24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مدينة شفشاون تحتضن المنتدى العالمي للتصوف

مدينة شفشاون تحتضن المنتدى العالمي للتصوف

مدينة شفشاون تحتضن المنتدى العالمي للتصوف

ينظم المجلس العلمي المحلي لشفشاون، بتنسيق مع عمالة إقليم شفشاون، المنتدى العالمي الأول للتصوف تحت شعار: "المناهج الصوفية ودورها الإحيائي في عالم اليوم"، أيام 18 -19-20 و21 من شهر أبريل الجاري.

هذه التظاهرة الكبرى التي ستعرفها مدينة شفشاون، المتميّزة بتاريخها الحضاري وبعدها الإنساني والروحي، حسب بلاغ للمنتدى، تروم ترسيخ القيم والمبادئ الإنسانية السَّمحة في المجتمع، وإبراز مميّزات التصوف المغربي وأهميته في التربية السلوكية للشباب وربطهم بالمواطنة والثوابت الدينية والوطنية.

وسيشارك في هذا الحدث ثلّة من كبار الباحثين والمفكرين والمشايخ من المغرب ومن دول أخرى هي السعودية، الكويت، اليمن، سوريا، مصر، تركيا، السنغال، نيجريا، إسبانيا، إنجلترا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وسيعرف برنامج هذا المنتدى تنظيم ندوات علمية وموائد مستديرة في مواضيع ذات صلة بالتصوف، ومناهج تكوين الفرد، وتهذيب الأخلاق والأذواق وتقويمها بالفضائل عند الصوفية، بالإضافة إلى معالجة ظواهر الانحراف، وتثبيت قواعد الأمن الروحي والاجتماعي.

كما سيتم إحياء ليالي الذكر والمديح، مع زيارة بعض الزوايا وأضرحة الأقطاب الصوفية بالإقليم من قبيل ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش، ومسجد طارق بن زياد بمركز الشرافات. وسيعرف المنتدى أيضا تنظيم أمسيات دينية صوفية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - Axel hyper good الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 07:51
اتباع قرن الشيطان اي السلفية الوهابية , غادي تنوض فيهم العافية....

كم سلفي وهابي يتمنى تفجير هذا الملتقى تقربا لربه الغلام الامرد.
2 - محمد بلحسن الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 07:55
مع كامل الأسف لا أتوفر على ما يكفي من المال لتوجيه دعوة, دعوة مواطن مغربي معجب بالتصوف, لكبار الباحثين والمفكرين والمشايخ ظيوف اقليم شفشاون من المغرب ومن السعودية، الكويت، اليمن، سوريا، مصر، تركيا، السنغال، نيجريا، إسبانيا، إنجلترا، والولايات المتحدة الأمريكية.

مع كامل الأسف لا أستطيع الحضور خصوصا و أن برنامج ذلك المنتدى سيعرف تنظيم ندوات علمية وموائد مستديرة في مواضيع ذات صلة بالتصوف، ومناهج تكوين الفرد، وتهذيب الأخلاق والأذواق وتقويمها بالفضائل عند الصوفية، بالإضافة إلى معالجة ظواهر الانحراف، وتثبيت قواعد الأمن الروحي والاجتماعي.

مع كامل الأسف إمكانياتي المادية محدودة جدا و الوقت لا يسمح لي بالسفر إلى مدينة تطوان و عبر الطرق الوطنية رقم 2 إلى مدينة شفشاون لإحياء ليالي الذكر والمديح و زيارة بعض الزوايا وأضرحة الأقطاب الصوفية بالإقليم من قبيل ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش، ومسجد طارق بن زياد بمركز الشرافات و استغلال وجود بتلك الجهة لزيارة بلدة دار أقوبع و قضاء يوم كامل في نقاش مع بعض شباب و شيوخ المنطقة حول موضوع "مزايا التصوف لنشر قيم الجدية و المسؤولية في تدبير الصفقات العمومية".
3 - مريد يرجو رحمة الله الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 08:01
إن حلاوة التدين الصوفي الحقيقي على اختلاف طرقه ومراميه البعيدة عن كل تهم الشرك والشعودة التي تلصق له ويبتدعها الكثير من الجاهلين حقائقها وأسرارها تتجلى للمريد المقبل عليها في إخلاص عبادته لله في سر وعلانية دون طمع ولا تشدد ولا رياء
4 - عدنان الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 08:58
عبادة الله في الإسلام بعد قضاء الفرائض تنتقل إلى السوق والى الإدارة والجامعات والاوراش وفي صفوف الجيش ليظهر المسلم على حقيقته فلا يغش ولا يأكل أموال الناس ولا يسب ولا يخون العرض والوطن وليست العبادة بأن تقبع في الأرضرحة وتستثمر في الجهل والتخلف وتسكت على الظلم وتعين الشيطان عليك
5 - ابوعبدالله الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 09:19
ما رايت اجهل من هؤلاء الناس، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: تركتكم على المحجة البيضاء لا يزيغ عنها الا هالك سنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجد. ثم قوله ايضا: كل يدخل الجنة الا من ابى، قالوا ومن يابى يا رسول الله قال من اطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد ابى، وقول رب العزة جل في علاه ما اتكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا، فبالله عليكم اين عقولكم او كان رسول الله صوفيا او دعى الى صوفية؟؟ اانتم علم من رسول الله؟؟ ارايتم انتم ان سمو العبادة في الصوفية والزندقة والرقص ولم يره رسول الله ولا صحبه؟؟ بالله وتالله ووالله لن ينفعكم لا بودشيش ولا تيجاني ولا فاقد عقل الا بالرجوع الى كتاب الله وسنة رسوله، اي كتاب وسنة بفهم سلف الامة، ومن يقول غير هذا الكلام فهو ياما جاهل بدين الله وهذا يجب ان يعرف او حاقد على سنة رسول الله و صحبه وهذا وجب نبذه وتركه اللهم اني بلغت اللهم فاسهد
6 - مواطن مغربي الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 09:41
أحيي المجلس العلمي المحلي لمدينة شفشاون على هذه المبادرة الطيبة. أتمنى على المجالس العلمية المحلية الأخرى أن تنهض من سباتها وتنظم منتديات من هذا النوع. لا يجب ترك المجال فارغا للتيارات السلفية والإخونجية التخريبية التي تريد العبث باستقرار هذا البلد.
7 - ابو عبدالله الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 09:52
قال ابن القيم رحمه الله: المعرض عن التوحيد مشرك شاء ام ابى، والمعرض عن السنة ضال مضل شاء ام ابى
8 - باعروب الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 11:24
التصوف الحقيقي هو العمل المنتج بما ينفع عباد الله . الإسلام دين عمل وحث على الإنتاج.
9 - حسن العسالي الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 12:26
يجب تشجيع هذه المبادرات لأن تكوين شخصية متوازنة ماديا وروحيا هو الأساس لضمان تنمية مستدامة من أجل إنتاج سليم بدونها وبدون شبابٍ ومواطن متوازن في تربيته وشخصيته لايمكن ضمان تنمية حقيقية فهنيئا للمنظمين
10 - عمار الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 20:59
نعم لا ينفعنا لا بوسيلي ولا تجاني وينفعك انت ابن تيمية وابن الوهاب وسيد قطب وغيرهم ممن سبقوهم وممن سيلحقون بهم ،قمة الغباء هاته يا هذا الكل يعلم أن النافع و الضار هو الله عز وجل سبحانه وحتى رسول الله لا ينفع ولا عملك ولاغيره لكن الله جعل الأسباب حبك لرسول الله عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام منفعة ونجاة لك من عقاب الله وبعضك له هلاك لك وعقاب من رب العزة سبحانه وتعالى ،الأجانب او البوشيشي او الجيلالي او ابن تيمية او او او او رجال شيوخ تقودك إلى طريقك النجاة أن اقتديت اهتديت وان تركت لن تجد لك من يهديك ولو اننا نؤمن أن الله هو الهادي ولكن الله لا ينزل لك ويجلس معك سبحانه عزوجل وحاشا له سبحانه ان يكون ذالك والله لن يرسل لك ملك يهديك فقد تم أرسل الرسل وتم الدين لله وهو الإسلام ولكن الله جعلك الأسباب ومنن بينها هؤلاء الشيوخ كلهم الذين ذكرت من قبل وما لم أذكر أن أصاب فلهم أجرهم وان أخطأؤ عن غير قصد أو نية مبيته فلهم العفو والمغفرة من رب كريم والله أعلم وادرى بما تخفي الصدور .
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.