24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | تماطل الأجور وتردي شروط الصحة يغضبان عمال النظافة بالبيضاء

تماطل الأجور وتردي شروط الصحة يغضبان عمال النظافة بالبيضاء

تماطل الأجور وتردي شروط الصحة يغضبان عمال النظافة بالبيضاء

شرع عمال النظافة المنضوون تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أمس الثلاثاء، في خوض معركة احتجاجية ضد الشركات المفوض لها تدبير القطاع بالعاصمة الاقتصادية من أجل تحقيق ملفهم المطلبي.

وفي الوقت الذي كان منتظرا أن يضرب فيه العمال عن العمل لمدة يومين، أفادت مصادر نقابية بأن اتصالات تمت من طرف السلطات، وجلسات حوارية عقدت مع إدارات الشركات، تقرر على إثرها إلغاء الإضراب مع الإبقاء على مسيرة احتجاجية انطلقت من مقر النقابة بدرب عمر صوب مقر مجلس المدينة.

وسار العمال، بعد ظهر اليوم، في المسيرة الاحتجاجية صوب مقر مجلس جماعة الدار البيضاء، وسط حضور مختلف السلطات الأمنية والمحلية التي عملت على تأمين حركة المرور، خاصة أن هذه الفترة تعرف اكتظاظا في الشوارع.

وأربك العمال المحتجون المصالح الأمنية بالدار البيضاء، خاصة بعد تحويلهم لمسار المسيرة الاحتجاجية ومرورها بشارع لالة الياقوت وصولا إلى مقر مجلس مدينة الدار البيضاء، الأمر الذي استدعى حضور مسؤولين كبار بولاية الأمن.

ورفع المشاركون في هذه المسيرة الاحتجاجية مجموعة من الشعارات ضد الشركات التي تشرف حاليا على تدبير القطاع، وكذا ضد المجلس الجماعي للدار البيضاء بقيادة حزب العدالة والتنمية، من قبيل "غيتونا غيتونا، هاد الناس كالونا"، "هذا عيب هذا عار، النظافة في خطر"، "يا أمير المؤمنين، تعالى تشوف الظالمين".

وقال عبد الحميد أكورد، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للجماعات الترابية والتدبير المفوض، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "الإضراب تم التراجع عنه بعد جلوس إدارات الشركات إلى طاولة الحوار مع العمال"، لافتا إلى ضرورة تسوية وضعية العمال والاستجابة لملفهم المطلبي.

واحتج هؤلاء على ما أسموه "عدم تسوية الانتقال القانوني بين الصفقة المنتهية عهدتها والمرحلة الانتقالية في شقها الاجتماعي، خصوصا المادة 19 من مدونة الشغب المتعلقة بالأقدمية"، وطالبوا بالتسريع بإنهاء المرحلة الانتقالية التي قالوا إنها أثقلت كاهل الطبقة العاملة "حيث عانت كثيرا جراء عدم الاستقرار المنعكس على ظروف الاشتغال المزرية".

وندد المحتجون من خلال الشعارات التي رددوها بالتماطل في تأدية أجور العمال، وعدم توفير شروط الصحة والسلامة المهنية، والاشتغال بأسطول من الشاحنات والآليات المتهالكة.

ونددت النقابة ذاتها، في بيان سابق لها، بعدم إصلاح مطرح النفايات الذي أصبح يشكل خطرا حقيقيا على حياة السائقين، مما قد يخلف كارثة اجتماعية وإنسانية، مطالبة بفتح "نقاش حقيقي جاد ومسؤول فيما يتعلق بمطالب عموم الأجراء وتحسين وضعيتهم الاجتماعية لخلق ظروف جيدة لانطلاق النسخة الثالثة من عقد التدبير المفوض".

وكانت المكاتب النقابية لعمال شركات النظافة والعمال الجماعيين الموضوعين رهن إدارتها بجماعة الدار البيضاء، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، قررت خوض إضراب عن العمل يومي الخميس والجمعة الماضيين، غير أن الزيارة الملكية إلى العاصمة الاقتصادية دفعت إلى تأجيل هذه الخطوة إلى وقت لاحق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - عبدالرحييم الأربعاء 03 أبريل 2019 - 04:40
المضحك والمبكي فالوقت نفسه هو ان الناس ينادونهم بالزبالين او "مالين الزبل" وينسون انهم هم الزبالين الحقيقيين أما اولئك الناس هم اناس شرفاء عملهم شريف وأساسي.
الا بطلو غير نهار يبان ليك الدور ديالهم الله يحفظهم ويسر لهم.
2 - الاسم الأربعاء 03 أبريل 2019 - 05:18
عمال النظافة لهم دور عظيم في المجتمع، فأتمنى أن يتم زيادة أجورهم و كذلك تزويدهم بقفازات و ماسكات للوجه تجنبا للبكتيريا و الأمراض المتنقلة.. أتمنى أن تأخذ وجهة نظري بعين الاعتبار.
3 - عبدالحق الأربعاء 03 أبريل 2019 - 07:46
كان بالاجدر أن ان تمنح للعمال النظافة أجرهم في وقتها المحدد بالاظافة إلى بعض الامتيازات ولكن شتان بيننا وبين الدول الأخرى
4 - Khalid222 الأربعاء 03 أبريل 2019 - 08:30
المسؤول عن هذه الوضعية هو السيد والي الجهة، فبدل التسريع في الانطلاقة الفعلية للعقد الجديد والقيام بكل الاجراءات الموازية، والدعوة إلى تعزيز آليات المراقبة والتتبع وتفعيل اللجنة المكلفة بهذه المهمة، أوقف مسطرة العقد لمراجعة مقتضياته، وهذا خطأ، أولا لان مدينة كالدارالبيضاء لا تحتاج إلى وقت إضافي للمرحلة الانتقالية، ثانيا الاختلالات المسجلة ترجع بالاساس إلى غياب التتبع وليس في دفتر التحملات، لهذا يبدو طبيعيا أن تخرج هذه الفئة من العمال إلى الاحتجاج لان الشركة لم تبلغ بالامر بالخدمة ومن حقها عدم صرف أجور العمال.
هذه هي الحكامة الغير جيدة.
5 - مواطن2 الأربعاء 03 أبريل 2019 - 09:40
الغريب ان عامل النظافة في بلادنا ياتي في آخر اللائحة باجر قد لا يكفيه حتى لتنظيف نفسه عند الانتهاء من عمله..مع ان الواقع يفرض ان تعطى لهذا العامل الاهمية الكبرى سواء الاجر الذي يتقاضاه او في توفير وسائل العمل التي قد تكون منعدمة.عامل النظافة في الدول المتحضرة له قيمة كبيرة سواء على مستوى اجره او الوسائل التي يعمل بها. او على مستوى قيمته في المجتمع..وقد يكون اجره اثر بكثير من موظف يجلس في مكتب...ومن الظلم ان تجد موظفين لا يقومون باي عمل يذكر خلال اليوم يتقاضون اجورا قد تتعدى اضعاف ما يتقاضاه هذا العامل..وبكل صدق ارى ان لا يقل اجر عامل النظافة عن 6 او 7000 درهم شهريا على اقل تقدير لما لعمله من اهمية بالغة في حياة المواطنين والمجتمع ككل.
6 - Nizar الأربعاء 03 أبريل 2019 - 10:47
لماذا وصل هذا الاحتقان في كل القطاعات . اليس في هدا البلد من يحل مشاكل الشغيلة الجماعية وكل القطاعات ، السؤال المطروح لماذا وصل هذا الاحتقان الى هده الدروة في ظل هده الحكومة ؟
7 - حميد الأربعاء 03 أبريل 2019 - 19:40
يستحق عامل النظافة أجرا مضاعف يليق بمستوى الخدمة التي يقدمها للمجتمع ...ناهيك عن الأهتمام بمستحقاته الأجتماعية ...بغض النظر عن مستواه العلمي أو التربوي فهو يبقى إنسان خدوم ...بمعنى لا يجب أن يبخس المردود العام الذي يقدمه ........6000 درهم كأجر وأكثر...
8 - غيور الجمعة 05 أبريل 2019 - 15:23
عامل نظافة يستحق كثير و كثير. وجب تحسين الأجر و نظام التأمين
وجب طرد مسؤولين سابقين تابعين لسيطا رآه وخدينها باردة هل يعقل لمسؤول استغلال تابع منطقة وحد مبلغ 15000درهم إضافة لحوافز و كزوال و سيارة سبحان الله و عامل يضل يشطب و شاحنة تظل تجمع و هما كالسين فقهوي
وجب على شركات لي رسات عليهم صفقة يجيبوا مسؤولين ديالهم و جب على مجلس المدينة تسريع بنطلاق نسخة الثالثة من تدبير المفوض
وجب على مجلس مراقبة شركات و تتبع عمل ديالهم إضافة على تطبيق جميع بنود دفتر التحملات
دائما تحية و تقدير لعمال النظافة و جزاهم الله عنا الف خير
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.