"أوضاع كارثية" تدفع 300 طبيب إلى استقالة جماعية بجهة طنجة

"أوضاع كارثية" تدفع 300 طبيب إلى استقالة جماعية بجهة طنجة
الخميس 18 أبريل 2019 - 22:20

في خطوة تصعيدية كانت منتظرة، أقدم 300 طبيب على تقديم استقالتهم من القطاع العام بوزارة الصحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة احتجاجا على “تردي المنظومة الصحية بجهة طنجة، وانعدام شروط العمل في المستشفيات العمومية”.

وحسب العريضة الموجهة إلى المدير الجهوي لوزارة الصحة بالجهة سالفة الذكر، فإن “خطوة التصعيد جاءت نظرا للأوضاع الكارثية التي يعيشها قطاع الصحة، والتي لا تستجيب للشروط العلمية المعمول بها دوليا، كما أنها لا ترقى لطموحات وتطلعات المواطنين لضمان حقهم في العلاج كحق دستوري تكفله جميع المواثيق الدولية، فضلا عن غياب الحوار الاجتماعي من قبل المسؤولين”.

أحمد القايدي، الكاتب الإقليمي للنقابة المستقلة للأطباء بتطوان، قال لهسبريس إن “القطاع الصحي بالجهة يكاد يصاب بالسكتة القلبية، وهذا صار ينعكس سلبا على جودة الخدمات المقدمة إلى المرضى”، واصفا ظروف اشتغال الأطر الطبية والصحية بـ”القاسية والصعبة”.

وأضاف القايدي أن “الاستقالة الجماعية تأتي تنفيذا لقرارات المكتب الوطني للنقابة المستقلة للأطباء، نتيجة ضعف الميزانية العامة لقطاع الصحة، التي لا تكفي لتلبية احتياجات السكان في قطاع اجتماعي حساس”.

وأوضح أن هذه الخطوة تعبير عن حالة الاحتقان والتذمر والاكتئاب التي وصل إليها الأطباء، منددا بما أسماه استهتار الوزارة بمطالب فئات تشتغل وتضحي بالغالي والنفيس، ومحملا الحكومات المتعاقبة مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في هذا القطاع.

‫تعليقات الزوار

79
  • أبو أميرة
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:29

    ستنتقل العدوى إلى جميع القطاعات لا محالة.

  • N.H
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:29

    فلوس قطاع الصحة سيفطوهم لمماهم فرنسا عاونوهم بيها باش يعاودو ترميم كتدرائية حيث لعثماني قليك المغرب حسن من فرنسا

  • Hicham
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:30

    الأطباء مجرد موظفون أشباح
    اغلبهم يسعى للحصول على الدكتوراه للعمل في الخاص اما في القطاع الحكومي فلا يأتي الا مرة في الشهر لا أقل ولا اكثر
    لا اعمم بل اغلبهم
    ففيهم بعض الشرفاء

  • مصطفى العلوي
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:31

    ها وزارة الداخلية… ها وزارة الصحة… ها وزارة التعليم…. au suivant…خصنا غير بوتفليقة….

  • anouar.sg
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:31

    الى الظرائب لي كنخلصوها مكتمشيش فالصحة والتعليم وكتمشي لقواة المساعدة وشي اجهزة معندها حت معنى وكتمشي لقصر البرلمان الوزراء وزيد وزيد منبقاوش نخلصوها حيت حنا اسي دولة كندفعو الضرائب باش تقادو صبطرات ودواء وطريق …. سيرو ديرو شي مشاريع سياحية ولا مدخول الفوصفاط وخلصو بيه داكشي ديالكوم وخليو فلوسنا تمشي فقطاعات حساسة لي كنحتاجو ليها

  • الصراحة على عين ميكا
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:31

    كل صغير وكبير يعلم جيدا مايكبده المرضى والممرضين من معنات من قلة التجهيزات وعدم تطوير الطاقة الاستيعابية على رغم من النمو الحاصل سؤال يطرح هل قطاع الصحة والتعليم مستهدف؟

  • الزغبي
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:34

    المعروف قانونا ان الاستقالة تكون فردية..ثانيا : تعلمون طبيعة مهنتكم لماذا اخترتموها إذن ؟ ثالثا : عليكم ان تؤدوا ثمن تكوينكم مجانا في كليات الطب…من جهة اخرى ، على الدولة جلب أطباء اجانب اكثر انسانية ورحمة …

  • ولد الشعب
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:35

    الصحة والتعليم يعيشان أحلك أيامهما و الحكومة تصر على إبقاء الوضع على ما هو عليه…اين الخلل؟ و ما هو الحل؟ والى اين المصير؟

  • abdo
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:36

    الشعب كيعاني كيعاني غي إشدو اسبطرات كولهوم وهنيو السوق

  • smail
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:37

    اين هو الملك من كل ما يقع ؟؟؟؟

  • rachida
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:43

    من زمان كنا ندخل المستشفى فتشم راءحة الدواء في كل مكان وبكل حجرة فتحس انك بالفعل في مشتفى وهناك اطباء وحركة .اليوم تدخل المستشفى فينتابك شعور انك في مكان اخر يشبه المستودع . لكن رءيس الحكومة لا يشعر بهذا لانه كلما تكلم يقول العام زين . الطبيب مغلوب على امره والمريض يعاني الامرين من جهة المرض ومن جهة من يسهر على هذا القطاع وهنا لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .اللهم ارزقنا الصحة والعافية حتى لا نضطر لرؤية من لا يرحم .

  • زكي عنب
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:43

    كنت أقرأ وانا مسرور ، قلت في نفسي لأول مرة أرى الأطباء يتحدثون فقط عن تردي الخدمات الصحية ويدافعون عن حق المواطن في الاستشفاء … وقلت سبحان الله اول مرة لا يتحدثون عن طلبات مادية … ولكن للأسف صدمت في الجمل الأخيرة التي تظهر ان المطلب الاساسي هو المال ثم المال ثم المال ، وما تلك المقدمة من تردي الخدمات إلا طريقة لكسب التعاطف معهم .. كما في كل مرة صدمت … يا مغاربة أرجو أن أرى إضرابا أو أي نشاط إنساني خالي من المطالب المادية .. صدقوني لن تستطيعوا ابدا .. للاسف.. لكن كل شيء عند الله يحاسبه .. وإنما الأعمال بالنيات .. شكرا هسبريس

  • Achraf
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:44

    الله يحسن عوانهم ، طبيب واحد في المستعجلات ، كين حوادث السير ….. حالات ليخاصهم عمليات مستعجلة ، نقص مهول في الاختصاصات….. ، الأجر هزيل مقارنة عدد سنين الدراسة ، المجهوذات المقدمة…….

  • إطار بوزارة الصحة
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:45

    حقيقة الأمور أن هذه الاستقالة أو المناورة تأتي في إطار ابتزاز وزارة الصحة بعد التقرير الذي صدر عن إحدى لجان التفتيش التي قامت بزيارة مفاجئة للمستشفى الإقليمي بالحسيمة والتقرير الأسود عن وجود أزيد من 34 غياب غير مبرر للأطباء الاختصاصيين بالإقليم وبعد أخبار عن قرارات تأديبية محتملة …تخرج النقابة لفرض الضغط على الوزارة للتراجع ولاستعراض العضلات ……..نقولها بكل صراحة لا تهمكم لا صحة ولا قطاع ولا تجهيزات تهمكم فقط مصالحكم والريع الذين تستفيدون منه بكل وقاحة …..
    هذه هي حقيقة الأمور ..والقضية مفهومة

  • فؤاد الرواضي
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:47

    أشهد امام الله ان معظم اطباء القطاع العام هنا يدهنون السير يعني الرشوة أصبحت من الضروريات عندهم ، حتى ان المواطن أصبح يلجأ الى العشابة بدل اللجوء اليهم .نتمنى الاستعانة بأطباء من الخارج خصوصا الصينيين فهم أكثر احترافية من هؤلاء الجزارين

  • الوطنية
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:48

    فعلا هذا ما سمعته من تلميذة درستها في المستوى التاسعة هي الآن طبيبة للسكري حكت لي انها استقالت نظرا للضروف المزهرية للمستوصفات عندما يأتيها مريض يطلب منها ان تقدر نسبة السكر دون إجراء التحاليل فقط من خلال ما يحكيه المريض

  • Espoir
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:51

    Tou les secteurs agonisent: Enseignement, Santé…Ça devient inquiétant! Le plus inquiétant, c'est cette indifférence incompréhensible,presque suspecte de nos responsables.J'ose espérer qu'ils réalisent au-moins la gravité de la situation…

  • مواطنة مواطنة
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:54

    لا أطباء. ولا ممرضين.. ولا أساتذة التعليم .. كلهم سواسية غير الاضرابات والاحتجاجات والغوغاء في الشوارع والشوهة اولا الاطباء نقولوا ليهم طريق السلامة للي مافيه نفع دفع واللي لقا أحسن من العسل يلعقوا طفرتوه في المغرب بقا ليكم غير تهددوا وتخرجوا من المغرب ..تهديداتكم لا تغني ولا تشبع من جوع …بالنسبة للممرضات والوا مساكن غير سير واجي يهديك الله في الكولوارات ديال المستشفى وقمع المرضى والتناوب مع بعضهم والسليت لا ادب لا صواب المحنة والوا …اما هاذوك للي مسميين راسهم أساتذة وضيعوا وقت طويل في الشارع حتى النوم في الشارع هما وقعوا على التعاقد برضاهم وتراجعوا وبغاو الوظيفة … راسهم قاسح وعنيدين المخزن ما كيلعبش.معهم المخزن أعند منهم .

  • الشريف
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:54

    استقالة ٣٠٠طبيب لابد من أن تدفع باستقالة الحكومة باكملها لأن شهادة الأطباء هي شهادة خطيرة تنص على أن الحكومة لا تقم بواجبها الإنساني والسياسي لتطبيب كل شرائح المجتمع ، و الاخطر من هذا كله هو أن الحكومة تجبر الأطباء أن يعملوا دون مراعات القوانين والمواصفات العلمية الدولية ودون التجهيزات الضرورية مما يكون قد تسبب في قتل الأبرياء. اللهم هذا منكر

  • ابو يونس
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:54

    لا يوجد استقالة جماعية وهذا يذل على الناس يجهلون القانون

  • مهندس معلوميات
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:58

    المغرب بأكمله أصبح يعيش أوضاع كارثية .. أينما وليت وجهك لا تجد إلى الخراب .. الكل يشتكي .. الكل ساخط .. الكل يريد مغادرة البلد .. هل هذا طبيعي ؟ إلى أين تسير البلد .. أنقذووووا المغرب !

