24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  2. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  3. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  4. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  5. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تازة تعج بالتناقضات .. وعاء جغرافي صغير وصندوق نفائس كبير

تازة تعج بالتناقضات .. وعاء جغرافي صغير وصندوق نفائس كبير

تازة تعج بالتناقضات .. وعاء جغرافي صغير وصندوق نفائس كبير

تازة مدينة صغيرة من حيث وعائها الجُـغرافي، كبيرة بنفائسها، أعلامها وصندوق عجائبها، لعبت أدوارًا حاسمة ومتناقضة في تاريخ المغرب، جغرافيتها ومناخها لا تخلوان بدورهما من غرائبية: مُتقلبان ومُتناقضان أكثر من أي مدينة أخرى، هي مدينة الما بين- بين بامتياز، لا شرقية ولا غربية، ولا هي أطلسية أو ريفية، تركيبتها السكانية انعكاس لتموقعها الجغرافي، وسكانها هم مزيج من القبائل العربية والريفية وأمازيغ الأطلس المتوسط.

غطاؤها النباتي لا يقل تناقضا هو الآخر، غابات هنا بالقرب من عُـلياها على قمَم جبال قسمها الجنوبي وقحط هناك على الجهة المُقابلة شمالا وشرقا في سُـفلاها، حيث تنتصب هضاب ووهاد صلصالية لا تنبت ربيعا ولا شجرًا، يزورها الاخضرار مَـرَّة في السنة، ثم يغيب عنها بعد ذلك وتصبح تحت سطوة لون رَمادي يستمر إلى الرّبيع المقبل.

تشتهر تازة بتقسيمها الجغرافي والإداري المُختلف عن باقي المُـدن المغربية، إذا كانت المدن الأخرى لها اسم يخص الجزء الكولونيالي، مثل:"حَـمْرية" في مكناس و"الفيلاج" في القنيطرة و"la ville" في باقي المدن ومنها فاس، فإن تازة اشتهرت بقسميها الشهيرين: "تازة السُّـفلى / Taza- bas= دْرَاع اللوز" الذي يلزمك الاحتيال للخلاص منه صُعودًا إلى مُرتفع صخري يرقد تحت جبال "تازكا"، كي تصل إلى "تازة العليا/ Taza haut= أحْـرّاش"، كما اشتهر نصفها القديم مثل باقي المدن المغربية العتيقة بكثرة أبوابها.

في تازة أكثر من باب، وكل باب له ألف قصة وحكاية؛ لكن أشهر هذه الأبواب على الإطلاق هو الذي اشتهر بنكت التصقت به عُـنوة وحفظتها ساكنتها وأيضا غرابة تسميته، هو "بابُ الجُمعة" أو (la porte de vendredi- كما كنا نسميه على سبيل النكتة والدعابة).

يتمَـوْقع هذا الباب في شمال شرق المدينة، مع أدراجه التي لم أنجح في عَـدِّها على مدى ثلاث سنوات قضيتها هناك كطالب، له أكثر من حكاية تاريخية وأخرى شعبية لم يستطع أي تدقيق علمي الفصل فيها بين الحقيقة والخيال، هل يعود إلى سبب تاريخي كما ورد في بعض المصادر أو لروايات شعبية كثيرة وبعضها غريبة. يأتي بَعدها "بابُ الرّيح" الذي كان أبناء "تازة العُـليا" يتفننون في حكي العجائب عنه، إحداها تقول مثلا إن الريح في "باب الرّيح" رفع عَجَـلتي إحدى السيارات الأماميتين في فصل الشتاء، وبقي السائق المسكين معلقا، حتى هدأت العاصفة وحَـنَّ ريحُها الشتوي عليه..!

كانت بتازة أيضا وحتى بداية الثمانينيات أربع قاعات سينمائية، أغلقت واحدة أبوابها مُبكرا وبقيت ثلاث، واحدة في المدينة القديمة اسمها "الأطلس"، كانت متخصصة في عرض الأفلام الهندية، واثنتان بتازة السُّـفلى (المدينة الجديدة)، إحداهما هي سينما "كوليزي"، التي كانت تعرض أفلاما متنوعة وجديدة نسيبا.

كان بها رجل أربعيني أبكم/ أصم، شديد البأس ومزاجي، لا يعرف رحمة ولا شفقة أثناء أداء عمله، ويكون عكسها تماما يا سبحان الله خارجه، ضحُـوك تسكن مُحياه بشاشة غريبة، قد يمدُّك بسيجارة مثلا أو يفرط في كرمه أحيانا، فيقوم بشعلها لك حتى..!!.

كان هو المُشرف على النظام العام أمام مكتب حجز التذاكر، يتقدمه شباك حديدي صغير، بالكاد تظهر بداخله فتاة كانوا يقولون عنها حسناء من حسناوات مالك القاعة، تفرقت الآراء بين كونها واحدة من عشيقات مالك السّينما الثري أو إحدى بناته الجميلات؛ لكن لا أحد في الحقيقة تأكد من ذلك، لأن المرور في الصف أمام الشباك كان قطعة من جهنم لا نعرف كيف كنا نمر منه، وهل ننجو من سطوة الأبكم الأصم أم لا؟، وهكذا لم يجد أحد طريقة للتحقق من نسبها أو جمالها.

كان الأربعيني يحمل في يديه اليسرى حزاما جلديا عسكريا قديما، وويل لمن سوّلت له نفسه الخُـروج من الصف، كان صغيرا أو كبيرا ذكرًا أو أنثى، من عامة الناس أو خاصتهم، يضرب كالأعمى ولا يهتم بالجهة التي ستنزل عليها "السّْمطة بالبزيم"، كان الجميع يقبل بتعنيفه عن طيب خاطر. كان سلخه لجلودنا جزءا من الطقوس الجميلة قبل دخولنا إلى القاعة، ولا تكتمل الفرجة من دون ضرب وما تتركه "السّمطة" من آثار واحمرار تتركه على العُـنق والكتف في الغالب.

لا أتذكر أن أحدا عاتبه أو اشتكى من تعنيفه أو حاول أخذ ثأره منه، كانت حلاوة السينما تكمن في هذه الطقوس، ولم يكن يسلم من أذاه حتى الشخصيات العامة في المدينة الصغيرة بربطات أعناقهم وكروشهم المنتفخة.

كنا نتساوى جميعا أمام عدالة حزامه الجلدي، وحينما نخرج بعد ذلك، نحكي عن ضربه لنا ونظهر آثاره في انتشاء، ونحيّيه بعد ذلك إن صادفناه في الشارع أو يسبقنا هو إلى ذلك، وكأن شيئا لم يحدث.

عندما تنتهي "معركة" الدخول والتدافع ويبرد العَـرَق على أجسادنا، ونحن جلوس على مقاعدنا الحديدية، تبدأ فصول أخرى من المُعاناة والصَّـفير والاحتجاج، إن هو "سَـرَق" أو اقتطع بعض اللقطات من الفيلم ربحا للوقت، خصوصا إذا كان الأمر يتعلق بمشاهد حَـميمية أو لقطات ساخنة جدا؛ لأنه هو المشرف وراء جهاز العرض على الشاشة وإدارة المِسْلاط أو البروجكتور، وعلى من كنا نصفه يا حسرتاه؟ على أصمّ / أبكم؟ يا لتفاهتنا وغبائنا، حين كنا نعي ذلك أو ينبهنا أحدهم وقد جفت حناجرنا من الزعيق والصفير، نصمت جميعا...!!

أحيانا كان ينهي كل شيء وينير المصابيح، وبالتالي لم يكن أمامنا حينها إلا الاتصال بصاحب القاعة نفسه، كي يتوسط لنا عنده حتى يكمل العرض، كان الرجل الأربعيني الأصم- الأبكم جـدِّيا إلى أبعد الحدود، يعتبر ذلك من ضمن اختصاصه ولا ينازعه في ذلك أحد، حتى مالك قاعة السينما نفسه، يتصرف وكأنه صاحبها في حضرة مالكها الحقيقي...!!.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - حمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 09:17
كيبالي كتهدرو على لبليده .والله اشتقنى لها كثيرا ونسأل الله ندخلها عما قريب بعد مرور أكثر من 4 سنوات على فراقها وفراق البلد الحبيب عامتا ❤
2 - فتاة تازه الأربعاء 20 مارس 2019 - 09:25
ان من موليد هده المدينة وان اقطن في مدينة اخر . لم ازر مدينتي منذ 10 سنوات . وفي هذه السنة دهبت واذا بي استظم بالواقع المر لم يزدد فيها اي شئ ولا شئ وبدات اسال اليس هنك تغيرات لم هذه المذينة مهمشه لم لا تتقدم لم ناس في حالة بئس -اصطدمت - بعكس بعض المدن تحس بتغير وبرواج -واقول لكم كلمة سمعتها هناك ابنائها يطليقون عليها مدينة المتقاعدين -
3 - العرابي بوشفر الأربعاء 20 مارس 2019 - 09:44
و الله لا نفهم شيئا في بلدنا...حال و وضع تازة هو وضع كافة مدن المغرب...السؤال لم كل هذه المشاكل؟ هل الارض خلاء بلا ساكنة؟ هل سكان المغرب مكسرو الايدي لا يعملون و لا يتحركون و لا عقول لهم؟ ما هو المشكل؟ لم لا شيئ يمشي على ما يرام؟ كنت زرت جزر صغيرة بالمتوسط و لاحظت انها كلها مدن راقية و موانئ نقية و طرق نظيفة و هلاقات طبيعية بين الناي...فماذا ينقصنا نحن بالمغرب و الله منحنا جميع اسباب العيش الكريم؟ لم ابنما ولينا وجوهنا تصدمنا مظاهر الفقر و البؤس و الحفر...ثمة مشكل يجب مناقشته بهدوء و بدبموقراطية و باحساس وطني و إنساني...قيل لنا ان دحول الاستعمار الفرنسي منذ 1912 كان من اجل تامين المغرب و ادخال اصلاحات و تحديث البلد و ساكنته الخ لكننا منذ 1912 والى اليوم 2019 و الحالة هي الحالة بالمغرب.علاش؟ ما شوفنا لا تقدم و لا تحديث و لا تعليم و لغة وطنية و لا تراكم معرفي عام جماعي و لا نهضة صناعية مغربية الخ...لا شيئ...كل ما هناك استئساد الاقطاع و وكلاء الاستعمار من يستفيد من وضعية المغرب المختلة الموروثة عن تفكير و خطط الاستعمار التى وضعت لتدوم سنوات طويلة.متى يتمع القطع مع عهد الحجر و الحماية
4 - Dodoh الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:00
تازة يا تازة بلاد الرجال والقوة والأنفة عبر تاريخ شمال أفريقيا ، نقطة عبور بين الغرب والشرق كانت شاطئ البحر يلاطف جبالها الشامخة عرفت ميلاد كيانات سياسية وشهدت حروب طاحنة على مر التاريخ وكانت أول مدينة في المغرب شهدت الإنارة الحديثة قبل فاس والرباط .....جبالها المجاورة تضم أكبر واجمل المغارات في أفريقيا. ..... هناك الكثير عن تازة ....
5 - عين الحق الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:01
من الحديث عن مدينة تازة تم القفز الى حكاية الرجل الاصم الابكم والسينما ....؟
6 - محمد التازي الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:05
تازة هواؤها سم وماؤها دم والصاحب تم ماهو تام على كل وللأسف رغم أني تازي أجد حرجا في انتسابي لما تم تشويهه من طرف المخزن لأنهم كانوا يشكلون النواة الصلبة لجيش من يشوهون اسمه كذلك ويدعونه ببوحمارة أضف إلى السابق كلمة تبغ التي تعني تسول غياثة برانص وهم السكان الأصليون لتازة
7 - Amazigh n Arif الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:13
القول الصحيح أن اقليم تازة يضم القبائل الأمازيغية من الريف والأطلس والشرق والقبائل المستعربة ( كالبرانص أوغياثة ) فهذه القبائل كانت أمازيغية واستعربت بالدارجة المغربية .
أعتقد أن المنطق والتاريخ والجغرافية والعلم مع وجود قبائل مستعربة في حالة المغرب وليس وجود قبائل عربية على غرار السعودية واليمن والجزيرة العربية بصفة عامة . وشكرا على المقال .
8 - السميدع من امبراطورية المغرب الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:21
حذاري اخواني المغاربة المسؤولين لانه يجب التدقيق في هوية كل من يلتحق بارض الوطن هاربا من جحيم تندوف المقاولة الجزائرية الفشلة و المكشطة و المعرية للشعب الجزائري و الجزائر او ما يسمى بالجزائر تريد التخلص من المحتجزين و ربما تلبسهم كلهم اي المحتجزين ازياء عسكرية و تدفع بهم نحو الهروب للصحراء المغربي لتتخلص منهم نهائيا و لكن في الحقيقة انهم ليسوا مغاربة الا 10 بالمائة فقط منهم من الصحراء المغربية الجنوبية و الباقي كلهم جزائريون و موريطانيون و ماليون فكيف نتحمل كمغاربة مصيبة مرتزقة لا علاقة لهم ببلادنا و يمكن لما يسمى الجزائر ان تتخلص من كل بطاليها و ترسلهم بازياء عسكرية على انهم بوليساريو مغرر بهم ليتكفل المغرب و يقوم بالتكفل بهم و هم غرباء عنا و يخفف العبئ عن جارة السوء بذل التكفل بابنائها و لهذا الحذر و اللي عقدها بفمو يفكها بسنو و يجب ان تدققوا في الهويات و امبراطورية المغرب عندها ارشيف في محاكمها لعدة قرون و كل العائلات مدونة فيها و لهذا لا نريد ان تضحك علينا دولة مارقة بعمر 56سنة سجلها كله في اسطنبول.
9 - زكرياء الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:22
الموضوع لا يستوفي الكلام عن تازة، وكأن الكاتب لا يعرف هذه المدينة جيدا. أين الكلام عن قبة السوق وباب طيطي السور الأثري المهمل، وأين الحديث عن ضواحي تازة المهمة، كمغارة فريواطو؟
10 - الغازي سعود الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:39
تازة مدينة صغيرة وجميلة احبها كثيرا لكن يجب ان يتم الاهتمام بها من حيث البنية التحتية وايجاد مناصب الشغل للشباب العاطل عن العمل لتفادي الهجرة داخل او خارج الوطن
11 - تايكة غرماد الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:42
هذه المتطقة تقضي عقوبتها الابدية بالنظر الى التاريخ القريب والبعيد رغم ان سكانها عانوا من ويلات الاستعمار ورجالها كانوا من اكبر المقاومين وضحت المنطقة كلها في سبيل تحرير البلد والبلد المجاور الجزائر وكانت داءما القاعدة الخلفية للمقاومة في الداخل وفِي الريف وفِي الجزائر !!لكن مع الأسف تم اهمالها بتوصية من رموز الحزب العتيد بعد الاستقلال وبعدها عقب احداث أليمة لا دخل لسكانها فيها رغم انها تعتبر من اجمل المناطق في شمال افريقيا !!
12 - elmaroki الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:46
عندما اصل مدينة تازه بالقطارمتجها الى وجده استرخي بكل قواي بالقاطره وارتاح بعد عناء السفرواغمض عيني بين الحينه والاخرى حتى القطارتحس به يتعب ويمشي بارتخاء كأنه يشكو حاله ولايبالي متى يصلوحتى الموضفون كل واحد يذهب الى حال سبيله فمنهم من بتسامر ومنهم من ينام ولا يبالي بما يجري في القطار بعد تازه فأنت في امن وامان وريودا رويدا يأتيك الصبا ح وتختفي النجوم ويضهر النسيم البارد السميقري صيف وشتاءا من شقق النوافذ المشقوقة أكان قطار المغرب العربي أم إكسبرس فهم في الهوا سوا. تحياتي لناس تازه والمغرب الشرقي وجميع المغاربه
13 - Fouad الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:25
تازة الغزالة صحيح مدينة صغيرة بالكاد يعرفها المغاربة نظرا للتعتيم الإعلامي وبعد الدولة المغربية عن مشاكل الساكنة وشبابها الضائع بين الهجرة والبطالة
تازة تاريخيا مدينة معروفة وكان لا بد أن تبقى كذلك.
المهم شكرا لكاتب النص وشكرا للتوازة
14 - abbas الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:46
فين ايامك اتازة فين ناسك الاحرار فين المصاري وفين الكطاطي الامام وفين باعزوز البوكصور والمطر ناجور ديال بصح الي اصرع اعتى الملاكمين فديك الوقت بحال مشيل ساردو بطل معروف وعالمي المهم تازة عطات الرجال ولكن للاسف بدون رد الاعتبار
15 - احمد تازة الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:51
الى المعلق رقم ستة بوحمارة ليس تازي ولا علاقة له بسكان تازة الاصليون رغم ما قام به في تلك المنطقة
16 - raykin الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:56
الى Amazigh n Arif.
ماذا تقصد ب،، اعتقد ان المنطق و التاريخ و الجغرافية و العلم مع وجود قبائل مستعربة في حالة المغرب،،؟ هل المنطق و التاريخ و الجغرافية و العلم يمنع من وجود قبائل عربية في المغرب، و ماذا عن قبائل بني هلال و بني معقل التي هاجرت زمن الموحدين هل انقرضوا.
17 - الشريف الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:06
الاخ صاحب التعليق رقم 16 لاشك أن هناك قبائل عربية وأهم القبائل الثلاث معقل وبنو هلال وقد انصهرت بشكل كبير في النسيج الاجتماعي العرقي للمغرب ومنها من تمزغ أي أصبح ناطقا بالامازيغية. أما فيما يخص قبائل تازة الثلاث الاساسية التسول والبرانس وغياثة فهي قبائل أمازيغية قحة معظمها ينتمي إلى إحدى أعظم القبائل الامازيغية وهي صنهاجة التي ينتمي اليها أغلب سكان منطقة جبالة والريف. وقد تعربت هذه القبائل في ظروف تاريخية معينة لكن لكنتها تشي بأصلها الامازيغي إضافة الى استمرار حضور العديد من الكلمات الامازيغية في اللغة المتداولة لديها. أضف الى ذلك أن اسم احدى اهم هذه القبائل اي البرانس هو مشتق من إسم أحد جدي الأمازيغ بمنطقة شمال إفريقيا وهو المسمى برنس لان الأمازيغ ينقسمون الى برانس وبتر نسبة الى جدهم الأبتر.
المشكلة ان تاريخ المغرب كتب بطريقة ايديولوجية ويدرس بشكل فيه الكثير من التعسف بحيث لا يحصل لدى المغربي وعي بأصله الامازيغي اذا كان ناطقا بالدارجة ولا يعرف الامازيغية والحال أن الغالبية العظمى من القبائل الامازيغية تعربت (جبالة مثلا). للمزيد يرجى مراجعة تاريخ قبائل المغرب لعبد الوهاب بنمنصور.
18 - يوسف الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:19
لاوجود للعرب بتازة هنالك مستعربون او ان صح القول متدرجون ، لعلمكم ان قبيلتي غياتة وبرانص ودسول قبائل امازيغية دما ولحما ولكن المخزن درجها ، زد على دلك الجرائم التي وقعت لقبائل بني زروال ومتيوة وسطة وفشتالة وكتامة اد ان ازيد من 55قبيلة جبلية امازيغية تعربت او تدرجت .
19 - الادريسي الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:21
هذه حكاية الكاتب عن حياته بسينما بتازة واحترم ماذكره، لاكنها لا تقدمة اي صورة عن تازة وساكنتها ولا جغرافيتها ولا خيراتها ولا طقوس اهاليها ولا تاريخها. تازة غنية عن التعريف ومن لا يعرف تازة فهو لا يعرف تاريخ المغرب . انا تازي بربري ريفي عربي سوسي صحراوي.المهم ،انني مغربي واحب ما هو طبيعي و جميل واصيل .لو لم تكن تازة جميلة لما تزوجت المغرب ولما أنجبت منه العلماء والسياسيين و الأطباء والمهندسين والرياضيين . احب تازة في قسوة طقسها و في روعة طبيعتها وفي شجاعة رجالاتها وفي أنوثة نساءها وفي قناعة وكرامة ومحبة أهلها . احب تازة ولو أن علال الفاسي نعتها بالمغرب الغير النافع مع أن مفهوم النفع عند الفاسيين لا يتعدى ما يملأ جيوبهم بطونهم ،وأتساءل اليوم ماهي المنفعة في نظر علال الفاسي وحزبه (حزب الاستقلال الذي لم يستقل بعد من الأفكار الاستعمارية والذي لم يفعل اي شيء لاستقلال تندوف والصحراء الشرقية ) ؟ وماذا قدموا لتازة لتصبح في نظرهم نافعة ؟ المنفعة الحقيقية تأتي بالعمل الجاد والمثابرة و الرجال والنساء هم مولدون للمنفعة، اما ارض تازة فخلقها الله وكلها نافعة اذا عرف الإنسان استغلالها .
20 - Bencheikh الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:30
شكرا على هاته الرحلة في الذاكرة، أنا بدوري كنت من ضحايا هذا الشخص لكن بذيل الثور..لازلت أتألم لهذا اليوم ...لكني سامحته رغم ظلمه.
21 - كريمة الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:06
انها تازة الثريا .. هكذا احبذ مناداتها.. الشكر الجزيل للانامل التي ابدعت في مثل هاته الكتابات وللكاتب الذي اهتم بمدينة صغيرة وجميلة من حجم تازة التاريخية
22 - Hanaa faouzi الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:05
اتقدم بالشكر الجزيل لصاحب المقال . مدينتي رغم صغرها . فسكانها مميزون بالكرم . تتميز باكبر تريا بحيث تغنى بها الشعراء" انا الثريا التي تازة بيا افتخرت" وقدموا لها قصائد الملحون يالوالي سيدي عزوز بين تازة و ادراع اللوز .... بين طريق فاس وجدة من تازة لزام تبدى يالزيار اوطاني زور عاصمة الكهوف تبدا بحرف تاء لبرانس و غيات والتول بهم تلاتة قبائل عرباني.....
23 - سعيد الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:08
"كوليزي"، التي كانت تعرض أفلاما متنوعة وجديدة نسيبا.
كان بها رجل أربعيني أبكم/ أصم، شديد البأس ومزاجي،

هذا الرجل الملقب بالزينون كان في سينما "ماجستيك" وليس "كوليزي". و مالكها الذي تحدث عنه هو بوعمارة الملقب بهندريجة.
شكرا على المقال عل كل حال ؛ كانت أيام جميلة لا تنسى.
24 - سعيد الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:49
3 - العرابي بوشفر : لكننا منذ 1912 والى اليوم 2019 و الحالة هي الحالة بالمغرب.علاش؟ ما شوفنا لا تقدم و لا تحديث و لا تعليم و لغة وطنية و لا تراكم معرفي عام جماعي و لا نهضة صناعية مغربية الخ...لا شيئ..

منذ 1912 والى اليوم 2019 واش أنت عارف آش كتقول أ صاحبي، لا حول ولا قوة إلا بالله.
25 - دوار عياد الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:57
شكرا لهسبريس على هده الالتفات من اجل مدينة لم تأخد حقها باعتراف الكثير،المدينة التي انجبت العديد من الطاقات في جميع الميادين و في كل انحاء العالم لكن الشيء المشترك بين أغلب هده الطاقات هو تركهم لتازة رغما عنهم و اشتياقهم لها رغم مرور السنوات تحية كبيرة لسكان تازة.
26 - Hamid الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:42
صراحة هي المدينة اامغضوب عليها وعنها تاربخيا من البلاط، مدينة السيد الجلالي الزرهوني الذي لقبه ب بوحمرة، مدينة الشهامة والنبوغ الفكري، مدينة تشييد السجون والإستغلال للعقول والأجساد، مدينة الفوضى والموضى، مدينة مهجورة وأصحاب القرار فيها يعبثون بشؤون العباد والدواب، مدبنة تتجه نحو إقبار مشهود،صراحة مدينة بلا قلب ولا شارع يؤدي إلى هدف موعود.
27 - مغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:35
انا الثريا التي تازة بيا افتخرت على الزمان فما مثلي الزمان يرى تازة من اجمل مدن العالم .تسولي
28 - hassan الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:40
اbonjour a tout le monde
avant d aborder de tel sujet je te conseille de faire un tres grand effort
29 - فؤاد الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:41
إلى رقم 10 الغازي سعود:
أسيدي داك الشباب العاطل لي كتقول ينوضوا كاملي يتاحدوا إلى معندهوم ما يدار، يكونوا مجموعات ويشطبوا وينقيوا الأجياء ديالهوم، ويجمعوا الأزبال . ومن أشياء بسيطة يصنعوا آنيات أو فازات للورود والأعشاب العطرية ويقادوهوم في كل حومة. وشلى حوايج ميديروا إلى بصاح كيبغيوا مدينتهوم. إبينوا حداكتهوم وعلى أنهم بصاح رجال ديال الخدمة. وربي غيسهل عليهوم.
هادشي كنقولوا لشباب المغرب كامل، هوما حادكين غير فرميان الزبل ميعرفوش يجمعوه. معندهوم معندهوم ما يدار اللهم كل واحد فيهوم يبدا بشيحاجة زوينة.
وإلا الهدرة على الدين والحجاب و..... كيحسابهوم را بهاد النفاق غيكونوا رجال ومؤمنين..... وا لي مؤمن كيخليها مستورة كيبينها بالعمل وساد فمو.
لي بغا مدينتو تنظم ينوض يساهم فتطويرها غير بلي قد. وهما النهار والليل مكونكطي فتخربيق، وكيقولك ملقيت ما يدار. وكاين ميدار إلى بغيتوا.
30 - مغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:30
الى رقم 29 كلامك بعيد بعيد راك بنكيران
31 - TAMAGHRABIT الخميس 21 مارس 2019 - 08:43
لصاحب التعليق رقم 19 الادريسي
لماذا وصفت نفسك ببربري ولم تصف نفسك بالأمازيغي هل حقا أنك ربما انسانا بربريا همجيا أو تعاني من حساسية اتجاه الأمازيغية ووصفك بهذه الصفة اشارة لعنصريتك وحقدك على الأمازيغ.
32 - عبدالاله ابو زياد الجمعة 22 مارس 2019 - 00:12
صديقي بصراحة انا وجدت بلي المتناقضات كاملة كاينة غي فالعنوان ديالك وهاد شبه النص اصلا ما عرفت فين نصنفو :بنتي تقدر تعاود على المدينة احسن منك وبال ما تجبد اعراض الناس كيما درتي اسي الاستاذ.
بالي ماتعلمتيش النخوة من توازة ملي كنتي طالب فالمدينة.
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.