24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة (5.00)

  2. المحكمة تؤجل ملف مغتصبي "خديجة" .. وأوشام الضحية جديدة (5.00)

  3. عصير المزاح -16-: مرض "بواسير المخ" .. و"سبيطار البقاء لله" (5.00)

  4. رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية (5.00)

  5. الفقيه بن صالح تحتضن أولمبياد الذكاء المعلوماتي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح

"طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح

"طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح

تظاهر العشرات من النشطاء والجمعويين بمدينة الفقيه بن صالح، أمام مقر الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، احتجاجا على تغير طعم مياه الشرب وانقطاعها ليلا بعدد من الأحياء، ومطالبة بتحسين جودة الخدمات المقدمة للزبناء.

وردد المتظاهرون، الذين حملوا لافتات تختزل مطالبهم وتعتبر "الماء الملوث جريمة"، شعارات من قبيل: "علاش جينا واحتجينا، على الماء لي خنز لينا"، "الفاتورة نفختوها والمياه لوثوها"، "المهرجان درتوه بالمليارات واحنا كتشربونا من الفراغات".

ووصف مواطنون شاركوا في الوقفة الاحتجاجية رائحة مياه الصنابير بـ"الكريهة"، وشبهوا مذاق ولون الماء بطعم البيض الفاسد، وعبر البعض منهم عن تخوفهم من أثر تغير طعم المياه على صحتهم وعن قلقهم بشأن "الصمت غير المبرر للجهات المخول لها تقديم توضيحات للرأي العام حول الموضوع" .

وأكد عبد المنعم الجعد، عضو المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام، تغيُّر طعم مياه الشرب مرارا خلال الفترة الأخيرة، قائلا إن الجهات المختصة، سواء منها المسؤولة عن توزيع هذه المادة الحيوية أو المنوط بها حماية صحة المواطن، "غير قادرة إلى حد الساعة على تقديم توضيحات معقولة بشأن هذا الموضوع".

من جانبه نبه سبيل مصطفى بالملودي، وهو فاعل جمعوي ومستشار سابق بمجلس المدينة، إلى خطورة تلوث مياه الشرب، ووصف الموضوع بـ"غير العادي"، كما دعا المسؤولين إلى تحمل مسؤوليتهم، مشددا على أن من حق الساكنة أن تطالب بفتح تحقيق في الموضوع لكي تطمئن على جودة مياهها.

وعزا "ممثل" عن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالفقيه بن صالح، في تصريح لهسبريس، تغيُّر طعم مياه الشرب إلى "تغيير منبع المياه من آبار أولاد عبد الله إلى أولاد احيا، بسبب بعض الإصلاحات التي طالت الشبكة"، مؤكدا في الوقت نفسه أن هذه المادة الحيوية بالفقيه بن صالح تتوفر على جميع معايير السلامة الصحية، طبقا لما توصلت إليه لجنة مختلطة كانت قد قامت بتحليل عينات من الماء الشروب تفاعلا مع نداءات عدد من المواطنين.

وعلم لدى هسبريس أن لقاء طارئا جمع المحتجين بالكاتب العام للعمالة لم يكتب له النجاح، بسبب ما وصفه عبد المنعم الجعد، عضو المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام، بـ"عدم قدرة ممثلي الجهات المسؤولة عن تدبير القطاع بالمدينة على تقديم إجابات وتوضيحات علمية حول الأسباب الكامنة وراء تغير طعم المياه"، وهو الأمر - يقول- الذي اعتبره أطباء بلجنة الحوار "استخفافا بصحة المواطن واستهتارا بمطالب الفاعل الجمعوي والحقوقي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مع التطور الخميس 25 أبريل 2019 - 10:28
هاذ البلاد الماء الصالح للشرب ومكينش باقي غير نطالبو بحاجات واحداخرين 5ليتر من الماء المعدني كيدير 10دراهم تقول هما اللي صنعوه......إلخ
2 - younes الخميس 25 أبريل 2019 - 11:05
اقليم الفقيه بن صالح يقع فوق اكبر فرشة مائية بالمغرب لكن الاستغلال المفرط لهذه الثروة المائية من طرف مكتب الفسفاط و لسنوات طويلة في غسل مادة الفسفاط التي لا نستفيد منها شيئا جعل هده المنطقة مهددة بالعطش و مهددة بشرب مياه لاتتوفر على ادنى شروط الجودة من ارتفاع نسبة الكلس فيها اضافة الى الطعم الكريه فيها ..... المهم لكم الله ايها المغاربة
3 - حزيم الخميس 25 أبريل 2019 - 13:23
سلام كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته، بالنسبة للأخ من المكتب المكلف لي گال: دوزنا من آبار ولادعبدالله لآبار ولادحيى، أوكي ولكن علاش ماعلمتوش الساكنة! من جهة ثانية إيمتى درتو لاناليز للماء واش حتى رجعتو آبار ولادعبدالله للخدمة! كون شربتي الماء نهار جمعة 12مارس غادي تعرف باللي هاد الهدرة لي كاتگول غير زور حينت الما كان له لون (أصفر) ورائحة ومذاق، شكرا هسبريس
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.