"مسيرة الكرامة الشعبية" تجوب شوارع طاطا

"مسيرة الكرامة الشعبية" تجوب شوارع طاطا
الأربعاء 27 مارس 2019 - 23:20

التأمت هيئات سياسية ونقابية وجمعوية وحقوقية، الأربعاء، ضمن مسيرة سلمية، أطلقت عليها “مسيرة الكرامة الشعبية”، جابت مختلف شوارع مدينة طاطا، تنديدا بالتدخل الأمني العنيف في حق الأساتذة المتعاقدين بكل من طاطا والرباط، يومي الأربعاء والسبت من الأسبوع الماضي.

وعبر المشاركون في المسيرة الاحتجاجية عن استنكار ما وصفته لافتات وشعارات رُدّدت خلالها بـ”العنف الذي تعرض له الأساتذة المتعاقدين يوم الأربعاء “الأسود” بالمدينة وبالعاصمة الرباط”، كما شجبوا “التعاطي السلبي للحكومة مع ملف الأساتذة المتعاقدين، والمآل الذي وصلت إليه قضيتهم”.

الحسن بيان، عضو المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان المشارك في المسيرة، طالب، ضمن تصريح لهسبريس، الجهات المسؤولة بـ”الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للأساتذة المحتجين، بما يحقق لهم الاستقرار الوظيفي، ويضمن للمتعلمين حقهم في التحصيل الدراسي الجيد”.

ومن جهته، أورد فريد الخمسي، الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم بطاطا المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن “هذه المسيرة السلمية الشعبية الحاشدة، التي نظمتها الهيئات النقابية والسياسية والحقوقية والجمعوية بإقليم طاطا وشاركت فيها مختلف الجماهير والموزية للإضراب الوطني الوحدوي، تأتي للرد على القمع الذي تعرض له الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد رفقة المناضلين النقابيين يوم الأربعاء الأسود بطاطا”.

كما جاء الشكل الاحتجاجي، وفقا للمتحدّث ذاته، تنديدا بـ”القمع الدموي البائد ليلة السبت الماضي بالعاصمة الرباط، وتأتي كذلك للمطالبة بإسقاط التعاقد المشؤوم، الهادف إلى ضرب المدرسة والوظيفة العموميتين، والتي تحاول حكومة العبث الإجهاز عليهما والتضييق كذلك على الحريات النقابية والحق في الإضراب المكفول بالمواثيق الدولية والوطنية”.

‫تعليقات الزوار

1
  • وقفة رجل واحد
    الخميس 28 مارس 2019 - 09:22

    على الجميع آباء، أولياء أمور الطلبة والتلاميذ، مجتمع مدني، هيآت حقوقية أن تقف إلى جانب الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد. الامر في غاية الاهمية بالنسبة لمستقبل أبنائهم وبناتهم. لا يمكن للأستاذ ان يتفرغ للعملية التعليمية وهو يعيش على كف عفريت. استقراره المهني والوظيفي امر ضروري لجودة المنتوج -التدريس- كفاكم استهتارا بمستقبل أطفالنا. انشري هيسبريس جزاك الله عنا خيرا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة