التنسيق الخماسي يدعم "أساتذة التعاقد" بسطات

التنسيق الخماسي يدعم "أساتذة التعاقد" بسطات
الخميس 28 مارس 2019 - 19:13

دعّم التنسيق النقابي الخماسي المكوّن من النقابة الوطنية للتعليم (كدش)، والجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي، والجامعة الحرة للتعليم، والنقابة الوطنية للتعليم (فدش)، والجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، الوقفة والمسيرة الاحتجاجيتين اللتين نظمتهما التنسيقيتان الإقليميتان للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بسطات وبرشيد.

وعرفت المسيرة الاحتجاجية التي انطلقت من أمام المديرية الإقليمية للتعليم بسطات، مرورا بشارع الحسن الثاني وسط المدينة، ترديد شعارات تؤكد على التشبث بمطلب الإدماج في الوظيفة العمومية، والتنديد في الوقت ذاته بـ”الهجوم على المدرسة العمومية ومجانية التعليم”.

واستنكر عبد الرزاق زاكي، عضو التنسيقية بسطات، في تصريح لهسبريس، “التدخل الأمني ليلة 23 مارس الجاري في حق اعتصام سلمي وواضح الهدف والمطلب، والمتمثل في الإدماج وضمان الاستقرار”، وندّد بـ”التهديدات التي تطال أعضاء التنسيقية والأساتذة المضربين، في وقت كان يجب الحوار والبحث عن حلول ملموسة”.

وحول الخطوات الاحتجاجية المقبلة التي يمكن تسطيرها من قبل التنسيقية، أوضح زاكي أن “الأمر رهين بقرار اجتماع المجلس الوطني يوم الأحد المقبل، الذي لا يمكن أن يسير إلا في اتجاه التأكيد على المطالب الواضحة”، مؤكّدا على “المطلب الأساس المتمثل في الإدماج في الوظيفة العمومية، لأنه الحل الوحيد لضمان الاستقرار المادي والنفسي” .

في السياق ذاته قالت سمية الرياحي، كاتبة الفرع المحلي للنقابة الوطنية للتعليم، العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح لهسبريس، إن مشاركة التنظيم الذي تمثله في الوقفة، في إطار التنسيق النقابي الخماسي على مستوى إقليم سطات، “تدخل في إطار التعبير عن إدانة التدخل الأمني الذي طال الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد يوم 23 مارس بالرباط، وفي باقي المحطات النضالية في مجموعة من الأقاليم والجهات”.

واعتبرت سمية الرياحي الوقفة الاحتجاجية المصحوبة بمسيرة “فرصة للتأكيد مرّة أخرى على أن حلّ ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد لا يمكن أن يتمّ إلاّ من خلال الإدماج في الوظيفة العمومية، كحل كفيل بالحد من الاحتقان الذي تعرفه المنظومة التعليمية”.

وعبّرت الرياحي عن رفضها كل الإجراءات التي وصفتها بـ”الترقيعية والارتجالية”، المعتمدة من قبل الوزارة الوصية على القطاع، مؤكدة أن “مشاركتها في هذه المحطة النضالية وغيرها من الصيغ المقبلة إن اقتضى الأمر هي دفاع عن المدرسة العمومية ومجانية التعليم وعن مكتسبات نساء ورجال التعليم”.

‫تعليقات الزوار

10
  • mol chekara
    الخميس 28 مارس 2019 - 19:40

    نقابة العدالة والتنمية خانت رجل التعليم

  • غيور
    الخميس 28 مارس 2019 - 19:46

    الطرد لمن يتطاول على الاستقرار الطرد لمن ترك التلاميذ الطرد لمن أمن بالعدليين والنهج أعداء المغرب

  • حنظلة
    الخميس 28 مارس 2019 - 19:55

    في الدول المتقدمة كل الوضائف بالتعاقد وفي المغرب كلشي باغي الادماج في الوظيفة العمومية لسبب واحد باش يشد بلاصتو اما التعليم ورجالاته ونسائه فلا يعرفون إلا الإضرابات المطالبة بالزيادة والحقوق مع العلم انهم يتقاضون رواتب لا يعملون بمقابلها إلا سويعات قليلة في الأسبوع وشبعا عطل وا الدولة ديال الزفت علاش باقين عاد تتسناو هاد الطبقة المخنتة وكلشي يخدم بالتعاقد لي بغا يزيد لي مابغاش يمشي لتجنيد الاجباري ومن جهة التعاقد رآه عندو حقوق كيف ما عندو واجبات عطيو لناس حقوقهم كاملة والخلاص بالساعة ماشي عطش لي خدم شي ساعة يتخلص عليها لي ماخدمش يمشي يدير السوايع إضافية

  • ناطق
    الخميس 28 مارس 2019 - 20:06

    غريب هو امر وطني هذا و غريب هذا المنطق الذي تؤمن به هذه الشريحة من الاساتذة و كذا النقابات. يدعون بدون حشمة انهم بهذه الاعتصامات يطالبون بحماية ما تبقى من كرامة التعليم العمومي و حماية التلميذ المواطن. و لكن في الواقع المعروف لذى الكل انهم ينادون فقط بمزيد من المال و بقليل من العمل . فاين تتجلى حماية التعليم و التلاميذ. كفاكم كذبا على الذفون . و كفاكم شرعنة الريع و كفاكم شغبا ايها المشاغبون.

  • chakib
    الخميس 28 مارس 2019 - 20:44

    النقابات تبحث لها عن موطئ قدم لأنها لم تعد تمثل إلا نفسها و تبحث عن مصالحها ،
    التلميذ لم يعد يمثل لها شيء ، و الاسر بالنسبة لها خارج التماس .
    انفضحتم و فاحت رائحتم النتنة

  • خنتم العهد
    الخميس 28 مارس 2019 - 20:49

    انتم خراب المغرب الحبيب انتم بدون مستوي خنتم العهد الدى وقعتموه مع الله والوزارة والدي يخون العهد كيف سيكون صديق في عمله والله انتم خراب المدرسة وتدفعون الناس الي تسجيل ابناءهم في الخاص واقفال المدرسة العمومية فمن ستدرسون فمصيركم الطرد

  • الحق= الواجب
    الخميس 28 مارس 2019 - 21:08

    نحن مع الاساتدة في طلبهم الاندماج في سلك الوظيفة العمومية على المستوى الجهوي لكن في المقابل يتوجب عليهم عدم ترك فصول الدراسة لانه لا يمكن جعل التلاميد ضحية لتجاذبهم مع الحكومة.

  • بوهالي
    الخميس 28 مارس 2019 - 21:13

    غريب أمر من يتحدث عن التعاقد في الدول المتقدمة . أنكم لا تعرفون من التعاقد هناك سوى الاسم . فشتانا بين الضب و النون . عليكم أولا ان تعرفوا طبيعة التعاقد صحيح أن في اسبانيا تعاقدا في قطاع التعليم لكن ليس الى الأبد ولكن لحضي الى ان ينجح الاستاذ في امتحان الكفاءة المهنية و يدمج مباشرة في الوظيفة العمومية و عجيب له الأقدمية بأثر رجعي . فكفاكم تطاولا على التعاقد في الدول المتقدمة .هناك كل شيء مضبوط و يحفظ كرامة الشخص و لا يهدد مجانية التعليم . فإلى متى سيلعب من تم التصويت عليهم لعبة القط و الفأر مع أبناء الوطن . يعاملونهم و كأنهم أعداء و ليسوا أبناء الوطن الذي يغيرون عليه و تهمهم مصلحته .

  • شعب ليس له بعد نظر
    الخميس 28 مارس 2019 - 21:18

    فكروا أيها المغاربة في مستقبل أبنائكم و تميزوا ببعد النظر و لا تفكروا بين أرجلكم ، تتأذون من دفاع الطبقة الواعية منكم عن حقوق المغاربة قاطبة ، و كأن أبناءكم على مشارف الحصول على مستقبل زاهر أو وظيفة مشرفة و مطالبة الأساتذة بحقوق المغاربة تقف حاجزا أمام سعادة أبنائكم . ألا ترون أن الحكومة هي التي تقف في وجه مستقبل أبنائكم . و من أين جاء هؤلاء الأساتذة؟ أليسوا أطفال البارحة رجال اليوم و صانعي رجال المستقبل . أم أنكم تخافون من الصدق و قول الحقيقة ؟ أم تربيتم على الخشية على أنفسكم إن أنتم قلتم الحقيقية ؟ الأولى لكم أن تخافوا على مستقبل نسلكم و أن تكونوا خير سلف لخير خلف ؟ هكذا تفكر الأمم الراقية .

  • متدرب سابق
    الخميس 28 مارس 2019 - 22:46

    معضمكم غشاش و نقال …تريدون الفتنة . لمادا وقعتم على العقد و بعدها خرجتم للتظاهر …انكم منافقون حقيقة و لا تستحقون التعليم .فاقد الشئ لا يعطيه .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال