التنافس يسم المسابقة الوطنية للشطرنج المدرسي

التنافس يسم المسابقة الوطنية للشطرنج المدرسي
الجمعة 5 أبريل 2019 - 05:18

اختتمت الخميس بمقر الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد النون، المسابقة الوطنية المدرسية الأولى للشطرنج الفردي تحت شعار “التنافس الخلاق آلية لترسيخ قيم المواطنة في سلوك المتعلمين”.

وعرفت هذه التظاهرة التربوية، الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، والتي انطلقت يوم الثلاثاء 02 أبريل، مشاركة تلاميذ وتلميذات المستوى الإعدادي يمثلون ثماني أكاديميات جهوية للتربية والتكوين بالمغرب.

وتميز نظام اللعب حسب مصادر هسبريس بـ “لعب الكل ضد الكل على الطريقة السويسرية من سبع جولات، وقانون البطولة هو قانون الاتحاد الدولي للشطرنج، وعرف إجراء جولتان في اليوم الأول، وثلاث جولات في اليوم الثاني، وجولتان في اليوم الأخير”.

البطولة المدرسية الأولى عرفت تتويج التلميذ لقمان رحماني عن جهة سوس ماسة، فئة الذكور، فيما احتل ممثل جهة مراكش أسفي، ريان شاوي المرتبة الثانية، والمرتبة الثالثة آلت للتلميذ آدم جديوا عن جهة الرباط سلا القنيطرة.

في فئة الإناث احتلت التلميذة نعمة مركوم ممثلة جهة الشرق وجدة الرتبة الأولى تلتها التلميذة رجاء خملي في المرتبة الثانية عن جهة الدار البيضاء سطات والرتبة الثالثة عادت للتلميذة وصال شرياني عن جهة سوس ماسة.

وتهدف هذه المسابقة، حسب بلاغ أكاديمية جهة كلميم واد النون إلى “تنمية التفكير عند المتعلمين وتربيتهم على التنافس الشريف وتقوية الذاكرة لدى الممارس لهذه اللعبة من المتعلمين، إضافة إلى تعلمه مهارات التحكم في الأعصاب وتعوده الصبر والتروّي، وتطوير تقنيات حل المشكلات الحياتيّة الصعبة والتفكير بطريقة مختلفة ومميزة، فضلا عن تدربه على التحدي والمثابرة للوصول إلى الهدف”.

‫تعليقات الزوار

4
  • عبده لاهاي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 12:08

    شكرا لجريدة هسبريس ، لتناولها هذا الخبر ، الذي يهم لعبة الشطرنج هذه الرياضة الذهنية المتميزة ، و البطولة بادرة طيبة تستحق التشجيع من أجل اكتشاف مواهب جديدة وابطال ناشئين و تنمية قدراتهم و العناية بهم ، و دعم هذه اللعبة التي انجبت عدة ابطال مغاربة من مستوى دولي ، أمثال المرحوم مختار القادري احد مؤسسي النادي الفاسي و الجامعة الملكية المغربية للشطرنج و عدة أبطال لا يسع المجال لذكرهم ، فشكرا مرة اخرى جريدة هسبريس على الاهتمام بكل الرياضات .

  • مهتم بالشطرنج
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 14:17

    تحية لصاحب الفكرة ولكل من نظم وساهم في تأطير وإنجاح المسابقة، ما أحوجنا لمثل هذه المبادرات والكفاءات التي أشرفت عليها. باسم كل الأطفال المتطلعين لمستقبل أفضل والممارسين لهذه الرياضة الراقية نشكركم على مجهوداتكم ونرجوا من الله أن يتقبل عملكم.

  • مشارك من جهة الشرق
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 15:28

    باسم ساكنة جهة الشرق وخاصة إقليم بركان نحيي كل الأطر من البواب حتى السيد مدير الأكاديمية بكلميم باب الصحراء على حسن التنظيم وحفاوة الإستقبال والسلاسة و التواصل الممتاز لكافة الأطر بهذه الأكاديمية التي نتمنى أن تحدو حدوها أكاديمياتنا.

  • أشرف المراكشي
    الجمعة 5 أبريل 2019 - 19:05

    في المغرب يوجد GM واحد فقط بينما في دول مثل روسيا تضم أكثر من 250 GM . نتمنى أن تهتم الدولة بهذه الرياضة الجميلة و كذلك خلق مدارس لتعليم أبنائنا لعل و عسى يظهر بطل مغربي يقارع الكبار و لما الفوز ببطولة العالم للشطرنج.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات