تفاقم المشاكل في "سوق كاساباراطا" يجمع التجّار بعمدة مدينة طنجة

تفاقم المشاكل في "سوق كاساباراطا" يجمع التجّار بعمدة مدينة طنجة
الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 03:30

جمع لقاء انعقد مؤخرا كلاّ من محمد البشير العبدلاوي، رئيس المجلس الجماعي لمدينة طنجة، مع رابطات تجار سوق الحي الجديد (كاساباراطا) بالمدينة، همّ مدارسة وضعية هذه السوق والإكراهات التي يواجهها مهنيو وتجار القطاع.

توقيت الاجتماع جاء مع اقتراب شهر رمضان وفصل الصيف، وهي الفترة التي تعرف ازديادا وتفاقما لعدد من المشاكل التي يعاني منها السوق، باعتبار أن هذين المناسبتين تعرفان إقبالا وحركية كبيرين.

وقد بسط ممثلو الرابطات، وفق بلاغ صادر عن الجماعة، مختلف الإكراهات والمشاكل التي يواجهها تجار سوق الحي الجديد، “خاصة في الجوانب المتعلقة باحتلال الملك العام الذي أصبح يشكل عائقا أمام رواجهم التجاري، بالإضافة للاختناق المروري الذي يتسبب في إعاقة انسيابية حركة السير والجولان بالمنطقة، ناهيك عن الجانب الأمني وتعزيز جودة الإنارة العمومية”.

محمد سعيد أهروش، رئيس رابطة تجار وحرفيي سوق كاساباراطا، وضح، في تصريح لهسبريس، أن اللقاء المذكور “جاء إثر لقاءات مع رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة، وكذا رئيس مقاطعة السواني، بينما لا نزال في انتظار موافقة والي جهة طنجة تطوان الحسيمة على طلبنا بلقائه”.

وأضاف المتحدث أن السوق تفاقمت مشاكله في السنوات الماضية بشكل كبير، “خصوصا هذه السنة، حيث تجاوزت حدودها ولم تعد تتوفر فيه شروط التجارة، خصوصا أمام ظاهرة تفشي احتلال الملك العمومي من طرف ما يعرف بالفرّاشة، أو حتى من طرف بعض التجار”.

وزاد أهروش: “نحن كتجار ركزنا في هذا اللقاء على حل المشاكل الآنية، خصوصا احتلال الملك العام وإقفال الأبواب والتنظيم الداخلي لأنه من اختصاص الجماعة، دون أن نعفي أنفسنا من المسؤولية التشاركية، حيث قمنا فعلا بمحاولات من أجل تنظيم السوق، لكنها لن تكون ناجعة دون تدخل السلطة والجماعة، وتوفير قانون تنظيم”.

هذا القانون التنظيمي، وفق المتحدث، “كان متوفرا سابقا في صورة إدارة وأعوان وقوات مساعدة، قل أن يختفي، دون أن ننسى لفت الانتباه إلى مشكل السوق المركزي (البلاصا) الذي انتشرت بمحيطه مجموعة من الأنشطة التجارية؛ وهو ما يضر بتجاره، ويقتضي تقنين فتح المحلات بجواره”.

ويستطرد رئيس رابطة تجار وحرفيي سوق كاساباراطا بالقول: “كما أشرنا إلى الانتشار المهول للحمقى والمشردين، وسرقة الإنارة العمومية من طرف الفرّاشة مما يشكل خطورة على السوق، وقد سبق مؤخرا لأحد هؤلاء المشردين أن أوشك على إشعال النار بأحد المحلات وبالتالي تهديد السوق بكامله”.

وعن مشكل إعادة الهيكلة المطروح من سنوات، قال المتحدث ذاته: “نحن مبدئيا مع فكرة إعادة الهيكلة بما سينفع التجار ويكون في صالحهم، ويكون أيضا بتوافق وتشارك. كما طلبنا أيضا تسريع ترحيل الفراشة للسوق الجديد الذي أنشأ من أجلهم، مع أنه حز في أنفسنا كيف تم تدبير ملف الفراشة ولم يتم تدبير ملف 700 محل هدمت في 2009 دون أن يتم توفير حلّ لأصحابها إلى حد الآن”.

كما دعا محمد سعيد أهروش، في تصريحه لهسبريس، إلى “ضرورة تنظيم عملية السير والجولان داخل وخارج السوق، حيث أصبح وجود ممرات لوضع السلع صعبا جدا، كما أن الزبناء لا يتحركون بسلاسة، مع ضرورة توفير مناطق بجوار السوق لتستعمل كمرائب للسيارات”.

وبخصوص اللقاء الذي جمعهم بالعمدة، أوضح أهروش أن هذا الأخير “اعترف بأنه لم يقدم شيئا للملف، وبأنه تراجع إلى الوراء بعد المشاكل التي عرفتها أسوق القرب في بني مكادة وغيرها؛ لكنه وعد بفتح الملف مع الوالي وحل المشاكل الآنية التي سردناها عليه”.

‫تعليقات الزوار

8
  • مواطن2
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:27

    مبدا " الفوضى " اصبح جزءا لا يتجزأ في سلوك المواطن المغربي…وبدونه لا يستطيع العيش.وتجربة صرف اموال فاحشة على مركبات تجارية تاوي الباعة المتجولين والفراشة لم تنفع في شيء…الاسواق المشيدة التي صرفت عليها ملايير فارغة من هؤلاء…والذي قدر له البقاء فيها تجارته بارت واصبح دخله منعدما.مما يجعله يلتحق بالهاربين منها…واكبر غلطة والخطأ الفاحش هو بناء تلك الاسواق…انهم لا يستحقونها .وبناؤها يعد تشجيعا لهم على تمردهم .باي حق تبنى لهؤلاء اسواق من اموال المواطنين…انهم الفوا تجارة تحت الشمس المحرقة او الامطار الغزيرة…انهم الفوا تجارة الاوساخ والغفلة…انهم لا يريدون النظام او النظافة او التجارة الشريفة.يتجولون ليتصيدوا المواطن البسيط …تعلموا جميع الحيل والاحتيال على عباد الله…محاربتهم اولى بالبحث عن حلول لن ترضيهم ابدا.مهما فعلت الدولة او المجالس.كلهم مشاكل والعياذ بالله…ومن العبث ان تبحث لهم الدولة عن حل – من جيوب المواطنين – لن يرضيهم مهما فعلت.

  • حسن
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:43

    تجار سوق كاساباراطا هم نفسهم يحتلون الملك العام داخل السوق. بعض الممرات اصبحت ضيقة للغاية بتواجد المبيعات خارج الدكاكين باكثر من 4 امتار. كيف يطالبون بتنضيم الخارج والفوضى بدأت داخل السوق.

  • Pedro
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:42

    نسبة كبيرة من تجار هذا السوق تغش في السلع وتضخم الأثمنة بشكل مهول (نصابة). عليهم أن يصلحوا أنفسهم أولا قبل المطالبة بالتغيير.

  • طنجاوي
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 09:44

    تجار سوق كاسابراطا هم أصل المشكل و سبب كل ما يعرفه هذا السوق من عشوائية، فكيف لهم ان يطالبوا بالنظام و هو يغلقون كل الممرات ما يصعب على زوار السوق التنقل بين اجنحته بكل أريحية.

  • احمد الصروخ
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:18

    سيأتي يوم نقاطع فيه سوق كاساباراطا نهائيا. التجار داخله احتلوا كل الممرات الخاصة بالزبناء. نحن في بلد مسلم لا نقبل باحتكاك النساء بالرجال عن قصد أو غير قصد. على السلطات المحلية العمل على تحرير الملك العام داخل السوق قبل أي كل شيء. أما خارج السوق فيجب فتح الشارع الرئيسي لأنه يربط بين أحياء شعبية كبيرة و يضر بمصلحة السكان. باختصار كاساباراطا سوق الفوضى وجب التدخل العاجل .

  • سمير
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:49

    داخل السوق كاسابرطا توجدالمحلات التجارية تعرض سلعهم للبيع ملابس بطانيات سلع مهربة من سبتة المحتلة خارج محلهم مما يسبب عرقلى السيران والحولان داخل السوق . السلطة في السابق سمحت للتجارة نصف متر خارج محلهم اصبح مع المرور الزمن مترين وقي المقابل الاخر مترين ادن اين ممر الراجلين هدي سيبة اين المراقبين .هناك الموظفون تابعون للولاية في السابق ياخدون الرشاوي والاكلات في المقابل عدم تفتيش او العقوبة اين الظمير اتحاهم ان يصرحوا بممتلاكاتهم اصبحوا ملياردير سلمهم 8 او 9 . يدجب ان يكون الردع كفى . هم معروفون عند الجميع .

  • على
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:16

    زرت هذا السوق عدة مرات في عطلة الصيف في طنجة سوق عشوائي بامتياز متسخ غير منظم يكثر فيه النصب والاحتيال والسرقة ،محيط بعدد هائل من الباعة المتجولين الذين يحتلون الشوارع طولا وعرضا. على الجهات المسؤولة محو هذا السوق وبناء سوق عصري يستجيب لمتطلبات التجار والزبناء خصوصا انه يتوفر على مساحة كبيرة غير مستغلة بالشكل المطلوب

  • boullayali driss
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:45

    هناك عدة شرائح تضررت من محاولة تقنين وتنظيم التجارة في المغرب و يقاومون بكل الوسائل لترسيخ الفوضى لأنهم ينهبون في العشوائية وحين تتكلم مع بعض الإخوة يعطونك المتال بالجارة في الشمال وحين تحاول ترسيخ نظام إسباني يتورون

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة