24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | زراعة الزيتون تحرك قافلة "المثمر" إلى وزان

زراعة الزيتون تحرك قافلة "المثمر" إلى وزان

زراعة الزيتون تحرك قافلة "المثمر" إلى وزان

اختتمت بمدينة وزان، الخميس، فعاليات قافلة "آلية المثمر لخدمات القرب المتنقلة الخاصة بزراعة الزيتون"، التي سهر عليها فريق متخصص في الهندسة الفلاحية تابع للمكتب الشريف للفوسفاط، الذي قام بتقديم خدمات تحسيسية وتوعوية لصالح مزارعي الزيتون بوزان والنواحي بهدف تمكينهم من شروحات علمية حول كيفية القيام بتحاليل التربة وكذا تركيبات وكميات الأسمدة الملائمة لزراعتهم.

أيوب معلم، مهندس فلاحي عن فريق "المثمر"، قال لهسبريس إن "حلول الآلية المتنقلة بمدينة وزان كمحطة ثانية بعد مرحلة سابقة بتاونات يأتي بالنظر إلى الأهمية التي تكتسيها زراعة الزيتون بالإقليمين".

وأضاف أن "الآلية تروم توفير تحاليل التربة لفائدة أزيد من 300 مستفيد من الفلاحين"، مشيرا إلى أن أبواب القافلة، التي استمرت على مدى ثلاثة أيام، كانت مفتوحة في وجه الراغبين في تحاليل التربة بالمجان.

وأكد المسؤول ذاته أن "الآلية استقبلت أزيد من 120 فلاحا في كل يوم، استفادوا من تجارب وتحاليل تربة أراضيهم التي أخذت عيناتها مسبقا، بالإضافة إلى استفادتهم من ورشات علمية عبارة عن مسار نموذجي للزراعة والفلاحة العصرية".

وأشار المهندس نفسه إلى أن "القافلة تضم ورشات مختلفة، منها فضاء لأخذ العينات يقدم فيه فريق المثمر معلومات علمية دقيقة، ومختبرا متنقلا، كما قدمت شروح التركيبة الأكثر ملاءمة للزارعة والتربة، بالإضافة إلى فضاء للتسويق يتعرف خلاله الفلاح على كيفية وطريقة مزج هذه التركيبات".

وشدد المسؤول عن آلية المثمر بإقليم وزان على أن "التسميد المعقلن واختيار الأسمدة يتم حسب نتائج تحاليل التربة والزراعة الممارسة وكذا المردودية المستهدفة"، مؤكدا أن "الموعد حقق أهدافه وحاول الانفتاح على أكبر عدد من الفلاحين للاستفادة من أنشطة القافلة على يد مهندسين وخبراء في المجال".

وتميزت المحطة الثانية لآلية المثمر المتنقلة الخاصة بزراعة الزيتون بمشاركة نوعية لمؤسسات وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وإسهام كبير للعنصر النسوي والتنظيمات المهنية ومختلف الفاعلين في القطاع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.