24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. المغرب يضاعف الصادرات السمكية إلى البرازيل (5.00)

  3. كاظيمي يتحوّل إلى شرطي مغربي في مسلسل كوري (5.00)

  4. المغرب يفوز بالبطولة العربية للمواي طاي بالإمارات (5.00)

  5. الاحتفالات تعمّ تونس بعد إعلان فوز سعيّد في الانتخابات الرئاسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | سلطات خريبكة تمنع "الطاكسيات" من الاحتجاج

سلطات خريبكة تمنع "الطاكسيات" من الاحتجاج

سلطات خريبكة تمنع "الطاكسيات" من الاحتجاج

أقدمت السلطات المحلية بخريبكة، ممثلة في باشا المدينة، على منع وقفة احتجاجية كان المكتب المحلي لنقابة قطاع سيارات الأجرة من الصنف الثاني - فرع خريبكة، المنضوية تحت لواء "ا.و.ش.م"، قد دعا إليها في بيان له، مما دفع عددا من مهنيي القطاع إلى وضع شريط أسود على واجهة الطاكسيات، وتثبيت ملصقات كُتب عليها "لا لقمع سائق الطاكسي"، من أجل التعبير عن تنديدهم بحرمانهم من الاحتجاج أمام مقر عمالة الإقليم.

وعن أسباب الوقفة الاحتجاجية الصادر في شأنها قرار المنع، أشار بيان توصلت به هسبريس إلى "غياب تسعيرة رسمية مصادق عليها من طرف السيد عامل الإقليم"، و"عدم التزام عمالة خريبكة ببعض ما وعدت به في محضر اجتماع 9 يناير 2017"، و"عدم تنفيذ العمالة لقرارات اللجنة الاقليمية لفض المنازعات بين المستفيدين من رخص الاستغلال ومستغليها"، و"تحيز بعض المسؤولين بقسم الشؤون الاقتصادية إلى جانب المستفيدين من رخص الاستغلال بتدخلهم في تحديد السومة الكرائية لإعادة تفويض استغلال رخصة سيارة الأجرة".

كما أوضح البيان الصادر عن نقابة قطاع سيارات الأجرة الصنف الثاني "ا.و.ش.م"، أن من دواعي الاحتجاج "تسريب نسخ لشكايات المهنيين من قسم الشؤون الاقتصادية بالعمالة، وتسليمها لخصومهم أصحاب المأذونيات في قضايا استرجاع رخص الاستغلال المعروضة على المحاكم"، و"الإذن باستغلال الرخصة رقم 22 الصنف الثاني بناء على عقد نموذجي لمستغل جديد غير مستغلها السابق الذي يتوفر على عقد عرفي لم تنته مدته بعد، مع تسليم المستغل الجديد شهادة إدارية لاستبدال نوع السيارات".

وجاء في لائحة المشاكل التي يعيشها القطاع، حسب البيان ذاته، "استمرار العمالة في تجديد عقود إعادة تفويض الاستغلال لغير الحاصلين على رخص الثقة والبطاقة المهنية"، و"التأخر في تسليم المطبوع الجديد لرخصة الثقة بعد المصادقة على تمديدها وتجديدها من طرف اللجنتين المحلية والإقليمية لتمديد وتجديد رخص الثقة، وما يترتب عن ذلك من تحمل السائقين أعباء التردد على باشوية خريبكة من أجل تجديد وصولات إيداع ملفات تجديد وتمديد رخص الثقة عوض تسليم وصولات مفتوحة المدة"، و"تساهل المصالح الأمنية مع نشطاء النقل غير المرخص للأشخاص بالمحطة الطرقية وفي اتجاه الثكنة العسكرية حيان".

واستنكر المهنيون، وفق بيان النقابة، "تساهل المصالح الأمنية مع حافلات شركة النقل الحضري التي تتجاوز الوقت المتفق عليه لنهاية خدمتها، وانعدام تدخل ذات المصالح الأمنية في حالات عرقلة السير التي تتسبب فيها حافلات النقل الحضري بشارع مراكش وشارع مولاي يوسف من جهة ساحة المجاهدين"، و"ترخيص الجماعة الترابية بمدينة خريبكة لشركة النقل الحضري بمحطات وقوف حافلاتها التي لا تستجيب لقواعد السلامة الطرقية، والتي تشكل تهديدا حقيقيا لمستعملي الطريق"، و"التماطل الواضح في ترميم وتعبيد الطرقات وكذا إصلاح وتقوية الإنارة بالمدينة والنقص الكبير في علامات التشوير".

وأشار البيان ذاته أيضا إلى "ضعف وتدني الخدمات الصحية بالمستشفى الإقليمي وبمستوصفات الأحياء بمدينة خريبكة"، و"منح شواهد طبية مبالغ فيها على إثر حوادث سير بسيطة جدا تشجع عديمي الضمير على المتابعة من أجل الحصول على التعويضات غير المستحقة، متسببين بذلك في الغرامات والصوائر للطرف الآخر في الحادثة"، و"صعوبة ولوج سيارات الأجرة بالمرضى إلى قسم المستعجلات بسبب ضيق الممر الطرقي المؤدي إليه"، و"عدم احترام مركبات النقل المزدوج لمسارها ومجال اشتغالها"، و"رداءة المياه المفروض فيها أنها صالحة للشرب بمدينة خريبكة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - خريبكي الجمعة 19 أبريل 2019 - 00:00
صراحة وقاحة أصحاب الطاكسيات تجاوزت المنطق والحدود... ومن غرائب ما قالوا : أن موقف الحافلات يشكل تهديدا للمارة. والكل يعرف أن التهديد الحقيقي للمارة و لباقي مستعملي الطرق يأتي من تهور ورعونة سائقي الطاكسيات...
المرجو من السيد العامل السماح الحافلات بتمديد التوقيت لمنتصف الليل فمصلحة المواطنين والساكنة فوق تفاهة من يريد فرض أسلوبه بالبلطجة
2 - العفو الجمعة 19 أبريل 2019 - 00:42
اول حاجة الى بغاو اهضرو اقادو راسهم لا نقا لا لبس لا اذاب مكتعرفو واش سائق طاكسي ولا ولا غير سامع على المهنى صراحة التسيب بالنسبة لطاكسيات خريبكة ولي مضسرهم على هادشي النقابات بلا نقابات
3 - ايمان الجمعة 19 أبريل 2019 - 01:13
ما يجعلنا لا نتضامن مع سائقي سيارات الاجرة هو التصرفات الغير الائقة تجاه مستعملي هده الخدمة ادا ان نسبة كبيرة من سائقي سيارات الاجرة يتصرفون بأنانية وحب الذات ويفتقدون لروح التضامن .نتمنى لكم تحسين وضعيتكم و نتمنى منكم تحسين سلوككم .
4 - خريبكة حر الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:50
نعم اتفق مع السلطات المحلية في منع هذه الوقفة الإحتجاجية من طرف هؤلاء البلطجية اللذين يسمون أنفسهم نقابيين ،يجب عليهم عدم قمع المواطن الخريبكي وبعد ذلك يعلقون تلك الملصقات المكتوب عليها لا لقمع الطاكسيات! فإن المواطن الخريبكي عند صعوده إلى تلك الخردة التي يسمونها طاكسي و أغلبية سائقها بدون أخلاق يفقد فيها المواطن كرامته . يجب على هؤلاء أن يعدون هيكلة هذا القطاع وتكوين السائق وتربيته على إحترام الزبون. بعد ذلك يحتجون و يطالبون بحققوقهم
5 - نبيل الجمعة 19 أبريل 2019 - 14:38
اصحاب سيارات الجرة الصغير غير مرغوب فيهم بالمدينة إلى الجحيم الغابر ولا تعليق يأيدهم غياب الاخلاق عدم إحترام قانون السير إستغلال ظروف الزبناء سيارت اكل عليها الدهر منها من تعود إلى سنة 1980
6 - شفور الجمعة 19 أبريل 2019 - 16:52
ذاك السائق هو ذاك المواطن.وإن سألنا السائق عن الزبائن فسوف تسمعون أكثر. بالدارجة إلى كان كلهم الشفورات قليل الاصل وما مأدبينش و....و........،!!!! هادشي كيعني حاجة وحدة داك العرش من ديك الشجرة......والسلام.
7 - جاد الجمعة 19 أبريل 2019 - 19:51
لا للاحتكار و سيلة و حيدة للنقل مثل الطاكسي الصغير فقط. ان تنوع وسائل النقل له مصلحة كبيرة للساكنة و الكل حر في اختيار وسيلة النقل حسب قدرتاته المادية. بكل صراحة شركة الزا تستحق التقدير و التشجيع انها ساهمت بشكل فعال في امتصاص البطالة بتوظيف عشرات الشباب و تمتاز بجودة عالية في الخدمات و تتوفر على سائقين حرفيين دو كفائة عالية في السير و الجولان و التوقف و الوقوف في الاماكن المخصصة التي تسهل عملية المرور بالعكس مع اصحاب الطاكسيات الدين يتوقفون و يغيرون الاتجاه بدور اشارة ويتسببوب في عرقلة السير و الحوادث.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.