24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "قادمون وقادرون" تؤسّس فرعا بسلا الجديدة

"قادمون وقادرون" تؤسّس فرعا بسلا الجديدة

"قادمون وقادرون" تؤسّس فرعا بسلا الجديدة

نظمت "قادمون وقادرون - مغرب المستقبل" بقاعة مركز القرب في احصين سلا الجديدة الجمع العام التأسيسي للحركة، تحت إشراف المريزق المصطفى، الرئيس الناطق الرسمي، بحضور عائشة العلوي، المنتدبة الترابية للحركة بجهة الرباط سلا القنيطرة، والحاج هتة، ويوسف العشير، القياديين عن الهيئة الاستشارية الجهوية بالقنيطرة والصخيرات تمارة.

وأشار بلاغ توصلت به هسبريس إلى أن "الجمع العام تميز بكلمة افتتاحية ألقاها المريزق، استحضر فيها ما تعيشه البلاد من أزمة خانقة على أكثر من صعيد، سواء على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، وكذلك على مستوى الفعل السياسي، وأزمة الأحزاب السياسية، وضعف تمثيلية ومشاركة الشباب، وواقع البادية المغربية وسكان الجبل".

وأضاف البلاغ ذاته أن "الجمع العام شهد نقاشا صاخبا عن الأحوال المتردية لاحصين سلا الجديدة والقرية، رغم ما تزخر به الجهة من ثروات لا تنعكس موضوعيا على التنمية المحلية، وعلى الساكنة التي تشكو الخصاص في البنيات التحتية بكل أصنافها نتيجة التقسيم غير العادل للثروات وغياب العدالة المجالية والاجتماعية".

وتحول الجمع العام التأسيسي، حسب البلاغ، "إلى محاكمة للسياسات العمومية المركزية منها والجهوية والإقليمية، انطلاقا من حب الوطن والرغبة في حمايته وتطوير مؤسساته الترابية والإدارية، وجعلها في خدمة الوطن من منطلق الديمقراطية التشاركية وسياسة القرب والتكامل وحقوق الإنسان".

واستحضر المريزق في كلمته بالمناسبة "الحركات الاجتماعية وما تناضل من أجله ضد الهشاشة والبطالة وغياب حوار وطني حول بدائل حقيقية للإنقاذ". كما دعا الأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات المركزية إلى "تحمل المسؤولية التاريخية في ما يقع للبلاد والعباد، أمام صمت الحكومة وتلكئها وغموضها تجاه المتعاقدين ومعتقلي الحركات الاجتماعية والاحتجاجية".

من جانبها، عبرت عائشة العلوي ونشطاء الحركة في احصين سلا الجديدة عن "تضامنهم مع معاناة النساء والشباب والأطفال اليتامى"، مطالبين بـ"حقهم من مداخيل الثروة الوطنية والجهوية، وحمايتهم من الاستبعاد الاجتماعي والحرمان المادي، وإطلاق خطة استراتيجية عاجلة، وبرنامج إنقاذ الساكنة، ورد الاعتبار لنساء احصين والقرية وسلا الجديدة، وجعلهن في قلب مخططات التنمية وخدمات القرب والبنيات التحتية والخدمات الأساسية التعليمية منها والاجتماعية والصحية والسكن اللائق".

وأوصى الجمع العام التأسيسي بـ"التحضير لمناظرة إقليمية، وإطلاق ورشات العمل مع المؤسسات الترابية والإدارية والمصالح الخارجية وجمعيات المجتمع المدني الحاملة لمشاريع التنمية البشرية، وتقديم مقترحات وبدائل الحركة لكل من يهمهم الأمر". وقد تُوّج اللقاء بانتخاب يونس الحميدي رئيسا لحركة "قادمون وقادرون" احصين سلا الجديدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.