24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  2. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  3. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  4. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  5. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تلاميذ بمقريصات يحتجون ضد "احتقان التعليم"

تلاميذ بمقريصات يحتجون ضد "احتقان التعليم"

تلاميذ بمقريصات يحتجون ضد "احتقان التعليم"

خاض عدد من تلاميذ المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي بوزان، الإثنين، وقفات احتجاجية بكل من الثانوية الإعدادية مولاي عبد الله الشريف، والثانوية التأهيلية إدريس بن زكري، بمركز جماعة مقريصات، وثانوية جماعة سيدي رضوان بالإقليم ذاته، نتيجة الاحتقان الذي تعرفه المدارس العمومية جراء الفراغ الذي خلفه إضراب "الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد".

ورفع الغاضبون شعارات منددة بالأوضاع التي آل إليها التعليم بالمغرب، مطالبين بحقهم في تمدرس جيد، من قبيل: "سوا اليوم سوا غدا الأستاذ ولابدا"، "شكون حنا، التلاميذ، شنو بغينا، الأساتذة"، "ولادكم قريتهم وولاد الشعب نسيتهم"، وغيرها من الشعارات التي جهر بها التلاميذ خلال مسيرة احتجاجية توقفت أمام مقر الجماعة الترابية مقريصات.

في سياق متصل اعتبر نور الدين عثمان، الكاتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بوزان، خروج التلاميذ للتظاهر "رسالة واضحة لمن يهمهم الأمر، ودليلا قاطعا على الاحتقان الكبير الذي وصل إليه القطاع التعليمي والمنظومة التربوية بالمغرب".

وأضاف الفاعل الحقوقي نفسه أن "القلق بدأ يدب في أوساط التلاميذ وأولياء أمورهم"، معتبرا "استمرار تعنت الحكومة ونهجها لـ"سياسة البصري" ينذران بسنة دراسية بيضاء وضياع مجهود موسم دراسي كامل"، واصفا الأمر بـ"العبث".

واستحضر رئيس المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان هدر الزمن المدرسي بالمؤسسات العمومية، وقال إنه "أصبح غير مقبول ويضيع حقوق أبناء الشعب البسطاء، خصوصا في القرى"، وزاد: "عوض أن تنهج الدولة المغربية أسلوب الحوار المباشر مع الأساتذة المعنيين فضلت أسلوب المراوغة والتحايل والتهديد والترهيب، وصولا إلى القمع الممنهج في حق مربي الأجيال".

وحمل المصدر ذاته المسؤولية إلى الحكومة المغربية، واصفا سياستها بـ"الفاشلة والتي تقود البلاد إلى الهاوية"، ومستنكرا "القمع الذي طال مسيرة الأساتذة بالعاصمة الرباط، وخلف آثارا نفسية عميقة وجروحا غائرة لم ولن تندمل"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - طفح الكيل الثلاثاء 26 مارس 2019 - 04:51
بدأ الخوف يدب في نفوس التﻻميد واولياء أمورهم. شبح سنة بيضاء يلوح في الافق. مستقبل قطاع التعليم( بل مستقبل الامة) في خطر. لقد خربت السياسة التعليم بالكامل. قطاع التعليم قطاع استراتيجي لا يمكن ان يترك لعبة في ايدي السياسيين. مستقبله يجب ان يكون موضوع إجماع وطني. اهدافه ومراميه يجب أن تحدد باﻹجماع. وزيره يجب ان ﻻ ينتمي ﻷي حزب، وان ﻻ يستبدل إﻻ بعد ان يحقق اﻷهداف والمرامي المتفق عليها. أبعدوا السياسة عن التعليم. ﻻ يمكن أن يتقدم المغرب متى لم يصبح أي تلميذ مشروعا استثماريا. ترصد له الموارد المادية والبشرية بسخاء. التعليم هو بمثابة أساس كل بناء. التعليم هو اﻷساس. التعليم أساس. لكم أن تصلحوا التعليم أو تقفلوا الحدود؛ ﻷنكم بكل بساطة ﻻ يمكنكم ان تنافسوا اﻷقوام اﻷخري بشعب يعاني اﻷمية بنسبة %80. إنها معركة خاسرة. فتح الحدود إنتحار في ظل اﻷمية المتفشية. اعقلنا مرض، نفسنا مرضات أو جسدنا امرض بهاد اتخربيق. لم نعد نحمل. انشري هيسبريس جزاك الله عنا خيرا.
2 - جواد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 05:07
المسؤولية يتحملها المتعاقدون ضيعوا اولاد الشعب الابرياء
3 - مهدي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 05:47
ضلم الأساتدة المتعاقدون التلامدة بسبب لا وعيهم ، قامو ا بإحتجاز السنة الدراسية . لماذا لم يقوموا بإضرابهم هدا في الصيف و العطل ،.
عار عليك يا أستاد ،
4 - said الثلاثاء 26 مارس 2019 - 07:18
عليكم بتوجيه اللوم للحكومة التي تبدر الاموال في مقابلات في كرة القدم .لاتغني نفعا.وتتقشف على مواطنيها وموظفيها الذين اكتووا بنار الغلاء دون الزيادة في الراتب الهزيل.فقد بلغ السيل الزبا .برلماني أمي ينقاضى راتبا سمينا دون أن يعمل وأستاذ يعمل في قسم مكتظ ويصحح في المنزل. وأخيرا تقول الحكومة .الميزانية لا تسمح.تسمح فقط.لتنظيم المهرجانات . وتخصيص تقاعد مريح لبرلماني لم ينفع بلده بشيء.الطنز هذا
5 - بنكبور الثلاثاء 26 مارس 2019 - 07:58
الى الفئة التي تحمل المسؤولية للذين فرض عليهم التعاقد أقول لهم ان العمل في؛ظروف مجحفة و بلا أمان و بأجور هزيلة و مهددون بفسخ العقدة في أي وقت.
اقترح الحل التالي :
اجتماع الحكومة بممثلين عن المتعاقدين
ترسيمهم على صعيد كل جهة ( لإنقاد ماء وجه الحكومة) في سلك الوظيفة العمومية و إعطائهم أجرة مثل زملائهم الاساتذة المرسمين
أما بنود التعاقد فلا تليق مع عقلية العديد من المسؤولين من مدراء الاكاديميات و المديريات لانه فياي لحظة يمكن أن يفسخوا العقدة مع البعض و توقيعها مع اخرين ليكونوا قدوة لباقي زملائهم ليشتغلوا بطريقة الخضوع والعبودية التي نرفضها في عصرنا
6 - محمد الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:04
نحن كأباء التلاميد نحمل المسؤلية للاساتدة الدين جرحو مشاعرنا و اتخدو التلاميد كرهأئن ...الاساتدة تهمهم مثالحهم الشخصية....الحكومة لم تضلمهم هم من ضلمو انفسهم مه من و قعو على العقود .هم من قبلو العمل بالعقود
7 - محمد بحنيني الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:07
العلم عار والجهل انوار
عار على ولاد الشعب يقراو
شكون غادي يسراح على ولاد الوزراء والبرلمانية والاغنياء
8 - علي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 08:26
أكثر من شهر من الإضراب فضلا عن شهر آخر من إضرابات متفرقة قبل الإضراب الكبير و أيام من الغياب بسبب تكوين المتعاقدين . يعني عمليا ، التلاميذ لم يدرسوا شهرين في هذه السنة . فإذا أضفنا إلى هذا أن أغلب المتعاقدين حديثو العهد بالتدريس و أنهم يتسمون بضعف معرفي و منهجي حادين بالإضافة إلى صعوبات كبيرة في ضبط التلاميذ حتى في الابتدائي.و أخرى أن كثيرا من الوقت يضيع أيضا في أسابيع الامتحانات الإشهادية و أيام الأمطار و المواسم المحلية و مرض الأساتذة...إلخ أقول إذا أخذنا بالاعتبار هذا كله ، فإن الوضع كارثي بامتياز ، و خاصة بالعالم القروي و شبه القروي .
السنة البيضاء ليست تحصيل حاصل بل ضرورية لترميم ما يمكن ترميمه في السنة المقبلة .
9 - هاجر الثلاثاء 26 مارس 2019 - 11:32
الساكت عن الحق شيطان أخرس، انتم كاولياء أمور التلاميذ دافعوا عن حق أولادكم في التعليم، مثلما ندافع نحن الأساتذة عن حقنا، لا تحملونا المسؤولية، من يتحملها هي الحكومة الفاسدة.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.