24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "حريات فردية" أم خطة محبوكة؟ (5.00)

  2. حليب الناقة (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشدد على العدالة في تحسين مناخ الاستثمار (5.00)

  4. تنظيم جمعوي يشكو "التضييق" على معتقلي الريف‬ (5.00)

  5. جائزة التميّز الحكومي العربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تعثر مشروع إعدادية يُخرج احتجاجا بـ"زاكموزن"

تعثر مشروع إعدادية يُخرج احتجاجا بـ"زاكموزن"

تعثر مشروع إعدادية يُخرج احتجاجا بـ"زاكموزن"

خرج سكان الجماعة الترابية "زاكموزن"، الواقعة في دائرة تالوين، إقليم تارودانت، الأربعاء، ضمن وقفة احتجاجية حاشدة، للمطالبة بإيجاد حل لملف إتمام أشغال بناء ثانوية إعدادية، تعثر منذ أزيد من عشر سنوات.

وتُعدّ الوقفة الاحتجاجية، المدعومة من لدن هيئات المجتمع المدني بجماعة "زاكموزن"، واحدة من الخطوات التصعيدية التي نفّذتها الساكنة، والتي تنضاف إلى سلسلة العرائض والشكايات واللقاءات مع السلطات المحلية والإقليمية ومسؤولي قطاع التربية الوطنية، محليا وجهويا، للمطالبة بـ "الطي النهائي للملف، وإخراج المشروع من عنق الزجاجة، وحث أكاديمية التربية والتكوين بسوس ماسة، صاحبة المشروع، من أجل التعاطي الجدي مع الملف"، و"الإسراع باستكمال الأشغال المتوقفة، لضمان تمدرس تلميذات وتلاميذ المنطقة".

وكان مشروع بناء إعدادية "زاكموزن" قد انطلق سنة 2005، حيث حُدّد مدة نهاية الأشغال في سنتين، قبل أن يؤشر المهندس المكلف بمراقبة الأشغال على مجموعة من الاختلالات في هذا المشروع؛ غير أن المقاولة نائلة الصفقة استمرّت في الأشغال وفي احتلال الورش، قبل أن تعمد أكاديمية التربية والتكوين بسوس ماسة إلى فسخ الصفقة، فتوقفت الأشغال ودخل منعطف القضاء بين الأكاديمية والمقاولة.

سيدي صيلي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتارودانت، قال، في تصريح لهسبريس، إن "القضاء الإداري الاستئنافي سينظر في ملف الخلاف القائم بين المقاولة والأكاديمية يوم 28 مارس الجاري.. وبعد أن يقول القضاء كلمته النهائية، سيتم الشروع الفوري في بناء الإعدادية، حيث رصدت الأكاديمية الموارد المالية الكافية لهذا الغرض".

وأوضح المسؤول ذاته أن "ست حجرات دراسية، بُنيت من طرف المديرية والجماعة المحلية، خصصت لتمدرس بنات وأبناء المنطقة، بصفة مؤقتة"، لافتا إلى أن "التلاميذ والتلميذات الناجحين إلى السلك الثانوي التأهيلي يوجهون إلى ثانوية محمد السادس في تالوين، وبمنحة كاملة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.