نقابة: "منع" ممرضة من ولوج مقر العمل بمارتيل‬

نقابة: "منع" ممرضة من ولوج مقر العمل بمارتيل‬
الجمعة 12 أبريل 2019 - 18:08

وصف المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة، العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل بعمالة المضيق الفنيدق، تصرف رئيس “جمعية العناية بمرضى القصور الكلوي بمرتيل بـ”غير القانوني والعشوائي”، على خلفية إقدامه على منع الممرضة (ك.ح)، بتواطؤ مع الممرض الرئيسي وبتحريض منه، من ولوج مقر عملها بمركز تصفية الدم لمرضى القصور الكلوي لاستئناف عملها، عقب انقضاء رخصتها الإدارية.

وتعود فصول الواقعة، وفق بلاغ للمكتب النقابي توصلت جريدة هسبريس الإلكترونية بنسخة منه، إلى صبيحة يوم الأربعاء 10 أبريل الجاري، حيث “استعان المسؤول الجمعوي بحراس الأمن الخاص مطالبا إياهم بإغلاق باب المركز بأقفال حديدية، بدعوى أن الأمر يتعلق بتعليمات رئيس الجمعية، علما أن المركز الصحي يعتبر مرفقا عاما خاضعا لرقابة تدبيرية لوزارة الصحة”، وفق تعبير البلاغ.

وأشار المصدر ذاته إلى انتقال أعضاء المكتب النقابي إلى عين المكان بمعية مفوض قضائي قصد المعاينة وإثبات الحالة وتحرير ذلك في محضر رسمي، كما تم إخبار المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بعمالة المضيق الفنيدق ومدير المركز الاستشفائي الإقليمي محمد السادس بالمضيق والأجهزة الجهوية والوطنية للمنظمة الديمقراطية للصحة، مستحضرا حلول عامل عمالة المضيق الفنيدق والسلطات المحلية إلى المؤسسة الصحية المذكورة.

في سياق متصل، وصف عبد النور البقالي، الكاتب الإقليمي للمنظمة الوطنية للصحة بالمضيق الفنيدق، هذا التصرف بـ”الخطير والمنافي للقانون” وخطوة غير محسوبة العواقب وتعكس العشوائية في تدبير المركز وتطاولا الخطير على اختصاصات مسؤولي الوزارة الوصية على القطاع”.

ونعت المسؤول النقابي ذاته “المقاربة التدبيرية للممرض الرئيسي للمركز بـ”غير المسؤولة والتي تنطوي على خلق صراعات شخصية وتلفيق تهم واهية لتزييف المعطيات والحقائق والتي كانت موضوع عدة مراسلات وتنبيهات للوصيين على قطاع الصحة بعمالة المضيق الفنيدق وجهة طنجة تطوان الحسيمة بصفة عامة”، مشيرا إلى أن المكتب النقابي تدخل مرات عديدة، تحت إشراف الإدارة الجهوية والإقليمية والمحلية لثني الممرض الرئيسي عن تصرفاته التي وصفها بـ”غير القانونية واللامسؤولة”.

وبالقدر الذي ثمّن فيه البقالي الشراكة التي تجمع بين وزارة الصحة وجمعية العناية بمرضى القصور الكلوي بمرتيل لتدبير هذا المركز الحيوي، طالب بضرورة احترام القانون والاختصاصات والحدود القانونية المخولة لكل جهة، مناشدا وزير الصحة والمدير الجهوي للصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة من أجل التدخل العاجل قصد إعادة النظر في طريقة تدبير مثل هذه المراكز.

من جانبه، نفى محمد العربي لمرابط، رئيس الجمعية سالفة الذكر، الاتهامات الموجهة إليه، مؤكدا في اتصال بهسبريس أن “الأمر لا يغدو أن يكون صراعات بين الموظفة وبين رؤسائها في العمل”، مشيرا إلى المجهودات التي قام بها سواء بصفته الجمعوية وفي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو بصفته منتخبا بمجلس عمالة المضيق الفنيدق من أجل تعزيز العرض الصحي وتجويد الخدمات المقدمة لمرضى الفشل الكلوي.

‫تعليقات الزوار

4
  • chafi
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 18:47

    cette infermier en chef expose la sante des citoyen en danger sa license doit etre retire.et doit changer le metier
    les lois et ds les livres de loi et pas ds nos tete en fait ce qu on veut meme si en est des responsable
    c est fini ces methodes. sil y a un etat qui existe
    il faut qu il change le metier et ne doit jamais travaille pour le publique ou prive
    peut etre il peut faire un electricien ou soudeur ou meme le netoyage,mais pas ce boulo
    il faut que le mayor doit averitir la police et de la envoyez le rapport a la justice
    car c est un crime ce qu il a fait

  • طارق
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 18:51

    منطق الغاب في تسيير مرفق حيوي يهم صحة المواطن المغربي على الجهات الوصية الضرب من حديد على المسؤول عن هذا العمل و أيا كان موقعه.

  • حسن من الري________ش
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 19:00

    مجال الصحة اصبح مرتعا لكل من هب ودب,ويتصرف البعض من هذا القطاع وكان هذه المستوصفات والمستشفيات ورثوها عن ابائهم,عقلية متخلفة متعنثة تعتمد على المحسوبية والزبونية ,وزير حاضر غائب ,مندوبين مستهترين مما سمح بانتشار الفوضى العارمة بالتسيير,نقلنا جدتي لمستشفى مولاي علي الشريف بالرشيدية ,اقسم بالله العلي العظيم ,انها مهزلة بكل ما تحمله الكلمة من معنى!! ممرضات وماجورات يتصرفن وكان المستشفى تابعة لابائهن ,كلام مقزز وتصرفات تصيب بالدوران والغثيان!هذه هي حالة الصحة ببلد شعبه ميت يعاملون كالعبيد او اقل كالبهائم.

  • مواطن
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 20:33

    مركز التصفية لا يعرف اي صراع نقابي بل يعرف صراع سياسي خبيث يتم توظيفه في الحملات الإنتخابية.
    بالنسبة لمن يقول ان الممرضة غير ملتزمة بمهامها وووو فأخبره انها اشتغلت بمركز تصفية الدم بتطوان لمدة ستة أشهر حيث برهنة عن كفاءتها وحسن خلقها النبيل بشهادة المرضى و الأطر الصحية على حد سواء وان اشتغالها بمركز مرتيل لهو مكسب للمركز وللمرضى معا ،تصفية الدم هي عملية خطيرة لها عدة أخطار يتطلب إنجازها أطر مؤهلة وهذا شأن الممرضة ضحية المنع الا انه في هذا المركز يقوم مجموعة من الممرضين المساعدين بهذه العملية غير تابعين لوزارة الصحة تشغلهم الجمعية حصلوا على شواهد من معاهد خاصة لا تتوفر في معظمها على الاعتماد و ممنوعين بقوة القانون من القيام بهذه العملية الذي اوكلها للممرضين المجازين من الدولة فقط.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة