برلماني يطالب بفتح قنصلية فرنسية في الريف

برلماني يطالب بفتح قنصلية فرنسية في الريف
الإثنين 22 أبريل 2019 - 10:15

طالب الطيب البقالي، المستشار البرلماني عن الفريق الحركي، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بالتدخل لدى السلطات الفرنسية لفتح مكتب قنصلي بالمنطقة.

وأوضح المستشار، في سؤال كتابي وجهه إلى الوزير عبد الكريم بنعتيق، أن ساكنة إقليمي الناظور والدريوش تضطر إلى قطع مسافة 500 كيلومتر للوصول إلى مدينة طنجة لوضع طلب الحصول على التأشيرة، مشيرا إلى ما يصاحب ذلك من تعب ومخاطر وتكاليف مادية.

ودعا البقالي المسؤول الحكومي إلى العمل على تنزيل مطالب ساكنة الإقليمين وتحقيقها من خلال إحداث قنصلية بحاضرة الإقليمين، أو على الأقل مكتب بالإقليمين لتقريب الخدمات الإدارية من الساكنة والتخفيف من معاناتها.

‫تعليقات الزوار

18
  • yassine
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 10:27

    What an idiotic idea ! People want to break up with mama fransa and this MP comes with this stupid suggestion.

  • عاش الريف ولا عاش من خانه
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 10:36

    الريف الوسطى المهمش والمحاصر اقتصاديا كولشي بعيد عليه والصبيطارات خاصك تمشي للرباط والقنصليات خاصك تمشي للرباط وطنجة وكازا والجامعات خاصك تمشي لوجدة وفاس وتطوان المهم ما عندنا واااااالو في الريف والو والو والو والو ولو كان ماعندناش الجالية في اروبا كيعتقونا كانا دابا ميتين بالجوع والعطش

  • Abdellatif ,
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 10:37

    Dites un bureau de service secret français au lieu de dire un consulat français les marocains ne sont pas idiots. 55

  • احمد
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 10:38

    قناصل ماقبل مؤتمر الجزيرة
    البرلماني الذي يطالب بفتح قنصلية لفرنسا بالريف المغربي ذكرني بقناصل ماقبل مؤتمر الجزيرة الذي اقر استعمار المغرب
    القناصل انذاك أعطو ما سمي انذاك بالحماية الأجنبية للمواطنين مغاربة ثم عمت الحماية الفرنسية والإسبانية سائر تراب المغرب
    مجرد تذكير لهذا البرلماني دون احكام مسبقة

  • SUDISTE
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 10:48

    Les habitants des provinces de ouarzazate;de Zagora et de Dades-todgha ont besoin d'un consulat de France ;les habitants de ces trois provinces ont des liens familiales ;touristiques et culturels avec la France car plus de 90 milles individus d'origines ces trois provinces vivent en France

  • المحقق كونان
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 10:49

    بل يجب فتح وزارة الدفاع بالحسيمة و ملحقة لها بالدريوش

  • منير
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 10:58

    قنصلية فالريف ..ا ديال فرنسا ..قنصلية ديال كولومبيا هي لتصلاح تما ..فرنسا فيهم تبعكيك .

  • simo
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 11:02

    la preuve que notre herbe est la meilleure, l'honorable député, doit exigé le consulat français espagnol hollandais belge et algérien, dommage khadafi est mort.

  • الريفي
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 11:04

    الريف الجغرافي هي المنطقة الممتدة من طنجة إلى نهر ملوية، والريف الناطق بالريفية هي المنطقة الممتدة بين اساكن ورأس الماء قرب السعيدية، هذه المنطقة تعرف تهميشا ممنهجا منذ الاستعمار إلى يومنا هذا، لا يوجد مستشفى متعدد الاختصاصات ولا وجود لجامعة ولا وجود لشركات ولا وجود لطرق سيارة ولا سكة حديدية، الدولة تحاول عقاب المنطقة بتشتيت أهلها الذين استقروا في الريف بين الشرق والغرب، حيث جعلوا المستشفى الجامعي والجامعة والإدارات الجهوية كلها في وجدة وهي مجرد مدينة لا مداخيل لها ولا موقع استراتيجي، وجعلوا مشاريع تنمية أقاليم الشمال كلها في طنجة التي كانت إلى وقت قريب من المغضوب عليهم.
    بالنسبة للقنصلية الفرنسية على ساكنة الريف الذهاب إلى طنجة أو وجدة للتقدم بطلب التأشيرة وهذا شيئ مضحك، فالقنصليات يجب أن تتركز في المدن التي يتواجد أهلها بكثرة في الدول الأروبية حيث يحدث العكس في المغرب، الدار البيضاء والرباط تتجمع فيها كل قنصليات الدول وسكان هذه المدن لا يظهر لهم أثر في أروبا باستثناء بعض المناطق في ايطاليا.

  • هل توجد قنصلية بالصحراء؟
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 11:05

    مطلب جميل و مسؤول ، فحبذا لو كان هذا المطلب يشمل المدينتين المغربيتين الداخلة و العيون.

  • moro
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 11:11

    السلام
    هناك فرضية كبيرة، أن تستدعي المملكة المغربية ، الصين و روسيا، لﻹجراء مناورات عسكرية، في المضيق وما جاوره وفي المستقبل القريب.

  • 6119
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 11:15

    لا حول ولا قوة الا بالله، لقد بدأت نوايا الحاقدين المتطرفين تظهر للعيان شيئا فشيئا،ومن هنا اود ان اقول، لماذا لا تطلبون وزارة للدفاع ووزارة للصحة،ووزارة للداخلية، وتمثيلية كل الدول كي تحط رواسيها عندكم؟هل يعقل أن من يمثل الأمة يطلب مثل هذه الطلبات اللا مشروعة؟إتقوا الله في بلدكم أيها الناس، فنحن لسنا بحاجة إلى مثل هذه الحماقات، نحن بحاجة إلى بلد آمن كما كان وكما سيبقى، وأن استمراركم في مثل هذه الحماقات والمطالب الصبيانية لن تجر علينا وعليكم الا ما لا تحمد عقباه، وسوف نندم جميعا حيث لا ينفع الندم.اتقوا الله في مغربنا الحبيب.

  • Sud -Est
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 11:27

    les provinces d'Arrif et les provinces de Sud-Est sont tres loin des administrations ;des hopitaux et des universités.Le citoyen de ces régions soufre beaucoup:il a besoin de beaucoup de choses pour qu'il soit comme le citoyen d'autres régions.
    المواطن في الريف والجنوب الشرقي يعاني من بعد الادارت والمستشفيات والجامعات ومن الحكرة والتهميش والاقصاء من التنمية.

  • ali
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 12:17

    الم يعدالريف في حاجت لبناء المستشفى والجامعة وووو .اصبحتم تبحثون عن استقطاب القنصليات .اليوم فرنسا وغدا اسبانية ثم تليها هولاندا .وفي الاخير حكومة مستقلة .

  • الاستثمار في الغباء والعنصرية
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 14:13

    يوم بعد يوم، يتضح بأننا أمام استثمار ممنهج في الغباء من أجل نشر الحقد والكراهية واستهداف الريفيين في وطنيتهم والنتائج ستكون كارثية في المستقبل..انكم تلعبون لعبة حقيرة ومدمرة وستجنون حصادا حارقا….كل هذا الكم من التشكيك فقط لطلب فتح قنصلية ينظم عملها القانون الدولي ومهامها محددة في خدمة المغتربين أو المقبلين على الاغتراب…وتقدمون دروسا في الوطنية يا عملاء الشياطين وخونة الارض والانسان …

  • ملاحظة
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 15:25

    حتى يوافق الزفزافي على القنصلية فهو الدي يحدد ايام الاحتجاجات و الله أعجبني في اشخاص كنا نحترمهم حتى أصبح يعطيهم التعليمات و يخرجهم للمسيرة مثل الأرانب مثل الجماعة و النهج و اليسار

  • Observateu r
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 19:45

    ما يجب فتحه من مكاتب إدارية ب"الريف المغربي" هو مكاتب التجنيد الإجباري من أجل القرب!؟ لترى كم سيدهب من شبابه طوعا لتسجيل نفسه !؟ أش من قنصلية!؟ دابا بحال هد البرلماني أش خاصو يسمع على ودنيه!؟

  • youssef
    الإثنين 22 أبريل 2019 - 23:54

    Je crois le best pour Riafa c’est leurs ouvrir un consulat d’Espagne et de Hollande et de Belgique … à lire entre les lignes… Merci

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال