24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0213:3417:0619:5821:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الأجور تدفع مستخدمين بمشفى مراكش إلى الاعتصام

الأجور تدفع مستخدمين بمشفى مراكش إلى الاعتصام

الأجور تدفع مستخدمين بمشفى مراكش إلى الاعتصام

نظم المستخدمون التابعون لشركة المناولة بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، الثلاثاء، مسيرة جابت مختلف مرافق هذا المركز، وانتهت بوقفة احتجاجية بمحيط الإدارة، بعد تأخر صرف أجورهم أزيد من أسبوع، مطالبين بتسوية وضعيتهم، والالتزام بصرف أجورهم في الوقت المحدد.

ورفع المشاركون في احتجاجهم شعارات تندد بما وصفوه بـ"هضم مجموعة من حقوقهم والاقتطاعات غير القانونية، وحرمانهم من مستحقات يكفلها لهم القانون دون أن يستفيدوا منها".

وبعد هذا الاحتجاج، انعقد جمع عام لمستخدمي المناولة بالمستشفى الجامعي نفسه، تحت إشراف المكتب المحلي النقابي لـ"فدش"، لمناقشة الوضع المزري الذي صارت عليه وضعية هذه الفئة، مما "شكل حيفا عليهم من طرف الشركة المسؤولة عن صرف أجرتهم، ترتبت عنه أضرار مست وضعهم المادي"، يضيف البلاغ.

وتابع البلاغ ذاته أنه "بعد الوقوف على كل المشاكل التي تعاني منها هذه الفئة، من المستخدمات والمستخدمين، تقرر تنظيم اعتصام مع وقفات احتجاجية بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، إلى حين صرف كل مستحقاتهم المالية"، مشيرا إلى "المشاكل والإكراهات التي تعيشها هذه الفئة بفعل التزاماتها الشهرية، مما يتسبب لها في أزمات مادية متواصلة وتراكم للديون".

وطالبت هذه الهيئة النقابية المسؤولين بالتدخل العاجل لحل كل مشاكل هذه الفئة ورفع الحيف عنها، ودفع الشركة إلى تسوية وضعية المستخدمين المهنية حفاظا على سيرورة المرفق العمومي، وضمانا لحقوقهم التي ينص عليها قانون الشغل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - Le sage au MAROC الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:09
هذا مشكل تعرفه العديد من القطاعات الحكومية منها على الخصوص قطاع التعليم و الصحة و يعاني العاملون من التأخر المستمر لاجورهم وهو ما يعمق معاناتهم المادية؛ و الغريب في الأمر أن بعض المسؤولين يقتنون سيارات جديدة على حساب هذه الفئة .و أنا أحمل المسؤولية القطاعات الوصية،إذ من الممكن تفويت هذه المهمة المديرين و الممونين مما سيقلل من نفقات الدولة و الحد من هدر المال العام
الله ياخد الحق في هذه الفئة من المرتزقة و من المسؤولين الذين لا يبدعون في مهامهم.
2 - مشاهد من قلب المشفى . الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:11
كنت بالامس بالمستشفى وبقدر ما تعاطفت مع مطالب الشغيلة تعاطفت ايضا مع المرضى القادمين من اعالي الحبال والقرى البعيدة مرضى متقدمةن في السن وفقراء عليهم دفع اجرة السيارة مرتين لان شركة غير مواطنة تأخرت في دفع رواتب اجراء بسطاء . على الدولة ان تقوم بطرد مثل هذه الشركات والا اتهمت بالتواطىء مع الفساد .
3 - زهبر الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:53
القطاع الخاص بالمؤسسات التعليمية يتقاضون أقل من السميك بكثير وكذالك مستخدمي حراس الأمن بالمستشفيات و عاملات النظافة يعملون بالأمانة بكل ما لديهم من طاقة. لذا وجب على المسؤولين إعادة النضر في الصفقات العمومية وتطبيق مدونة الشغل التي لا وجود لها في هاذا البلد العزيز.
4 - موظف الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:53
للتوضيح
1- ابانت الشركة المناولة لهذه الخدمة منذ بداية السنة عن ضعف في الأمكانيات نظرا لتكرار هذه الأحداث مدة اربعة شهور مما كان يستوجب الغاء الصفقة الا ان هناك مسؤول له رأي اخر بالرغم من ان المسؤول عن الصفقات كان قد بدأ المسطرة كما جاء في لقاء مع النقابات بحضور المدير الجديد
2- بدأت الشركة خدمتها قبل حصولها على ordre de service وهذا خرق لقانون الصفقات
3- تقوم هذه المستخدمات بمهام أكبر من المساعدة بل بعضهن لهن ادوار تقريرية كما جاء في تقرير الأفتحاص الّي قامت به احد الشركات المختصة مما يعتبر نوع من التحايل لتوظيف مستخددمين جدد
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.