24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان

"جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان

"جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان

خلقت جدارية توثق لبكاء طفل على أسوار الملعب البلدي بمدينة وزان استنفارا في صفوف السلطات المحلية، وعجلت بحضور أعوان السلطة وباشا المدينة الذين رأوا في اللوحة الفنية بؤسا وحزنا عميقين.

الرسم الفني الجداري جاء على هامش مهرجان "فضاءات تشكيلية"، في دورته السادسة، المنظم من طرف حركة الطفولة الشعبية، الذي عمل من خلاله مجموعة من الفنانين التشكيلين على تزيين أسوار مؤسسات تعلمية وفضاءات عامة كثيرة.

ووفق مصادر هسبريس، فإن الجدارية استنفرت السلطات المحلية التي حلت بعين المكان مطالبة الواقف وراءها بضرورة تغييرها، مضيفة أن الفنان صاحب الرسم خاطب المسؤول الترابي قائلا: "أنا كندير الفن وأرسم الواقع"، وأبرز أن الرسالة المتوخاة من هذه اللوحة الفنية هي "ضرورة توفير فضاءات للألعاب وغيرها من فضاءات الترفيه لرسم البهجة ونثر السعادة".

وتبعا للمصادر ذاتها، فقد تفاعل الفنان الشاب مع مطلب السلطات المحلية عبر إضافة علم دولة فلسطين إلى الجدارية، فيما استغربت مصادر جمعوية إقدام السلطة على ذلك، لاسيما أن الأمر ليس فيه أي مس أو سب أو قذف في حق جهة معينة أو مؤسسة من مؤسسات الدولة، وكل ما في الأمر أنه تعبير من أنامل فنان عن وضع أطفال دار الضمانة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - أستاذ الأحد 21 أبريل 2019 - 15:34
النقد الفني من صميم صلاحيات ومهام رجال السلطة
2 - jamit الأحد 21 أبريل 2019 - 15:43
معروف عن السلطات المحلية انها تخاف من ظلها و تخاف من اي شيء
3 - khalid g الأحد 21 أبريل 2019 - 15:47
ليكون في علم هؤلاء ان مستوى العيش في فلسطين ربما احسن كما هو معروف نسبة الفقر ليست متل المغرب ثم نسبة الامية لا مجال للمقارنة بين البلدين و أغلبية المواطنيين الفلسطينيين فهم يشتغلون في قطاعات إسرائيلية يعني ما خاسهم خير....بينما في بلادنا هناك أناشيد وشعارات في الملاعب تأزر القضية الفلسطينية لكن هؤلاء غير مهتمين بتاتا ،نعم إنها قضية عربية إسلامية لكن هنا في المهجر أغلبية الفلسطينيين يكرهون المغاربة ووصفهم بالفقراء...لاحياة لمن تنادي
4 - ملاحظ الأحد 21 أبريل 2019 - 15:52
ويتحدثون عن حرية التعبير .. //النقد الفني من صميم صلاحيات ومهام رجال السلطة// نعم صحيح استاذي الجليل
5 - زاكي الأحد 21 أبريل 2019 - 15:52
رجال السلطة يفهمون في كل شئ حتى رسم ينتقدونه ويدعون إلى تزييف الفن كما الواقع
6 - طالب الأحد 21 أبريل 2019 - 15:52
يمكنهم تغيير او مسح اللوحة لكنهم لا يستطيعون تغيير الواقع المرير
7 - Dr Iguelguize الأحد 21 أبريل 2019 - 16:00
On est comme des autruches, on a du mal à regarder notre réalité en face et du coup les autorités tentent tant bien que mal Bach ighetiw chems belghourbal. Les perspectives d’avenir sont sombres. La jeunesse est désœuvrée, le gouvernement a complètement oublié pourquoi il a été élu. Les laisses pour comptes sont légion. Le service militaire est la seule solution qu’a trouve Ce gouvernement d’incapables pour camoufler son ÉCHEC À TOUS LES NIVEAUX. Les Palestiniens vivent mieux que Les Marocains, ce n’est pas la peine de censurer les artistes qui ne font que leur travail: dénoncer une situation sociale calamiteuse et une classe politique aux abonnés absents.
8 - Hassan الأحد 21 أبريل 2019 - 16:04
رجال السطة من مهامهم السهر على الذوق السليم دون المس بحرية التعبير .
9 - عباس ريمو الأحد 21 أبريل 2019 - 16:07
ويضلوا يطبلون بحرية التعبير والاستثناء وهاهو رسم عادي في مذينة من المغرب العميق بعيدا عن الشوارع المزركشة في العاصمة ومراكش هاهو الرسم العادي ترتعش معه فرائس السلطة !!
فقط قاعدة العام زين وكلشي بخير هي المسموح بها !!
في الحقيقة لمن لم يريد ان يصدق فبين الامس واليوم بقيت الأمور كما هي فقط تغيرت الأساليب اما النتايج فتبقى هي هي مع الأسف الشديد وهاي حقيقة الأمور تظهر على ارض الواقع
10 - م المصطفى الأحد 21 أبريل 2019 - 16:27
هذه لوحة لفنان رسمها بقلبه واستجاب فيها لخياله وتصوراته. وربما قد اراد من خلالها أن تكون لها قراءات تصب جميعها في العناية بالطفل وفي الاهتمام بناشئتنا الوطنية.
فمطالبة هذا الفنان بتحويل وجهة هذه اللوحة لا أراه صائبا ما دام لا يخدش الحياء أو يمس بمؤسسات الدولة.
11 - المغرب نيوز الأحد 21 أبريل 2019 - 16:29
هههههههههه يريدون منه أن يرسم لوحة تشكيلية فيها كولو العام زين و تطبل لمنظومة الريع والفساد و الغلاء والاحتكار و نهب المال العام....لا يدركون الرسائل العميقة للفن التشكيلي الملتزم بالقضايا الإجتماعية و الإقتصادية و الحقوقية و الثقافية و غيرها...و أن الفن الملتزم تعبير عن هموم المجتمع و قضاياه الحقيقية....
12 - Seddam الأحد 21 أبريل 2019 - 16:32
يا ريت الحزن و البؤس الحقيقيان اللذان يظهران على أطفال المنطفة جراء الفقر و البطالة و عدم التمدرس يحركان رجال السلطة أيضا.
13 - عبد العزيز الأحد 21 أبريل 2019 - 16:34
عمل فني تحوله السلطات المحلية الى مشكلة مع العلم ان الفنان يحاول ان يعبر عن ما يخالجه.
14 - سيمو الأحد 21 أبريل 2019 - 16:37
سبحان الله. رسم عادي أرعبهم فما بالكم بالإحتجاجات
أنشري يا هسبريس
15 - متابع الأحد 21 أبريل 2019 - 16:38
تمت اضافة علم فلسطين بش يقولو حنا اطفالنا سعداء . الله يعطينا وجهكم
16 - aziz الأحد 21 أبريل 2019 - 16:43
اذاكانت الدولة العظيمة دولة الحق و؟؟ تخاف حتى من معانات اطفالها فانها دولة مهزوزة تخاف حتى من ظلها وتبرهن ان حكمها بالسوط والهراوة لن يولد سوى اطفال حاقدين ناقمين لا يعلم احد كيف سينفجرون وفي اي وقت.فهذه دولة تعلم علم اليقين ان ساعتها حانت.
17 - ياسينورابيس الأحد 21 أبريل 2019 - 16:47
تحية تقدير واحترام كبيرين لهدا الفنان الدي يستحق الوسام نظرا لصدقه مع الواقع وتفاعله المبدع. .. نعم أبدع في رسم واقع مرير عن قضية القدس الشريف التي هي قضية المسلمين كافة- اختزلت في رسم صورة طفل يبكي ... صورة وجب أن يعيد فنانونا رسمها في جل المعارض تخليدا للفكرة المبدعة وان مسحت من الحيطان الوزانية. ..
18 - hicham الأحد 21 أبريل 2019 - 17:02
السلطة التي تخشى من أبسط الأمور كهذه .إعلم أنها سلطة فاسدة . إعلم أنها أكلت حق المساكين والمستضعفين في هذه البلد ...
19 - ابن سوس المغربي، تناقض الأحد 21 أبريل 2019 - 17:11
رجال السلطة في المغربية ناشطين فرحانين و بعضهم يقبض الرشوة و باك صاحبي خدام في الإدارات المغربية، هم يريدون ان يغني الشعب و يرقص على معاننه الغلاء تدني الأجور رشوة فساد بطالة تشرد اطفال في الشوارع، فا هم لا يحبون رؤية مثل هذه الأعمال التي تعبر عن معاناة الشعب و الطفولة المغربية، الهم الشاغل عندهم هو سيدي الأمن مستتب و كل شيء بخير و شطيح و الرديح و قولو العام زين ، تحية إلى هذا المبدع المغربي لو كان في دول تحترم حقوق الإنسان و كرامته لأصبح بطل للأسف المسؤولين لا يشجعون الا النفاق
20 - الزاكوري الأحد 21 أبريل 2019 - 18:07
الفنان الحقيقي والواقعي هو الذي يلامس انشغالات وهموم المواطن... لوحة تشكيلية رائعة.
21 - عبدو الوزاني الأحد 21 أبريل 2019 - 18:24
لا لافساد الذوق العام...نعم لمزيد من التاطير...
22 - بوزردة محمد الكواني الأحد 21 أبريل 2019 - 18:33
الوطن كله حزين وليس الجدار الدي رسمت عليه الصورة الا كناية عن الحزن الكبير ما أشبه الامس باليوم فاللهم افرجها من عندك
23 - كبور الأحد 21 أبريل 2019 - 18:37
وكيف ستغير سلطتكم الموقرة الواقع المرير...
24 - مهتم الأحد 21 أبريل 2019 - 18:40
لم لا تدعو جمعية الفنون التشكيلية بالمغرب سلطات وزان لتقييم أعمال أعضائها وبالتالي السماح لما يرضي "ذوقها الفني" بالعرض ومنع ما يتعارض مع "ذوقها" هذا؟ حقا غريب أمر سلطات وزان. ويقولون إننا في بلد ديموقراطي؟ على من يكذبون؟ أنتظر ردا على ما حصل بوزان من الفنانين المغاربة ومن جمعياتهم إن كان حقا يمارسون فنهم ب"حرية". أنتظر وإنني لا زلت أنتظر.
25 - ماروك لوسوار الأحد 21 أبريل 2019 - 19:51
ههههههه مول الفز تيقفز ...ناري غير لوحة ديال دري تبكي وا شوف أش دارت فيهم كون شي احتجاجات ما عرفتش أش يكون رد فعلهم....
26 - kharkhoud الأحد 21 أبريل 2019 - 20:09
لا أعتقد أن في الأمر قمع أو فرض للرقابة.ببساطة لأن الترخيص بالرسم على الجدار أخدت من السلطات وبالتالي لها الحق في التدخل في نوعية الرسالة التي سوف تقدمها اللوحة للعموم. المشكل أن السلطة المحلية يجب أن تحدد للرسامين الإطار الذي لا يجب الخروج عنه ومواصفات اللوحة وموضوعها مسبقا . لا تحملوا الموضوع أكثر مما يحتمل
27 - yousfi الأحد 21 أبريل 2019 - 21:13
قولو العام زين يالولاد قول العام زين .
28 - هاوية الأحد 21 أبريل 2019 - 21:13
راه لي فيه الفز كيقفز. راه فكرشهم لعجين
29 - l'incrédule الأحد 21 أبريل 2019 - 21:39
Il n'y a que la vérité qui blesse !
Bravo l'artiste ! ce sera une oeuvre immortelle, inchalla !
30 - لهيب الأحد 21 أبريل 2019 - 21:54
لوحة فنية رائعة . أخي الفنان شكرا لك . رسمت ،فأصبت وأحسنت . ربما سخرهم الله لك ليساهموا في نشر ابداعاتك ، فلولاهم ما كنت أظن بأنني شأنعم بالنظر في هذه اللوحة وأنا القابع في مدينة الدار البيضاء . لا تقلق فرسالتك وصلت واضحة وسريعة ربما أكثر مما كنت تتصور . فعلا طفولتنا تحتاج الى رعاية واهتمام أكثر . يكفينا من الاسمنت والازفلت . أكرر شكري واحترامي للفنان المبدع .
31 - Maroc الأحد 21 أبريل 2019 - 23:33
منذ أن انطلقت المظاهرات في الجزائر و المسؤولين يضعون أيديهم على قلوبهم خوفا من العدوى, فصورة طفل حزين مجرد واقع نعيشه و لكن بالنسبة لهم يمكن أن تكون شرارة تطلق إنفجارا
32 - Mounir Elhelou الاثنين 22 أبريل 2019 - 00:19
السلام عليكم
انا الفنان منير الحلو من مدينة أزمور صاحب هذه الجدارية الفنية انجزتها بمساعدة الاخ البقالي حبا في اطفال مدينة وزان الجمييلة شكرا وزان ❤
33 - منير الاثنين 22 أبريل 2019 - 00:57
شحال حنان هذا رجال السلطة زعما الله يعطينا وجهكم
34 - حسين أفرا الاثنين 22 أبريل 2019 - 17:15
وا سي منير. إن كنت فعلا صاحب اللوحة كما قلت. كنت رسمت اللوحة بعيدا عن التفكير في فلسطين ربما، وبعد تدخل السلطة أدخلت فلسطين. هذا لعب الدراري يا اخي. قل لهم إذا لم يعجبكم الرسم ازيلوه وانتهت القصة. فالمغرب له من المشاكل ما يكفيه ليفرغ كل طاقته في قضية فلسطين.
35 - Mounir Elhelou الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 02:15
دافعت عن وجهة نظري صديقي فانا ارسم ما اراه واعيشه لكن تفكير في محله لتجنب إزالت هذا المولود الجديد فكل رسوماتي بمثل اولادي اسمح في نفسيتي ولا اقبل ان يزال ابداعي ... تحياتي
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.