تنسيق نقابي بدمنات يدعو إلى إضرابات محلية

تنسيق نقابي بدمنات يدعو إلى إضرابات محلية
الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 22:37

أعلن التنسيق النقابي بقطاع الجماعات الترابية بدمنات، المنضوي تحت لوائي الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بعد اجتماع له، عن عودته إلى تنفيذ برنامجه الاحتجاجي الذي كان قد أعلن عنه من قبل.

وجاء قرار التنسيق النقابي بدمنات، حسب ما أورده بيان مشترك حصلت عليه هسبريس، احتجاجا على تردي الوضع المادي والاجتماعي للموظفين، الذين حرموا من تعويضاتهم عن الأعمال الشاقة والملوثة لمدة ثلاثة أشهر، مما أثر سلبا على أجرتهم الشهرية، وخاصة أولئك الذين لهم التزامات وقروض بنكية، يضيف البيان.

ودعا التنسيق النقابي ذاته إلى خوض إضرابات محلية عن العمل لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس من كل أسبوع طيلة شهر أبريل الجاري، مانحا صلاحية تحديد زمان ومكان الوقفات الاحتجاجية إلى المكتبين النقابيين المحليين، اللذين طالبا سلطات الوصاية والمسؤولين عن القطاع إلى التدخل العاجل للخروج مما أسماه البيان بالوضع الشاذ، عبر إعادة الأمور إلى ما كانت عليه في السابق.

ودعا نقابيو المكتبين شغيلة الجماعة إلى الانخراط من أجل إنجاح البرنامج الاحتجاجي والتعبئة لكل المحطات المقبلة إلى حين تحقيق هذا المكتسب.

يُذكر أن التنسيق النقابي ذاته كان قد أكد على تشبثه الدائم بحقه في الاستفادة من التعويض عن الأعمال الشاقة والملوثة، باعتبارها مكسبا لا تراجع عنه. واستنكر صمت الجهات المسؤولة، وحمّلها مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع بالجماعة.

من جانبه، أكد رئيس جماعة دمنات أن التعويضات عن الأعمال الشاقة والملوثة، التي يتحدث عنها المكتبان النقابيان، تصل إلى مستحقيها ممن يشتغلون في مجالات النظافة والنجارة والكهرباء، وكذلك إلى العمال المكلفين بصيانة قنوات الصرف الصحي.

وأضاف رئيس الجماعة أنه راسل وزير الداخلية بشأن هذا الموضوع تحت السلم الإداري، وجاء الرد من عمالة أزيلال، مشددا على عدم “قانونية تعميم تلك التعويضات”، وعلى ضرورة احترام الضوابط القانونية، لا سيما القرار رقم 07.1732 الصادر بتاريخ 18 شتنبر2007، والمحدد لطبيعة الأعمال الموجبة للتعويض.

‫تعليقات الزوار

1
  • تايكة غرماد
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 00:12

    صورة للعمران معبرة عن الحالة المزرية الحواضر !!مظاهر السكن لا ترى الا في سوريا وأفغانستان او اليمن ويقولون ان البلد في تقدم ونسبة الفقر في تراجع !!
    البلد يشهد تدهور شامل في واجهات المدن والحواضر بعيدا عن بعض الشوارع المزركشة في العاصمة او وسط بعض المدن الكبرى !!
    ولا حول ولا قوة الا بالله

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء