24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0613:1916:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "زربية في المزاد العلني" تدعم تربية طفلة يتيمة (5.00)

  2. تساقطات ثلجية ورياح قوية بعدة مناطق في المملكة (5.00)

  3. عندما رفض الحسن الثّاني إقامة صلاة الجمعة في وهران بالجزائر (5.00)

  4. الأمطار تنعش آمال المغاربة .. والتساقطات تمهد لإنقاذ موسم الفلاحة (5.00)

  5. المغرب يُنهي تعبيد الطريق والهدوء يسود الكركرات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | شكاية تدق ناقوس الخطر حول مقالع الرمال بفم الواد

شكاية تدق ناقوس الخطر حول مقالع الرمال بفم الواد

شكاية تدق ناقوس الخطر حول مقالع الرمال بفم الواد

دقّت شكايات وُجّهت إلى كل من المديرية الجهوية للبيئة وقائد الدرك بجهة العيون الساقية الحمراء ناقوس الخطر إزاء ما وصفته بـ"استمرار الاستغلال العشوائي لمقالع الرمال بجماعة فم الواد، ومن دون ترخيص أو أية تحملات لفائدة خزينة الدولة".

وقالت شكاية، تتوفر هسبريس على نسخة منها، إنه "وفي إطار العناية والاهتمام الكبيرين اللذين يوليهما ملك البلاد للمحافظة على البيئة بهاته الربوع، وخاصة أقاليمنا الجنوبية، وتطبيقا للمادة 09 من الظهير 27.13 المنظم لاستغلال مقالع الرمال، يؤسفني إخباركم بوجود أشخاص يعمدون إلى استغلال عشوائي للرمال واستخراجها بشكل غير قانوني من تراب جماعة فم الواد".

وفي الوقت الذي يلتزم فيه حاصلون على رخص الاستغلال بجملة من الضوابط والالتزامات البيئية، وأداء الرسوم والضرائب لفائدة مصالح الدولة، أوضحت الشكاية المشار إليها أن "هذا الاستغلال العشوائي المفرط، والذي يتم خارج أية مراقبة، نجم عنه الإضرار بمصالح مستثمرين، إلى جانب التأثير السلبي على البيئة، ويعد خرقا للمادة 11 من الظهير سالف الذكر، وللقانون رقم 12.03 المتعلق بالتأثير على البيئة".

وطالب الوثيقة، في جانب آخر، بتكثيف المراقبة على مستغلي رمال فم الواد بشكل عشوائي، إذ "يعبرون بشكل يومي سدود الدرك الملكي، دون التوفر على وصولات الشحن المعمولة بها وطنيا"، بالإضافة إلى "تطبيق القانون في نازلة الحال، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، لما تُكبده هذه الممارسات من خسائر مادية للدولة وللبيئة المحلية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - simo الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 04:07
يجب على المجلس الجهوي للحسابات التدقيق في الرسوم المدفوعة سيجد خروقات امام حجم الاستهلاك والرسوم المستخلصة في كل الجماعات الترابية
2 - مغربي الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 05:52
سارقي أموال الدولة و الشعب لا ترمونهم أبدا في السجن ! لكن المهداوي و الزفزافي و مول الكرسي و الكثير الكثير من المغاربة الشجعان ترمونهم في البيادق المضلمة !

بِسْم الله الرحمان الرحيم:

"وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ" (سورة ابراهيم ، أية 42
3 - محمد بلحسن الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:45
تلك الاختلالات تتناسل أنني أشعر بوجود فرع منشق من جسد النخبة المغربية يشتغل في خفاء, متحكم في الإدارات و المقاولات العمومية, جميع أفراده وطنيون مقتنعون بوجود أخطار ينسجها مغاربة سذج و أجانب يعدون لحروب أهلية أكثر شراسة مما وقع و لازال مستمر بعدد من الدول. فرع نخبوي يراكم أموال كثيرة من الصفقات العمومية و الثروات الطبيعية. فرع أو عصابة نافعة مستعدة للدفاع على استقرار البلد و تمكينه من فتح ورش الإصلاحات الحقيقية بوثيرة مرتفعة ابتداء من نهاية 2021 مباشرة بعد الانتخابات التشريعية المقبلة أي مباشرة بعد نهاية تجربة "التناوب السياسي التوافقي الموسع" من أهم نتائجه أن الشعب أصبح أكثر يقظة. أشعر أن تلك الأموال ستصلح لشراء أسلحة حديثة الصنع لإنهاء التهديدات في أقصر فترة ممكنة و بأقل الخسائر كما يمكن أن تضخ في الاقتصاد الوطني بالموازاة مع المصادقة على النموذج التنموي الجديد إذا ما نجحت أجهزتنا الأمنية على القضاء نهائيا على تلك التهديدات. و إلا فتلك المصائب راجعة لغياب كفاءات حقيقية عبدت الطريق مرورا بالمقالع للمكلخين ليستمتعوا بالخيرات هم و حماتهم يتوصلون بحصة الأسد دون توقيع وثائق إدارية.
4 - محمد محمود الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 09:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ليس فقط مقالع الرمال.بل ومقالع الملح.....الخ.في مدينة العيون .توجد دولة داخل الدولة.وأشخاص نهبوا الأراضي والمقالع والميزانيات.ويقينا لن يصلهم القانون ولا المحاسبة. القانون والمحاسبة ل أبناء الفقراء وعامة الشعب. أما آل و آل فؤلاءك لن يصلهم لا المجلس الأعلى للحسابات ولا غيره.السلام عليكم.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.