ألعاب وفولكلور عالمي بالرحامنة يستقطب السياح

ألعاب وفولكلور عالمي بالرحامنة يستقطب السياح
الأربعاء 3 أبريل 2019 - 11:13

في سابقة هي الأولى من نوعها، احتضن إقليم الرحامنة نهاية الأسبوع الماضي فعاليات ألعاب الرياضة ومهرجان الفولكلور العالمي، التي كانت مناسبة لتسليط الضوء على عادات وثقافات العديد من شعوب العالم التي شدت الرحال صوب جماعة بوروس القريبة من مراكش.

المهرجان العالمي للفولكلور الذي أشرفت عليه عمالة الرحامنة، في رسالة تجسد انفتاح المملكة على العالم وتأكيدها لثقافة التسامح والتعايش التي تميزها، كان فرصة للفت انتباه الزوار الأجانب والتعرف على أماكن سياحية تدخل ضمن السياحة القروية.

وتميز الحفل الذي نظم بين جبال بوروس، وعرف حضور مختلف المسؤولين والفاعلين، بإقامة بطولة وطنية في رياضة “بريك دانس”، بشراكة مع الجـامعة الملكية المغربية للرياضات الوثيرية، الرشاقة البدنية، الهيب هوب والأساليب المماثلة، والتي توج فيها فريق قادم من مدينة أكادير بلقب النهائي الذي سلمه له عامل الإقليم عزيز بوينيان بعد هزمه فريق الدار البيضاء.

ولَم يقتصر الأمر على هذا فحسب، بل شدت الخشبة الكبرى انتباه الحاضرين من خلال اللوحات الفولكلورية التي قدمتها فرق قادمة من دول مختلفة، والتي لقيت تفاعلا كبيرا من ساكنة دواوير الجماعة القروية والفعاليات الحاضرة في هذه التظاهرة.

وبعثت الفرق المشاركة المغربية والأجنبية من خلال العروض الفولكلورية لكل بلد رسائل تعبر عن العمق الإنساني، وقيم التسامح والتعايش التي يجب أن ترسخ في الأجيال الناشئة.

ويرى منظمو هذه التظاهرة الكبرى أن هذا الفولكلور، الذي كان مناسبة لساكنة الرحامنة للتعرف على ثقافات أخرى، من شأنه أن يقدم صورة عن مغرب التسامح، خاصة أنه يأتي تزامنا مع الزيارة التاريخية للبابا فرنسيس إلى المملكة.

كما تعد هذه التظاهرة، التي دعا عامل الرحامنة إلى مواصلتها وتنظيمها بشكل سنوي، فرصة للتعريف بالمؤهلات السياحية لبعض المناطق والجماعات بالإقليم، والتي تتميز بوجود مآثر تاريخية وطبيعية قادرة على جلب اهتمام وعشق السياح لها.

وكانت فعاليات ألعاب الرياضة انطلقت على ضفاف وادي أم الربيع بجماعة سيدي عبد الله، حيث نظمت الأبواب المفتوحة لرياضة “الكاياك” بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية للكانوي كياك، وهي الخطوة التي تهدف إلى الاستفادة من ضفاف الوادي لاستقطاب زوار للمنطقة، وعلى رأسهم عشاق هذه الرياضة.

‫تعليقات الزوار

3
  • Adam
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 11:38

    نريد خبزا و حياتا كريمة نريد مستشفيات و مدارس ولا نريد فلكلورا فنحن نضحك من شدة الضحك علينا

  • مواطن رحماني
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 11:48

    بصفتي من ساكنة الرحامنة,هذا الجزء من هذا الوطن الجريح, ندعو من الله العلي القدير ان يهذي الله مسؤولي هذا الوطن بأن يسثثمروا ولو جزاء من عائدات وثروات الفوسفاط ليس في المهرجانات و الحفلات ولكن في العنصر البشري أولا و توفير الكرامة للمواطن فلا مستشفى يحمر الوجه ولا مدارس توفر تعليم ولا مرافق للترفيه ولا إدارات تحاسب عمالها و تقوم بعملها و لا عمل في ورشات مكتب الفوسفاط سوى الاستغلال والتهميش.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:52

    الذي لا يعرفه المواطنين المغاربة و خاصة أبناء البوادي ان هذه الفرق الاستعراضية في دول مثل روسيا اوكرانيا شرق آسيا و الوسطى من شعوب الشيشان تركيا أرمينيا جورجيا و غيرهم هم شباب متعلم تعليم أكاديمي و يتعلمون الموسيقى في المعاهد و لغة الانكليزية لغة التواصل في العالم و لديهم مهن و هناك من منهم مزال يتابع الدراسة الجامعية عكس فرقنا الموسيقية في المغرب كل شيء عشوائي و فوضي

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش