24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | جمعيات تعوض السلطة في منع احتلال الملك العمومي بالدار البيضاء

جمعيات تعوض السلطة في منع احتلال الملك العمومي بالدار البيضاء

جمعيات تعوض السلطة في منع احتلال الملك العمومي بالدار البيضاء

في الوقت الذي تجد السلطات المحلية بالعاصمة الاقتصادية صعوبات لمواجهة ظاهرة احتلال الملك العمومي، يبدو أن جمعيات المجتمع المدني تحاول أن تلعب هذا الدور حفاظا على حقوق المواطنين.

ففي هذا الصدد، أطلقت "جمعية التحدي للمساواة والمواطنة" مبادرة بمدينة الدار البيضاء تروم المساهمة في تحرير الملك العمومي والتجاوب مع هموم ومشاكل الساكنة مع هذه الظاهرة التي باتت تقلق راحتها.

وقالت الجمعية إنها ستعمل على عقد لقاءات تواصلية مع مختلف الفاعلين المحليين، من منتخبين وسلطات وجمعيات، من أجل تدارس سبل مواجهة ظاهرة احتلال الملك العمومي، وتنظيم دورات تكوينية في هذا المجال.

ويروم هذا المخطط من لدن "جمعية التحدي للمساواة والمواطنة" إلى جعل المجتمع المدني شريكا أساسيا في محاربة الظاهرة، ودفع الجمعيات والمواطنين إلى أن يكونوا فاعلين في إعداد السياسات العمومية من خلال بلورة ملف مطلبي حول ما تعيشه المدينة من احتلال للملك العمومي.

وبهذا الخصوص، قال المهدي لمينة، رئيس المجلس الإداري للجمعية: "كمتتبعين للشأن المحلي بالدار البيضاء، تبين لنا أن هناك زحفا من طرف المحلات والمقاهي بطريقة عشوائية في استغلال غير قانوني للأرصفة، على حساب حقوق المواطنين في الملك العام".

وأضاف الفاعل الجمعوي ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "مختلف الأرصفة احتلت من طرف المحلات، بينما يضطر المواطنون إلى المرور عبر الشارع عوض الرصيف، ما يعرضهم لحوادث سير، خاصة الأطفال".

وسجل لمينة أن هذه الظاهرة تتفاقم "في غياب تام للسلطات المحلية والسلطات المنتخبة التي تقوم بالترخيص للمحلات التجارية، وفي غياب المراقبة من طرف الشرطة الإدارية التي يجب أن تعمل على تغريم المخالفين، وهو ما من شأنه أن يعود بالنفع على مداخيل الجماعة من جهة، ويشكل زجرا لمحتلي الملك العمومي من جهة ثانية".

وتشهد مختلف أرصفة الأحياء والشوارع بالعاصمة الاقتصادية احتلالا واضحا من طرف المحلات التجارية وغيرها، ما يعرض المواطنين للخطر، خاصة أنهم يضطرون للمرور عبر الطرقات التي تزدحم بمختلف وسائل النقل.

وبالرغم من كون السلطات بولاية جهة الدار البيضاء سطات تشن بين الفينة والأخرى حملات في بعض المقاطعات، إلا أن الظاهرة مستمرة، الشيء الذي يلزم تدخلا من طرف مختلف الفاعلين، بمن فيهم نشطاء المجتمع المدني.

وكان وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، قد وجه دورية إلى ولاة وعمال الأقاليم تنص على ضرورة تحرير الملك العمومي واسترجاع الشوارع من العربات المجرورة و"الفرّاشة"، ما جعل مختلف عمالات الدار البيضاء تعرف حركيّة في هذا الجانب، إلا أن السكان يطالبون بتعميم حملات تحرير الشوارع والأزقة من الباعة الجائلين الذين يساهمون في عرقلة حركة السير وانتشار الأزبال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - إبراهيم المعلم الأحد 21 أبريل 2019 - 01:06
المرجو أيضا وقف البناء العشوائي في بعض المناطق كمنطقة العرفان في سطات والتي تعرف تسيبا كبيرا
2 - مقاطعة الأحد 21 أبريل 2019 - 01:08
المقاهي والفراشة فوق الطرطوار والكرارس جنب الطريق والراجلين هوما لي بيدهم الحل:مقاطعة الفراشة والكرارس والمقاهي عندها سيرحلون .
3 - سلام الصويري الأحد 21 أبريل 2019 - 01:18
هنالك عدة أسباب للاحتلال الرهيب للملك العمومي من أهمها عبث العمل السياسي وانهياره وتفشي الريع لان المنتخبون يشجعون اتباعهم ويمنحونهم الرخص لاحتلال الملك العام لتحقيق أهداف انتخابية ضيقة وبعدها تاتي السلطة لتجامل اتباعها في إطار الريع كأهم ركن للحكم والتحكم لكسب الولاء والتحكم في الاتباع مما ادى الى الانهيار التام لهيبة الدولة في هذا المجال وحل محلها الفوضى والتسيب وغياب سلطة الضبط والانضباط كما ان هناك تفشي البطالة بعد تدمير البادية حيث زادت الهجرة بشكل رهيب وهرب الناس من البادية ليتكدسوا في هوامش الحواضر كلاجءين بعدما كانوا في البادية كمنكوبين !!
هذا ما ادى الى الوضع الكارثي التي توجد عليه مختلف الحواضر حيث الفوضى والتسيب وضهور عصابات تتحكم في المجال العمومي مدعمة ما يسمى منتخبون في إطار تسيير مافيوي
4 - رأي الأحد 21 أبريل 2019 - 01:42
الدكاترة وأصحاب الشواهد العليا يتعرضون للضرب من طرف السلطات المحلية والفراشة وأصحاب النفود لا يجرأ احد على الاقتراب منهم . هناك أرصفة وازقة يستحيل المرور منهم في ظل صمت المسؤولين !!!
5 - ملاحظ الأحد 21 أبريل 2019 - 01:56
لا أفهم ، والله لم أفهم ، والله لن أفهم ، والله يجب أن أفهم : لماذا لم يحسم في هذا الأمر البثة، لماذا لم يتخذ القرار بشكل يتسيدي فيه القانون عوض تكريس منطق العلاقات الذي يركز دعائم الفساد على نطاق واسع، في كثير من الأحيان ما تنفسنا الصعداء حينما كنا نرى تلك الحملات الحالمة، تلك الحملات التي تزعمها يوما بنهيمة، وراج أنها ستكون نهائية بل وستكون حاسمة، لكن تبخرت تلك الأحلام، حينما نفعل قوانين الزجر سيأتي يوما لا محالة من الحديث عن الجمالية التي يجب أن تكون مدينة كبيرة كمدينة الدارالبيضاء.
كل الاحترام والتقدير لهاته الجمعية ، لكن هل لهاته الجمعية رخصة أوصلاحية الشرطة الإدارية : ذلك ما سنعرفه من خلال تعليقات قراء هسبريس المحترمين
6 - فرحات. الأحد 21 أبريل 2019 - 03:52
احتلال الملك العمومي ظاهرة أصبحت ترهق البيضاويين والسلطة في سبات وقوف السيارات في الوضع الثالث . استعمال الأبواق و كأننا نعيش في غابة
استغلال الأرصفة من طرف المقاهي .انعدام ممرات الراجلين. تهور سائقي الدراجات الثلاثية العجلات عبر الطرق عدم احترام قوانين السير والجولان اي مواطن
7 - ج مصطفى الأحد 21 أبريل 2019 - 04:43
السلطات المحلية هي سبب الداء وهي من تكرس وتشجع على هذه الظاهرة التي أصبحت مستفحلة في الأزقة والشوارع والدروب.
السلطة المحلية هي المستفيد الأول والخير من هذه الظاهرة .
السلطة المحلية هي المسؤول الأول والأخير .
لا نغطي الشمس بالغربال
كفى من الاستهتار بعقول الناس .
8 - Oujdi الأحد 21 أبريل 2019 - 05:58
حال ساحة باب سيدي عبد الوهاب قلب مدينة وجدة السياحي حالة يرثى لها .انتشار الباعة الجائلين . بائعي الخردة القمار والعربات المجرورة مما ينعكس سلبا على النشاط السياحي و التجاري والجمالي للمدينة .
9 - mouad الأحد 21 أبريل 2019 - 06:45
تحرير الملك العام يبقى لصالح السلطات المحلية تفاديا للفتنة هاذا مجرد رأي وشكرا.
10 - أيوب المغربي الأحد 21 أبريل 2019 - 07:21
تحرير الملك العام من مسؤولية الدولة بالدرجة الأولى ولو اقتضى الأمر استقدام الجيش لهذا الغرض لكن الدولة لا تريد لغرض في نفسها ولأنها لا تتوفر على بديل يضمن العيش الكريم لهذا الجيش من الباعة
11 - مراد الصلاحي الأحد 21 أبريل 2019 - 07:46
علي السلطات المعنية اولا ان تحد من ظاهرة احتلال مواقع المسؤولية من طرف الاعوان في الوقت الذي يوجد فيه الاطر الحقيقية من مهندسين و متصرفين ممتازين بالمقاهي , عليها ايضا تفعيل مقتضيات الدستور من خلال ربط المسؤولية بالمحاسبة و الوقوف في وجه المستشارين الجماعيين الذين يعتقدون ان التراب الجماعي يوجد في ملكيتهم وان لهم حق التصرف فيه
انذاك يمكن الحديث عن استرجاع الملك العمومي و تفعيل المساطر القانونية من اجل ذلك
اما ان تسود الامية مواقع المسؤولية فمن الطبيعي جدا حصول هذه الكوارث
12 - مول سكوك الأحد 21 أبريل 2019 - 07:57
مشكل احتلال الملك العمومي عويص واكتر بكتير من الجمعيات من أن تتدخل فيه ولا يخول لها القانون القيام بذلك لان مثل هذه الأمور تعود إلى المختصين في الشرطة الإدارية التي لا يمكن تخويلها لأي كان.ومن هنا يمكن أن نقول بأن الجمعية تمارس الاسترزاق على حساب شريحة واسعة من المعطلين بمن فيهم اصحاب الشواهد ودونهم.وحلحلت مشكل احتلال الملك العمومي يستلزم ايجاد مخرج منصف وعادل لممارسه لانهم اولا بدورهم عامة من الناس من حقهم العيش بكرامة على وطنهم والكرامة لا تكون إلا بممارسة عمل يضمن على الأقل القدرة على توفير سلة العيش.وبما أن هذا المطلب لا تقدر الجمعية على توفيره فإن عمل الجمعية شطط كما أن القانون لا يسمح لأحد الا السلطات المحلية باحتجاز ادوات في ملكية مواطنين.ويمكن لأي مواطن تضرر من تدخل هذه الطمعية أن يتابعها قضائيا .
13 - مواطن الأحد 21 أبريل 2019 - 08:13
أرى أن المواطن بدوره يساهم في هذه الظاهرة وذلك بإقباله على التسوق من عند فراشة يسدون الشوارع لأنه يبحث على الهمزة، تجد نفس هذا المواطن يشتكي من هؤلاء الباعة أمام المساجد و بيده مقتنياته منهم!
14 - سباتة الأحد 21 أبريل 2019 - 08:13
المواطن يريد الفوضى. و الجماعة تسهل الفوضى و القائد يتفرج ف الفوضى .القوات المساعدة تعيش من اافوضى ..ما فائدة القائد و المقدم و القوات المساعدة و الشرطة الادارية.
الملك العمومي يعني ملك الجميع ما معنى المقهى تؤدي واجبات للجماعة من أجل كراسي أمام المقهى. ما معنى بنك تمنع وقوف السيارات خارج أوقات العمل مثلا بالليل و السبت و الاحد. ما معنى الإحتلال الملك العمومي بالأحياء ااجديدة مثلا شارع القدس بالدار اابيضاء حي الشريفية. الفوضى و حراس الدراجات يخلقون الفوضى. والكل يريد الفوضى
15 - رضوان الأحد 21 أبريل 2019 - 08:51
الدي يحدث اغرب من الخيال...الدولة التي تأكل الميزانيات الضخمة من الضرائب و الرسوم وو وتزيد بالتسلف من البنك الدولي و تغرق مستقبل أولادنا في الكريديات تتخلى عن سبب وجودها وهو ضبط الشأن العام... تريد فقط الامتيازات.. السيارات و البنزين و الفيلات و الخدم و المضاهر...هل الجمعيات هي التي ستتحمل المسؤولية...ونعلم ان اغلبهم لايتاقضون أجور benevolat...يمكن ان يساعدو الدولة ادا توصلون بمساعدات لكن ان يقوموا بواجبات الدولة مستحيل. لخوانجية بدؤوا الخوصصة و sous-traitance ..حتى يتمكنوا من التفرغ الى العدمية مادامت امريكا تطبع البترودولار آت و الخليج يرسل بعضها إليهم...الحمق بعينه. في القرآن تجد أغلب الجمل التي يدكر فيها الإيمان مربوطة بالعمل... الدين آمنوا و عملوا الصالحات...وقل اعملوا وسترى الله عملكم والمؤمنين...اشكر جميع الدين يعملون و بجد لتطور الحياة والانسانية جزاءهم الله بخير.
16 - Kamal Bouhali الأحد 21 أبريل 2019 - 09:19
المغرب بلاد السيبة والفوضى في كل المجالات.قالك جمعية سوف تحل المشكل.والله هذا مضحك،والقايد والباشا وجماعتهم كيتسلخو وكياكلوا العصة وهاذشي شفناه بعينينا.بلا مانهدر على دهن السير وسير .لايوجد في أي بلد في العالم هذا الكلام،القانون والزجر هو الحل الوحيد.لو كنا نعيش في دولة حق وقانون ومؤسسات قوية مارأينا مثل هذه العبثية في كل المجالات.
17 - رسيد الأحد 21 أبريل 2019 - 10:04
بادرة حسنة للتوعية و التحسيس بخطورة استغلال المرافق العامة و الملك العام للتجارة و الإشهار (دون رخص) . لكن لا أظن أن الجمعية لها الحق القانوني في تحرير الأماكن العامة بالقوة و اخد ممتلكات الناس و الله اعلم
18 - ابن سوس المغربي ، كارثة الأحد 21 أبريل 2019 - 10:18
لمن لا يعلم أغلب أصحاب الفراشات و عربات الخضر والفواكه لا يشتغلون على هذه الفرشات و العربات بل لديهم اكثر من فراشا و يشغلون عليها الشباب المغربي الفقير مقابل مادي و هناك أصحاب المحلات التجارية يأجرون المساحات مقابل محلاتهم مقابل مادي و يمدون بالكهربا آخرين مقابل مادي و هناك أصحاب التمر و اللوز و غيره من كل أنواع الغذائية يتركون محلاتهم مفتوحة و ياتون بعربات بها الملك زائد أصحاب المقاهي كل هؤلا يحتلون العمومي زائد مهاجرين أفارقة ي انها كارثة فعلاً المدن والقرى المغربية أصبحت عبارة عن فوضى منظمة على حساب الشعب المغربي الذي لا يجد مكان يمر منه زيد على ذالك تسبب في ازدحام المرور و سكوت السلطات العمومية عن كل هذا، اين الولات اين العمالات اين القياد ابن الدولة المغربية،؟
19 - ابو طه الأحد 21 أبريل 2019 - 10:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في نظري احتلال الملك العام لأصحاب المقاهي يرجع بالدور الأول لذاك الزبون الذي يسهم بدور كبير لاستمرارية أصحاب المقاهي استغلال الرصيف الذي هو حق لأخته وأمه وإخوانه للمرور بها وإليه ايضا كي لليتعرض لأي ادى. نتمنىصادقين من الزملاء عدم القبول والجلوس بهذا المكان المستغل من طرف أصحاب المقاهي وبهذا التصرف يمكن لهؤلاء تفهم الزبون من أجل تحرير الأرصفة. والتفاهم يفهم كفى كفى من احتلال الملك العام وشكرا
20 - مغربية الأحد 21 أبريل 2019 - 11:03
في ظل هذا الوضع فراشة وباعة متجولون ومقاهي ومتاجر تعرض سلعها على الارصفة ،اضف إلى ذلك الحرفيون :النجار والحداد والميكانيكي والجياص والخضار وبائع السمك وبائع الدجاج ، حتى أننا اصبحا لانعرف هل نقطن حيا سكنيا ونؤدي ضريبة النظافة ،أم أننا نسكن وسط سوق أو حي صناعي ؟ اين هي البيئة السليمة ؟ نحن لم نعد في بعض الأحيان نستطيع الدخول أو الخروج من العمارة ، فكيف نفكر في ركن سيارة ، والمثال من قلب عين حرودة .
21 - الفلاح الأحد 21 أبريل 2019 - 11:11
الدولة تنهج أسلوب العصا والجزرة مع الباعة المتجولين والفراشة فهي تداهمهم تارة وتشتري ودهم تارة بحلول الانتخابات وبتزكية الأحزاب المسيرة لتلك المدن ومايزيد الطين بلة أن شواطى بحرية تحولت إلى مقاهي ومطاعم ولم تبق لها جماليتها كما كانت من قبل ومنحت رخص لهؤلاء ليعبثوا بالشواطئ ويحتلوها عنوة وضد إرادة المصطافين على الشواطئ حيت تسرق أغراضهم انطلاقا من هذا النشاط الاقتصادي المزعوم الدولة عليها أن تضرب بيد من حديد على يد كل من يعبث بالملك العمومي أيا كان وأن تعاقب روؤساء المجالس الذين يشترون ود الباعة المتجولين والفراشة برخص مؤقة أو دائمة وكل دكان يبيع محتوياته يجب أن تكون معروضة داخل الدكان لا خارجه وكذلك يجب إخراج المحلات التجارية الكبرى من داخل المدن وأن تبعد على الأقل ب 40 كيلومتر لمن آراد الذهاب لها لأنها تشكل ضررا عل# التجار الصغار والمتوسطين وكذالك يجب سن ضرائب جدية على أصحاب المحلات التجارية الفارغة بهذف استعمالها أو كرائها أو بيعها ليتسنى للآخرين استغلالها وتكون مفيدة للجميع وأن تساعد الفراشة على إيجادرأسواق نموذجية ليزاولوا فيها نشاطهم وظبط قطاع التجارة الذي أصبح قطاع ريعي بامتياز
22 - برلماني الأحد 21 أبريل 2019 - 11:20
فراشة وعربة الخضر لي كي عيش منهم بشار .
هي منين تشتري امك او اختك او زوجتك الخضرة باش تعيش نتا
23 - هذا الأحد 21 أبريل 2019 - 11:48
ماادهشني فعلا احد محتلي الملك العام بعد ان استولى على مكان كبير حوله الى مطعم كتب لافته اعلى المكان مكتوب عليها بخط واضح كبير هذا من فضل ربي حلل وناقش
24 - سعيد01 الأحد 21 أبريل 2019 - 11:52
هذه نتائج جهل الشعوب وفساد الحكام..عندما امتنع عن شراء اغراضي من الباعة المتجولين سيرحلون لا محالة لكن اليس من حق هؤلاء العيش هم واطفالهم. هل من حق الجمعيات ان تعمل عمل الجماعات اليس في هذه الحالة على الجماعات ان تؤدي قسطا من مزانيتها الخاصة للجمعيات وليس من ترييش الشعب والا اليس عليها بالرحيل.الم يظهر هناك بائعون اشد خطورة من البائعين الذين يحتلون الشوارع انهم تجار جدد يتجارون بسيارتهم وبشاحناتهم في الدروب والازقة ويحدثون ضجيج لا يطاق بمكبرات الصوت.اليس من حق كل مواطن العيش الكريم وبالتالي يلتزم بواجباته من بينها احترام الاماكن العمومية. ايها المسؤولون الفاشلون اعلموا ان الضغط يولد الانفجاروكلما كان الضغط شديدا اي فساد الحكام كان الانفجار اشد اي طلبات الشعوب// اللهم استرنا واحفظ بلدنا من كل شر وارزق اهله الخير والهناء.
25 - ش.م الأحد 21 أبريل 2019 - 12:13
أعتقد أنه لا يحق لجمعية أن تقوم مقام الشرطة الادارية ... بإمكانها القيام بحملات تحسيسية لدى أصحاب المقاهي أو غيرهم ممن يعمدون إلى استغلال الملك العمومي بشكل غير سليم و غير قانوني ، لكن أن يصلوا حد حجز المنقولات المتواجدة على الملك العام، أو إعطاء أوامر لأرباب المقاهي أو غيرهم مثلا، فأعتقد أنه ليس لهم الحق في ذلك، بل قل يجنون على أنفسهم، و يتعرضون للأذى.
السلطة المحلية عليها تنبيههم و تصحيح عملهم ...
26 - السميدع من امبراطورية المغرب الأحد 21 أبريل 2019 - 12:58
فاس ايضا بشارع الكرامة كل الدكاكين و المقاهي تحتل الارصفة بشارع الكرامة منفلزري 1وفي الشوكة مقهى اسمها الخيمة وهي كبيرة فيها 500 كرسي سفلي وفوقي ولم تكتفي ب 500 كرسي بل تحتل الرصيف بكراسي اخرى وفازات من الحجم الكبير لكنها دائما فارغة الا الرصيف الدي تحتله تجده مملوءا سبحان الله وعلينا اننقوم المواطنين ايضا لمادا يختارون فقط الكراسي التي تحتل الملك العمومي مع ان مقهى الخيمة لها لاطيراس في الشوكة واعرة و فسيحة لكن الزبناء لا يجلسون فيها وهواما جهل اوتحدي للراجلين.
-اناشد المواطنين بفاس ان يقاطعوا كل من يحتل الملك العام وتلقائيا ستختفي هده الظاهرةالجشعةوالمشينة .
27 - هشام الأحد 21 أبريل 2019 - 13:28
الظاهرة مستفحلة بكثرة في عين حرودة مما يدل على تواطؤ السلطات المحلية .
28 - عزيز الدحماني الأحد 21 أبريل 2019 - 14:16
هاذ البلاد ليقادر على شي حاجة يدرها راه تيدرها
الباقي غي الحساد هل هذا مثل إنه واقع
أسئلة ماذا سيفعل هذا العاطل ؟ ليس بالطبع كلهم غير متعلم فمنهم من حاصل على شواهد عليا و منهم من اثم دراسته الجامعية و أكثر من ذلك
مفهومي لهذه الجمعية كأغلب الجمعيات المغربية الإسترزاق
البطالة تولد التسول تولد الإجرام تولد الكراهية للدولة تملىء السجون تزيد من عدد الحراكة تولد الإدمان الولقع مر كفى من محاربة الواقع عوض الإشتراك و التفكير في الحلول المناسبة الأزمة كبرت بدون حلول ستكبر أكثر و تصبح أخطر
29 - محمد المواطن الأحد 21 أبريل 2019 - 17:31
الفوضى في احتلال الرصيف بل حتى الطريق المخصصة للسيارات بحي الصدري الزنقة 35 المجموعة1 والمتواجدة بين محل إصلاح الدراجات ومحل لكراء السيارات مرورا بمحل تجاري لبيع المواد الغدائية بالجملة و. محل لبيع المسمن والحرشة و صالون للحلاقة تحتل صاحبته الرصيف منذ اكثر من عشرين سنة وأصحاب منازل للسكن يضعون كباقي المحلات التجارية متاريس أسمنتية وحديدية ليمنعوا وقوف وتوقف بل مرور السيارات التي يؤدي أصحابها ضريبة سنوية على المرور والركن.
30 - ملاحظ الأحد 21 أبريل 2019 - 19:47
وقريبا في شهر رمضان المكرم سنرى احتلال الشوارع والممرات العمومية من طرف المصلين خلال صلاة التراويح التي هي أصلا ليست فريضة. الشيء الذي سيرافقه تجمع الباعة المتجولين و إغلاق شوارع بأكملها مما سيتسبب كالعادة في عرقلة مرور السيارات الخاصة والحافلات و سيارات الإسعاف.
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.