الشبكة الطرقية بتنغير .. مجهودات وأموال لفك العزلة عن السكان

الشبكة الطرقية بتنغير .. مجهودات وأموال لفك العزلة عن السكان
الأحد 7 أبريل 2019 - 05:00

سنة 2009، تم تأسيس إقليم تنغير، الذي ينتمي في وقت سابق إلى جهة سوس ماسة درعة، قبل أن ينتمي في ما بعد إلى جهة درعة تافيلالت بعد التقسيم الجهوي الجديد. ويتميز هذا الإقليم بتنوعه الجغرافي، حيث تحده جبال الأطلس الكبير، وجبال الأطلس الصغير “صاغرو”، وتتخلله واحات ووديان عديدة.

إقليم تنغير عرف مؤخرا دينامية غير مسبوقة خاصة في مجال تعبيد الطرق الوطنية والجهوية والإقليمية، مما ساهم في فك العزلة على العديد من المناطق بالإقليم، التي كانت إلى وقت قريب تعيش العزلة لأسابيع كلما تهاطلت الأمطار أو تساقط الثلوج.

المشاريع الطرقية المنجزة، خصوصا المصنفة منها، ساهمت بشكل كبير في انسياب حركة السير بالمناطق المجاورة لها، وتحسين ظروف التنقل، وإنعاش القطاع السياحي بهذا الإقليم الذي يحتضن مؤهلات سياحية وطبيعية واعدة.

وعلى الرغم من المشاريع الطرقية المهمة التي أنجزت على مستوى الإقليم ذاته، في السنوات الأخيرة، فإن ساكنة مجموعة من المناطق ما زالت تشكوا عزلتها، وتطالب نصيبها من هذه الطرق المعبدة، من أجل تحسين مستوى عيشها، إسوة بباقي المناطق.

شبكة طرقية بالأرقام

بعد أن كانت مجموعة من جماعات إقليم تنغير تعاني من غياب طرق معبدة، باستثناء الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين ورزازات والرشيدية، عرفت الشبكة الطرقية بالإقليم مؤخرا تطورا كبيرا، وخرجت مجموعة من المناطق من عزلتها السابقة.

وحسب المعطيات الرسمية التي حصلت عليها هسبريس من المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بتنغير، فإن طول الشبكة الطرقية المصنفة التابعة لإقليم تنغير بلغ 1025 كلم، منها 311 كلم من الطرق الوطنية رقم ” 10 و12 و17″، و320 كلم من الطرق الجهوية، و394 كلم من الطرق الإقليمية.

وأوضح محمد حاكمي، المدير الإقليمي لوزارة التجهيز، أن هذه الأخيرة تولي أهمية كبيرة لنهوض بالبنية التحتية الطرقية بإقليم تنغير، مشيرا إلى أن هذه الأهمية ترجمتها العديد من المشاريع الطرقية المهمة التي أنجزت مؤخرا، مبرزا أن هذه المشاريع شملت بناء طرق جديدة وصيانة الطرقات المعبدة، وبناء المنشآت الفنية، وإصلاح أضرار الفيضانات، فضلا عن تحسين السلامة الطرقية، مشيرا إلى أن حجم هذه الاستثمارات بين الفترة الممتدة بين 2016 و2018 بلغ حوالي 330 مليون درهم.

وكشف حاكمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مجمل المشاريع الطرقية المنجزة بالإقليم مكنت من فك العزلة وتقليص مدة السفر، أهمها مشروع بناء الطريق الجهوية رقم 108 (الطريق الإقليمية 1521 سابقا) الرابطة بين تنغير وإكنيون على طول 50 كلم، التي أنجزت بتكلفة مالية قدرها 90 مليون درهم، والطريق الإقليمية 7110 الرابطة بين مصيصي وفزو على طول 40 كلم وكذا بناء قارعة الطريق الإقليمية 7108 بين حصيا وتسمومين على طول 55 كلم بمبلغ 31.5 مليون درهم كلها في إطار برامج شراكة.

ولفت المسؤول الاقليمي إلى الأهمية البالغة التي يكتسيها مشروع بناء الطريق الجهوية 317 بين تبانت إقليم أزيلال والمدون بإقليم تنغير على طول 37 كلم، بتكلفة مالية قدرها 51 مليون درهم والتي لا تزال الأشغال جارية بها.

كما قامت المديرية ببناء منشأتين فنيتين على واد تاغيا بالطريق الوطنية 12 وواد أوبراينوش بالطريق الوطنية 17 بكلفة 13.5 مليون درهم، مكنتا من حذف نقطتي انقطاع متكررة، بتعبيره.

وشدد المسؤول ذاته على أن البنية الطرقية بالإقليم تحسنت بشكل ملحوظ، مقارنة مع فترات سابقة، لافتا إلى “أن هذه المشاريع جاءت لتحسين ظروف عيش ساكنة هذه المناطق التي تتميز بتضاريسها الوعرة وموقعها الجغرافي الذي يشمل جبالا مرتفعة ونطاقا شبه صحراوي”، وفق تعبيره.

وأشار حاكمي إلى أن عدد المشاريع المنجزة في البرنامج الخاص بإصلاح أضرار الفيضانات منذ 2016، بلغ خمسة مشاريع بتكلفة مالية تقدر بحوالي 51 مليون درهم شملت خمس طرق مصنفة، ممولة تمويلا كاملا من وزارة التجهيز والنقل، فيما تشرف المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بتنغير على إنجاز مشروعين في إطار برنامج محاربة الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي بتكلفة مالية تقدر بحوالي 48 مليون درهم، ممولة من صندوق التنمية القروية.

وأكد المدير الإقليمي لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بتنغير أن هذه الأخيرة قامت ببرمجة عدد من المشاريع الطرقية التي ستساهم في خلق دينامية جديدة بالإقليم، موضحا أن الهدف هو ربط القرى بالحواضر وتحسين مستوى تنقل السكان.

برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية

ساهمت قطاعات حكومية أخرى، إلى جانب كل من مديرية التجهيز والنقل والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعمالة إقليم تنغير والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات، في إنجاز مجموعة من الطرقات الرئيسية والمسالك، من أجل فك العزلة على مجموعة من الدواوير؛ فقد ساهم المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات في بناء خمسة مسالك طرقية خصص لها غلافا ماليا يقدر بحوالي 42.6 مليون درهم، وهمت الربط بين الطريق الوطنية رقم 10 ودواوير بجماعة آيت سدرات السهل الغربية على طول 8 كلم بمبلغ 5.5 ملايين درهم، ومسلك طرقي بإيل نمكون على طول 12.5 كلم، وبين الطريق الإقليمية 1502 وجماعة واكليم على طول 5 كلم، وبين الطريق الوطنية رقم 10 وايت حمدون، بالإضافة إلى تتمة بناء الطريق الرابطة بين أيت موسى أوداود وأمسين بجماعة إغيل نمكون. فيما ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في فك العزلة عن السكان القرويين عبر أكثر من 54 مشروعا لتهيئة الممرات والمسالك والطرق وبناء منشآت فنية ومنشآت العبور بكلفة إجمالية تناهز 207 ملايين درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية بـ145 مليون درهم، وفق معطيات رسمية وفرتها مصالح العمالة لهسبريس.

وفي إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي برسم سنتي 2017 و2018، كشفت المعطيات ذاتها أنه تم إنجاز 13 مشروعا بكلفة إجمالية تقدر بحوالي 231 مليون درهم، وتمت برمجة 22 مشروعا بكلفة إجمالية تقدر 360 مليون درهم.

دواوير تنتظر نصيبها

على الرغم من المجهودات المبذولة من لدن مختلف المتدخلين في قطاع البنية التحتية الطرقية بإقليم تنغير، والتي ساهمت في شق المئات من الكيلومترات في الفيافي والجبال، وربط القرى بالحواضر، ما زالت العديد من الدواوير تعيش عزلة قاتلة خصوصا أثناء تهاطل الأمطار وتساقط الثلوج، كبعض الدواوير بجماعات ألنيف إكنيون إغيل نمكون، ايت هاني، ايت الفرسي، حصيا ومصيصي.

ساكنة بعض هذه الجماعات ما زالت تحلم بنصيبها من طرق معبدة تقيها من عذاب العزلة التي تفرض عليها كل مرة.

ووصف رشيد اللوز، القاطن بدوار تولوالت من جماعة إكنيون، الحياة التي يعيشها سكان الدوار بالجحيم والعذاب كلما عرفت المنطقة تساقطات ثلجية أو أولى قطرات الأمطار، مشيرا إلى أن تعبيد المسلك الطرقي الرابط بين الجماعة والدواوير الأخرى أمر لا يمكن الاختلاف عنه ويجب التسريع في تنفيذه، وفق تعبيره.

من جهتها، أوضحت حليمة أمني، من دوار أكديم بجماعة أيت الفرسي، أن “أول من يتضرر في التقلبات المناخية التي أصبح الإقليم يعرفها كل مرة هو دوار أكديم كون الطريق الوحيدة المؤدية إليه توجد على الواد وغير معبدة”، مضيفة: “يجب على الجهات المسؤولة ربط الدواوير النائية بطرق معبدة وعدم الاكتفاء بتعبيد الطرقات الرئيسية”، حسب تصريحها لهسبريس.

ربط الإقليم بجهات المغرب

محمد حسني، فاعل جمعوي من تنغير، أكد على أهمية الموارد المالية التي سخرتها الدولة لإنجاز شبكة الطرق، مشددا على أن هذا المكسب يتطلب وضع إستراتيجية ناجعة للتكفل الأمثل بالصيانة، موضحا أن بعض المشاريع السابقة التي تضم شبكات الطرق والمنشآت الفنية لم تتبع بمخططات صيانة مدروسة ومنتظمة ومتواصلة تبقى معرضة للتدهور جراء العوامل الطبيعية والمناخية من سيول والانجرافات وكثافة الحركة المرورية وغير ذلك.

من جهته، أكد محمد حاكمي أن الإنجازات الطرقية المذكورة ستعزز في المستقبل القريب بإنجازات أخرى ستدعم البنيات التحتية للإقليم، مؤكدا أهمية الطرقات المنجزة حاليا بالإقليم من خلال الدور الذي تلعبه من خلال ربط الإقليم بجهات أخرى وربط مدن الإقليم بمدن جهة درعة تافيلالت، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

20
  • تنغيري حر
    الأحد 7 أبريل 2019 - 06:17

    مجهودات جبارة ومدير شاب يستحق كل التقدير والاحترام .ونشكر هسبريس ففي مقال عل الميكا المنتشرة عل مدخل تنغير كان سببا في تسخير يد عاملة من اجل إزالتها نشكركم مرة اخرى.

  • محمد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 06:18

    دابا طريق جهوية طولها 50 كلم تتقولو تقامت ب 90 مليون درهم وقنطرة ديال سيدي معروف طولها 130 متر 588 مليون درهم مالهم دايرنها بسبائك ديال الذهب

  • محمد
    الأحد 7 أبريل 2019 - 06:35

    جهة درعة تافيلالت تعرف دينامية تنموية كبيرة وقد ساهمت الجهة التي يرأسها الحبيب الشوباني بقسط وفير في المشاريع الطرقية في اقليم تنغير وغيره من اقاليم الجهة ويمكن التأكد من خلال البطائق التقنية لهذه المشاريع لمعرفة المساهمين فهي فرجاء قليل من الانصاق

  • hassan
    الأحد 7 أبريل 2019 - 07:40

    المنطقة في حاجة الى الطرق وصيانة الطرق القديمة التي اصبحت تشكل خطر ا على الساكنة والمنطقة في حاجة الى المدارس والمياه الصالحة للشرب والكهرباء والمستشفى والمرافق العمومية بشتى انواعها ووساءل النقل وتوفير مرافق الشغل للشباب .

  • ابن تنغير عاجل
    الأحد 7 أبريل 2019 - 07:46

    في بلاد ينعم بثروات معدنية و جميع أنواع الثروات و تاني أكبر مسثتمر با افريقيا و بناما ما قيمته 13 مليار دولار

    و في منطقة غنية بالذهب و الفضة و و الثروات الطبيعية و في سنة 2019 الدولة العميقة المغربية تتغنى ببداء فك العزلة على تنغير بوضع التوفنا على الطريق و الأسمنت و الصورة خير دليل شاحنة خلط الأسمنت ترمي شحناتها كي يتم مدح الدولة العميقة في فعل خير في منطقة تنغير رغم كل ثرواتها

  • تارجيست المعزولة المهجورة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 07:52

    تارجيست المدينة المعزولة المنسية المهجورة حالياً في زمان التنمية الاقتصادية والبشرية وإصلاحات بطوننا الغالي تشتكي إلى الله تعالى.
    بحيث كان من الواجب أن يكون هناك الطريق السريع من تارجيست إلى تطوان عبر الجبهة وإساكن، ومن تارجيست إلى فاس عبر بني بونصار، ومن تارجيست إلى تاز عبر بني مزدوي، ومن تارجيست إلى الحسيمة.
    هذا كله لفك العزلة على هذه المدينة التي هجروا منها عشرات الألف إلى تطوان وطنجة وإلى آخره.

    وكذالك كان من الواجب بإنشاء إقليم تارجيست وتعيين العامل كما عاهدت وزارة الداخلية، بحيث سيصبح عدد سكان هذا الإقليم تارجيست أكثر من 254.000 نسمة، وقد يصل إلى أكثر من نصف مليون نسمة.

    لهذا نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بالتدخل فوراً لإنشاء عمالة تارجيست كما تعاهدت الحكومة السابقة بإنشاء إقليم تارجيست وتعيين العامل.

  • محمد بلحسن
    الأحد 7 أبريل 2019 - 08:43

    330 مليون درهم غلاف مالي مهم ذلك الذي رصد بين 2016 و2018 لإقليم فتي تنغير و من لا يعرف المدينة التاريخية العريقة و الأصيلة تـنغـيـر لها مستقبل كبير في خلق الثروات المادية بالاعتماد على الثروات غير المادية.
    مساهمة المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات في فك العزلة على الدواوير بواسطة طرق تستحق التقييم المعمق و اشراك رجال الاعلام المحليين للتعريف بها على الصعيد الجهوي و الوطني و بدول افريقيا جنوب الصحراء في إطار التعاون شمال/شمال.
    قبل الاستجابة لحاجيات الدواوير التي "تعيش عزلة قاتلة خصوصا أثناء تهاطل الأمطار وتساقط الثلوج" من قناطر و طرق أوصي بخلق خـلـيـة تـفـكـيـر إقليمية تظم ممثلين عن قطاعات الفلاحة السياحة التجارة الطاقة المعادن الثقافة, تشتغل تحت إشراف القسم الاقتصادي و الاجتماعي التابع لعمالة الإقليم, لوضع خطة عمل تجعل من الطرق قاطرة للتنمية المحلية.
    شكرا للفاعل الجمعوي الذي ركز على أهمية "وضع إستراتيجية ناجعة للتكفل الأمثل بالصيانة" و جعلني أشعر أن "وزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني" التي تعود ليوم 3 يناير 2012 أصبح لها معنى لا على الورق و الجدران فقط

  • Ahmad
    الأحد 7 أبريل 2019 - 09:31

    تنغير كان يجب ان تكون مثل نيوورك نظرا للاموال التي تقدمها للخزينة

  • Tinghiri
    الأحد 7 أبريل 2019 - 09:33

    سنوات من لهب خيرات هذه المنطقة، من ذهب و فضة. نرى الان مشاريع كعادتها ليست من اجل السكان و لكن لكي تصل السلطة إليهم لجلب الضرايب من أهل لا يملكون الا قوة عيشهم….. دولة الشفارة

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأحد 7 أبريل 2019 - 10:16

    وأخيرا تنفس الصعداء سكان الدواوير الحيانية المتواجدين بين قنطرة النيمرو وفيلاج أوطابوعبان،"فشبكة الطرق تعتبر من أهم المقومات لأنها بمثابة الشرايين التي تمر من خلالها سلسلة متصلة من النشاطات التجارية والاجتماعية والثقافية التي تعزز مسيرة الاقتصاد ؛ولذلك فإن مشاريع بناء الطرق تحتل الخيار الأول لدى الدول الراغبة في تحقيق معدلات أعلى في التنمية والنمو" يقول العارفون..شبكة الطرق تربط بين أواصر السهول والوديان والوهاد والبطاح المترامية فتوفر بقطاع النقل تأمين حركة نقل الركاب والبضائع وتلعب دوراً رائدا في دفع حركة الاقتصاد وتقديم الخدمات لكل القطاعات،كما يوفر هذا القطاع فرصا للاستثمار ويوفر فرصاً للعمل"؛ فالإنجازات التي حققتها وزارة التجهيز و النقل بشراكة مع المعنيين تبقى جد محمودة ونتمنى ان تشمل المبادرة الطريق الرابطة بين النيمرو ورأس الواد بما فيها القناطر والجسور؛ولما لا إنجاز طريق وطنية مزدوجة وثلاثية بين فاس وتاونات؛ فالشكر موصول لكل مسؤول؛ فشبكة المواصلات الآنية والجديدة والمستقبلية من شأنها تعزيز القطاع السياحي إلى جانب باقي القطاعات الاخرى مع فك العزلة عن أعالي فاس؛ والكل في فاس…

  • كاد "الصبر" ان يكون كفرا.
    الأحد 7 أبريل 2019 - 10:26

    في هذه المنطقة رأيت رعاة في فقر مدقع داخل غار هم وأبنائهم ومعزهم وكلابهم في منظر يدمي القلب؛ وعلى بعد كيلومترت قليلة مناجم الذهب والفضة تقوم بتهريب انتاجها إلى الخارج ولا من حسيب ولا من رقيب. إنه المغرب يا ساده. اللهم إذا كان هذا هو الحق من عندك فامطر علينا بحجارة من السماء أو آتينا بعذاب أليم. ويتكلمون عن جزاء الصابرين وعن الجنات والحوريات وو… اقول كاد "الصبر" أن يكون كفرا. انشري هيسبريس جزاك الله عنا خيرا.

  • تنغيري
    الأحد 7 أبريل 2019 - 11:19

    الحمد للله تنغير عرفت انجاز طرق عديدة مهمة في مجال الطرق من طرف وزارة التجهيز و مجلس الجهة و برنامج التنمية القروية الذي بدأت تظهر ثماره. مزيدا من العمل

  • متتبع
    الأحد 7 أبريل 2019 - 12:10

    ماذا عن طريق قلعة مكونة تصويط الن يكتب لها ان تخرج الى الوجود خاصة انها ستفك العزلة عن مايزيد من 15 دوار و ستمكن من ربط الطريق المدارية و بمركز قلعة مكونة

  • باسو
    الأحد 7 أبريل 2019 - 12:54

    اين نصيب جماعة تيلمي من كل هذا يا هذا ام انها ليست محسوبة على تنغير عفوا …….

  • محمد بلحسن
    الأحد 7 أبريل 2019 - 12:55

    صورة من بين 6 تظهر بناء الطرق داخل المجال الحضري بالاعتماد على الحجارة !
    صورة من بين 5 تظهر جودة أتربة طرقية الهدم القابلة للاستعمال في أشغال الردم !
    صورة من بين 4 تظهر عقلية متنورة متفتحة في عهد المساوات بين الرجل و المرأة !
    صورة من بين 3 تظهر بيئة خلابة دليل على وجود إفران جهتي سوس تافيلالت !
    صورة من بين 2 تظهر إمكانية إنجاز قارعة الطريق دون حاجة للتشوير المؤقت !
    صورة تظهر تعدد فرص خلق شراكات بين المقاول و المهندس و الإعلامي !
    الحجارة حاضرة في مخططات مهندس الطرق, غائبة عند مهندس قطاع البناء !
    لنعترف بأن قطاع البناء و الأشغال العمومية يعيش أزمة مستفحلة حفية عابرة !
    تشغيل أكبر عدد من اليد العاملة حاضرة عند المهندس البلدي, غائبة عند غيره !
    قرأت 3 مقالات نشرتها هسبريس صباح هذا اليوم, عناوينها:
    – الشبكة الطرقية بتنغير .. مجهودات وأموال لفك العزلة عن السكان.
    – تسّلم "شيكات ضمان" يوقف رئيس جماعة بتنغير.
    – بياض: الصحافة تحتاج إلى الاستقصاء والتثقيف بدل "الفاست فود" !.
    إعجابي بمؤرخ اللحظة (الصحفي) و بصحفي الماضي (المؤرخ) جعلني تمنيت لو سافرت حالا نحو مدينة تنغير لزيارة الأوراش.
    شكرا هسبريس.

  • Dades-Mgouna
    الأحد 7 أبريل 2019 - 17:35

    متى ستبدا الاشغال في الطريق الرابط ايت مراو(اغيل نمكون) ببومالن دادس عبر اي يول والتي مسافتها اقل من 26 كلم ? ثم الطريق بين بوتغرار وبومالن دادس 15 كلم ? هذين الطريقين سيفكان العزلة على جماعة اغيل نمكون على واجهتين واختصار المسافة بين هذه الجماعة ومقر عمالة الاقليم .

  • Med moha
    الأحد 7 أبريل 2019 - 18:20

    انعدام الصيانة خطر محدق بمستعملي هاده الطرق الجديدة بفعل السيول نعم لكن بفعل الغش في بنائها أيضا.

  • ملاحظ
    الأحد 7 أبريل 2019 - 21:36

    وماذا عن تلمي ام انها خارج جغرافية تنغير

  • رشيد بورخيس
    الإثنين 8 أبريل 2019 - 11:25

    لا يختلف إثنان كون قطاع الطرق بإقليم تنغير عرف دينامية مهمة في السنوات الأخيرة بفضل مجهودات المديرية الاقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بتنغير
    الحمد لله ذلك جاء بعد مجهودات المديرية وبفضل إرادة المدير وباقي الشركاء

  • الحسين
    الأربعاء 29 ماي 2019 - 00:27

    السلام عليكم نشكركم على هذا المنشور، الملاحظ ان جل المراكز الحضارية في الجنوب الشرقي يعرف هشاشة في البنية الطرقية رغم بعض الانجازات في الاونة الاخيرة.الا انها لازلت لاترقى الى المستوى المطلوب نحن نريد المزيد من هذه الانجازات لفك العزلة وتجنب حوادث السير التي تفتك بالكبار قبل الصغار .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين