتوفر على الدقة و المصداقية و احترام القوانين (تجنب التزوير و المحسوبية و الرشوة مثلا).
يظهر لي أن تشخيص أعطاب الإدارات بما في ذلك تلك التي تشتغل تحت وصاية المديرية العامة للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية تطلب كثير من الوقت و من الجهد و من المال (عدد من الدراسات أنجزت في إطار صفقات عمومية و سندات الطلب). كفى من التشخيص! و من عبارات العتاب و النقد! و من البوليميك في بعض القضايا! هيا بنا إلى اقتراحات عملية تطبيقية تخدم الصالح العام انطلاقا من هذا المنبر الإعلامي المحترم هسبريس:
اقتراحي: تقديم الدعم المعنوي للمتصرفات المتصرفين العاملين بالادرات و المقاولات العمومية و الجماعات الحضرية القروية في سعيهم الدءوب للظفر بالعدالة الأجرية و المهنية لأنهم قادرون على مساعدة باقي المسؤولين على احترام القانون.
3 - الحق السبت 16 مارس 2019 - 18:26
وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا .اية

وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ .اية
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.