الداخلية تفتح ملفات التعمير في جماعات البيضاء

الداخلية تفتح ملفات التعمير في جماعات البيضاء
الأربعاء 27 مارس 2019 - 08:49

فتحت المفشية العامة بوزارة الداخلية تحقيقا معمقا في عدد من الجماعات المتواجدة بجهة الدار البيضاء سطات، والتي تشوبها اختلالات في قطاع التعمير، وذلك إثر بعض الشكايات التي توصلت بها مصالح الوزارة.

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية فإن لجنة مركزية من المتفشية العامة حلت أول أمس الإثنين بقسم التعمير بعمالة برشيد؛ وذلك من أجل الاطلاع على مجموعة من الملفات المتعلقة بالتعمير، خاصة تلك المتعلقة ببلدية الدروة التابعة للإقليم المذكور.

وكشفت مصادر الجريدة أن اللجنة المذكورة ستشرع في فحص ملفات السكن الاقتصادي والاجتماعي والرخص المرتبطة بالاستثناءات، كما يرتقب أن تزور المصلحة التقنية بالجماعة المذكورة من أجل الاطلاع على الوثائق المتعلقة بالتراخيص للمشاريع السكنية.

ولفتت مصادر الجريدة إلى أن لجنة المتفشية العامة يرتقب أن تفحص خلال مقامها في بلدية الدروة، التي تبعد عن مدينة الدار البيضاء بثلاثين كيلومترا، عدة ملفات تتعلق بمصلحة التعمير والمشتريات ومصلحة الممتلكات والرخص التجارية.

وينتظر أن تحل لجنة الداخلية بإقليم النواصر، وعلى الخصوص بجماعة دار بوعزة، وذلك للتحقيق في رخص الإصلاح التي تمنح للمواطنين، والتي تحولت حسب بعض الفعاليات الجمعوية إلى بناء عشوائي، خاصة في السنوات الأخيرة.

وترى فعاليات المجتمع المدني أن جماعة دار بوعزة وبعض الجماعات المجاورة لها تلزمها دوريات ولجان من مفتشية وزارة الداخلية؛ وذلك لوقف الخروقات التي تتم على مستوى التعمير والبناء العشوائي.

إلى ذلك، وفِي إطار المراقبة والتدقيق والتفتيش، حل قضاة من المجلس الجهوي للحسابات بجماعة بن مشيش التابعة لدائرة الكارة بإقليم برشيد، حيث طالبوا المجلس الجماعي بموافاتهم بملفات تتعلق ببعض الصفقات، والتي قد يفرز النبش فيها كشف بعض الاختلالات والخروقات.

‫تعليقات الزوار

7
  • ستيتو حمو
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:14

    ما وقع من جراءم التعمير في هذه المذينة منذ أربعون سنة يرقى الى جراءم ضد الانسانية وترسل الملفات الى محكمة الجنائية الدولية حيث تواطء رموز الفساد السياسي والسلطوي لتدمير المجال العمراني لهذه المذينة وأثار هذه الجراءم ضاهرة للعيان !! وما فاءدة إرسال لجنة تفتيش زعم السلطة الوصية لم تكن على علم وتبرأ نفسها كالعادة !!ياك لا شيء يقرر دون خدام الدولة من عمال وولاة !!
    اذا باركة من مغالطة الرأي العام لان ابطال الجراءم يمثلون علية القوم من السياسة والسلطة والمال

  • wood
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 09:20

    سياسة المخزن في مجال التعمير أصبحت معروفة لدى الخاص و العام و هي تشديد القوانين و تشديد الخناق على المواطنين بالقوانين و المساطر بهدف خلق أزمة سكنية خانقة يستفيد منها المخزن و مافياته و في نفس الوقت فتح المجال للبناء خارج القانون لكي ينتعش ازلام المخزن بالرشاوي ليأتي المخزن مرة أخرى ليهدم ما بناه المواطنون و يقدم بعض الموظفين كأكباش فداء . فالتعمير في المغرب كله فوضى و عشوائية تغيب عنه بالمطلق معاير التعمير العصرية بل هو مجال خصب للفساد و الإغتناء السريع و الغير المشروع !!؛

  • تجزئة عاليات الرحمة دار بوعزة
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:11

    بجماعة دار بوعزة اشتكى عديد من مقتني بقع بتجزئة عاليات الرحمةوجيرانهم بكل الخروقات التي فرضت عليهم في تصاميم البناء من recul et cave non exploitable وتحديد الطوابق في اثنين عوض أربعة في المقابل ورغم عديد الشكايات لجميع الجهات كالوكالة الحضرية والقيادة وجماعة دار بوعزة والعمالة…. لا من يحرك ساكنا. اتمنى ان تزورنا هاته اللجنة لترى ما فرض علينا وبنيناه كيف بني وبشارع مولاي التهامي كبير رئيسي حتى ترى الاقفاز التي بنيت في مساحات مريحة مقتنية بثمن باهض. المشكل الكبير هو هاذا الشكل الهندسي المفروض لن يشجع أحدا لاقتناء بقع مجهزة بدالك الشكل وستبقى المنطقة ميتة. النجدة النجدة

  • رضوان
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 11:34

    فين كانو من اشحال هدي… حتى المافيات شبعوا و أصبح لهم نفود و اشتروا المناصب و أصبحوا الآن يتحكمون في المفتشين…!!! المهم حتى لايقال اننا عدميون…الله ايعاونهوم و سنرى حصيلة التوصيات…ومالها

  • هاشمي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 20:27

    عمالة عين السبع و خاصة حي الوفاق ، تم بناء مدرسة خاصة تحمل إسما …. محادية للطرامواي بسرعة فايقة و تجري حاليا قرب المحكمة بعين السبع أشغال على قطعة أرضية كان من الأفضل ملعب للقرب لحماية الشباب من الإنحراف … مساحة أخرى بحي بلفدير قرب محطة القطار ومحادية البريد المغرب كان يلعب فيها الكرة الحديدية … أصبحت عمارة ذات طوابق تذر الملايين… قطعة أرضية قرب ثكنة الدرك الملكي بشارع الحسن الثاني… قطعة أرضية بشارع محمد الخامس قرب شارع المقاومة… ولازالت الأراضي تنهب في واضحة النهار ولا من يحرك ساكنا.

  • متضررووووون
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 20:28

    نطلب من المفتشية زيارة جماعة عين الشق بالبيضاء التي يرفض المسؤولون فيها الترخيص لازيد من أربعين محلا تجاريا في شارع القدس .وقدمت شكاية في هذا الشأن يوم 4 أكتوبر الماضي ..الى المصالح في جماعة عين الشق والى عمالة مقاطعات عين الشق التي أجابت أن الأمر يخص جماعة عين الشق… مع العلم ان التصميم الجديد لسنة 2013 عدل أمور كثيرة ولم يستوعبها بعد مسؤولوا جماعة عين الشق.. نتمنى زيارة المفتشية الإنصاف مءات العائلات مو هذا التصرف الذي يتناقض مع ما تطالب به الحكومة وجميع الهيئات من التسريع بوتيرة الاستثمار وخلف فرص الشغل المباشر وغير المباشر…

  • الفساد شبكة عنكبوتية.
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 20:41

    قوانين التعمير جد فضفاضة و ضبابية تسمح لعدد كبير من المتدخلين في ميدان التعمير بكثرة الاجتهاد و التأويل : أي التحايل على تطبيق القانون.
    القانون لا يحدد المسئوليات في اختلالات التعمير و إن تم تحديد بعضها فإنها لا تطبق على المتورطين.
    أباطرة التعمير تسللوا إلى مواقع المسئولية فنسجوا شبكات عنكبوتية للفساد : أفسدوا التعمير بالتجاوزات و الرشى و التدخلات بقوة المال و التهديد تم دمروا أهم جهاز لمراقبة الاختلالات، هؤلاء الفاسدون تجدهم يرخصون، يعينون أعضاء كل أنواع اللجان، مقاولون في البناء، باختصار استولوا على عرش الفساد.
    و في غياب المحاسبة الحقيقية و الزجر بالسجن مع غياب آلية براغماتية لتحديد الاختلالات و المسئوليات بدقة، فإن الفاسدين مازالوا يتربصون و يراقبون عجز الدولة عن كتب، و يقارنون النتائج بالعواقب، أي أنه في ظل أن الفاسد مازال حرا طليقا يعبث بالقوانين و يفلت من العقاب فإن إمكانية الاستمرار في التجاوزات مازالت ممكنة.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل