هزالة الأجور تدفع عمال النظافة إلى التهديد بالتصعيد في عيد الشغل

هزالة الأجور تدفع عمال النظافة إلى التهديد بالتصعيد في عيد الشغل
السبت 20 أبريل 2019 - 12:00

ما يزال ملف قطاع النظافة بالدار البيضاء يراوح مكانه، خاصة بعد قرار والي جهة الدار البيضاء سطات، سعيد أحميدوش، تفعيل العقدة مع الشركتين اللتين فازتا بالصفقة مؤخرا.

وأكدت مصادر نقابية، لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مطالب العمال التي تم رفعها في المناسبات السابقة، والتي كانت محط احتجاجات من طرفهم، لم يتم تفعيلها بعد، الشيء الذي قد يجعل الاحتقان يعود إلى الشركات تزامنا مع احتفالات فاتح ماي.

وأوضحت المصادر نفسها أن الشركات التي تدير القطاع في هذه المرحلة عملت على استدعاء ممثلي النقابات من أجل التحاور مجددا والخروج بحلول ترضي الطرفين، وذلك قبل عيد الشغل الذي لا يفصل عنه سوى أسبوعين.

وبخصوص الحديث عن وجود لقاء مع والي جهة الدار البيضاء سطات، نفت مصادر هسبريس ذلك، واعتبرت أنه “بات واجبا من أجل حل المشاكل العالقة التي يعاني منها العمال”، مشيرة إلى أنه “في حالة ما لم يتم التعامل بشكل إيجابي مع مطالبهم، وتدخل السلطات، فإنهم سيقررون خوض معارك نضالية ضد الشركتين تنطلق مع احتفالات فاتح ماي المقبل”.

وكان عمال النظافة، المنضوون تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قد دخلوا في معركة احتجاجية ضد الشركات المفوض لها تدبير القطاع بالعاصمة الاقتصادية من أجل تحقيق ملفهم المطلبي. وبالرغم من إلغائهم لإضراب عن العمل كان مقررا، نظموا مسيرة احتجاجية انطلقت من مقر النقابة بدرب عمر صوب مقر مجلس المدينة.

واحتج هؤلاء على ما أسموه “عدم تسوية الانتقال القانوني بين الصفقة المنتهية عهدتها والمرحلة الانتقالية في شقها الاجتماعي، خصوصا المادة 19 من مدونة الشغل المتعلقة بالأقدمية”، مطالبين بالتسريع بإنهاء المرحلة الانتقالية “التي أصبحت ثقلا على كاهل الطبقة العاملة التي عانت كثيرا جراء عدم الاستقرار المنعكس على ظروف الاشتغال المزرية”.

كما نددوا بالتماطل في تأدية أجورهم، وعدم توفير الشركات لشروط الصحة والسلامة المهنية، ناهيك عن اشتغالهم بأسطول من الشاحنات والآليات المتهالكة، بحسب إفاداتهم.

وكانت المكاتب النقابية لعمال شركات النظافة والعمال الجماعيين الموضوعين رهن إشارتها بجماعة الدار البيضاء، المنخرطة في الاتحاد المغربي للشغل، ستخوض إضرابا عن العمل يومي الخميس والجمعة الماضيين، غير أن الزيارة الملكية إلى العاصمة الاقتصادية دفعت إلى تأجيله إلى وقت لاحق.

‫تعليقات الزوار

11
  • moissine
    السبت 20 أبريل 2019 - 12:46

    Ces gens mérite d'être valoriser. Ils font un travail extrêmement important et dangereux. Personnellement je vous respecte et je vous soutiens.
    Un grand merci de ma part pour le travail que vous faites et j'espère que la société reconnaîtra enfin votre role important dans notre vie quotidienne

  • عبد المغيت
    السبت 20 أبريل 2019 - 13:01

    حكومة تسببت في غضب المدرسين والمعلمين و الاطباء والممرضين ، والعمال والموضفين وتسببت ايضا في غضب المجتمع بأكمله عليها ، ولهدى فهي تستحق بكل جدارة لقب" الحكومة المغضوب عليها "

  • it's the real humaliation
    السبت 20 أبريل 2019 - 13:14

    وآلله ثم والله الى الحكرة والدل في الأجور على اليد العاملة والموظفين في الحكومة والقطاع الخاص….الخ يتقاضون أجور لا تكفي لمدة عشرة أيام وعاد مسكين لي كاري والأولاد وسير وسير….. الكرامة منعدمة في احسن بلد في العالم. الله المستعان وإلى الله الشكوى ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم هدا هو حال الشعوب العربية.

  • عبد الله
    السبت 20 أبريل 2019 - 13:24

    سيد الرجال خادمهم …..يجب أن تعطى كل الحقوق لهاده الطبقه الشغيلة لانها تقوم بدور فاعل في المجتمع فلولاها لوصلت راءحتنا خارج الحدود…….

  • Adam
    السبت 20 أبريل 2019 - 13:42

    وهل تعتبرون ماياخده عامل النظافة أجر. اتقوا الله.

  • hassan
    السبت 20 أبريل 2019 - 13:55

    عيب وعار ان تجد نساء يعملن في مجال التنظيف داخل ادرات عمومية لها ميزانيات ضخمة ب مقابل 750 درهم شهريا والمحضوضين منهم يتقاضون 1694 درهم شهريا يعني نصف السميك غير موجود ويتغنون بحقوق الانسان وبتحسن المستوى الماعيشي شي عجيب وغريب كثرة الوزراء والاجتماعات والقرارات وكولشي 0000000 هذا حقيقي وعلى الاعلام البناء ان يساهم في فضح الاستغلاليين وتسليط الضوء على عمال الانعاش الوطني اي عبيد القرن 21

  • rtango
    السبت 20 أبريل 2019 - 14:51

    Ce métier doit être valorisé et bien rémunéré. Au moment où certains pays font des ordures ménagères une importante source d'énergie, chez nous on les "stocke" à ciel ouvert pour propager les maladie et dégager des odeurs nauséabondes !!!

  • monir
    السبت 20 أبريل 2019 - 15:12

    هاد ناس خاصهم 5000 درهم في الاجرة او اكثرخاص الدولة تفرض على الشركات سلم اجور معين

  • hhhh
    السبت 20 أبريل 2019 - 19:04

    ما كاين والو…..الحكومة كذابة والأحزاب كذابة والنقابات كذابة …..وسا رقو المال العام ينامون في العسل وسيستفيقون على واقع مر …الله مع الكادحين

  • وفاء
    السبت 20 أبريل 2019 - 21:05

    الجميع يستحق العيش الكريم وكل عمل شريف يجب ان يكون له اجرا كريما يضمن عيش طيب كريم. نتمنى لهم التوفيق وان يكون عامل النظافة معززا مكرما في بلده وله حقوقه ولكم منا كل الاحترام

  • aziz
    الأحد 21 أبريل 2019 - 14:26

    حكومة أتت لتعذيبنا وتقتص من كل الضعفاء اما شريحة الأغنياء فهم في سعادتهم يفرحون. أريد إثارة موضوع مهم وجب على الجميع صياغته وفهمه. وهو معاش المتقاعدين. طول حياة العامل والموظف وهو يؤدي الضرائب على الراتب. ولما يتقاعد يبقى يؤدي هاذه الضريبة. وحتى لو انتقل الراتب للزوجة بعد أن تصبح أرملة يقتطعون تلك الضريبة على ذاك الراتب الهزيل. وهذا لا يوجد في أي دولة في العالم إلا في المغرب. فعلى كل المتقاعدين الاحتجاج وطلب إرجاع كل تلك الضرائب التي اقتطعت من الأجر. أو رفع دعاوى قضائية مشتركة ضد وزارة المالية ورئيس الحكومة. وتكتل كل المتقاعدين في فصيل واحد أو جمعية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد الحكومة. وهذا حق مشروع وقانوني. فلا يجب على المتقاعد أن يؤدي أي ضريبة الدخل على راتب تقاعد. أفيقوا.

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00 1

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج