عمال "سنطرال دانون" يلجؤون إلى الإضراب بتطوان

عمال "سنطرال دانون" يلجؤون إلى الإضراب بتطوان
السبت 13 أبريل 2019 - 10:44

بعث الاتحاد المغربي للشغل، من خلال جهويته بتطوان، إلى الممثل القانوني لشركة “سنطرال دانون” بمستودعها الكائن بالمنطقة الصناعية بتطوان، مراسلة لإشعاره بعزم العمال على خوض إضراب لمدة 24 ساعة.

وجاء في المراسلة، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، أن الاحتجاج يأتي على إثر “حالة الغضب والتذمر التي تسود وسط العاملين بشركة “سنطرال دانون”، جراء الإجراءات التراجعية لإدارة الشركة التي تمس بالحقوق والمكتسبات وتتطاول على الحريات النقابية، وفي مقدمتها حرية الانتماء النقابي وغيرها من الإجراءات التراجعية”.

ومن الإجراءات التي وصفتها المراسلة بالتراجعية “تغيير الصفة المهنية لأغلبية الأجراء دون استشارتهم، والمس بأجورهم المتفق عليها في عقود الشغل، وبالحقوق والمكتسبات التي سبق التمتع بها لعدة سنوات، وانعدام تسوية الوضعية القانونية للأجراء المصنفين تعسفا في مقاولة المناولة، وإدماجهم بالشركة اعتبارا لأقدميتهم الطويلة في العمل، ودون تمكينهم من بعض حقوقهم الأساسية التي تنص عليها بنود مدونة الشغل”.

وقال الاتحاد الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بتطوان إنه “أمام هذه الوضعية المتأزمة قرّر الجمع العام للعمال والسائقين العاملين بمستودع سنطرال بالمنطقة الصناعية خوض إضراب احتجاجي لمدة 24 ساعة قابلة للتمديد يوم الثلاثاء القادم ابتداء من الساعة الثانية عشرة ليلا، مع تنظيم اعتصام أمام مقر المستودع”.

‫تعليقات الزوار

7
  • sami
    السبت 13 أبريل 2019 - 11:18

    لن تتقدم هذه البلد طالما ان الناس تخوض اضرابات اكثر مما تعمل ، كل شي داير اضراب ، الاطباء المعلمين الممرضين دانون تكسيات النقل باقي غير النساء يديرو اضراب عن العمل في ديورهم .

  • Simo
    السبت 13 أبريل 2019 - 13:15

    ماكانش اللي خرج على الشركات بحال النقابات الغير مسؤولة

  • يوغرطة
    السبت 13 أبريل 2019 - 14:32

    مكتسبات العمال نزعها منهم المقاطعون لمنتجات الشركة في إطار المقاطعة الغبية والمريبة. والتي كانت تستهدف استثمارا دوليا كبيرا موفرا لفرص الشغل في حجم شركة سنترال. وقد كان لي الشرف ان وقفت صد هذه المقاطعة التي لم نعرف مصدرها ومن دعا لها وقلت ربما مركز عملياتها يوجد في تندوف او قصر المرادية. هاهي توقعاتي تتحقق. أكثر خطر يهدد المغرب هو الشعبوية المقيتة والتي ينخرط فيها للأسف حتى من يحسبون على المثقفين والنخبة.اتمنى أن تتجاوز هذه الشركات مخلفات المقاطعة الغبية ويستمر وجودها في المغرب.

  • kamal
    السبت 13 أبريل 2019 - 14:39

    من جهة الشركة غارقة من يامات المقاطعة و بغاو هادوا يسدوها، ماكاينش حس المسؤولية.
    و من جهة أخرى هاد UMT تتخرج على العمال،أنا كنت خدام فواحد الفندق فمراكش و بسببها تسد و تشردنا.الله ياخد فيهم الحق.

  • Hatim
    السبت 13 أبريل 2019 - 20:09

    المقاطعة جاءت بعد التعسفات التي طالت العمال منذ سنوات داخل هذه الشركة الفرنسية…و لعلمكم انا أعمل داخل الشركة و' مغربي حر 'هذه الشركة محتكرة السوق و مستغل للعمال و كذللك خيرات البلد الفلاحية بمساعدة خونة الوطن و الملة..عمري 27 سنة أقدمية 5 سنوات و من مؤسسي المكتب الشرس النزيه و لم نقف امام البرلمان و لم نُخوِن الشعب.حنا مغاربة داخل الشركة نعرف ما لنا و ما علينا.شكرا لكل مغربي قاطع دانون الشركة الفرنسية المستبدة بسياساتها تجاه المستهلك أيضاً.إنها شركة غير مواطِنة

  • Jbilou
    الأحد 14 أبريل 2019 - 00:08

    C'est malheureux de voir comment les dirigeants syndicaux qui ne representent qu'eux memes, utilisent les grèves pour arracher des avantages personelle

  • Fouad
    الأحد 14 أبريل 2019 - 12:13

    أخي يوغرطة
    شخصيا كنت ولا زلت من المقاطعين لهته الشركة لا لشيء فقط لأني مغربي وأحب بلدي ولا أعتقد أنه لا يوجد في المغرب من يمكنه تعويض واخذ المشروع
    لا اضن أن هذا استثمار يجعلنا نبكي ونرثي حالنا لهذه الدرجة .
    الإستثمار في الحليب والياغورث واللبن من أسهل ما يمكن لأي واحد أن يستثمر فيه
    نعم للاستثمار في قطاع السيارات والطائرات والصواريخ و وووو كل ما لا نقدر عليه أو لا نعرفه أجهل أو لقلة مال ولكن الحليب ….هناك شركات مغربية ولله الحمد رائدة في هذا الميدان وهي مغربية مائة في المائة.
    وأحترم رأيك

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة