24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. مسؤوليات الحمل وتربية الأطفال تبعد المغربيات عن المناصب العليا (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | البيضاء ترخص لإصلاح المدينة القديمة وتسرّع مشروع المحج الملكي

البيضاء ترخص لإصلاح المدينة القديمة وتسرّع مشروع المحج الملكي

البيضاء ترخص لإصلاح المدينة القديمة وتسرّع مشروع المحج الملكي

قرّر كبار مسؤولي عمالة مقاطعات أنفا بالدار البيضاء فتح باب حصول سكان المدينة القديمة على رخص إصلاح منازلهم، بعد سنوات من توقف مقاطعة سيدي بليوط على تسليمها.

وقالت مصادر هسبريس إن هذا القرار سيفسح المجال أمام قاطنة المدينة القديمة لتأهيل بيوتهم المتداعية للسقوط، وحمايتها من التأثيرات السلبية للتساقطات المطرية التي تسببت في انهيار عشرات الدور في المنطقة طوال العقد الماضي.

ويتزامن هذا القرار، الذي توصل به مسؤولو مقاطعة سيدي بليوط لتطبيقه بشكل عاجل، مع قرار مسؤولي عمالة أنفا التعجيل بإنجاز ممر المحج الملكي، عن طريق اعتماد مقاربة جديدة لاستهداف سكان المنازل المقامة فوق الممر بشكل خاص، عوض استهداف سكان جميع المناطق المحيطة، التي استنزفت ملايير الدراهم بدون فائدة.

ووفق معطيات توصلت بها هسبريس من مصادر مسؤولة، فإن عمالة أنفا قررت التعامل بشكل واقعي مع مشروع المحج الملكي، لإخراج هذا المشروع الملكي إلى حيز الوجود.

واستبعد المسؤولون مجموعة من الحلول التي اقترحتها بعض الجهات، التي وصفتها مصادر هسبريس بـ"غير العقلانية" نظرا لاعتمادها على معطيات مغلوطة وغير حقيقية، مؤكدة أنه تم استبعاد حلول تقوم على الاعتماد على مضاربات عقارية صرفة.

وكانت سلطات الدار البيضاء أنفا قد اعتمدت مقاربة بديلة أخرى، لحل مشكل المحج الملكي الذي عمّر أزيد من 20 سنة وتقرر ترحيل سكان المنازل الموجودة في مسار الممر الطرقي واستبعاد الجمعيات المسترزقة.

وقررت سلطات مدينة الدار البيضاء تخفيض مبلغ ترحيل سكان المحج الملكي إلى 10 ملايين سنتيم عوض 20 مليونا، إلى جانب الاستفادة من مساعدات مالية لكراء الشقق السكنية، في خطوة تهدف إلى تسريع وتيرة انتقال قاطني الدور المتداعية والمهددة بالانهيار، التي توجد في مسار المحج الملكي.

واستبعدت السلطات الترابية للمدينة شركة "صوناداك"، التي فشلت في معالجة موضوع الترحيل لمدة 27 سنة، مع إحلال شركة "إدماج سكن" التي ستشرف على عملية الترحيل بشكل مباشر.

وقال مصدر من عمالة مقاطعات أنفا إن العامل رشيد عفيرات أشرف بشكل مباشر على هدم 82 بيتا آيلا للسقوط، خلال الشهرين الماضيين، كانت تشكل خطرا على القاطنين والمارة.

وتأتي هذه الخطوة بعد توالي انهيارات بيوت المدينة القديمة، إذ يؤكد النشطاء الجمعويون أن السبب الحقيقي في توالي هذه الكوارث يعود بالأساس إلى امتناع السلطات المنتخبة عن إصدار رخص إصلاح البيوت أو ترميمها، لدواع لا علاقة لها بالقانون، مضيفين أن السكان الذين كان يفترض أن يتم ترحيلهم صوب النسيم وامقيليبة في الحي الحسني، في إطار تهيئة مشروع المحج الملكي الذي لم ير النور منذ عقود، وجدوا أنفسهم يقيمون في بيوت متهاوية نتيجة حرمانهم من حقهم في إصلاح بيوتهم، والذي جرى نسخه بقرار جديد لعمالة أنفا سيشرع في تطبيقه على وجه السرعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - زيزفون حسن الاثنين 15 أبريل 2019 - 09:08
هذا مجرد كلام للتسويق الإنتخابي فمند أكثر من ربع قرن و نحن نسمعه و لكن لا حياة لمن تنادي و يستمر الوضع على ما هو عليه و تبقى دار لقمان على حالها و الفوضى هي القاعدة المستمرة و لا حول و لا قوة إلا بالله
2 - انا الاثنين 15 أبريل 2019 - 09:20
واعباد الله واش المدينة القديمة كلها خصها تهبط الارض وتعاود من جديد والمسؤولون قالك غيعطيو رخص اصلاح المنازل .وش كتضرقوالشمس بالغربال اشمن اصلاح ولا تخربيق بارك علينا من سياسة الترقيع غير الملك غضب عليهم على تعطال المشاريع ولاو كيفكرو يزربو ولكن شكون غتجي فيه المسكين بطبيعة الحال حيت وخ يصلح حتى يعيى غطيح عليه واحد النهار وزيدون السكان تم اغلبيتهم فقراء منين غيجيهم بش يصلحو .الحصول المسؤولون فالمغرب اكبر واخطر المجرمين على وجه الارض غير الله يستر وصاف
3 - ما فاهم والو الاثنين 15 أبريل 2019 - 10:34
الى التعليق رقم 2 أغلبية السكان فقراء ؟؟؟؟! ومالهم على 5 ولا 6 اولاد بزاف ؟؟؟؟!الفقر يولد الفقر ؟؟؟! والاستتناء لا يقاس عليه وانصح الشباب المغربي بعدم الإنجاب حتى لا بكون ابناءهم عليد المستقبل ؟؟؟؟!! لا مستقبل في البلد لا تعليم لا صحة لا عدل لا اخلاق لا أمن والو والو ؟؟؟!!! على دكر الأمن واحد النهار وقع لي مشكيل مع واحد السيد وذهبت لأقدم شكايةً؟؟؟! لما رأيت رجل الأمن الذي يكتب لي الشكاية عدلت على ذلك اقسم بالله هيءته لا توحي برجل أمن ؟؟؟؟! صابح متمن ؟؟؟!!! والحالة تعبر عن نفسها
4 - Hassane الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:12
كيف يمكن اصلاح الدور التي مرت 25 سنة دون اي ترميم... يجب مقاضات الدولة و المقاطعات و الوكالة الحضرية ومجلس المدينة للاضرار الناتجة عن رفض اعطاء رخص الاصلاح لان السلطة اتخدت هذه الحيل الشيطانية لتركيع السكان واجبارهم على الافراغ.
5 - ilias87 الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:57
المدن القديمة يجب اعادة بناءها من جديد. الحل هو عقد شراكة مع الملاك وتقديم قروض تفضيلية لاعادة البناء. وتغيير مخطط التهيءة لتصبح تلك المنازل عمارات بطابق تجاري يساعد في استرجاع اموال القرض.
6 - Ahmed الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:58
rénovation qui deviendra comme par magie construction de plusieurs chambres et étages ce qui transformera la medina en Favellas a la marocaine
7 - عباس الاثنين 15 أبريل 2019 - 12:42
نتمنى أن ينتهي هذا الكابوس الذي يخدش وجه الدار البيضاء.. كما أتمنى من الساكنة أن تفهم أن هذا المشروع سيستفيذ منه الجميع لهذا يجب عليهم تقديم بعض التنازلات
8 - Hassane الاثنين 15 أبريل 2019 - 12:45
فات الاوان...إذ كان على الدولة مند عقدين ان تشجع سكان المدينة على ترميم المنازل الموجودة خارج مسار المحج .لانه من المستحيل هدم المدينة القديمة باكملها. بل كان من الاجدر ان تعطى لهم مساعدات مالية واعفاء من بعض الضراىب لمن يرمم منزله حتى ترقى المدينة الى منطقة سياحية كما الحال في الدول الراقية.
9 - Ali الاثنين 15 أبريل 2019 - 14:02
فات الاوان...إذ كان على الدولة مند عقدين ان تشجع سكان المدينة على ترميم المنازل الموجودة خارج مسار المحج .لانه من المستحيل هدم المدينة القديمة باكملها. بل كان من الاجدر ان تعطى لهم مساعدات مالية واعفاء من بعض الضراىب لمن يرمم منزله حتى ترقى المدينة الى منطقة سياحية كما الحال في الدول الراقية.
10 - marroqui الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:07
il faut considérer l'ancienne médina comme patrimoine national et budgéter des fonds pour la rénovation et la mise a niveau de ces maisons avec un suivi rigoureux de la part d'une commission composée d'architectes, d'ingénieurs, de représentants des habitants et d'historiens
11 - مروان الاثنين 15 أبريل 2019 - 15:56
المدينة القديمة ترات عالمي وجب العتناء به واصلاحه ويوجد في جميع المدن العالمية ولا يجب هدمها وبناء سكن حديت فهناك اصلا الاف البنايات الحديتة في احياء المعاريف وبوركون تعيش الركود في ظل ازمة الطلب في العقار
12 - Hassan bronx الاثنين 15 أبريل 2019 - 20:22
يجب اعادة بناء المدينة القديمة والكورنيش على شكل مدينة منهاتن او دبي ليزيد جمالية المدينة من حداءق ومحلات تجارية راقية وصالات للرياضة تم ساحات عمومية فولكلورية لجدب السواح لان موفعها شاطءي هذا كل ما اتمناه تحياتي الى كل من يدفع بالعجلة الى الامام ....
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.