24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ألعاب الحظ والرهان وسباق الخيول تكبد جيوب المغاربة 100 مليار (5.00)

  2. الافتضاض المثلي في المغرب: ثورة جنسية نَسَوية (5.00)

  3. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  4. الديربي (5.00)

  5. اختتام منتدى التصوف (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "أطاك المغرب" تنتقد خوْصصة الحافلات بـالبيضاء

"أطاك المغرب" تنتقد خوْصصة الحافلات بـالبيضاء

"أطاك المغرب" تنتقد خوْصصة الحافلات بـالبيضاء

بعدَ قرار السلطات المغربية إنهاء العقد مع شركة "مدينة بيس" المخوّلِ لها تدبير قطاع النقل المحلي بالدار البيضاء، اعتبرتْ جمعية "أطاك المغرب" أنَّ "قرار فسخ العقد يتستَّر عن الجريمة الاقتصادية التي تمَّ اقترافها في حق البيضاويين طيلة خمسة عشر سنة، وشارك فيها البنك الدولي من خلال قروض وتخطيط صندوق المواكبة لإصلاحات النقل الحضري".

وكانتْ مؤسسة التعاون بين جماعات الدار البيضاء والمحمدية قرّرت، في فبراير الأخير، إنهاء عقد التدبير المفوض لمرفق النقل الجماعي الحضري بواسطة الحافلات الذي تستغله شركة "نقل المدينة".

وسبق لجمعية "أطاك" أن رفعتْ مطلب فسخ العقد منذ 2008، "ليتم اليوم الإقرار الرسمي بالفشل الذريع في تدبير المرفق العمومي من طرف شركة استفادت من المال العام في غياب تام للمحاسبة".

وسجّلتْ الجمعية أنه "بعد عقدين من الخوصصة، تواصلَ تدنّ خطير لمستوى الخدمة المقدمة للساكنة البيضاوية، التي تعاني يوميا من أجل التنقل"، مشيرة إلى أنه "بالموازاة مع ذلك، يشتغل عمال الشركة (3650 عاملا-ة) في ظروف مهينة، وخرق لقانون الشغل؛ فرغم صدور تقرير صادم للمجلس الأعلى للحسابات في 2011 بخصوص الشركة (التفاصيل بالملحق أسفله)، لازالت "مدينة بيس" تنعم بحماية غير مسبوقة، حتى إنها تهدد المجلس الجماعي بمتابعات قضائية".

وطالبت جمعية "أطاك المغرب" بتفعيل المحاسبة الشاملة وافتحاص جديد لشركة "نقل المدينة" تبعا لتوصيات المجلس الأعلى للحسابات، وما يترتب عنه من مسطرة قضائية، داعية المجلس الجماعي إلى "تحمل مسؤوليته كاملة خلال هاته الفترة الانتقالية عن طريق توفير الخدمة العمومية لساكنة البيضاء والمحمدية"؛ كما طالبتْ بـ"تحسين شروط عمل شغيلة النقل الحضري بخلاف ما تنهجه الشركة من تكريس للهشاشة وخرق لقانون الشغل، وكذا حماية حقوق العمال خلال هذه الفترة الانتقالية، وجعل الخدمة العمومية المدبرة للنقل العمومي شركة عمومية تحت رقابة شعبية تقدم خدمة عمومية وجيدة بعيدة عن منطق السوق".

ودعت "أطاك" إلى التفكير الجماعي في حلول جذرية لإشكالية التنقل بالدار البيضاء، تأخذ بعين الاعتبار الجوانب البيئة، من خلال تحسين وسائل النقل الجماعي، وتشجيع النقل التضامني، واستعمال الدراجات الهوائية في وسط المدينة.

ورصدتْ "أطاك" ما اعتبرتها "خروقات "نقل المدينة" لعقد التدبير المفوض، تتمثل إحداها في استغلال 70 خطا من مجموع 146 خطا حددها العقد، أي بنسبة تغطية 47 % فقط، وعدم قدرتها على تغطية كل المدينة، إذ مازالت ثلاث شركات خاصة تستغل 13 خطا، وهي مسؤولية تتقاسمها الشركة مع مجلس المدينة، ومراجعة التعريفة المطبقة من طرف الشركة ثلاث مرات، في خرق سافر لبنود العقد".

كما رصدتْ الجمعية ذاتها "عدم الوفاء بالالتزامات التعاقدية من طرف الشركة، سواء تلك المتعلقة بالبرنامج الاستثماري أو بالأسطول المستغل، من حيث عدده وعمره وتجديده"، وزادت موضحة: "على سبيل المثال التزمت الشركة بتطوير الأسطول من 866 حاليا إلى 1000 حافلة عن طريق اقتناء 134 حافلة سنويا.. وهو هدف لم يحقق".

وفي جانبٍ آخر، رصدت "أطاك" أيضاً أنه "لا يتم إخبار المستعملين بمواقيت الحافلات، كما هو منصوص عليه في البند 11 من العقد، مع التأخير لأزيد من 7 سنوات في تفعيل التكامل بين طرامواي والحافلات، بالإضافة إلى إطلاق حملة إعلانية في مارس 2013 كلفت العشرات ملايين من الدراهم، بينما تعيش الشركة حسب مسؤوليها حالة من "الإفلاس"".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - achraf الجمعة 22 مارس 2019 - 07:11
الشركات الفرنسية تنهب البلاد دون حسيب ولا رقيب, جل الدول تتكفل بنظافتها ونقلها الا المغرب لانه يتوفر على مسؤولين كسالى همهم النهب والسرقة
2 - مغربي الجمعة 22 مارس 2019 - 10:14
اين هو رئيس الحكومة اين هو صاحب التماسيح و العفاريت 15 سنة من النصب و الاحتيال خلصها المواطن من جيبوا زيادات غي فواتير الماء الكهرياء و الضرائب و هادشي غير من الدرويش اما للباس عليهم معفيين مساكن يلاه داكشي كافيهم باش يعيشوا و هادي غير البداية مازال تاني يدخلوا شركات و ينهبوا كيف بغاو و مكايناش المحاسبة تيحاسبوا غير شي واحد مسكين لسرق خبزة باش يسد الجوع اما داكشي لاخر لوهمي و تيتخلص بلا ميخدم هادوك بلا منهدروا عليهم
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.