استقالة 19 مستشارا من مجلس الجماعة في أزرو

استقالة 19 مستشارا من مجلس الجماعة في أزرو
الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:20

تقدّم 19 مستشارا من أصل 35 باستقالتهم الجماعية من عضوية مجلس جماعة أزرو بإقليم إفران، بعد اتهامهم لرئيس الجماعة بعرقلة أشغال الدورة الاستثنائية التي انعقدت، اليوم ذاته، بطلب من المعارضة والتي تضمن جدول أعمالها، المتكون من ثمان نقط، إعادة تشكيل اللجان الدائمة للمجلس وإقالة الكاتب ونائبه وإعادة انتخابهما.

وأوضحت عريضة الاستقالة، التي توصلت الجريدة بنسخة منها، أن النقطة الثانية من جدول أعمال هذه الدورة الاستثنائية، والمتعلقة بإعادة تشكيل اللجان الدائمة، هي التي أفاضت الكأس وفجّرت غضب الأعضاء.

وأضافت أن رئيس مجلس جماعة أزرو، بصفته مسيرا للدورة، رفض الاستجابة لطلب الأغلبية المطلقة بإخضاع هذه النقطة للتصويت.

ووفق تصريح لحميد باقدير، أحد الأعضاء الموقعين على هذه الاستقالة، فإن “قرار الاستقالة الجماعية من المجلس جرى اتخاذه بعد فشل الدورة الاستثنائية”، لافتا إلى أنه “تم تبليغ هذه الاستقالة لرئيس الجماعة بواسطة مفوض قضائي، بإيداعها بمكتب الضبط التابع لمصالح الجماعة”.

وتعليقا على هذه الاستقالة الجماعية من مجلس جماعته، أكد اعمر اجبري، رئيس المجلس الجماعي لأزرو، أن الدورة الاستثنائية المذكورة عرفت خلافا بين مكونات المجلس حول النقطة الثانية من جدول الأعمال والمتعلقة بإعادة تشكيل اللجان الدائمة.

وأوضح المسؤول الجماعي، في تصريح أدلى به لهسبريس، أن “اقتراح المعارضة كان يجب أن يكون بنقطة صريحة تشير إلى إقالة وإعادة تشكيل لجان المجلس، كما تنص على ذلك المادة 24 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية”.

وأكد اعمر اجبري، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، أن “المعارضة اقترحت إقالة وإعادة انتخاب كاتب مكتب المجلس ونائبه؛ وهو ما يخالف القانون التنظيمي للجماعات الترابية”، موضحا أن هذا القانون “ينص على أن إقالة وإعادة انتخاب أعضاء مكتب الجماعة يكون باقتراح معلل من الرئيس”، مشيرا إلى تدخل المعارضة في اختصاصاته قبل إدراج مقترحاتها في جدول أعمال الدورة الاستثنائية.

وأورد رئيس جماعة أزرو أنه بعد أخذ وردّ داخل الدورة الاستثنائية، قبل عرض نقط جدول أعمال الدورة للتصويت، تفاجأ باتخاذ قرار تقديم الاستقالة من لدن الأعضاء المعنيين، موردا أنه جرى إرجاء مناقشة نقط جدول أعمال هذه الدورة الاستثنائية إلى دورة لاحقة، واعتماد صيغة صحيحة فيما يخص إقالة وإعادة تشكيل اللجان الدائمة للمجلس.

‫تعليقات الزوار

7
  • مغربي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:45

    هناك العديد من رؤساء الجماعات يعتبرون انفسهم فوق القانون و يسيرون المجالس بطريقتهم الخاصة وبنوع من الديكتاتورية، و يعتبرون اموال الجماعة مالا سائبا حيث يشترون اغلى ماركات السيارات و منهم من يراكم اموالا عديدة بعد تنحيه من رئاسة الجماعة، في غياب مستشارين اكفاء و نزيهين وكذا غياب مفتشي المالية للمحاسبة او رشوتهم من طرفه…….مع العلم ان جماعاتهم تكون غالبا فقيرة و السكان في امس الحاجة لتلك الاموال.

  • مراقب
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:09

    كاتب المجلس ونائبه لا يعتبران عضوين في المكتب المسير الذي يقتصر على الرئيس ونوابه وإنما يصنفان ضمن الأجهزة المساعدة ويمكن إقالتهما بالأغلبية النسبية.
    القانون التنظيمي 113.14 أعتقد أنه ساهم في غياب الاستقرار في المجالس الجماعية وهو ما يؤثر بشكل سلبي على التنمية، لذلك وجب تعديله بما لا يسمح بالبلوكاج وممارسة السياسوية في المجالس لتكون التنمية الهدف الأسمى.

  • vive le maroc
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:32

    سبب الاستقالة لا يتعلق بالمصلحة العامة. يتعلق بتغيير في المناصب فقط. لاحول ولا قوة إلا بالله.

  • بيناتكم
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:32

    يا ممثلي حزب البيجيدي .حتى لو كان معكم الحق
    لن يدافع عنكم الشعب ولن يتضامن معكم
    كما خذلتم المغاربة واصطففتم مع المخزن ضد المواطن .
    أما الانتخابات فالواعون من الشعب سيقاطعونها حتما .يبقى الجهال وذووا المصالح والمتحزبون هم من سيشارك في التصويت .وهم قلة قليلة.

  • sami
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:41

    L e PJD n 'a rien fait pour la municipalité d'Azrou!il faut que les loups barbus dégagent

  • داخلاوي
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:47

    دون تفكير السبب واضح و هو:
    لاعب ولا نحرمها

  • المسؤولية و الهامش
    الأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:04

    لمن قدموا استقالاتهم ؟ كان عليهم ان يقدموها للمنتخبين الذين صوتوا عليهم ومنحوهم الثقة وحملوهم مسؤولية التسيير الجماعي .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة