24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ضعف التنمية وانتشار النفايات يؤرقان السكان في جماعة أولاد سعيد

ضعف التنمية وانتشار النفايات يؤرقان السكان في جماعة أولاد سعيد

ضعف التنمية وانتشار النفايات يؤرقان السكان في جماعة أولاد سعيد

على بعد 20 كيلومترا غرب مدينة سطات في اتجاه مدينة الجديدة عبر الطريق الجهوية 316، توجد جماعة أولاد سعيد، البالغ عدد سكّانها 9271 نسمة، وفق الإحصاء العام للسكّان والسكنى المنجز في 2014.

وتتوفر الجماعة على مقر لها وقيادة ومؤسسات تعليمية ابتدائية وثانوية عمومية وخصوصية وسوق أسبوعي ومقر للدرك الملكي ودار عائلية تعتبر المتنفس الوحيد لشباب القرى المجاورة.

ويرى أغلب الباحثين أن أولاد سعيد قبيلة عربية تطلق على عدّة مناطق تابعة لقبائل الشاوية بالمغرب، وترجع أصولها إلى عرب سويد من بني هلال، المنحدرين من قبيلة مالك بن زغبة، في حين يعود أصل الاسم الذي تحمله القبيلة إلى أحد رؤسائها القدماء المدعو سعيد بن عثمان بن عمر بن المهدي.

على جانب الطريق إلى أولاد سعيد حقول خضراء تحتاج مزيدا من الأمطار، خاصة القطاني كالفول والعدس. وعند وصولنا مركز أولاد سعيد أثار انتباهنا أزبال منتشرة هنا وهناك، ومواشٍ ترعى وسط المركز وداخل ملعب تجهيزاته مهترئة، وبنية تحتية هشة، إضافة إلى احتلال الملك العمومي.

النفايات.. "المرض المزمن"

يشكّل مطرح النفايات الجماعي، الموجود بمزرعة وفضاء أخضر مغطى بأشجار الزيتون، مرضا مزمنا عمّر لما يزيد عن 30 سنة، وقد اعتبره أحد السكان، الذين صادفتهم هسبريس، عارا وعيبا، خاصة أن المطرح قريب من السكان وبعض المؤسسات الخاصة والعمومية.

وتزداد تأثيرات المطرح مع ارتفاع درجة الحرارة، حيث تصير الرائحة كريهة، وتكثر الحشرات الناقلة للأمراض، وتنتشر الكلاب الضالة، التي تهدد سلامة السكان، خاصة تلاميذ المؤسسات التعليمية المجاورة، وكذا السكان الذين يستعملون الممر الطرقي المحاذي للمطرح، والذين سبق لهم أن نظموا وقفة احتجاجية للمطالبة بإجلاء الأزبال والبحث عن مطرح خارج المركز، لكن دون جدوى.

مطالب بالتنمية

في تصريح لهسبريس، قال ميلود أسمين، عن المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام، إن أربعاء أولاد سعيد آهلة بالسكان وتعيش حالة مزرية، مشيرا إلى أن البنية التحتية هشة، وأن الطرق صالحة للزراعة، إضافة إلى انتشار الحرفيين بطريقة عشوائية، زيادة على انتشار الأزبال، خاصة على مستوى مطرح النفايات بالمركز القريب من مدرسة تعليمية، وغياب الحاويات الخاصة بالنفايات، وانعدام المراحيض بالمركز، وهو ما يؤثر على المواد الغذائية في غياب المراقبة والزجر.

وأضاف أسمين أن المسالك الطرقية الرابطة بين المركز والدواوير غير مكتملة، وهو ما يزيد معاناة المواطنين في فصل الشتاء بسبب الأوحال. ووجه المتحدث انتقاده اللاذع إلى الخدمات الصحية بالمنطقة، معللا ذلك بغياب الديمومة، وقلة الأدوية، وانتقال مجموعة من المرضى يوم الأربعاء، الذي يصادف السوق الأسبوعي، إلى مركز أولاد سعيد طلبا للعلاج.

وبخصوص الاهتمام بالشباب، أوضح الفاعل الجمعوي أن الشبان يفتقرون إلى ملعب للقرب ودور الشباب، وهو ما يساهم في دفعهم إلى الانحراف، مطالبا بتوفير ظروف العيش الكريم للمواطنين، خاصة بالعالم القروي كما نادى بها ملك البلاد. والتمس من ممثل السلطات الإقليمية الجديد زيارة مناطق عدّة كأولاد سعيد ومزورة وكدانة.

رئيس الجماعة غائب

تصريحات المواطنين والحقوقيين ومطالبهم المشروعة في التنمية والعيش الكريم جعلتنا ننتقل إلى مقر جماعة أولاد سعيد لأخذ رأي المجلس وكشف مقترحاته وبرنامج عمله التنموي للمواطنين، إلا أننا لم نجد الرئيس أو من ينوب عنه بالمكتب.

وقد ربطنا الاتصال برئيس الجماعة، إلا أن هاتفه ظل يرن دون جواب. كما بعثنا له رسائل هاتفية أطلعناه فيها عن صفتنا والقصد من اتصالنا، إلا أننا لم نتلقّ منه أي جواب طيلة أسبوع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - مغربي الاثنين 18 مارس 2019 - 10:30
السلام
داءما تجد تلك اللازمة"ربطنا الاتصال بالمسؤول و لكن هاتفه ظل يرن دون جواب".نعم هل المسؤول فارغ السبت و الاحد حتى يجيبكم انه في عطلة مع سيارة المصلحة و بنزين الدولة و مع عائلته يستجم و يستحم لاسترجاع الانفاس من كترة الاعمال و الملفات التي في الرفوف الا ملفات "باك صاحبي" و الصديقات و العشيقات و المدلكات ملفاتهم تدرس في الحال اما هموم الشعب و المواطن و الموظفين شعار المسؤولين في هاته الحالة :"سير حتى تجي".............برقية مفهومة انتهى.......
2 - مسلم الاثنين 18 مارس 2019 - 10:40
هذا أحوال الفلاحين الذي يملؤون بطوننا لا نرى فيهم إلا فلاحين كأنهم وجب عليهم أن يعيشو في وسط الأزبال وقلة دات اليد و الجهل و المرض طرق غير صالحة زقاق مهترئة لا من يدل و لا يهدي السبيل وهذا في المغرب كله عندهم كل الحق أن يعاملوا كما يعامل أهل المدن هي المساوات ..ولا تنسو أن الدواوير المجاورة مكتضة وتبحت عن متنفس فيه هذه القرى
3 - سعيدي ايوب الاثنين 18 مارس 2019 - 12:01
انا ولد هاد الجماعة لكتعتبر من اقدم الجماعات في المغرب جات في واحد الموقع استراتيجي واعر وكتمتاز بالفلاحة والكسيبة ولكن الحالة ديالها كيف كاتشوفو متدهورة بزاف وماحدها وهي راجعا اللور والشباب ديالها اغلبية هرب تجاه المدينة باش يعاون عائلتو نتمنى تكون شي الالتفاتة الهاد المنطقة ومن المسؤولين يديرو خدمتهم واخة عاطينها الشفرة تما
4 - خالد F الاثنين 18 مارس 2019 - 12:27
شكرا هسبريس على على هذه النوعية من المقالات التي تكشف واقع جزء من مغربنا الحبيب وتهدف إلى استفادة هذه المناطق من مشاريع التنمية، يجب مواكبة هذه المقالات بالعمل الجمعوي وتدخل السلطة المحلية و المنتخبين. فكما هو معلوم
Un lion seul est une proie, un lion accompagné il domine
لست من أبناء المنطقة ولكنها جزء من المملكة المغربية
5 - ouhassou.mohamad الاثنين 18 مارس 2019 - 12:30
واین هو الاشکال ? جمیع ربوع هذه البلاد السعیدة تعانی من نفس المشاکل والقادم اسوأ بما ان اهم عنصرٍ التنمیة والنهوض الدیمقراطی یعانی ۔قطاع التعلیم۔القادم اسوأ۔
6 - الهاشمي الاثنين 18 مارس 2019 - 13:40
الغريب في الآمر ونظرا لقرب هذه الجماعة من بوسكورة فإن ثمن الأرض مرتفع جدا.
7 - عبدالهادي الاثنين 18 مارس 2019 - 15:07
على العكس ثمن الارض جد متدني مع ان اراضي اولادسعيد هي من اجود الاراضي المغربية على الاطلاق
8 - ولاد سعيد الاثنين 18 مارس 2019 - 19:47
شكرا لي الجريدة الالكترونية هسبريس الاؤلى في المغرب على هدا الاهتمام لي هده المنطقة.
هده المنطقة هيا من اكبر المناطق في المغرب التي تزود المغرب بي الحبوب والقطاني وا تربية المواشي ولكن غالب الأمر لن تهتم بها الحكومة او البرلمان لا أحد يتكلم عن هده المنطقة المنسية من عهد الاستعمار الفرنسي هوا من زود الطرقات هده المنطقة والان أصبح من صعب ان تمر سيارة من هده الأماكن إدا كنت تأتي من مدينة دار بالبيضاء إلى ولاد سعيد الطريق كلها مفرقعا وا من مدينة سطات الى ولاد سعيد أكثر هده طرقات من عهد الاستعمار الفرنسي ربما لديها أكثر من مءة سنة والا احد حرك ساكنا هل هم من المغرب ام من دولة آخر
9 - Achraf الاثنين 18 مارس 2019 - 21:31
الطريق في حالة مزرية وخصوصا الطريق ما بعد قنطرة بولعوان، المرجوا من المسؤولين الاسراع لاصلاحها لانها تسبب حوادث مميتة
10 - مهدي الأحد 18 غشت 2019 - 00:07
عدم توفر على الماء و معاناة الساكن من الماء حالة يرثى لها
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.