24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | احتجاج ممرضين يرافق نشاطا للدكالي في مكناس‬

احتجاج ممرضين يرافق نشاطا للدكالي في مكناس‬

احتجاج ممرضين يرافق نشاطا للدكالي في مكناس‬

استقبال مختلف عن العادة ذاك الذي خصصته الأطر التمريضية المنضوية تحت لواء حركة للممرضين وتقنيي الصحة بمكناس لأنس الدكالي، الوزير الوصي على القطاع، على هامش تدشينه لمصلحة المستعجلات بالمركز الاستشفائي محمد الخامس بالعاصمة الإسماعيلية، بعد عصر يوم أمس الخميس؛ من خلال الاحتجاج ورفع شعارات غاضبة ومنددة بتجاهل الوزارة الوصية لمطالب الشغيلة التمريضية في عز حراكها بالشارع وإضراباتها المتتالية.

نبيل تستار، عضو المجلس الوطني لحركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، قال إن الخطوة الاحتجاجية جاءت "تعبيرا عن الغضب من سياسة الآذان الصماء التي تنهجها الوزارة الوصية في تعاطيها مع مطالب الحركة؛ وفي مقدمتها الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، وإخراج الهيئة الوطنية لهذه الفئة للحد من التسيب والفوضى التي يعيشها القطاع، إضافة إلى إخراج مصنف الكفاءات والمهن والمراسيم المنظمة لمهنة التمريض وغيرها من المطالب".

واعتبر تستار، في تصريح لهسبريس، المطالب الست التي يتضمنها الملف المطلبي للحركة مشروعة، هدفها الأسمى حماية صحة المواطن وتقديم علاجات ذات جودة وفعالية مع فتح باب التكوين والتكوين المستمر لتجويد العلاجات المقدمة للمواطنين والرقي بالمهنة وأوضاع المهنيين.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن مناضلات ومناضلي الحركة اختاروا تذكير الوزير بأوضاع الشغيلة التمريضية ومطالبها، مستحضرا آخر محطة نضالية والمسيرة الوطنية للحركة بداية الأسبوع الجاري والإضراب الوطني لمدة 48 ساعة الذي تم تفعليه بالتزامن مع جلسات الحوار الاجتماعي القطاعي التي قال إنها "تقزم أبرز مطالب فئة الممرضين التي تقدم أكتر من 80 في المائة من العلاجات في مختلف المستويات والوحدات الصحية وفقا لمنظمة الصحة العالمية"، يقول المصدر ذاته.

جدير بالذكر أن مراسيم إعطاء انطلاقة خدمات مصلحة المستعجلات الجديدة بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بمكناس جرت بحضور والي جهة فاس مكناس وعامل عمالة مكناس، وتم إنجازها بكلفة إجمالية قدرها 6,2 ملايين درهم؛ تشمل 1,5 مليون درهم لإعادة التأهيل، و4,7 ملايين درهم مخصصة للتجهيزات البيوطبية والمعدات بهدف الرفع من مستوى التدخلات الاستعجالية بجهة فاس مكناس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - فرنسا الجمعة 19 أبريل 2019 - 16:30
النشاط و الأنشطة و الإقامة في فندق مصنف في مكناس العزيزة ! تمتعوا واظحكوا على ذقون الشعب يا أنس الدكالي و الصحة في خبر كان مع التعليم أيضا و صديقك في الحكومة امزازي ! حسبي الله ونعم الوكيل
2 - maghribi libre الجمعة 19 أبريل 2019 - 16:55
الجميع يعلم أفعال الممرضين و الممرضات في المستشفيات العمومية من إهانة و ابتزاز والشونطاج للمرضى
يجب على السلطات المختصة الإنتباه لقطاع الصحة حيث الرشوة و التسيب فاق كل الحدود
3 - ممرض غاضب الجمعة 19 أبريل 2019 - 17:10
حوار اجتماعي قطاعي لا ينصفنا لا يعنينا وكفانا من مسرحية التدشينات التي يروح ضحطتها الموظف وبالخصوص الممرض؛ تدشينات ومعدات بالملايير لكن بنفس الموارد البشرية!!!!!!
4 - Maghribi libre 3 الجمعة 19 أبريل 2019 - 18:28
‏الا المتسخين الذين يسبون الممرض انتم مواطنون مزيفون . تتقنون فن الكراهية وتنشرونها ‏‏لإثبات وطنيتكم بل أصبحتم توزعون شهادات الوطنية.
‏وأنتم لم تقدموا بعد لوطنكم ‏من الأعمال ما يشفع لكم حيازة هذا الشرف الرفيع. عجيب امركم الكل يحتاج الممرض والكل يسبه. ‏من قام ‏بالتوليد، والتلقيح، والختان، من علم امهاتكم واخواتكم، كيف.ينظفن عورتهن! آلاف العمليات، آلاف التحاليل، آلاف الولادات، آلاف الفحوصات...من يقوم بكل هذا يا ناكري الخير، الله يسلط على باباكم شي آفة بش الدود يخرج منكم وتعرفو بحق الممرض، تطلبو منا ان نكون كالاوربيون، نحن نطلبوا منكم ان تكونوفقط كالبشر. شعب يتبول ويرمي الزباله في الشارع، ‏يعطي الرشوة ويسرق المال العام، ‏يسرق البلاغي في المساجد، ‏يتنفس النفاق والأنانية والمحسوبية عديم التربية، ‏بطل في المخدرات والتحرش وموازين والنميمة، لايحترم لا الانسان ولا المرأة ولا الشجر ولا الجار ولا الطريق، فسلط الله عليكم لصوص نهبو البلاد والعبادمن تفشى فيكم الجهل والغلاء اما انتم فلم تنجحوا بعد في تحديد عدوكم حيث ‏تشتتم ذهنيا واتقنتم سوى النباح في بعضكم البعض، يا ناكري الخير.غدي تبقاو هك
5 - معلق الجمعة 19 أبريل 2019 - 18:40
كل المهن سواء كانت كبيرة أم صغيرة يجب ان تمارس بالحب والتقدير مع الإخلاص والتفاني في العمل همُّ الطبيب أو المسؤول عن الصحة الأول يجب أن يكون هو شفاء المريض بغض النظر من أي مجتمع يأتي و همُّ المعلم أو المسؤول عن التعليم الأول يجب أن يكون هو نجاح التلميذ يرعاه بنية وإخلاص بل يغرس في نفسه مبادئ الإخلاص والتفاني في العمل مع إقصاء الخداع والنفاق وحب الذات قد يصبح التلميذ عبقريا أو مواطنا صالحا بغظ النظر من أي مجتمع يأتي بإختصار كاد المعلم أن يكون رسولا. كلكم مسؤول وكلكم مسؤول عن رعيته فللنظر في أسباب نجاح الأمم، يجب أن ألوم نفسي قبل أن ألوم الآخرين ومن يحب المال فالأجدر أن يختار مهنة التجارة.
6 - عمو الطايب الجمعة 19 أبريل 2019 - 23:12
الوزير يضحك عليكم بالتنشينات السينمائية. و انتم تايقين.
المواطن جمع راسك
7 - الدكالي حيران السبت 20 أبريل 2019 - 01:22
تحية لشرفاء و شريفات مهنة التمريض الذين ابوا الا ان يلقنوا الوزير درسا في الوطنية و ضحض الاباطيل و الاكاذيب و المزايدات الانتخابية و زيف التدشينات الصورية التي اصبحت مسرحية مكشوفة للجميع كثرت الحيطان و الطلاء بدون ادنى فائدة في ظل الاحتقان و الغليان الذي يعيشه القطاع و نذرة الموارد البشرية المنهكة اصلا عطات ريحتك السي الوزير الممرضين عاقوا بك القطاع الصحي ليس ضعية سياسة تبورد فيها ارجع الاناپيك افضل لك
8 - انس دكالي السبت 20 أبريل 2019 - 02:05
والله تم والله لن يتقدم قطاع الصحه الا مولاش قطاع شبه عسكري.فرامليه وطبه خدمتهم لروب وباغيين زياده .وسي دكالي حيد ليا تبرهيش ديال نقابات وخدم ليا بشري لي مبغاش اخدم امشي فحالو راه كاينين ناس باغين اعطيو كتر من جهدهم وملقاوش اخدمو .لفرامليه والطبه بسلو بهاد نقابات كلشي بغي
تيفكر فراصو والمواطن ليه الله او واكل دق غدي تحسبو كملين عند الله
9 - مهتم بالشأن المحلي الاثنين 22 أبريل 2019 - 23:43
الدكالي يبيع الوهم للمغاربة،مشاريع وهمية من أجل الإشهار،زعما شوفوني راني خدام و صوتو على الكتاب...زيرو رونديفو...تنتحدى أي واحد ياخد رونديفو و يعطيوه قل من 6 اشهر...هاد الممرضين عايقين بيه كذاب مادار الخير فالموظفين ديالو باقي عاد المواطن البسيط.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.