  • دكتور مغربي
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:58

    الغلط من الدولة لي فاتحة اربع كليات في المغرب ديال الطب كأن الطب هو علم صعب فتحو المجال لجميع التلاميد يتسجلو في الطب وفتحو بزاف كليات الطب باش يكونو الخريجين بزاف ويخفف الضغط ويقل التبزنيس في الصحة ناس راه كيتخرجو بالالف في الفيزياء والرياضيات وبيولوجي لي هما علوم صعيبة عللش مايتخرجو اطباء بكثرة ادن.

  • rachiid
    الخميس 18 أبريل 2019 - 22:58

    بدون تعليق. جميع القطاعات في بلدنا الحبيب تعرف التدني و التجرد. نسأل العلي القدير أن يعفو عنا ونخرج من الأزمة يا ارحم الراحمين

  • يوسف
    الخميس 18 أبريل 2019 - 23:00

    اذا كانت الاوضاع في احسن جهة في المغرب هكذا فما بالك في المغرب العميق ومغرب الجبال حيث لا مستشفيات لا مدارس لا طرق ولا شئ يذكر.

  • Adnan
    الخميس 18 أبريل 2019 - 23:01

    على زين الخدمة لي كيديرو الا من رحم ربي …
    خصوصا الممرضات والله ما تسوقلك وخا تكون كتموت
    انا بعدا نزلت يدي من مستشفيات المغرب ديت الزوجة ولدات فسبتة ما خلصت حتا سنتيم وخا عملية قيصرية + واحد المعاملة والله ما تسخى تخرج و كانه فندق خمسة نجوم و فاش كنا خارجين عطاو ملابس للووليد و للام زائد مقدار من المال محترم كمساعدة

  • غيور
    الخميس 18 أبريل 2019 - 23:02

    وصراحة عندهم الحق لا الات طبية لا اسرة لائقة الظروف والاجواء صحية تكاد تكون منعدمة ( عاطينهم طابلية وصناتة وموس ماعرفوا راسهم بياطرة ولاجزارة )

  • الحسين اومحند بالقصر الكبير
    الخميس 18 أبريل 2019 - 23:07

    من فرحات حكومة سي العثماني أن يقدم 300 إطار طبي على الاستقالة من القطاع العمومي الصحي بجهة الشمال….وذلك لإعادة تدوير وتوزيع هذه المناصب الشاغرة حسب تقسيم الائتلاف الحزبي للحكومة….
    وإلا…..فمن المسؤول عن تردي أوضاع الصحة…. من مرافق طبية….واطر لطالما كافحت وناضلت لتوفير مناخ صالح ومؤهل لمزاولة عملهم التطبيبي في أحسن الظروف….كلشي كيشكي من هاذ الحكومة…وربيبتها السابقة….لا صحة….لا تعليم….لاشغل….لا سكن…..

  • جامع الراضي
    الخميس 18 أبريل 2019 - 23:17

    الخدمات الطبية والاوضاع التعليمية في الحضيض ونخصص اموالنا لاصلاح الكاتدرائية في قلب باريس الفقيرة

  • Saddam
    الخميس 18 أبريل 2019 - 23:22

    تردي المنظومة الصحية بالمستشفيات يتحمل فيه الأطباء جزءا كبيرا من المسؤولية ،ألا و هم الذين يرفضون القيام بواجبهم الذي أقصموا على تأديته، أما الممرضات فحدث ولا حرج و كل خدماتهم مدفوعة و لا صوت يعلوا فوق صوت الرشوة.

  • مواطن
    الخميس 18 أبريل 2019 - 23:22

    ان لم تستحي فاصنع ماشئت اجيوبونا على 36 طبيب لغايب في الحسيمة و لخدمة لكيضربو في البريفي او مخلين سبيطارات الدولة راهم هما براسهم مشكل في الوزارة

  • باحث عن الحقيقة
    الخميس 18 أبريل 2019 - 23:22

    قطاعا التعليم بأسلاكه كله والصحة ان لم تكن الحكومة جادة في معالجتهما وايجاد حلول معقولة ومناسبة للشغيلة بهذين القطاعين الحيويين فالربيع العربي آت لا محالة وهو ما نخشاه ولا نريده لان ماسمي بالربيع في بلدان عربية تحول الى كابوس قاتل دمر كل حياة فوق الارض واحرق الاخضر واليابس
    انقذوا القطاعين وانقذوا البلاد . الحكومة مستهترة بالاحتجاجات ومشاعر الناس والنهر يزداد اتساعا وكمية الماء الهائج تزداد ثقلا . فماذا تنتظرون يا مسؤولي البلاد ؟؟؟

  • bilal
    الخميس 18 أبريل 2019 - 23:23

    المغرب حاليا يعيش نهايته.اظن لم يتبقى الكثير

  • أحب وطني
    الخميس 18 أبريل 2019 - 23:34

    في زمن اختلط فيه الحابل بالنابل، وأصبح الأمر يوكل إلى غير أهله في كثير من الأعمال والتخصصات، بل والمناصب القيادية.
    وقد ورد في صحيح البخاري عن رفع الأمانة، حدثنا محمد بن سنان، حدثنا فليح بن سليمان، حدثنا هلال بن علي عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِذَا ضُيِّعَتِ الأَمَانَةُ فَانْتَظِرِ السّاعَةَ" قَالَ: كَيْفَ إِضَاعَتُهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: "إِذَا أُسْنِدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ".
    عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – يَقُولُ فِى بَيْتِى هَذَا: "اللَّهُمَّ مَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا، فَشَقَّ عَلَيْهِمْ فَاشْقُقْ عَلَيْهِ، وَمَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْ بِهِ"(رواه مسلم).
    إلى كل من ولي من أمر الناس شيئًأ، رفقا بأنفسكم من المسائلة أمام الله ـ تعالى ـ ولتكونوا على قدر الأمانة التي وكلت إليكم.

  • عبدو من كلمبم
    الخميس 18 أبريل 2019 - 23:41

    لا حول و لا قوة الا بالله انا في رأيي اقول بان هؤلاء الاطباء ولا اعمم لكن الاغلبية لا تهمهم مصلحة المريض و لا هم يحزنون كل ما في الامر انهم لا يريدون العمل في القطاع العام لانهم يتقاضون اجرا معينا في حين ان القطاع الخاص يدر علبهم اموالا طائلة فقط يركبون على الوضع المتردي و لو كانت عندهم انسانية لاشتغلو في ال ضع المتوفر لديهم انشري هسبريس

  • fafa
    الخميس 18 أبريل 2019 - 23:44

    la seul solution et de forme une generation de medecin differente de la mentalite de nos medecin qui veulent avoir la retraite et les benefice en travaillons avec l etat et faire du business a l exterieur clinique prive
    solution
    engage des proff medecin et faire une faculte de nuit ca veut dire 2 groupe 6h du matin a 2 h du soir et2 h a 9 h du soire
    il faut triple l effective pour donne la chance au citoyen et aussi ne pas ce laissez faire avec des medecin qui son juste des syndicaliste bourjois qui la plus part ne travaille pas ds le publique
    si on a des medecin le maroc ne serra pas sous developpe ds la sante
    example de medecin du maroc la logique du docteur moulsanata qui n a aucune logique ni savoir parle ni rien
    il ne peut jamais etre docteur a l etranger

  • الدنيا كحلة
    الخميس 18 أبريل 2019 - 23:54

    شيء يضحك
    300 طبيب يستقيلون

    وهل هناك حقا اطباء حتى يستقيلون
    انظروا عدد الموتى بالاخطاء الطبية وتعرفون الحقيقة
    مات الطب فأين الأطباء
    لم تبق إلا التحاليل التي تشخص المرض
    ولا حول ولا قوة الا بالله

  • cadre de santé
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 00:12

    'je suis infirmier diplôme d'état, je viens d'achever mon master en bio-médical, et j'aimerai bien partagé avec une réalité qu'on peut pas caché et celle du rôle du Médecin dans le système de santé.
    'avant mon arrivé au Bloc opératoire au sein du CHR de tetouane , j j'avais une idée erroné sur le travail et l'endurance des médecins des urgences et surtout des chirurgiens au sein du Bloc opératoire, au moment ou tout les cadres supérieur dorment dans la paix , les chirurgiens sont là à coté de leurs malades entrains d'opéré jours et nuit à H24 , avec une responsabilité extrême et fatale de point de vue éthique et légal et scientifique, il faut souligner que le reste du personnel femme de ménage, aide soignants,infirmier , administrateurs et agent de sécurité ont un rôle important dans le système mais ils sont pas indispensable, mais le Médecins et le seul fonctionnaire indispensable dans les hôpitaux. et qui peut jamais être remplacé.
    je tiens à vous remercier vous les Médecins

  • الوزاني
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 00:21

    les médecins marocains veulent avoir le beurre et l'argent du beurre au même titre que les parlementaires matérialistes et sadiques.

  • صابرعبدالصبور
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 00:21

    حكومة العثماني وقبلها حكومة ابن كيران استهدفت تفكيك القطاع العمومي ،نقول لها لقد نجحت ،فهنيءا لك ولما حققت الان بامكانك تفتحي قطاع الصحة على الخواص من الباب الواسع وستاتي القطاعات الأخرى تباعا ودخلوا المغرب في موسوعة غينيس بتحقيق اكبر فضيحة في العالم المتمثلة في القضاء النهائي على القطاع العمومي كمدخل للقضاء واندثار الانسان المغربي.

  • معلمة
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 00:39

    بعد اقترابي من مفارقة الحياة المهنية حيث لا يفصلني عن التقاعد إلا أربعة أشهر قضيتها في تربية الأجيال من أبناء الشعب و أنا التي حرمت من نعمة البنون…اكثر من أربعون سنة كانت حافلة بالجد و الكد و العطاء…يحز في نفسي و اشعر بالاشمئزاز حين ارى خيرة و اجود شباب البلاد تنداس كرامتهم و يقبرون و هم إحياء.. .فكيف لمن درس ما يفوق ثماني سنوات من الجد و المثابرة في اعرق كليات المملكة و كلنا يعرف ما قيمة علوم الطب و مدى صعوبتها…هؤلاه الشباب الذين نأمل ان يعالجونا يوما ما و نطلب منهم التعامل بانسانية و الدولة تحتقرهم في غياب تام للانسانية…فالطبيب أولا و اخرا و لا صحة بدون طبيب و لا صحة بدون نفسية و كرامة الطبيب….
    تقبلوا مني احلا و اجل الاحترام
    شكرا

  • الوزاني
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 00:50

    نرجوكم افتحوا الباب في وجه الأطباء الأفارقة و الآسيويين لسحب البساط من تحت أقدام الأطباء المغاربة الانتهازيين. أنتم تفعلوا ما يضر الشعب باستقبال جحافل المهاجرين اللذين لا يفيدون بلادنا في شيء.

  • professeur de sociologie
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 00:57

    la sociologie de la santé est une discipline nouvellement activé dans notre pays sous les directives de l'ONU et OMS, cette branche assure un accompagnement des différents intervenants dans le processus du développement de la santé.
    :pour une meilleur amélioration et maintient du système de santé il faut qu'on suivent les 3 règles de planck
    l1-la hiérarchie: depuis l'antiquité le systèmes militaire a montré une très grandes efficacité dans l’amélioration de la qualité des services, choses qu'on risque de perdre ici au Maroc en comparaison avec les autres pays développés France,USA.
    L2-2 L’arsenal matériel qui a une importance fatale dans le domaine de santé, médicament ,imagerie, bloc opératoire , matériel de chirurgie …
    3l3-la maintenance des services personnels et ou matériels
    sans ses 3 critères on peut dire que le systèmes de santé agonisé dans les 2 ans qui suivent

  • nezar
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 00:58

    انه مخاض لحمل ثقييييييل سيخرج للعلن عما قريب إلم يوقف نزيف الدولة

  • بودواهي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 01:53

    على كل الأطر و النخب و المثقفين من محامين و مهندسين و صحفيين و اساتدة جامعيين و كتاب و غيرهم ان ينظموا إلى الأطباء لتكوين تجمع مهني أو وظيفي واسع للخروج إلى الشارع و فتح باب النضال على مصراعيه للضغط على الدولة و مطالبتها بتحقيق كل مطالب الشعب في الحرية و الكرامة و الديموقراطية و العدالة الاجتماعية كما هو الشأن في الجزائر و تونس و السودان …

  • العبدي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 02:17

    ادوية وزارة الصحة ﻻ تدهب الى المرضى الفقراء بل يتقاسمها اﻻطباء و الممرضون فيما بينهم وستجدون صيدليات في منازلهم.اما اﻻﻻت الكبية مثل سكانير وغيره من الراديوات ﻻ يتم الحفاظ عليه من طرف مشغليه بل بعضهم يقوم بتعطيله ليستفيد سكانيرات تلخواص الموجودة قربه وطبعا بالمقابل والكل راجع الى غياب الظمير من البعض واتمنى لهم الشفاء من هدا المرض الخبيث .

  • ياسين الزرهوني
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 02:45

    تعليقي هذا قد لا يروق للبعض لكن بحكم معاناتي مع قطاع الصحة في المغرب وترددي على المستشفيات المغربية مرات عديدة أصبحت لدي نظرة أكثر شمولية للموضوع .
    -صحيح أن ظروف الاشتغال ليست على ما يُرام والتجهيزات كذلك لكنني أحمل المسؤولية في تدهور قطاع الصحة بالمغرب للأطر الطبية كذلك والمتردد على المستشفيات العمومية سيلاحظ غياب الحس المهني و الانساني لدى معظم الأطباء المغاربة كما سيلاحظ أيضا حجم الفساد المستشري بينهم حيث يقدمون خدمات جيدة فقط لأصحاب المعارف والأموال أما المواطن البسيط فيحتقرونه ويعاملونه معاملة أسوء من الصراصر ولقد عايشت ذلك عن قرب وفي احدى المرات جئت لمستشفى محمد الخامس وأنا مصاب بحالة تسمم شديدةوأكاد أجن من الألام بينما موظفي المسشتفى يمرون أمامي بدون أدنى التفاتة رغم أن المستشفى لم يكن مكتظ وتُركت على الأرض أصرخ لأزيد من ساعتين لنكن واقعيين حتى ولو وُضعت المعايير الاوروبية في المستشفيات المغربية فلن تتوقف معاناة المواطنين لأن المشكلة أساسا متعلقة بغياب الضمير المهني الذي هو أهم متطلبات العمل في قطاع الصحة فلا تحاولو أيها الاطباء توهيم الرأي العام بأنكم ضحايا لا أعمم

  • Adam
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 02:52

    هاجروا جماعيا الى كندا سيتقبلونكم بالورود لأن كندا عندها خصاص في الأطباء وستعيشون معززين و مكرمين وستندمون على اي ساعة اضعتموها في مغربهم.

  • مجلوق فنيويورك
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 03:20

    تعليق 2,,,معلوم المغرب حسن من فرنسا لواحد لي ساكن فبارطما د300 مليون ؤكيسوق Range Rover د 90 مليون ؤنهار الاحد كيركب ليك علىHarley Davidson ؤعندو كابانو cabo negro كيدوز فيه الصيف ؤjet ski موجود,,كينوض فالصباح ؤيمشي يتريني فاحسن كلوب ؤالزرقة موجودة,ماشي حسن من فرنسا ؤ هاد النوع موجود ؤكنعرفع منهم عداد,,,,,,,,ؤمسكين لي حازق راه كيعيب على المغرب حسن من فرنسا.

  • غير على سبة
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 03:51

    تعليق 32,بلال,,,جميلنا فالهضرة فليوتوب ؤالتعاليق فهسبريس ؤبنادم كيخاف غير من خيالو.

  • حميد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 06:56

    رئيس الحكومة بصفته طبيب كان عليه ان يعطي لقطاع الصحة الأولوية …قطاع يمس جميع المواطنين في كرامتهم .اعز شيء عند الإنسان صحته.اكثر الإخوان المقيمين في الخارج يفضون البقاء في بلاد الهجرة بعد التقاعد من أجل الاستفادة من هاذ القطاع .

  • عبدو
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 07:41

    الاطباء لا يهمهم المرضى بقدر ما يهمهم غوضاعهم الشخصية..
    عن غي ظؤوف يتحدتون اصبحوا يضنون انفسعم امريكيين او فرنسيين وهم لا يقدمون عشر ما يقدمه الطبيب الفرنسي او غيره من تحية ومسؤولية
    نوض تهدمو باراك من لقوالب..لمخير فيكم يسعى لاقامة عيادة خاصة ليفرض على الشعب 300درهم لمجرد معاينة لا تتعدى ،خمس دقائق

  • martin pres du kiss
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 07:58

    Dans ce cas et des cas similaires le ministre de la santé qui ne fait rien. de bon d'ailleurs pour son secteur depuis sa nomination et le limogeage d'un ministre de santé compétant docteur de profession monsieur El ourdi.. dans un pays de démocratie et non de devises démocratiques que le gouvernement ne cesse de de montrer à l'intérieur comme à l'extérieur comme les meilleurs en Afrique …ce ministre doit démissionner, et céder sa place pour ceux qui veulent vraiment travailler le pays et pour le pays et non pour ses besoins et ceux de sa famille.comme presque tout les ministres de notre agonisant gouvernement qui lui aussi mérite un limogeage en masse. … PLEURS Ô PAYS BIEN AIMÉ

  • مواطنة
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:18

    بالسيف ما يديرو استقالة جماعية ⛔ الناس قراو و باغيين يداويو المرضى و مالقيتش باش يعاونوهوم
    و المرضى مساكن تيحسابلهوم الأطباء مابعيينش بخدموا
    راه الوزارة لماموفراش ليكون شنو غادي يخصكم❌❌❌

  • المغربي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:20

    راه كلشي كيف كيف غالبية الاطباء بلا ضمير وجزارين ،،والدولة لا يهمها التطبيب حتى ان وفرت ولو القليل من المعدات فانها تتلف او تستخدم للمعارف والاصدقاء ……صراحة الكل مساهم في هذا التدني لا تغطية صحية ولا المواطن يأدي واجباته من اجل تغطية صحية شاملة ولا الدولة تفرض قوانين تفرض على الحميع تأدية الواجب وخصوصا الطبقة الغاملة والموظفة تمون هناك اقتطاعات للصندوق والدولة من هنا تقون بتقوية القطاع ببناء مستشفيات ….على العموم نحن لا نعرف ما معنى الوطن والتضامن ،،كلنا انانيين لا يهمنا الغير .

  • نعيم حسين
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:21

    هنا بالجزائر، نقوم باستيراد أطباء العيون من كوبا، إذ يقومون بأغلب العمليات الجراحية المعقدة للمواطنين وصدقوني هم أفضل مئة من أطباء العيون الخواص الجزائريين فاايعجباا، كيف لمن تمدرس بكوبا و التي تعاني من حصار إقتصادي و فقر مدقع أن يتفوق على من تمدرس بالجزائر بالرغم مما تنفقه هاته الأخيرة من مبالغ طائلة سنويا في هذا القطااع، أين الخلل ؟؟؟؟

  • عبير سبيل
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 08:51

    السلام عليكم الاخوان والاخوات الدولة كلها مسرحية وتمثلية فوق خشبة المسرح حنا عرفين فين كتمشي لفلوس وكلشي كنعرفوه ولكن نحن المغاربة مكنبيغوش المشاكل( بسم الله الرحمن الرحيم ( ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ (31) بغيت نقولكم خالوهم يديرو لعجبهم ولكن حسابهم معنا عند القاضي عند مالك الملك سبحانه وتعالى ربي هو ليغادي يفرق بيننا انشاء الله

  • Nach
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:13

    Le Maroc aide la France à reconstruire la Cathedral de Nôtre Dame

  • أكاديري من ألمانيا
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:14

    ههههه قال لك المستشفى الانتقالي لمساعدة غزة ولاجئي سوريا على حدود الأردن وبعض دول إفريقيا في حين قطاع الصحة داخل البلد مرحاااااااض. ..

    سياسة العكر فوق الخنونة …

  • وامغرباه
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:16

    وامغرباه !!!
    اين نحن ذاهبون ؟؟؟
    استيقضوا من سباتكم فالحافلة ذاهبة الى الهاوية.

  • Marocain
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:00

    Faut accepter la démission des instigateurs comme ça on va mettre fin à ces manœuvres collectives enfantines. Faut également étudier la possibilité de généraliser les hôpitaux militaires sur l'ensemble du pays afin d'améliorer les services et en vue d'instaurer la. Decipline

  • fouad agadir
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:18

    الاوضاع بالمستشفيات كارثية كل مدينة يوجد بها مستشفى واحد ، يجب زيادة المستشفيات في المدن الكبيرة و على المغاربة تبديل عقلية ذهاب العائلة مع المريض ، المريض و شخص واحد يكفي ، كثرة الناس تعرقل عمل الطبيب و ينتج عنها اصطدامات خاصة في المستعجلات من سب و شتم خلاصة القول لا حول ولا قوة الا بالله ، لك الله يا و طني…..

  • Massinissa
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:37

    Au numéro 55 c tes un algérien car je le crois pas arête de ddénigrer ton pays c tes un maroccain je vous connais bien car on importe jamais des ni les ophtalmo ni autres chose hamdoulah on n'as des très bon medcin

  • حسن
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:37

    أنا أستاذ فرض عليه التعاقد
    تا انا غنقدم استقالتي عييت من هاد الخدمة د الذل كديرو بحال الا كيخلصونا مليار
    يجيبو شي واحد يشوفو واش يقبل يقري ليهم ف الجبل, البرد ف الشتاء عليك و الحرارة ف الصيف عليك و الافاعي و العقارب ماكاين لا ماء لا والو
    اللهم نخدم ف الخاص ب 3000 درهم حدا دارنا كنت عايش بخير
    وداعا

  • Mohammad
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:38

    في يوم13ابريل يقول وزير الاول في البرلمان لفريق حزبه أن الملك راض عن الحكومة .واليوم نسمع 300 طبيب يقدمون استقالتهم في جهة الشمال نظرا لتردي الوضع الصحي في القطاع العام.
    لم أعد أفهم شيء.
    أتمنى أن يشرح لي احد ماذا يقع في المغرب
    .

  • متتبع
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 11:52

    حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب.

  • marwan
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:12

    وأوضح أن هذه الخطوة تعبير عن حالة الاحتقان والتذمر والاكتئاب التي وصل إليها الأطباء، منددا بما أسماه استهتار الوزارة بمطالب فئات تشتغل وتضحي بالغالي والنفيس، ومحملا الحكومات المتعاقبة مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في هذا القطاع.

  • agadir anzou
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:20

    فعلا ضروف عمل الأطباء كارثية ويعانون من الكثير من الإكراهات (الإكتظاظ غياب ثام للمعدات والأدوية أما البنايات فحدث ولا حرج ……….
    ولكن رغم ذلك فالاستقالة ليست الحل لأن المهنة حساسة جدا
    بل ستزيد الحمل ثقلا فقط وستزيد من تعاسة الفقراء ……….
    """"""""""""""""صراحة أفق هذا الوطن مجهول""""""""""""

  • ysf
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:25

    رغم كل هذه المعاناة د الشعب الا انه عاش المليييك لانه ضامن وحدة الوطن و المواطنيين نبقاو بلا تعليم و بلا صحة و بلا شغل و بلا عدل نموتوا كاع حنا و يعيش الملييييك .

  • immigré
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 12:39

    personnellement j'ai passé 25 ans entre la France et Allemagne autant que chauffeur de remorque j'ai été en contact intime avec leurs systèmes de santé et surtout les médecins français,vu que ma femme souffert d'une maladie de système le problèmes c'est que c est au Maroc que le diagnostic était posé , je soutiens à fond et par cœur les revendications des médecins au Maroc, car ni leur salaire ni la logistique peut les aidé à améliorer nos état de santé.

  • ادريس
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 13:02

    في الحقيقة هذه نتيجة طبيعية و فورية لسياسة اغراق الدولة بالقروض.
    في الماضي يتم اللجوء الى القروض لتلبية حاجيات اجتماعية كالصحة و التعليم أما اليوم فقد فرض المقرضون على المغرب توجيه القروض الى الاستثمار الاقتصادي من أجل ضمان استرداد أموالهم.
    هتا تكمن الخطورة التي يتجاهلها المسؤولون رغم وعيهم بها: إن تردي الخدمات الاجتماعية تؤدي حتما الى الاحتقان و مزيد من الاحتقان …. المهم الغني يزداد غنى و الفقير يزداد فقرا و العقد الاجتماعي في خطر. لأن الضغط يولد الانفجار. نسأل الله السلامة.

  • Marocain du monde
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 13:02

    ce qui m'étonne c'est qu'on passe au urgence pour une consultation on se trouve humilier par les infirmiers qui ont un niveau trop bas, ni comportement ni niveau d'étude ni respect ni accueil,,ils essai toujours de se porter pour des médecins alors que les médecins sont les meilleurs de points de vue comportement accueil et respect.
    je tiens à vous les remercier et je suis avec jusqu'au bout

  • ولد البلاد المواطن
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 13:06

    ..على غرار الحوار الاجتماعي واضرائب الأساتذة المتعاقدين المرجح أن لم يكن الأكيد أن ملف الأطباء وقطاع الصحة سيحالعامة على (أم الوزارات ) أي الداخلية.
    إعادة إنتاج نفس نمط البصراوية ولو بجلباب مصبن في زمن ليس زمنها هو السكتة القلبية بتعبير المرحوم الحسن الثاني، ومن تجليات السكتة انه لم يتبقى أي قطاع لم يضرب سوى الحكومة وقد تضرب هي كذلك

  • فهد
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 16:19

    تدهشني بعض التعاليق اللتي تهاجم الطبيب.. الوضع في بلادنا خطير و خطير جدا عندما يستهدف المعلم و الطبيب يبخسان يجوعان يفقران و يتم تلطيخ صورتهما في الاعلام و يسوقان على انهما السبب في تخلف البلاد و العباد فاقرأ على مستقبل الشعب السلام.. الطبيب في القطاع العام لا يملك لا فيلا و لا سيارة.. هو فقط موظف في ادنى رتب العيش بالمقارنة مع موطفي القطاعات الاخرى مزن درسوا نفس عدد السنين.. هو كائن يعمل في ظروف لاإنسانية فلا تنتظروا منه الانسانية….

  • مهتم
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 16:37

    المسؤولون الحكوميون،يعني الوزراء،يعرفون كل شيء.يعرفون ٱن المغرب بلد لا يتوفر على ٱي قطاع مجد،نافع للمواطن.الدليل على ذلك هو النرفزة و العنف الذي تقابل به ٱي واحد استنكر وضعا ما!!!! الحكومة تروج فقط لبرامج لا ترى منفعتها سوى هي ، حتى لو شهد كل المغاربة العكس. الامور واضحة ، بقي تفسير واحد هو ٱن ٱي شخص وصل الى حيث تؤخذ القرارات ، يتم إعلامه ٱن ما كان يقوله في الحملة ممنوع تداوله و هكذا يبتلع المسؤولون ٱلسنتهم و يغوصون في ملذات المناصب و يطلقون تصريحات غريبة و هم يعرفون ذلك. مصيبتنا ٱنك لا تستطيع تغيير ٱي شيء،لقد استولى المتنفذون على كل د واليب الدولةالدولة،فصار كل من ينادي بحقه،إما ينسى ٱو يجلد ٱو يعتقل إن بالغ في طلبه.هذا هو المغرب الحالي.

  • إلى ماسينيسا 62
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 17:14

    كل الإحترام لك ماسينيسا، أنا جزائري مئة بالمئة و أضمن لك ذلك، نحن هنا من أجل مناقشة المشاكل ومحاولة إيجاد حلول لها، المستشفيات الكوبية لطب العيون تتواجد ب الجلفة، الوادي، ورقلة، وهي ذات سمعة ممتازة و يمكنك البحث عنها في غوغل و الإتصال بها، كيف تقول بأننا نمتلك أطباء جيدين وأغلب سكان الشرق الجزائري يتداوون في تونس وتركيا … أنا مدين للدكتور الكوبي المتواجد بالجزائر و إلا لما تعافت عين أختي الصغرى … ، شكرا

  • سفيان الهولندي
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 18:46

    أنتم ايها الممرضون مسؤولون مع وزارة الصحة في تدمير هذا القطاع اولا ليست لكم اخلاق المهنة وإنكم انانيين وبدون رحمة في تعاملكم مع المرضى من الشعب

  • اكرم
    الجمعة 19 أبريل 2019 - 20:23

    الطبيب للي طلب الاستقالة هي الوزارة تواق عليها بدون تاخير خاصة الأطباء الذين انهوا عقدهم من ثماني سنوات

  • الى تلاميد الابتداءي
    السبت 20 أبريل 2019 - 10:58

    جواب من تلميذ مجتهد في الاولى ابتداءي:
    5700 + 2800 = 8500
    5700 تعني في القاموس الطبي الاجرة الحقيقية لطبيب عام مغربي بالقطاع العام.
    2800 تعني في القاموس التمريضي التعويض المستهدف للحصول عليه من طرف الممرض و الدي يستحود عليه الطبيب لوحده.
    8500 تعني في القاموس البنكي الاجرة الدي يجدها الطبيب اعلاه في شباك البنك اخر ابتداء من 29 من كل شهر ميلادي.
    الطبيب العام عدده اقل تقريبا 5500 طبيب اي ان عدده الحقيقي = اجرته الحقيقية.

  • Ali
    السبت 20 أبريل 2019 - 22:15

    يجب منع المصحات الخصوصية والمدارس الخصوصية وتتعميم مجانية الصحة والتعليم، وإلا فلا إصلاح ولاهم يحزنون.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب