24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أحميدوش يوقف شركتي النظافة بالبيضاء ويدقق في دفتر التحملات

أحميدوش يوقف شركتي النظافة بالبيضاء ويدقق في دفتر التحملات

أحميدوش يوقف شركتي النظافة بالبيضاء ويدقق في دفتر التحملات

يبدو أن سعيد أحميدوش، والي جهة الدار البيضاء سطات، المعين أخيرا، يريد القطع مع مخلفات سلفه عبد الكبير زاهود، الذي أطاحت به غضبة ملكية من ولاية الجهة الاقتصادية للمملكة.

ففي الوقت الذي كان منتظرا أن تشرع، الجمعة الماضي، شركتا النظافة "ديرشبورغ" و"أفيردا" اللتان رست عليهما صفقة التدبير المفوض لهذا القطاع بالعاصمة الاقتصادية، أقدم الوالي أحميدوش على وقف هذه الصفقة.

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن أحميدوش أوقف الصفقة المذكورة في انتظار إعادة دراسة الملفات من جديد؛ وهو ما جعل مسؤولي الشركتين وكذا شركة "الدار البيضاء للخدمات" ومجلس المدينة في حيرة من أنفسهم.

ولفتت مصادر جريدة هسبريس إلى أن قرار أحميدوش أربك المسؤولين سالفي الذكر، خاصة أن الشركتين كانتا تنتظران الشروع في العمل بشكل رسمي وفق دفتر التحملات الجديد، الذي يراهن عليه مجلس جماعة الدار البيضاء في القضاء على الأزبال المنتشرة في كل مكان.

وأكدت المصادر نفسها أن الوالي الجديد يريد، من خلال هذا القرار، أن يطّلع على دفتر التحملات والتزامات الشركتين وأن يدقق فيه بشكل كبير؛ حتى لا يتم تحميله مسؤولية انتشار الأزبال، خاصة أن التجارب السابقة بمنح شركتين فقط تدبير القطاع بالعاصمة الاقتصادية أثبتت فشلها.

جدير بالذكر أن مجلس مدينة الدار البيضاء صادق، خلال الجلسة الثانية لدورة فبراير، على عقود التدبير المفوض لشركات النظافة التي ستتولى تسيير هذا المرفق لمدة سبع سنوات، بعد قراره السابق بفسخ العقد مع شركة "سيطا البيضاء".

وصوّت الأعضاء الحاضرون بالإجماع على النقطة المتعلقة بعقود التدبير المفوض، والتي ستمنح شركتي "ديرشبورغ" و"أفيردا" تدبير هذه المرحلة الجديدة، بعدما تنافست على الصفقة أربع شركات.

وستقوم الشركتان، وفق دفتر التحملات الجديد، بتدبير القطاع على مدى سبع سنوات، حيث ستعمل شركة "ديرشبورغ" على تسيير القطاع بكل من مقاطعات أنفا وسيدي بليوط والمعاريف ومرس السلطان والفداء مولاي رشيد وبنمسيك. أما شركة "أفيردا" اللبنانية، فستعمل على تدبير القطاع بكل من مقاطعات الحي الحسني وعين الشق والصخور السوداء والحي المحمدي وسيدي البرنوصي وسيدي مومن وعين السبع.

ويطالب البيضاويون والمستشارون الجماعيون بالقضاء على النفايات، مشيرين إلى أن الشركتين اللتين فازتا بالتدبير ملزمتان بالقيام بعمل كبير من أجل جعل شوارع وأحياء العاصمة الاقتصادية للمملكة أكثر نظافة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - 2mi الأربعاء 20 مارس 2019 - 02:10
مابقينا فاهمين والو شكون لي كايحكم باش نحاسبوه من بعد واش مجلس المدينة المنتخب الذي اختار أم الوالي الذي أوقف الصفقة، الزوينة ديال لمخزن ولخايبة ديال الأحزاب وكلشي عارف فيدمن الشغل...
2 - شوافة الأربعاء 20 مارس 2019 - 02:17
شي كيغرب شي كيشرق صافي دبا هدي تعوم الدارالبيضاء عوتاني فالازبال واحد 6 شهور,,,,المغرب لي شاد شي بلاصة كيدير فيها شرع يدو بحال الى خلاها ليه باه.
3 - cnss الأربعاء 20 مارس 2019 - 04:09
على سعادة الوالي افتحاص حسابات الموظفين. وافتحاص صفقات ليدك. وصفقات اصلاح الرصيف مع شركة واحدة لصناعة( البافي) . افتحاص مقاطعة سباتة و قسم التعمير وافتحاص تهيئة السالمية 1 و افتحاص صفقات حي صناعي ب حي النصر2 بسالمية2. و افتحاص إغلاق وكالةcnss ابن امسيك بسبب البرغوت قرب أسيما. و افتحاص اعادة تهيئة مركب محمد الخامس. وراه بززززززززززاف ما يفتحص. الله اكون ف عونوا.
4 - Kim الأربعاء 20 مارس 2019 - 05:23
حسب القانون الجديد الوالي او العامل عندهم الصالحية آقاف اَي مشروع ليس مهيكل او فيه رشوة . خصوصا هده الصفقات تساوي الملايير
5 - Mohamed Bellahsen الأربعاء 20 مارس 2019 - 05:31
Après l’article 27 relative au Droit d’accès à l’information, de la Constitution , l’heure est à la mise en œuvre de l’Article 36 en tant que composante essentielle pour garantir la bonne gouvernance et favoriser la reddition des comptes => l’Excellente initiative celle prise par le Wali vient au point nommé compte tenu des nouveautés apportées par la réglementation en vigueur qui positionne les Walis et Gouverneurs comme les 1ers responsables … et c’est logique puisque les sièges des élus sont éjectables !. La continuité et le souci de minimiser les dégâts imposent une telle organisation. N’est-ce pas ?!). Il me semble que le décision prise par le Wali Said Ahmidouch, qui est issu du monde des finances, et qui, en 2013, a décroché le Prix de l’Intégrité de Transparency-Maroc, va accouché un AVENANT pour combler les lacunes c-à-d un document additif au marché public initial pour arrêter avec précisions certaines dispositions négligées ou peu précises … et tout le monde sera content
6 - وجدي الأربعاء 20 مارس 2019 - 05:32
واخا تجيبو 100 شركة الى ما تبدلاتش عقلية المواطن ويتعلم كيفاش وفوقاش يلوح الزبل ديالو.
واش اعباد الله واحد مخرج الزبل مور مداز الكاميو .
واحد يلوحو في الطريق العام
واحد شاري 2كلغ سردين مبعدو على بابو حاطو هذا باب جارو
شي سارق روايد الطارو شي حارقهم شي خداهم وردهم مجاور البهايم. ميخال يجي يجي يقطع الشكارة دالزبل ويدوز
واحد مسيق دارو مخرج الماء لدرب بوسخ دارو
هولندا تلوح الزبل بالبطاقة والميزان وكلشي تحت الارض مكان طارو متشم ريحة . والله العظيم عيشة مكشوفة فجميع النواحي وكلشي سبابو الانانية المطلقة فوتني ودير لي بغيت. يا الله رد بينا واهدينا
7 - السكرتير الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:03
الدار البيضاء وحدها تحتاج الى 5 شركات تنظيف بما ان ساكنة الدار البيضاء تقرب من ستة ملايين نسمة بما يعادل شركة 1 لكل مليون او يزيد من السكان ، اما شركتين لن تجديا نفعا .
8 - ميدو الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:10
هاد السيد كيعاودو عليه معقول والله أعلم
9 - ش.م الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:33
أعانه الله على إصلاح الدارالبيضاء رغم أن طريقه مليئة الأشواك
أرجو آلله أن يكون بجانبه وآلله المستعين
10 - said الأربعاء 20 مارس 2019 - 06:49
السلام
اتمنى ان لا ينتمي الى اي حزب من الاحزاب
11 - Al Chahine الأربعاء 20 مارس 2019 - 07:34
الصفقة واضح أنها يشوبها خلل، شركة لبنانية! لبنان يغرق في الأزبال و مجلس المنافقين يمنح العقد لشركة لبنانية؟ الواضح أن منح الترخيص لشركتين ضعيفتين لابد أن يكون مقابل رشوى وزعت على أعضاء مجلس المدينة، كما أن مدة العقد مبالغ فيها 7 سنوات لابد أن تنتهي بكوارث، المدة لا يجب أن تتجاوز 3 أو 4 سنوات، لكي لا يحدث لنا نفس ماحدث مع شركة النقل، 2 سنوات جيدة ثم باقي السنوات الكارثة! الوالي عليه أن يعيد النظر في كل شئ، فأعضاء مجلس المدينة قد فاحت رائحتهم بالرشاوي.
12 - مواطن الأربعاء 20 مارس 2019 - 10:08
جيبو غير البوعارة الي فكازا و النواحي و عطيوهم 2000 درهم فالشهر يجمعو الزبل الي كاين و الي ماكاين
13 - مغربي من ألمانيا الأربعاء 20 مارس 2019 - 11:14
السلام عليكم ورحمة الله يجب على الشعب المغربي أن يعلم يقينا أن القضاء على الازبال يبدأ من المواطن يجب ان نغير سلوكنا ونتخطى العشوائية في التعامل مع النفيات المنزلية أو الصناعية اومخلفات البناء كلنا نشتكي من سوء تدبير شركات النظافة ولكننا لا نريد ان نفهم انه نحن السبب في الوضعية التي نعيشها من أوبئة وتلوت ورواءح كريهة وما إلا ذلك يجب على المسؤولين وجمعيات المجتمع المدني أن تعمل على توعية المجتمع وتسن قوانين زجرية لكل من يتسبب تلويث البيئة والشوارع ......والسلام
14 - Khalid222 الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:31
المشكل ليس في دفتر التحملات، فهذه الوثيقة معدة بشكل جيد وتنص على جميع الشروط والالتزامات التي ينبغي ان يحترمها المفوض إليه كما جاء بها قانون 05-54، وإنما في التتبع والمراقبة، فمن الأجدر من السيد الوالي تقوية لجان المراقلة وتفعيلها وتطوير آليات وأدوات المراقبة، هذا هو الجانب الذي يجب عليه التركيز لتجويد الخدمة، بدل توقيف مسطرة تفويت الصفقة، لان مثل هذه القرارات يمكن أن تزيد من تازم وضعية قطاع النظافة بهذه المدينة التي لا تحتاج إلى الانتظار، وحتى وإن أدخلت تعديلات على دفتر التحملات لن نبلغ النتائج المرجوة في ظل صعف الكفاءة لدى الاشخاص الموكول إليهم تتبع تنفيذ العقد وفي غياب لجن التتبع،....
15 - med الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:03
حافلات نتنة تترك ورائها عصير الإسكيفيا السام حاويات أنتن لا يتم غسلها أبدا حاويات مقرفة تشبه بْرَّاكة يهتمون بالشوارع الرئيسية ويتجاهلون الأحياء الهامشية
العمال ملابسهم متسخة بجانب جمع الأزبال أصبحوا هم كذلك يلعبون دور البوعارا يبقششون ههههه
عن القنينا ت البلاستيكية لا يفرعون الحاوية حتي يبقششونها ويعزلون الخردة
16 - ضماني متقاعد الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:10
من خلال ادارته للضمان الاجتماعي الموفقة فإنني ابشر الببضاوبين بأن الدار البيضاء ستتغير جدريا بقدوم هذا الرجل الذي لا يتسامح مع المتخادلين والانتهازيين.
17 - محمد الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:15
2019 والدولة مازالت عالقة في كيفية تدبير نفاياتها لا تخطيط لا استراتيجية فقط سياسة كول وكل و بعد 7 سنوات سنجد انفسنا نعاني من نفس المشكل هنا يتبين لك ان هده البلاد غادية غي بالبركة
18 - AIT BAHA الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:29
j'éspére qu'il sera comme BENHIMA
19 - عامل نظافة ممتاز الأربعاء 20 مارس 2019 - 17:48
يجب القطع مع مخلفات الماضي و الانتباه إلى احتياجات الحاضر لنبني المستقبل ....ومحاسبة سارقي عرق الكادحين ....لقد سئمنا من العبثية
.كفانا من المعاناة ....الكل يجب أن ينخرط في التصحيح والإصلاح بجد ...
نتمنى خيرا في الوالي الجديد ...نتمنى خيرا للدار البيضاء...
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.