24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | توقف الدراسة يثير احتجاج تلامذة بإمنتانوت

توقف الدراسة يثير احتجاج تلامذة بإمنتانوت

توقف الدراسة يثير احتجاج تلامذة بإمنتانوت

نظم تلاميذ ثانوية ابن الهيثم التأهيلية بمدينة إمنتانوت، التابعة لإقليم شيشاوة، اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية تنديدا بهدر الزمن المدرسي على إثر الإضراب المفتوح لأساتذة أطر الأكاديميات، الذي تم تمديده بعد الحوار الأخير لوزارة التربية الوطنية مع منسقي هذه الفئة، بحضور النقابات الأكثر تمثيلية.

وحضر مشكل السنة البيضاء في كل الشعارات التي صدحت بها حناجر المتمدرسين داخل هذه المؤسسة، مستنكرين أن يؤدوا ضريبة أزمة لا علاقة لهم بها، ومنددين بعدم الاهتمام بمصيرهم، خاصة تلاميذ المستويات الإشهادية المقبلين على الامتحان الابتدائي والإعدادي والثانوي.

وطالب المحتجون باستحضار مصلحة تلاميذ الأقسام الإشهادية، الذين يعانون من تأخر التحصيل الدراسي أمام برنامج دراسي طويل، يستحيل الانتهاء من مجزوءاته فيما تبقى من الأيام.

وكانت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد قد قررت في مجلسها الوطني، الذي نظم يوم الثلاثاء بمراكش، تمديد الإضراب إلى غاية الخميس 25 أبريل، قابل للتمديد، مؤكدة أن الحوار هو المسلك والحل الوحيد لهذه الأزمة. كما تم الاتفاق على مواصلة الاحتجاج حتى إسقاط نظام التعاقد والإدماج الفوري للأساتذة في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية.

وبسبب حالة الاحتقان وتوقف الدراسة بالعالم القروي وتعثرها بالمجال الحضري أزيد من شهرين، دقت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب ناقوس الخطر، محذرة من أن هذا المنزلق الخطير سيذهب ضحيته أبناء الفئات الهشة.

ونددت هذه الهيئة بشدة بما وصفته بـ"العبث" الذي يستهدف الأسر ومتمدرسيها "نتيجة التوقفات المسترسلة للدراسة"، محملة المسؤولية الكاملة لجميع الاطراف، حكومة ووزارة وصية ومضربين، بعدم استحضارهم مصلحة المتعلمين والمصالح العليا للوطن، ووقوفهم عند حدود التعنت السلبي الصغير، الذي مهما عظم في نظر البعض فإنه يبقى صغيرا قياسا مع المصالح العليا للوطن، حسب بيان للفيدرالية، توصلت به هسبريس.

وشجب البيان ذاته "العبث غير محسوب العواقب والمتسبب في ضرب مبدأ تكافؤ الفرص بعدم تأمين الزمن المدرسي للمتمدرسين، والإجهاز الكلي على ما تبقى من مكتسبات المدرسة العمومية، التي هي الملجأ الوحيد والأوحد لأبناء الشعب المغربي، وخاصة بالعالم القروي"، مشيرا إلى عزم الفيدرالية على "تنظيم وقفات احتجاجية مستمرة في كل ربوع المملكة في حالة عدم إيجاد حل فوري لهذا المشكل العويص، الذي يهدد مصير المتعلمين، وخاصة المقبلين على الامتحانات الإشهادية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - Mounir الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:03
الاساتذة المنقطعون عن العمل هم الذين ياججون التلاميذ بعد ان لاحظوا ان لااحد يتعاطف معهم ....
2 - مواطن الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:10
انا بصفتي ولي امر تلميذ انا مع السنة البيضاء لكي لا تأتي سنوات سوداء على أبناء الشعب.
ماذا سيجد ابنائنا بعد دراستهم و نجاحهم ? شبه وظيفة بالتعاقد !!!
نحن مع الاساتذة الى ان يتحقق الادماج
3 - ولد تنغير مسمرير الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:12
لي ضايع فهدشي كولو هو التلميد اما الاساتدة المتعاقين غيترسمو ويتخلصو والتلامد مشاو فيها حيت المدينة فيها المرسمين والعروبية ديما بحال سيارة التعليم لي تخرج فالنعليم والصحة البادية يتعلم فولااد الدراوش منسمحوش للي دخل المتعاقدين المعاقين
4 - إوارضن . الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:12
لاخيار للشعب الان . إما طرد المتقاعسين او طرد الحكومة . عودة أساتدة النصب والاحتيال أصبحت مرفوضة و لا يرجى منها شيء . لان هده العينة مهنتها الرئيسية التجمهر و الصراخ والعويل و معاكسة الدولة و المتاجرة في الدمم . ولاعلاقة لها بمهنة النبلاء التعليم .
5 - ابو عبدالله الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:23
هوما اولادهم يقراو وولاد الشعب الى الجحيم
6 - هم...هم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:25
زجر المتمردين أولوية الأولويات، و لا عزاء لمحرضيهم المدلعين.
7 - من هنا الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:30
ذنب الابرياء سيلاحق المتقاعسين ، اما المدلعين المحرضين ، فنقول لهم يكفيكم ان الدولة وهبتكم أفضل زمن مدرسي حيث العطل الرسمية و الموسمية على مدار السنة، 16 ساعة في الأسبوع، اجور تبتدئ بالسلم 10 و تنتهي بخارج السلم حيث الراتب يتجاوز 15000 درهم ، بينما رجال في صحاري مقفرة يحملون ارواحهم على اكتافهم رواتبهم لا تتجاوز 4000 درهم، و أسفاه و أسفاه.............
8 - الهواري الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:39
توقف الدراسة يثير احتجاج تلامذة بإمنتانوت
دقت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب ناقوس الخطر، محذرة من أن هذا المنزلق الخطير سيذهب ضحيته أبناء الفئات الهشة،... محملة المسؤولية الكاملة لجميع الأطراف، حكومة ووزارة وصية ومضربين. لماذا أخرجت الفيدرالية الوطنية الدستور من المسؤولية؟ أليس هو الذي أعطاهم الحق في الإضراب؟ أم وقف حمار الشيخ في العقبة؟
9 - #الاندماج_أو_الديكاج الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 00:40
ليعلم هؤلاء المسمون أساتذة بلي المسلسل ديلهم حماض وكلشي ولى عايق بالعياقة ديالهم.احساب ليهم بلي المغرب واقف عليهم.دابا راهم فقدوا المصداقية ديالهم مع الناس لي حضرو معهم في الحوار ديال 13 أبريل حيث خانوا الالتزام ديالهم،وحتى فيديرالية جمعية الآباء كانت كتمعني عليهم وتقول خاصهم يتبعوا حقوقهم بالتدرج،ولكن اليوما طلعو ليها فراسها وخرجات فيهم طول وعرض في البيان لي صدراتو.والإدماج راه ماشي فصالح المجازين العاطلين حيث الى تدمجو المحتجين كاملين غايتبلوكا التوظيف ف التعليم.إذن خاص هاذ المحتجين الى عاجبهم راسهم يقولو للوزارة دوز ليهم الامتحان وتاخذ منهم 30000 وتدمجهوم وتسقط 40000 لي زايدة يرجعو يدوزو المباراة في السنوات المقبلة بحال يأيها الناس.وخاص الوزارة تقطع الخلصة على لي ما التحقش وتعطيهم آخر أجل للرجوع فيوم 24 أبريل ولي ما لتحقش تجري عليه امشي يتسخسخ مزيان مؤقتا أو باستمرار.اما لي كيتعاطفو مع هاذو من منطلق ولد عمي وبنت خالتي فهو مافيوزي حاقد جاهل بحالهوم.والوطن أكبر من العشائريين والقبليين وجميع الأنانيين.
10 - ام تلميذ الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 01:06
انا لست ضد الاساتذة ولاا ضد ترسمهم ولكن ضد اقحامهم في العملية التعليمية التعلمية دونتكوينهم, والله العظيم في المواد العلمية وخاصة الرياضيات التلاميذ بعانون من عدم التواصل مع اساتذة هذه المواد خاصة في المستوى التاهيلي اعلم ان المسؤولين ابناءهم لا يهمهم الامر لذا يتم تفريخ لاساتذة باقل تكلفة والضحية هو التلميذ, اتمنى ان يكون هذا مطلب شعبي من حق الاباء والتلاميذ والاساتذة كذلك
11 - bob الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 04:09
الاساتذة يتخذون من التلاميذ رهائن و الوزارة تتخذهم ذروع
12 - فرحات الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 10:18
اين جلسات برلمان الطفل من خروج التلاميذ للاحتجاج على توقف الدراسة من شهرين هل من مناقشة الوضع التعليمي
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.