24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | البيجيدي ينتشي بالمشاريع الملكية في الدار البيضاء

البيجيدي ينتشي بالمشاريع الملكية في الدار البيضاء

البيجيدي ينتشي بالمشاريع الملكية في الدار البيضاء

أعلنت جماعة الدار البيضاء، التي يقودها حزب العدالة والتنمية، عن حصيلة تدبيرها خلال النصف الأول من الولاية الانتدابية، وسط انتقادات موجهة إليها من طرف معارضين داخل المجلس الجماعي.

وعدّد المجلس الجماعي من خلال الحصيلة التي قدمها، والتي اطلعت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية، المشاريع التي تم إنجازها وتلك التي في طور الإنجاز، على الرغم من كون العديد منها يندرج ضمن المشاريع الكبرى التي أطلقها الملك محمد السادس.

فعلى مستوى "التنمية المستدامة وجودة العيش"، خاصة في الشق المتعلق بالبيئة والمساحات الخضراء وحفظ الصحة، قامت الجماعة، بحسب الحصيلة، بإعادة تأهيل حديقة الجامعة العربية، وحديقة عين السبع، اللتين لم تنته الأشغال بهما بعد وتم تمويلهما بنسبة كبيرة من طرف المديرية العامة للجماعات المحلية.

كما تمت تهيئة حديقة نيرشور بعين الشق، وإعادة تهيئة حديقة فلسطين ببلفيدير، ناهيك على "برنامج شجرة لكل أسرة"، وصيانة المساحات الخضراء، بتكلفة مالية قدرت بـ 184.3 مليون درهم.

والمثير في هذه الحصيلة أن المجلس ذكر مشروع تأهيل شاطئ عين الذياب، وتهيئة المنتزه البحري لمسجد الحسن الثاني، ونافورة وساحة محمد الخامس، على الرغم من إقراره بأن حصة مساهمة الجماعة في هذه المشاريع صفر درهم.

وفي الوقت الذي تعيش فيه العاصمة الاقتصادية وسط النفايات وتعاني من تراكمها، وإقدام والي جهة الدار البيضاء سطات، سعيد أحميدوش، على وقف شروع شركتي النظافة اللتين رست عليهما الصفقة في العمل، فإن الجماعة احتفت في حصيلتها بفسخ العقود مع الشركات المفوض لها سابقا، وبإعدادها دفاتر تحملات جديدة مع إحداث شركة للتنمية المحلية مكلفة بالبيئة.

واعتبر كريم الكلايبي، عضو المجلس الجماعي المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، أن هذه الحصيلة التي قدمتها الجماعة "هزيلة ولا ترقى إلى مستوى الانتظارات وتطلعات البيضاويين".

وأوضح نائب رئيس فريق "البام" بالمجلس، في تصريح لهسبريس، أنه على مستوى الجانب البيئي "تبين أن مشكل النظافة مازال يؤرق ساكنة المدينة، نظرا لتراكم الأزبال في جل الأزقة والشوارع، والطريقة غير السليمة لنقل النفايات، وتأثيرها السلبي على جمالية المدينة وصحة المواطنين، رغم مضاعفة الملايير التي تصرف سنويا على القطاع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - سعاد البيضاوية الخميس 21 مارس 2019 - 11:08
لا أعرف لماذا كلما دكر إسم الباجدة أو تم نشر صورة لهم أحس بمغص و وجع

