24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. رفع أسعار الأدوية يدفع "وزارة الصحة" إلى تنبيه مصحات خاصة (5.00)

  2. حراك الجزائر بعد الجمعة الرابعة (5.00)

  3. علم الأرقام: أي رمزية لسنتك الشخصية؟ (5.00)

  4. جمعويون يطالبون بمقاربات تنموية ناجعة في زاكورة (5.00)

  5. "إنوي" تراهن على العصرنة لإطلاق الجيل الخامس (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "ألوان المثليين" تصادم مسؤولين منتخبين بشفشاون‬

"ألوان المثليين" تصادم مسؤولين منتخبين بشفشاون‬

"ألوان المثليين" تصادم مسؤولين منتخبين بشفشاون‬

لازالت تداعيات طلاء سلالم بالقرب من ضريح الأمير مولاي علي بن راشد وسط مدينة شفشاون بألوَان "قوس قزح" متواصلة، بعدما برز المشكل إلى العلن بحر الأسبوع الماضي، إثر اعتبار البعض أن الخطوة مستفزة لمشاعر الساكنة المحلية المحافظة، ولا تتماشى مع ألوان الجوهرة الزرقاء، كما قالوا إنَّ الألوان التي استعملت تشير إلى "شعار المثليين".

ووصل الصراع إلى حد تبادل الاتهامات بين المجلسين الإقليمي والجماعي لشفشاون؛ ففي وقت برأت جماعة شفشاون ذمتها، مشيرة إلى أنها لم تستشر ولم تخبر بالنشاط، ولم يطلب منها الترخيص لإقامته، وصف عبد الرحيم بوعزة، رئيس المجلس الإقليمي لشفشاون، في بلاغ توصلت به هسبريس، بلاغ جماعة "الجوهرة الزرقاء" بـ"التهجمي"، والذي "لا يمت بصلة إلى أخلاقيات الممارسة الانتدابية ولا يراعي الإطار القانوني للشأن اللامركزي بالبلاد".

وأضاف المصدر ذاته أن "افتتاح ملتقى النساء المبدعات عرف حضور رئيس جماعة شفشاون ضمن الوفد الرسمي، كما تسلم بالمناسبة لوحة فنية من الجمعية المعنية، وزار خلال الموعد معرضا للفن التشكيلي"، موردا أن "رعاية المجلس الإقليمي ودعمه للملتقى الوطني يندرجان ضمن الاختصاصات المخولة له بموجب القانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم، لاسيما في مجال التنمية والتأهيل الاجتماعي بالوسط القروي، وكذا في المجالات الحضرية".

ووصف البلاغ الذي توصلت به هسبريس بلاغ جماعة شفشاون بـ"الخرق السافر" و"التطاول الخطير" على دستور 2011، الذي ينص على مبادئ التعاضد والتعاون بين الجماعات الترابية، وأضاف: "كان من الأجدر التركيز على المقاربة التشاركية والتعاقدية بين المجلسين المنتخبين للدفع بمسار التنمية السوسيو اقتصادية لمدينة شفشاون بدل تسييس وأدلجة التدخلات العمومية للتنمية".

وشدد البيان المذيل بتوقيع عبد الرحيم بوعزة على أن الإعداد للملتقى الوطني للنساء المبدعات مر بعدة لقاءات تشاورية مع العديد من الفعاليات المدنية النشيطة بحاضرة شفشاون، وفي مقدمتها جمعية فضاءات تشكيلية، وبحضور ممثلين عن المركز الإقليمي للثقافة، داعيا أعضاء مجلس جماعة شفشاون إلى "التحلي بروح المصلحة العامة وتغليب منطق العمل المؤسساتي بدل أسلوب الحملات السياسوية والشعبوية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - ابن سوس المغربي السبت 16 مارس 2019 - 10:44
يجيب تغيير هذ الأوان لانها تسئ الة أبناء مدينة الشاون و سكانها الشرفاء و الذي فكر في هذه الفكرة يجيب ان يحاسب لأنه يريد القول ان أبناء الشعب المغربي يرحبون بالرذيلة حسبي الله ونعم الوكيل
2 - ashraf السبت 16 مارس 2019 - 10:48
ما علاقة هذه الألوان بالمثلية أو الشدود؟ انا أراها ألوان فقط !! أتفهم من يقول أنها غير متلائمة مع ألوان المدينة الأزرق و الأبيض المعروفة بها ، غير ذلك انا غير متفق .....
3 - أيها المثليون السبت 16 مارس 2019 - 10:49
إنها ألوان المثليين الستة و المشكل بنفس الترتيب، هذا مقصود ما فيه شك!!! من حقنا أن نحب الألوان لكن لنتجنب نفس الترتيب.
4 - يوسف السبت 16 مارس 2019 - 10:53
وهل قناة 2M و مسؤليها مثليين ؟ لأن LOGO القناة بألوان قوس قزح
5 - إبراهيم امريرت السبت 16 مارس 2019 - 10:54
ونوضو خدمو البلاد بارك من الحسابات الخاوية و النقاشات التافهة وتطاحونات الأحزاب الألوان اش جابها الهضرة تكون كحلة ولا زرقة نريد إقلاع حقيقي إقتصاد قوي تعليم صحة عدل ديموقراطي أنتما الأغلبية فيكم في حزب واحد ممفهمينش عاد تحلو مشاكل الشعب
6 - حسام من تونس TUN السبت 16 مارس 2019 - 10:54
يعني مجرد الوان زاهية تثير فيكم كل هذا الهلع والخوف ؟ وان كانت ترمز للمثليين فهل هي نهاية العالم ؟ بما انكم مسلمين وتؤمنون بالله اليس الله هو من خلق هؤلاء المثليين واراد لهم ان يكونو مثليين اذا لماذا تحاربون خلق الله ؟ انا مثلي جنسيا ومنذ سن البلوغ وانا مثلي وليست لي اي ميول تجاه النساء يعني انا لم اختر مثليتي ولا ميولاتي الجنسية فالله هو الذي خلقني هكذا ..ولمن يقول انه مرض نفسي اقول له ان المثلية ميول جنسي كباقي الميولات موجود لدى البشر منذ الازل يعني ليست لا بموضة ولا اختيار ولا مرض !! عن نفسي انا انسان متوازن وخريج كلية الهندسة بباريس .. متى سيتقبل العرب والمسلمين ابنائم المثليين وهم يدعون انهم بلدان التسامح ولكنهم يصابون بالهلع والكراهية تجاه اي شخص مختلف عنهم جنسيا و دينيا وعقائديا وصولا للباس والمظهر !! تحررو من تلك القيم البالية ومن تلك الافكار الرجعية وسايرو العصر والانفتاح كباقي الامم .
7 - ridicule السبت 16 مارس 2019 - 10:55
les couleurs bleu,blanc ne dérangent pas car elles sont celles des sionistes sur le drapeau d'israel,quant au spectre multicolores du soleil dérangent sous prétexte qu'elles représentent les homosexuels ,alors il faut un ghourbal pour cacher le soleil,que c'est ridicule
8 - حميدة السبت 16 مارس 2019 - 11:19
أغلبية أفراد الشعب المغربي المسلم ترفض تواجد هؤلاء مرضى القلوب المنحرفين جنسيا بيننا، ولكن السؤال المحير لمذا الحكومة والسلطات تتعامل معهم وكأنهم أناس عاديين وتتغاضا عن تصرفاتهم وتحديهم لمشاعر المواطنين وتتركهم ييمادون في غيهم هل هذا مستمد من مقولة الملك ملك الجميع بما فيهم هؤلاء الشداد المغيرين لخلق الله
9 - محيي السبت 16 مارس 2019 - 11:28
هاته الألوان الطبيعية، وجدت قبل ظهور الانسان
10 - نصيحة جزائري الى حسام التونسي السبت 16 مارس 2019 - 11:36
ايها الاخ من تونس الشقيقة
لا تستسلم الى ما يقكر فيه الجانب المظلم من عقلك من امور متطرفة شاذة
انت رجل فوجب ان تكون ميولك نحو النساء و هذا هو عين العقلّ

نصيحني اليك يا اخي اولا و قبل كل شي الاتكال على الله عز وجل بان تتخطى هذا الظرف العصيب و هذا يخدم بشكل مذهل الجانب النفسي فيك

ثانيا التسبب ..توقف و بشكل فوري و مباشر عن العادة السرية
لانها تستنزف طاقتك و عنصر الزنك من جسمك و هو المركب يدخل بشكل مباشر في تركيب هرمون التستسترون..هرمون الرجولة ..هرمون الفحولة .هرمون الابطال !
اذا تناقص من جسم الرجل يصبح يميل الى التصرفات النسوية
ثانيا قم بممارسة الرياضة ..اقصد الصعبة منها ..كرياضة كمال الاجسام ..
لا يشترط بشكل مفرط و كثير بل على الاقل لدرجة شد العضلات ّ
او اي رياضة تعتمد على القوة لان تقوية العضلات سوف يزيد من انتاج هرمون التستسترون وبشكل مذهل
ثالثا تعديل النظام العذائي و اتجه قدر المستطاع الى الاكلات الطبيعية
خصوصا تلك التي لم تتحول بعد ..مثلا بدل ان تاكل البسكويتات .تناول فول سوداني محمص ..هذا كمثال فقط ..اقصد ان تتجنت الصناعات المحولة (يتبع)
11 - كمال السبت 16 مارس 2019 - 11:45
بغاو يحرمو حتى الألوان إيوا بزاف. الألوان معندا علاقلة بالمثلي وغيره. وخصوصا منطقة جبالة المعروفة باستعمال النساء الألوان الحية والمزركشة في لباسهم التقليدي كالشاشية الجبلية وغيرها.
12 - بلحسن السبت 16 مارس 2019 - 12:23
مجلس بلدي ضعيف يعلق فشله في تدبير المدينة على التفاهات والخوف من المستقبل عِوَض أن يهتم بشؤون المدينة وإخراج مشاريع تأهيل المدينة
أما الألوان تعني انتهى عهد الظلامية والنفوس القاتمة
13 - the shade السبت 16 مارس 2019 - 12:28
أولا و قبل كل شيئ أنا لست مثلى من عائلة محافظة ( فقط لكي لا يقع أي سوء تفاهم )
هذه الألوان ليس كما نظنها للشواذ هذه الألوان في الغرب تلمح بالسعادة معناها الفرح وعدم الإهتمام بما يقول الغير لان كلمة gay لاتعني شاذ جنسيا في الأصل هذه الكلمة في اللغة الإنجليزية القديمة تعني happiness فالألوان لا علاقة لها بالمثلية .
كان هذا للتوضيح فقط اللهم اتسر المسلمين
14 - العالم يعيش حرب الرموز السبت 16 مارس 2019 - 12:30
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، هذا هو التطبيع و تسميم المجتمعات المسلمة بفكر الرذيلة و العري و الفساد و الحرية الجنسية (كما ينشدون أصحابها) و العياذ بالله، الأمر الخطير هو أن البعض اعتبر أنها مجرد ألوان فقط و لا مشكلة له مع الألوان و قد نسي اصحاب هذا الطرح أن الحرب الدائرة اليوم في العالم أجمع هي حرب رموز و ايديولوجيات، لدرجة أن المسلم اصبح يعيش التطبيع الذي كان لا يقبله في الوقت القريب، فنحن نحرم الخمر لكن نلبس قبعة عليها علامة أو رمز لشركة عالمية تنتج الخمور، عندما نقول هذه العلامة لشركة تتاجر في المحرمات، يقول لك فقط ألبسها لتقيني حرارة الشمس..! و لا يعلم المسكين انه يساهم في انتشارها و أكثر من ذلك يدخل المسجد بها!! لقد نسي المسلم المسكين أنه يحارب في عقيدته و دينه و أخلاقه و يخرب داره و هو يساهم بشكل كبير في هذا الدمار دون ان يشعر، أو يعرف لكن يتجاهل لأسباب مادية (أعطيه الفلوس يبدل دينو) هذا باختصار شديد بغض الأمثلة التي نفهم بها دلالة هاته الألوان التي حاولت هاته الجمعية ان تمررها و تجس بها نبض الشارع الشفشاوني و المغربي بوجه عام.
15 - Khalid de Nantes السبت 16 مارس 2019 - 13:18
هنا في نانط قاموا بنفس الشيء لكن جهات قامت بتخريب تلك الرسوم عبر الطاك (tags) وللمرة الثانية على التوالي
16 - khalid السبت 16 مارس 2019 - 14:06
للذي لا يعلم فالوان المثليين 6 الوان والوان قوس قزح هي 7 الوان.
في الصورة الالوان وبالترتيب هي الوان الستة لعلم المثليين .
17 - مواطن السبت 16 مارس 2019 - 14:09
اتت مجموعة من الشباب من انحاء العالم إلى منطقة بالجنوب الشرق شهر فبراير المنصرم تُدعى rainbow اي قوس قزح، والغريب في الأمر ان هذه المجموعة تفوق 50 شخص حيث قاموا بتنصيب خيام النوم قرب احدى المأوي السياحية وعندما غدروا بعد شهر أو أكثر لم يفهم ماذا هدف هذه المجموعة، هل هي مجموعة من المثليين؟
18 - khalid g السبت 16 مارس 2019 - 14:16
إلى المعلق (اشرف) إنها ألوان التي ترمز إلى المثليين الدي قام بهده الألوان و البترتيب فإنه مدفوع من جهة معينة أو ربما ينتمي إليهم ،فهده خطوة بخطوة التي ستكون تنظيم مهرجان في بلادنا الدي أصبح مسير من الأوروبيين الدي لا زال يتلقى مساعدات منه مقابل نشر هده الثقافة...
19 - متتبع السبت 16 مارس 2019 - 14:20
و هل المثليون هم من اخترع هذه الالوان و هل هذه الالوان و الوان قوس قزح ماركة مسجلة عندهم.
20 - منصف السبت 16 مارس 2019 - 15:21
الالوان ليست حكرا لاي احد.. ولا يمكن لاي طائفة ان تتينى اي لون او شكل هندسي.. الالوان والاشكال هي من خلق الله ومن حق الجميع..
21 - الحق يقال السبت 16 مارس 2019 - 23:47
على مااظن أن رمز المثليين هو اللون الأسود لأنهم يسيرون على طريق الظلام الدامس التى تقودهم إلى الهاوية وأي لون آخر لا يعبر عنهم
22 - khalid الاثنين 18 مارس 2019 - 07:52
وهل ألوان طيف قوس قزح أيضا ألوان مثلية؟
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.