24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. ماكرون يتضامن مع إيطاليا ويرفض أنانية أوروبا (5.00)

  5. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | شغيلة عمالية تخرج للاحتجاج بسيدي يحيى الغرب

شغيلة عمالية تخرج للاحتجاج بسيدي يحيى الغرب

شغيلة عمالية تخرج للاحتجاج بسيدي يحيى الغرب

احتج العديد من "مناضلات ومناضلي" الاتحاد المحلي لنقابات إقليم سيدي سليمان، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، الأربعاء، أمام مقر الاتحاد الكائن بشارع محمد الخامس بمدينة سيدي يحيى الغرب للاحتجاج على ما أسموه "الهجوم الشرس والممنهج على مناضلات ومناضلي الاتحاد المغربي للشغل بالإقليم".

ورفع المحتجون في المسيرة، التي انطلقت من أمام المقر وجابت مختلف شوارع المدينة، شعارات تستهجن التضييق على الحريات النقابية للعاملات والعمال من قبيل: "واك واك على شوهة، أولاد الشعب طردتوهم، والشفارة حميتوهوم"، "هز وزير وحط وزير، لا إصلاح لا تغيير".

عبد اللطيف شليخ، الكاتب العام للاتحاد المحلي لنقابات إقليم سيدي سليمان، صرح لجريدة هسبريس الالكترونية قائلا إن "الطبقة العاملة بالإقليم تتعرض لهجوم شرس وممنهج، وفي مقدمتها مناضلات ومناضلو الاتحاد المغربي للشغل، بمباركة، مع الأسف، من بعض الجهات المفروض فيها الحرص على تطبيق قانون الشغل الجاري به العمل ببلادنا".

وفي السياق ذاته، قال مراد صيكاكي، الكاتب العام لفرع الاتحاد المغربي للشغل بسيدي يحيى الغرب، إن "هاته المسيرة الاحتجاجية جاءت في إطار التنزيل العملي للبرنامج النضالي الذي سطره المجلس النقابي الاقليمي، بعد تنامي التضييق على الممارسة النقابية وطرد الممثلين النقابيين، وآخر ذلك ما حدث للمكتب النقابي لشركة "أمبيريوم ميديا" بسيدي يحيى الغرب، حيث تعرض أعضاؤه للطرد الجماعي لا لشيء سوى لأنهم تجرؤوا على ممارسة حق دستوري تكفله مواثيق دولية ملزمة لبلادنا، ورفعوا مطالب عبارة عن حقوق منصوص عليها في مدونة الشغل".

وأضاف "إننا في الاتحاد المغربي للشغل نتشبث بفضيلة الحوار، كما نؤكد دائما على إيماننا القوي بالسلم الاجتماعي والاستقرار في العمل، لكن ما لا نقبله هو أن يكون على حساب الحقوق الأساسية للأجراء والمستخدمين".

هذا، وتوقفت المسيرة أمام معتصم المكتب النقابي لشركة "أمبيريوم ميديا" للتنديد بالطرد الجماعي الذي لحق أعضاء المكتب بفرع الشركة بسيدي يحيى الغرب.

وارتباطا بموضوع طرد عمال شركة "أمبيريوم ميديا"، قال سفيان النبط، الكاتب العام للمكتب النقابي المطرود "لقد تعرضنا لشتى أنواع التضييق من طرف الإدارة المحلية للشركة، من اقتطاعات، وإنذارات، وتوبيخات، وفبركة جلسات استماع من أجل إرهابنا وتلفيق تهم كيدية لنا، وطيلة هاته المدة ظللنا متشبثين بالحوار والتفاوض من أجل حقوق أساسية يتمتع بها أي عامل أو أجير".

وتأسف النبط على أن "كل دعوات الحوار قوبلت بالتعنت من الجهة الأخرى، أمام أنظار مديرية التشغيل والإدماج المهني بسيدي سليمان، التي لم تحرك ساكنا، رغم كل الرسائل والشكايات التي توصلت بها".

وفي السياق نفسه، اتصلت هسبريس هاتفيا بصاحب الشركة، الذي رفض ذكر اسمه، لأخذ رأيه في الموضوع، حيث قال: "من جهة، هذا الموضوع ليس من اختصاصي، أنا رب العمل، بل من اختصاص المسؤول عن الموارد البشرية في الشركة. ومن جهة أخرى، هم أناس غير صالحين للعمل وعليهم الالتجاء إلى القضاء"

وردا على صاحب الشركة، قال النبط: "كيف يعقل أننا لسنا صالحين للعمل وقد قضينا ثمان سنوات في العمل بهذه الشركة بكل تفان وإخلاص، ولدينا أدلة تثبت بأننا الأوائل ضمن كل عمال الشركة البالغ عددهم أكثر من 140 شخصا من حيث الإنتاج والمردودية".

وكان المجلس النقابي للاتحاد المحلي للنقابات بسيدي سليمان قد سطر برنامجا احتجاجيا سيتواصل بوقفة احتجاجية يوم الخميس 4 أبريل 2019 أمام مقر وكالة التنمية الفلاحية بالرباط، ووقفة "حاشدة" يوم الأربعاء 10 أبريل 2019 أمام مقر المديرية الإقليمية لوزارة التشغيل والإدماج المهني بسيدي سليمان، وسيختتم بوقفة أمام المقر المركزي لشركة "أمبيريوم ميديا" بالدار البيضاء سيعلن عن توقيتها لاحقا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - مستخدم الخميس 04 أبريل 2019 - 09:41
يعيش مستخدمو هاته الشركة في ظروف غريبة، و منذ تأسيس المكتب النقابي بها ،تغيرت الأمور إلى الأفضل، تحية عالية لأعضاء المكتب النقابي المطرود لأنهم ضحوا بأنفسهم من أجل تغيير ما يمكن تغييره.
2 - مواطن من سيدي يحيى الغرب الخميس 04 أبريل 2019 - 10:58
فرع هاته الشركة ،تدير مواردها البشرية أخت مالكها بمزاجية لا تطاق، و عند أي إشكال مهني أو قانوني، تجد أمام في المواجهة الحاج الأب، رجل تعليم متقاعد، العالم الكبير في أمور القانون، المتفقه في التدبير المالي و التسيير ،المرجع في كل شيء، و الذي يذكر ساكنة المدينة في كل مرة بأن ابنه "دار الخير فيهم و خدم ليهم أولادهم"
3 - الكحلاوي الغرباوي الخميس 04 أبريل 2019 - 11:07
تحية عالية لنقابة الطبقة العاملة المغربية الاتحاد المغربي للشغل لوقوفها معنا في محنتنا في وقت تخادل الجميع و شكر خاص للاتحاد المحلي لنقابات سيدي يحيى UMT
4 - عامل الخميس 04 أبريل 2019 - 11:10
نعلن مساندتنا و تضامنا الكامل و اللامشروط و نشكرك الأخ مراد الصيككي على نصرة القضايا العادلة و المشروعة
5 - محمد من سيدي سليمان الخميس 04 أبريل 2019 - 11:18
على شركة أمبيريوم ميديا إحترام الحقوق الأساسية للعمال و من هذا المنبر أندد بالطرد الجماعي الذي لحق أعضاء المكتب بفرع الشركة بسيدي يحيى الغرب و أعلن تضامني و نحن كعمال مستعدون للدفاع عن حقوقنا المسلوبة و المضمونة بدستور 2011
6 - مفتاح الخير الخميس 04 أبريل 2019 - 13:38
من لا ينزع بالنضال، ينزع بمزيد من النضال.
كل الاحترام و التقدير للطبقة العاملة. وعاش الاتحاد المغربي للشغل
7 - saad eddine الخميس 04 أبريل 2019 - 14:58
شركة اقل مايقال عنها نقطة سوداء بمدينة سيدي يحيي الغرب .والسؤال المطروح ماهو سبب انحياز مفتشية الشغل و تواطؤها مع الشركة تحت انظار السلطة بإقليم سيدي سليمان
8 - الشريف الفضلي الخميس 04 أبريل 2019 - 16:22
كل التضامن مع المطرودين الذين تم التعامل معهم بصيغة غير انسانية من طرف الشركة المذكورة
9 - مستخدم الخميس 04 أبريل 2019 - 20:08
القهر والقمع والظلم لي شفنا حنا العمال خطير جدا .ابسط الحقوق والقوانين جردونا منها بقوة النفود ديالهم كيف يعقل ان شركة مثل امبريوم ميديا قبل ما يتأسس مكتب نقابي تقريبا خمسة أشهر كانت بتخلص ناس 1800 درهم .اين هو الحد الأدنى للاجور و اين هي مفتشية الشغل بسيدي سليمان المتواطئة مع هاته الشركة
10 - مستخدم بالشركة الجمعة 05 أبريل 2019 - 00:05
كاين الظلم هاد الشركة بسلات و الحق النقابي مهدد و السلطات كتفرج و الوضع مرشح لمزيد من الاحتقان ، يجب التدخل بسرعة من طرف السلطات و الضغط على ادارة الشركة
11 - Amira الجمعة 05 أبريل 2019 - 09:49
كاين الظلم فهاد الشركة شحال من واحد جراو عليه وهو كيخدم مزيان وطرد معندوش علاقة بالخدمة اخت صاحب الشركة دخلت المستخدمين فمتاهت قلتي ما قلتي دكشي ديال العيلات خاصك تعامل معاها بحال شي قديسة . فمبالك باللي كيطالب بحقوقو بشكل قانوني
12 - المتشرد الجمعة 05 أبريل 2019 - 20:22
كل ما أستطيع قوله على لهذه الشركة هو أنها شركة استغلالية تمتص دماء العمال ومجهودهم في العمل، والمستفيدون هم الحاشية المحيطة بالإدارة وكل من يوصل أخبار اﻵخرين.
حسبنا الله في الظالمين
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.