24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5513:4516:5419:2620:41
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | طريق جهوية تشكّل خطرا على العابرين في شيشاوة

طريق جهوية تشكّل خطرا على العابرين في شيشاوة

طريق جهوية تشكّل خطرا على العابرين في شيشاوة

يشتكي مستعملو الطريق الجهوية رقم 212 الرابطة بين مدينة مراكش ودائرة إمنتانوت، عبر أيت إيمور ومجاط ومزوضة، من الحالة المزرية التي يعرفها هذا المقطع الطرقي الذي يعرف استعمالا كبيرا من لدن الشاحنات والحافلات وسيارات النقل العمومي والخاص؛ بسبب ضيقها وانتشار الحفر بها.

وعبّر فاعلون جمعويون بالمنطقة سالفة الذكر وعدد من مستعملى هذه الطريق، في تصريحات متطابقة لهسبريس، عن تذمرهم من وضعيتها؛ فقد تحولت إلى نقطة سوداء، تنذر بمخاطر تهدد أمن وسلامة المواطنين الذين يسلكونها يوميا، مؤكدين أن حالتها تستوجب تدخلا الجهات الوصية لعلاج تآكلها وحفرها، التي تتسبب في إزهاق الأرواح وخسائر مادية للمركبات، بسبب الاصطدام المفاجئ لحظة المناورة لتجاوز حفرة ما.

عمر أومسعود، سائق دأب على استعمال هذا المقطع في اتجاه مدينة مراكش، أوضح أن وضعية الطريق الجهوية 212 تآكلت من الوسط والجنبات، وتعرف كثرة الحفر بسبب عدم جودة المواد المستعملة فيها.

من جهته، قال مولاي الحسن أثنان، وهو فاعل جمعوي من سبت مزوضة، إن الطريق الجهوية الرابطة بين امنتانوت مراكش، مرورا على أيت إيمور وحد مجاط وسبت مزوضة وأربعاء فروكة وإدويران، تعرف حركة سير كبيرة نظرا لأهميتها، كمنفذ لمجموعة من الجماعات وللمسافرين نحو أكادير وللسياح الراغبين في الاستمتاع بجبال المنطقة.

وأضاف هذا الفاعل الجمعوي: "على الرغم من تلك الأهمية، فإن حالة الطريق الجهوية 212 يرثى لها؛ بالنظر إلى الحفر الكثيرة التي تتسبب في حوادث سير عديدة"، مشيرا إلى أن "أقل التساقطات المطرية تكشف عيوبها".

وللوقوف على برنامج وزارة التجهيز بخصوص هذه الطريق، ربطت هسبريس الاتصال بمصطفى تافسوت، المدير الإقليمي بشيشاوة، الذي أوضح أن "حفر هذه الطريق، على الرغم من معالجتها مرارا، فإنها تعود لتظهر إلى الوجود مع التساقطات المطرية"، موردا "أن برنامج تدخل إدارته خلال هذا الموسم يتمثل في إصلاحها بتبليطها بالإسفلت البارد(les enrobés coulés a froid)، من منطقة كماسة إلى جماعة أيت إيمور".

وتابع هذا المسؤول: "الطريق الجهوية 212 من أولويات مندوبية التجهيز بإقليم شيشاوة؛ لأنها تمثل محورا موازيا للطريق الوطنية رقم 11 من شيشاوة إلى إمنتانوت"، مضيفا: "في المقبل من الأيام، ستفتح صفقة دراسة لتهيئة الطريق الرابطة بين إمنتانوت ومراكش، من خلال معالجة النقط السوداء وتوسيع قارعة الطريق التي ستتراوح بين ستة وسبعة أمتار، مشيرا إلى أن "مندوبية التجهيز ستشتغل، بعد انتهاء الدراسة، على البحث عن التمويل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - youssef france الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 00:41
والطريق المؤدية لليوسفية من جمعة السحيم كارثية رغم أن اليوسفية تعطي لخزينة الدولة الأموال الكثيرة لكن سكانها لا يأخذون سوى الأمراض وشبابها هاجر إلى الغرب بحثا عن وطن يحتضنه
2 - ابو انس الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 02:14
‘وماذا عن الطريق الجهوية الرابطة بين احد مجاط وامزيز. طريق ضيقة وخطيرة وقلة التشوير يؤدي الى حوادث وخصوصا بالليل. اتمنى ان تتدارك وزارة التجهيز هذا النقص وتقوم باصلاح هذا المقطع الطرقي المهم
3 - ايمينتانوت الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 03:12
هد الطريق خاص تولي 7m لأنها تعرف حركة سير كبيرة وتشكل مختصر طريق دون العبور فشيشاوة
4 - rachid الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 07:01
نتمنى من هسبريس إدراج طريق اليوسفية جمعة سحبم فموضوع لأن سا كنة تعاني ولا من مهتم
شكرا
5 - سكينة عين جمعة مكناس الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 07:40
ولمدا عند طريق عين جمعة اقليم مكناس شحان من حد مات بسبب طريق المحفره وديقه وشحنات سدو علا طريق
6 - محمد بلحسن الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 08:14
الملاحظ أن هيئات المجتمع المدني حاضرة و مهتمة و طموحة لتلعب دورها في مجالات الحكامة الجيدة القطاعية. يظهر أن قطاع التجهيزات الأساسية الطرقية يعتبر أولوية من أولوياتها. هنيئا لها بذلك لعلها تصبح في المستقبل القريب أكثر فعالية من شقيقاتها النشيطة باسبانيا و البرزيل و الارجنتين حتى تكون تسمية "الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني" التي برزت الى الوجود لأول مرة بالمغرب في 3 يناير 2012, لا تتجسد فقط على الأوراق و على جدران مقر الوزارة و فروعها و لكن ميدانيا و هذا هو المهم.
أنا سعيد بمقال ينشر صباح هذا اليوم 9 ابريل 2019 على بعد شهر واحد (يوم 8 مايو 2019) على ذكرى مرور 16 سنة على مقال نشرته أحد الجرائد المغربية تحت عنوان: "باسم جلالة أطفال يساقون إلى السجن بسبب الطباشير !". وقعت الحادثة في شفشاون كانت مصدر الهام للاعلامي المغربي ليبدع في تطوير مناهج التواصل لنشر قيم النزاهة و للوقاية من الرشوة و محاربة الرشوة.
أهمية ذلك الموضوع دفع بعض الجرائد المكتوبة بالفرنسية تحت عنوان إلى إخبار قراءها بعمود يحمل عنوان:
Que ceux qui ont volé la craie se lèvent
شكرا هسبريس.
7 - المسعودي الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:47
هذه الطريق مهمة جدا بالنسبة لمستعمليها وسكان الدواوير المجاورة لها وكذلك يجب على مسؤولي وزارة التجهيز والنقل بمدينة شيشاوة ادراج الطريق المؤدية الى دوار بولعروك وايت لحسن.
8 - محمد بلحسن الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 10:55
أود تصحيح خطأ وقع في تعليقي الموجود أعلاه, نشر تحت رقم 6:
المقال الذي نشر في يوم 8 مايو 2013 تحت عنوان كتب بخط غليض:
"باسم جلالة أطفال يساقون إلى السجن بسبب الطباشير !"
يتعلق بمدينة شـــيــــشــــاوة و ليس شـــــفــــــشــــاون.
الخطأ راجع, لا محالة, كون ذماغي مشغول كثيرا, منذ يوم 18 يناير 2019, بتدهور مفاجئ و سريع لجزء من قارعة الطريق الوطنية رقم 2 بين مدينتي شفشاون و تطوان و بالضبط على مقربة من بلدة "دار أقـــــوبــــــــع".
سبق لي أن زرت إمينتانوت بعد قضاء ليلة واحدة بمدينة مراكش, كانت فرصة ثمينة لي لتقييم جودة السير على الطريق الجهوية رقم 212. الملاحظ أن ذلك المحور الطرقي يعرف تواجد عدد من الشاحنات العاملة في المقالع المتواجدة بالمنطقة و هي مصدر كبير لمواد البناء لمدينة مراكش و نواحيها.
المنعشون العقاريون و المقاولون و أرباب الشاحنات يؤدون الضرائب.
جزء من الضرائب تستغل للقيام بصيانة الطرق.
مفاوضات أرباب الشاحنات حول حتمية احترام الحمولة القانونية لم تكن سهلة.
هل الحل يكمن في دعوة المهندس إلى أخد بعين الاعتبار الحمولة الحقيقية و ليس الحمولة القانونية خلال فترة دراسة المشاريع الطرقية ؟
9 - abdellah kaidi الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 15:33
السلام عليكم
اريد ان اهنئكم ان الطريق بين اليوسفية وجمعة سحيم ان الصفقة قد رست على احدا الشركات في اواخر شهر مارس في اواخر شهر ابريل ستبدأ الأ شغال
هدا بحكم تجربتي كمقاول
انشري يا هسبريس لكي يطمئن مستعمل هده الطريق
10 - عبد الناصر الأربعاء 10 أبريل 2019 - 16:02
يمكن اعتبار كذلك الطريق الرابطة بين الطريق الجهوية 212 و دوار الزاوية النحلية طريق للموت حيث عرف العديد من الحوادث المميثة و آخرها شهر أبريل الجاري وفاة خميسني.
الطريق لا يصل عرضها الى 3 أمتار و تعرف حالة من التدهور رغم أنها تعتبر السبيل الوحيد لأكثر من 20000 نسمة و تربط 3 جماعات و تستعمل من طرف مهني قطاع الفخار و كذلك السياح الذين يقبلون على رياضة parapentes.
لذا من هذا المنبر نتمنى من موقع هسبرس التفاعل مع الموضوع و نتمنى كذلك من المسؤولين إيلاء الطريق ما تستحقه من عناية.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.