و اكتئاب ....اللهم لا مسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه.....
2 - abdel canada الخميس 21 مارس 2019 - 11:22
بالفغل يجب ان يفتخر pjd بانجاز هده المشاريع العملاقة ...فلولا المواكبة والمراقبة لدهبت مع الريح ونهبت اموالها كما حدت مع منارة المتوسط التى تسير من الحزب المعلوم فمزيذا من العطاء
3 - bouthirit الخميس 21 مارس 2019 - 11:32
سكان الدار البيضاء لهم الحق في الحكم على منجزات العدالة والتنمية.اعتقد ان التحليل كان هجومي على العدالة بقدر ما هو استعراض لمنجزاتها . متال لمادا اتير الجدل عندما تم إدراج تهيئة شاطيء عين الدياب والمنتزه البحري الخ. رغم ان جماعة الدار البيضاء ساهمت ب 0 درهم. هدا إيجابي للمواطنين . والجماعة لها الحق في البحت عن ممولين . أن تتحقق المشاريع ب0 درهم يبين أن الجماعة تسير بخير ولن تترك وراءها ديون كما هو الحال عليه في فاس قبل الازمي .وبالتالي إدراج المشاريع ضمن منجزات الجماعة منطقي لانه أنجز في عهد الجماعة الحالية .ولتنوير المواطنين اكتر أقول لهم أحذروا فهناك البعض من رؤساء الجماعات لا يبحتون سوى عن المشاريع التي تكون فيها الجماعة مشاركة في المشروع بقيمة مالية معينة .ويلجأ الرئيس إلى القروض في حالة عجز الجماعة . ومن تم يختلسون قيمة معينة من قيمة القروض . فتزداد قيمة الديون على الجماعة . وهدا ما وقع في فاس. وحتى إن انتخب رييسا بعد كترة الديون على الجماعة .فهو غير قادر على تحقيق منجزات كبيرة لأن الديون السابقة تتقل كاهل الجماعة والرئيس الجديد متال فاس.( انشر من فضلك اني احب وطني )
4 - ALI الخميس 21 مارس 2019 - 11:34
أي حصيلة ؟؟؟ لو أن ريءيس المجلس فتح نوافذ المجلس لشم الروايءح الكريهة نتيجة إنعدام المرافق الصحية خاصة في الحدائق العمومية٠٠٠
5 - حزب الانتعاص الخميس 21 مارس 2019 - 11:44
الكل والحمد لله ينتشي بمشاريع الملك من طنجة الى لكويرة . وليس غير حزب الشؤم . حزب الدل والمدلة. حزب تجارة اادبن. اللهم يارب العالمين قنا شوه.
6 - متتبع مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 11:46
السلام امرنا الله عز وجل بالا نبخس الناس اشياءهم وها انتم تبخسون اي عمل ايجابي وجيد للعدالة وتشهرون اي عمل سلبي وغير معقول ولو كان حزب آخر لما تعاملتم بهذه الطريقة المشينة اعدلوا وانصفوا اي احد يقوم باي عمل كيفما كان ايجابي او سلبي لان الله سيحاسبنا على اي كلمة او خطاب او تعليق نقوب به وان المغاربة والساكنة وعت وفطنت لما هو معقول ولما غير معقول وعند الصندوق يبان البرهان انشري شكرا
7 - أكرم الخميس 21 مارس 2019 - 11:56
لانريد حزب تجار دين بعد اليوم نريد أحزاب مكونة من الكفاءات من مستوى عالي من العلم من أجل إنتشال بلدنا الغالي من مزبلة العالم تالث المتخلف
8 - حزب فاشل الخميس 21 مارس 2019 - 12:03
يحسبون انهم يحسنون صنعا ولكن شهادة الكل ان هدا الحزب اسوأ حزب شهده المواطن.
9 - محمد بنحدة الخميس 21 مارس 2019 - 12:07
لأنهم يفتقدون إلى الإبداع والخلق ينتظرون الفرص السانحة لركوب عليها والظهور في وسائل الإعلام لاستعراض المنجزات وينسبونها لأنفسهم وكان السيد اخنوش على حق عندما نبه إلى أن العدالة والتنمية تنسب مشاريع لنفسها وهي ليست مشاريعها
10 - حزب الزيادات الخميس 21 مارس 2019 - 12:33
حتى التقاعد لم يسلم منهم غريب امرهم هلكوا الحرث والنسل. !!!!!!!!
11 - مدوخ الخميس 21 مارس 2019 - 12:50
المشاربع الملكية لا يجب ان تنسب لاي جهة،ومن اراد ان ينتشي باي إنجاز عليه ان يمول من جيبه.
12 - امازيغ سوسي الخميس 21 مارس 2019 - 13:06
امقت هدا الحزب . وهو الدي سيدمر البلاد ويقودها الى الهاوية والفوضى اتعجب كيف يكون الانسان سادجا وغبيا لكي يصرح بان انتخابات 2021 ستعرف تزويرا ونحن في 2019 (انظروا الى العقلية التي تحكمنا ) مند ان قرات هدا التصريح وانا افكر في دوافعه . وتوصلت الى تحليل اثلج صدري الا وانهم فهموا اخيرا انه لم تعد لهم اية شعبية ولا مصداقية في البلاد ويحاولون تبرير فشلهم في الانتخاابات المقبلة مسبقا . لا يمكن لعاقل ان يتحدث عن تزوير انتخابات سنتين قبل موعدها . وكان الاجدر ان يخضعونه للبحث جراء تصريحه هدا ولكن هده هي طبيعة الدول المتخلفة الغارقة في الفساد كالمغرب .
13 - ريان الخميس 21 مارس 2019 - 13:35
المشاريع التي تم إنجازها وتلك التي في طور الإنجاز، العديد منها يندرج ضمن المشاريع الكبرى التي أطلقها الملك محمد السادس. فلماذا إذن الركوب على المنجزات و تبنيها دون وجه حق من طرف تجار المقدس الديني لحزب فقد مصداقيته وشعبيته وأصبح في مرحلة العد العكسي لسقوط حر دون مظلة ؟؟؟
14 - الحمد لله الخميس 21 مارس 2019 - 14:06
وااا كملووو لبيقا ليكم واا اعطونا التساع ممنوع على بولحية في الحكومة الجاية
15 - ابو سفيان الخميس 21 مارس 2019 - 14:28
حسب رايي المتواضع والذي اسنده على اخلاص ونزاهة جل قيادة العدالة والتنمية وعلى الدمقراطية الداخلية للحزب وعلى الكثير من المقومات التي تجعل منه ان يكون فعلا حزبا باستطاعته النهوض بالبلاد نحو الافضل هذا الراي هو اعتقادي الجازم انه اذا لم يتركوه ينجح فان مستقبل السياسة بالمغرب ستكون في مهب الريح وسنفقد الامل من الجميع اما ما تغرد به منيب واخواتها فهو دغدغة للعواطف واثارة للمشاعر فلن يلتفت لذك واع اوعاقل والايام بيننا
16 - صراحة الخميس 21 مارس 2019 - 17:30
صراحة لا ادرى من اين طلعوا لينا هاد تجار الدين اتو عاى اليابس والأخضر . ابخس حكومة على مر التاريخ . خربوا جمالية المدينة .
17 - لقرافي المديوني الخميس 21 مارس 2019 - 18:05
عن أي إنجازات تتبجحون يا حزب الشؤم والعار يا حزب الخراب والتخريب
مشاريعكم نجحت في خداع المغاربة يا تجار الدين يا تجار الوهم قضيتم على الطبقة الوسطى والكادحة و قريبا ربما تفرضون الضريبة على الراجلين و على قبور الموتى .ارحلوا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا حزب الشر والأشرار.
18 - الحمد لله الخميس 21 مارس 2019 - 20:37
كل الحكومات تتكلم عن الشباب الحكومة المقبلة وجوه جديدة مع ادماج الشباب اما البرلمانيون المستوى الثقافي الاجازة 90في100 شباب لا للوجوه القديمة
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.