صحافيون ينتقدون تدبير "البيجيدي" بالدار البيضاء

صحافيون ينتقدون تدبير "البيجيدي" بالدار البيضاء
السبت 20 أبريل 2019 - 11:16

وجه صحافيون متتبعون للشأن المحلي بالعاصمة الاقتصادية انتقادات واسعة إلى المجلس الجماعي بقيادة حزب العدالة والتنمية، بسبب طريقة تدبيره وتسييره لشؤون البيضاويين.

وانتقد الزميل الصحافي العربي رياض، عن جريدة الاتحاد الاشتراكي، في الندوة التي نظمها حزب “الوردة”، مساء الجمعة، في مقره بالحبوس بالدار البيضاء، رئيس الجماعة الحضرية عبد العزيز العماري، معتبرا أن طريقة تقديمه لحصيلة ثلاث سنوات تعد “جبنا”.

وأشار رياض، في معرض مداخلته، إلى أن العماري، خلال تقديمه حصيلة العمل في ثلاث سنوات، شرع يجول في فروع حزبه العدالة والتنمية ليقدمها لهم، “وكأن الرجل يقول إن البيضاويين لا يعنوني في شيء”.

وزاد الصحافي ذاته قائلا: “هذا جبن لأن الحصيلة لم تكن مشرفة، وبالتالي حاول من خلالها الظهور بمظهر المتعنت، إذ لم يقدم الحصيلة للرأي العام وللصحافة وشرع في تقديمها لفروع حزبه بالمدينة”.

واتهم رياض المجلس الجماعي، بقيادة العدالة والتنمية، بالتنازل عن اختصاصاته لفائدة شركات التنمية المحلية، مضيفا أنه اختار الطريق الأسهل عبر الذهاب إلى البنك الدولي ورهن المدينة سنوات. وتابع قائلا إن “حزب العدالة والتنمية يرفض حتى جمع الجبايات، إذ لم يقم باستخلاصها، وفضل الذهاب إلى القروض”.

من جهته، انتقد الزميل عن يومية “الصباح”، يوسف الساكت، طريقة تدبير المجلس لقطاع النظافة، الذي يعد من الملفات الحارقة والمؤرقة، والذي تطالب الساكنة البيضاوية بضرورة وضع حد للوضع الكارثي في هذا المجال.

وتحدث الساكت عن مطرح النفايات بمديونة، والمشاكل التي يعرفها إنشاء مطرح جديد، ناهيك عن قضية الشركات المفوض لها تدبير القطاع، وما يعتري ذلك من مشاكل خاصة بعد الصفقة الأخيرة، التي آلت إلى شركتين قبل أن يتم وقف العقدة من طرف السلطات.

كما انتقد الصافي نفسه الطريقة التي يتم بها رمي نفايات البيضاويين بشكل يومي، والتي تعد بالأطنان، حيث يتم رميها في المطرح القديم، لافتا الانتباه إلى أن عملية التخلص منها تتم بطريقة عشوائية دون الاستفادة منها.

من جهته، تحدث أحمد بوستة، من يومية “المساء”، عن أزمة النقل بالدار البيضاء، مستعرضا المراحل التي مر منها، وصولا إلى مرحلة التدبير المفوض في النقل الحضري سنة 2004، “حيث رُوّج بأن هذه الخطوة هي التي ستنقذ الدار البيضاء، وأن القطاع الخاص هو القادر على تحمل النقل”.

وتابع بوستة قائلا إن “المدينة عاشت أربعة أشهر عسل، لكن الوعود تبخرت، وظهرت المشاكل، إذ لم يتم تجديد الأسطول، ولَم تصل الخطوط إلى مناطق جديدة، دون أن يحرك المجلس ساكنا”، مشيرا إلى أن الترامواي كمشروع بديل لم يحل المشكل في معظم مناطق الدار البيضاء.

‫تعليقات الزوار

11
  • مغربي
    السبت 20 أبريل 2019 - 11:29

    الحمد لله حزب الباجدة إلى الانهيار يوما بعد يوم. حزب تسبب بوعي أو بغير وعي في الرفع من الاحتقان بالمغرب.

  • متابع
    السبت 20 أبريل 2019 - 11:49

    حزب الاتحاد الاشتراكي اخر حزب يتكلم عن الشفافية والنزاهة التي فقدها إبان تسييره لعدة مدن في السنوات الماضية هناك مدن عديدة بسبب سوء تدبير حزب الوردة والان تتحدثون بكل بجاحة الا تخجلون من أنفسكم

  • ابن سوس المغربي، غرابة
    السبت 20 أبريل 2019 - 11:59

    لماذا دائماً استعمال هذا المصطلح الغامض في المغرب ( التدبير ) ؟ و اعباد الله سميو لأشياء بمسمايتها التسيير التسيير هوا المصطلح الحقيقي لأن البيجيدي انتخب من ناخبين لكي يسير الشأن العام في عاصمة الاقتصاد المغربية، فا علينا الخروج من هذه المصطلحات الغامضة التدبير ، إذا فشلو يجيب القول التسيير الفاشل

  • حسام المغرب
    السبت 20 أبريل 2019 - 12:08

    المسألة جد واضحة هناك حرب ضد البيجيدي لان المعارضة الحالية لا تقوم بدور المعارضة البناء كما في سائر الدول العريقة في الديمقراطية ، بل كل همها هو الاطاحة بمنافسيها خاصة الاسلاميين ولو على حساب مصلحة الشعب والوطن ، لست هنا أشجع على أخطاء حزب العدالة والتنمية وما أكثرها ولكن للأمانة فالبيجيدي عندما كان في المعارضة كان يقوم بدور المعارضة الحقيقي البناء واليوم المعارضة الحالية تقوم بدور أعداء الوطن ويقتصر عملها على تشويه البيجيدي وهدم أي مشروع يمكن ان يبرز عمل هذه الاخيرة للناس .

  • Saddam
    السبت 20 أبريل 2019 - 12:29

    الدار البيضاء لم تعرف هذه الحركية و هذه المشاريع المنججزة في تاريخها إلا في عهد البيجيدي، و لاحظوا حتى انتقاضات الاتحاد الإشتراكي و الصباح المعروفتان بعداءهما للعدالة و التنمية كانت انتقاضات خجولة و محتشمة و مبهمة ،ففي عهد البيجيدي لم نسمع أن أحدهم سرق أو اختلس بشهادة الأعداء قبل الاصدقاء رغم تسييرهم لكبريات المدن كما أنهم تركوا بصمتهم على المدن و البلديات و الجماعات و الجهات التي التي يسيرونها مثل طنجة و البيضاء و أكادير و مراكش و الرباط و آسفي وووو كما أن مسؤوا العدالة والتنمية رجال الميدان و الأكتر تواصلا مع الساكنة خصوصا في الدار البيضاء و على طول الخمس سنوات و ليس في الحملات الانتخابية فقط.

  • omar
    السبت 20 أبريل 2019 - 13:02

    هاذا حال العدالة والتنمية
    ينسب إلى نفسه واعضاءه ومريديه والداءرين في فلكه كل الإنجازات وينعث غيره باقدح الصفات
    بل عشنا وشفنا عهدا من التسيب لم يعشه المغرب من قبل
    صندوق المقاصة اصبح اصلاحا معكوبا اقتصد 35 مليار وحمل شركات المحروقات المسؤولية أمام المواطنين
    التقاعد فرض فيه الشروط المجحفة في حق الموظف المغلوب على أمره ولم يفكر في انعاش التوظيف الذي هو الدعامة الرءيسية لهذا الصندوق
    لاسامير التي هي رمز الاستقلالية في مجال الطاقة تسرع واغلقها ومعها وضع حاضر ومستقبل 1200 من المستخدمين في مهب الريح زيادة عن 2000 من الناس يشتغلون بصفة مباشرة مع لاسامير
    التعليم أدخل إليه عنوة التعاقد وعقد أمور إصلاحه وزاد الأمر سوءا مع قانون الإصلاح الأخير الذي تبادل هاذا الحزب واعضاؤه الادوار عنا فيه لدرجة انهم انفسهم لم يعودوا يعرفون ما يريدون
    المفرح في كل هذا أنه والحمد لله الوطن للجميع ومن فعل خيرا نذكره بخير ومن فعل شرا يذهب ويبفى الوطن والمواطنين ليقولوا ذهب بن كيران وقد فعل بنا كذا وكذا ولكنه ذهب الى غير رجعة

  • مواطت مغربي
    السبت 20 أبريل 2019 - 13:07

    وجود البجيديين كان كارثيا في كل الجهات التي سيروها..
    أما فشلهم الذريع في التسيير الحكومي فلم يعد يخفى على احد..

  • FARHAT
    السبت 20 أبريل 2019 - 13:28

    طرق مكتظة و أوراش مفتوحة دون نهاية وازبال منتشرة على الأرصفة ومحطة تعد.من أكبر المحطات الطرقية لشمال أفريقيا تمتلء المتشرذين و دوي السوابق والمبحوث عنهم . وأشار روائح تزكم أنفاس الساكنة و وقوف عشوائي للمركبات خاصة زنقة 7 حيث سوق اليوسفية . وانتشار الدواب والعربات المجرورة و انتشار لصوص النشل .وباءعي الحبوب المهلوسة والحشيش و الكوكايين داخل درب مكوار والأحياء السكنية المجاورة أمام الملأ و على مرءى السلطات فاي مسؤولية و من المسؤول عن الوضع الحالي لمدينة الدار البيضاء

  • سعيد
    السبت 20 أبريل 2019 - 14:04

    نحن بحاجة إلى شباب كفىء دو معرفة علمية وخبرة جيدة ورياضي ومثقف يتقن الغاز الأجنبية و واعي مطلع على مايدور في العالم و طموح و يحب بلده…بعض المغاربة ضنوا أن حزب لباجدة هو الاهل لتطوير المدينة و إخراجها من مستنقع الفوضى في جل القطاعات والجهل و الثلوث البيئي…الحصيلة هي انهم فقط شعبويين كالاخرين ربما لايسرقوا الأموال بالعلالي… ولكن انضروا إلى ضروفهم المعيشية من سيارات وتيليفونات و سكن …على النمط الاوروبي… ووو فقد تحسنت بكثير وأصبحوا يناهزون البورجوازيين بفرض طريقة لبس و تقاليد أفغانية وو هابية وطقوس غريبة… كانهم يريدون ان يخلقوا عالما جديدا…هم يسرقون مستقبل الشباب الطاءش و العقول و لهدا لم يمكنهم النجاح لأنهم مشغولون بالديماغوجية لخوانجية الوهابية الممولة بالبيترودولار آت الأمريكية… و الأهداف المسطرة لهم مع البنك الدولي.

  • rtango
    السبت 20 أبريل 2019 - 14:54

    Ce n'est pas qu'à casablanca. à tanger c'est pire !!!

  • اليعقوبي
    السبت 20 أبريل 2019 - 23:49

    تحياتي لأصدقائي الصحفيين المهنيين الساكت ورياض وبوسته..كنتم في المستوى..

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد