24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3620:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. غلاء "مرموزة" يقضي على دور الدباغة .. والاندثار يواجه "الهيضورة" (5.00)

  2. حملة توقع بـ11 شخصا في قبضة شرطة سطات (5.00)

  3. أنقرة تعلن ارتفاع البطالة إلى نسبة 13% في تركيا (5.00)

  4. أوجار يكشف تراجع ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير في المملكة (5.00)

  5. لهيب أسعار الكراء يكوي الطلبة أمام ضعف بنيات الاستقبال بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الغضب يرافق قافلة طبية بتزارين ضواحي زاكورة‎

الغضب يرافق قافلة طبية بتزارين ضواحي زاكورة‎

الغضب يرافق قافلة طبية بتزارين ضواحي زاكورة‎

نظمت جمعية "تافيلالت"، بشراكة مع جماعات حوض المعيدر بإقليم زاكورة، الجمعة، قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة ساكنة الجماعات ذاتها، ستمتد إلى غاية الـ17 من الشهر الجاري.

القافلة الطبية وزعت الأطر الطبية، البالغ عددها 45 إطارا، بالإضافة إلى 20 من الممرضين والأعوان الطبيين المنتمين إلى منظمة الهلال الأحمر المغربي، على المراكز الصحية بجماعات آيت ولال، النقوب، تزارين، آيت بوداود وتغبالت.

وحسب المنظمين، فإن الأطر الطبية المشاركة في هذه القافلة تمثل عشرة اختصاصات، هي: طب العيون والجلد والولادة والأنف والأذن والحنجرة وطب الأطفال وأمراض السكري وأمراض القلب والروماتيزم والمسالك البولية والأمراض العصبية والنفسية.

ورغم أن هذه القافلة الطبية قدمت خدماتها بشكل عادي بالنقوب وآيت ولال وآيت بوداود وتغبالت، فإن سوء التنظيم أربك عمل القافلة بمركز جماعة تزارين، مما خلف حالة من الغضب في صفوف العشرات من المواطنين، خصوصا المصابين بالسكري، فيما انسحب العديد منهم.

وقال عبد الحكيم موجان، أحد سكان تزارين، إن منظمي هذه القافلة أخبروا في وقت سابق الساكنة أن القافلة ستضم أطباء وأدوية وتجهيزات طبية متطورة، مشيرا إلى أن الأطر الطبية، التي أشرفت على استقبال المرضى، لا تتوفر إلا على تجهيزات بسيطة مثل قياس السكري والضغط الدموي.

وأوضح موجان، في تصريح لهسبريس، أن ساكنة جماعة تزارين كانت تنتظر قافلة طبية بتجهيزات متطورة، لكنها اكتشفت أن ما تم الفحص به أقل بكثير من ذلك الموجود بالمركز الصحي لتزارين، وفق تعبيره.

فيما قال عمر أوحماد: "أول مرة فحياتي كناخد دوا بدون أن يفحصني الطبيب"، مشيرا إلى أنه دخل قاعة الفحص وتم استقباله من طرف طبيبة سألته سؤالا واحدا، وبعده كتبت له وصفة دواء. وأضاف أن ذلك يمكن أن يشكل خطرا على حياة الساكنة.

من جهته، قال محمد فريكس، رئيس جماعة تزارين، إن الجماعة هددت صباح اليوم بالانسحاب من التنظيم، مشيرا إلى أن المشرفين على القافلة قاموا بتوزيع التجهيزات الطبية على الجماعات الأخرى، فيما أرسلوا الأطباء بدون تجهيزات إلى تزارين.

وأكد المسؤول الجماعي، في اتصال بهسبريس، أن الجماعة ستنسحب من التنظيم في حالة عدم إحضار جميع الأطباء الذين من المفروض أن يقدموا خدماتهم بتزارين، مشيرا إلى أن ما تم تقديمه، صباح اليوم، يمكن وصفه بالمهزلة والضحك على الذقون.

وفي الوقت الذين ظل هاتف رئيس جمعية "تافيلالت" يرن دون مجيب من أجل الإدلاء برأيه بخصوص المشاكل التنظيمية وأسباب انسحاب عدد من المواطنين، حمّل أحد الأطباء المشاركين في القافلة ذاتها مسؤولية الارتباك في التنظيم إلى أبناء المنطقة، مشيرا إلى أن أبناء المنطقة هم من نظموا وهم من يعرفون المنطقة وأبناءها.

وأكد المتحدث ذاته أن القافلة مرت في أجواء عادية، وأنه سيتم إحضار تخصصات أخرى من أجل مواصلة عمل القافلة الإنسانية، ملتمسا من الساكنة التعاون مع أطر القافلة لأداء المهمة في ظروف جيدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - مغربية امازعربية السبت 16 مارس 2019 - 07:35
هدا ما يدكر بالمثل المغربي الشهير :جا يعاونو على قبر باه هربلو بالفاس و اظن ان هدا يكفي لاعطاء لمحة عما اصبحت عليه عقلية كثير من المغاربة التي اصبحت تتلدد بالغضب و الاحتجاج و اثارة الفوضى و القلاقل لاتفه الاسباب . الله يهدينا على راسنا قبل ما يخرج باسنا و نخرجو على ناسنا
2 - كبور السبت 16 مارس 2019 - 08:07
المشكل في تنظيم مثل هذه الحملات الطبية هو ان اكثر من نصف السكان مثل المسمى احماد لا يعانون من اي مرض يستحق زيارة الطبيب وما يهمهم هو الاستفادة من المجانية "الفابور" ويحرمون من هم في امس الحاجة . الله يهدي ماخلق والسلام ...
3 - ابو بكر السبت 16 مارس 2019 - 08:39
شكرا جزيلا لجمعية تافيلالت وجمعية حوض لمعيدر على هذه البادرة الحسنة ..حبذ لو لم يقال للناس ان هناك تجهيزات متطورة واختصاصات متعددة وو ااخ...عليكم ان تتركوا الامور تسير بشكل عادي ودون سابق إشهار حتى لا نفاجيء انتظرات الناس..شكرا لكم على ما تقومون به ونتمنى الا يوءثر هاد الارتباك على برامجكم
المستقبلية والله ولي التوفيق والسلام عليكم
4 - تازاريني السبت 16 مارس 2019 - 10:21
عندما تحضر المصالح السياسيةيفسد كل شيء. رئيس جماعة تزارين حاول بمعية انصاره تبخيس عمل القافلة سيما و ان المشرفين على استقبال اعضائها ينتمون لحزب المعارضة.
خلاصة القول نوكل ربي نقيم ساكال
5 - اناس السبت 16 مارس 2019 - 10:54
اغلب من يستفيد من القوافل الطبية ليسو بمرضى بل يعتبرونها فرصة لأخد الأدوية و الاطمئنان على ضغطهم و صحة عيونهم و نسبة السكر في دمهم فقط.
و زايدون ناس دايرا غي لخير علاش غادي تحتج عليهم. واش بعدا حنا يديرو فينا الخير ؟؟؟؟؟
6 - مصطفى السبت 16 مارس 2019 - 22:53
ساكنة زاكورة و خاصة تزارين تنقصهم التوعية الصحية...ما رايك ان ساكنة تزارين يطالبون بجهاز الفحص بالاشعة في المركز الصحي...في الاخير الحقوقيون و الجمعويون هم اصحاب المشاكل في هظا الاقليم
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.