"حروف تيفيناغ" تثير استياء أمازيغ في تافراوت

"حروف تيفيناغ" تثير استياء أمازيغ في تافراوت
الخميس 25 أبريل 2019 - 01:43

أثار تثبيت لوحات تُشير إلى بعض المرافق الإدارية بمدينة تافراوت استياء لدى عدد من نشطاء الحركة الأمازيغية، وذلك على خلفية تضمينها أسماء تلك المرافق بالحروف الأمازيغية (تيفيناغ) مترجمة ترجمة حرفية من اللغة العربية، وبحروف صغيرة، على عكس العربية والفرنسية، ما اعتبره ناشطون “مجزرة لغوية في حق الأمازيغية”، و”مهزلة من مهازل احتقار الأمازيغية وتشويهها”.

عادل أداسكو، الناشط الأمازيغي، قال في تصريح لهسبريس إن “كتابة علامات التشوير وأسماء المؤسسات على الواجهات العمومية عمل دقيق ينبغي أن يحترم ضوابط الإملاء وقواعد اللغات كما هو متعارف عليه في العالم كله”، مضيفا: “للأسف هذا يتم في كل اللغات المتواجدة بالمغرب، ما عدا الأمازيغية، التي مازالت تتعرض لانتهاكات جسيمة في نحوها وصرفها وإملائها”.

وأرجع المتحدّث ذاته السبب في ذلك إلى “استمرار الميز ضد هذه اللغة وضد حامليها من المواطنين؛ فالجميع يعلم أن في المغرب مؤسسة رسمية هي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، مهمتها وضع القواعد وبناء اللغة الحديثة التي ستستعمل في المؤسسات، والتي أصبحت منذ 2011 لغة رسمية للدولة”.

عادل أداسكو أوضح في تصريحه لهسبريس أنه “لا يتم، للأسف اللجوء إلى المعهد من طرف المؤسسات، كما لازال البعض يتعامل مع الأمازيغية كما لو أنها لغة من هب ودب، بدون أي احترام”، والمطلوب، بحسبه، “أن يقوم المسؤولون في تافراوت وفي كل مناطق المغرب بإعادة كتابة الواجهات بأمازيغية سليمة، لأنه لا يجوز التعامل مع الفضاء الرسمي بفوضى وحسب المزاج”، وفق تعبيره.

“أعتقد أن هؤلاء يستغلون عدم تعميم تدريس اللغة الأمازيغية لكي يكتبوا هذه اللغة بدون احترام قواعدها، وهذا يجعلنا نطالب بتعجيل إخراج القانون التنظيمي الذي ينص على كل ذلك، بعد تجويده وتعديله طبعا”، يختم عادل أداسكو تصريحه لهسبريس.

‫تعليقات الزوار

21
  • عروبي
    الخميس 25 أبريل 2019 - 01:51

    لا التفت الى اوهامك وكرهك للعربية ..لكن ما يثلج صدري ويشفي غليلي انك وامثالك تتحدثين – صاغرة ذليلة – بلغتي العربية ..ويكفيني ذلك ..وهل تريد لغة تكثر من ذلك ؟

  • Hicham
    الخميس 25 أبريل 2019 - 02:12

    Quand on a rien faire de mieux dans sa vie on donne l importance à n importe quoi. …

  • أنس
    الخميس 25 أبريل 2019 - 02:15

    لست أمازيغيا لكن يجب أن يتم احترام لغتهم و كتابتها مثلها مثل غيرها ,,, و من تعليقي هنا أتأسف لإخواني الامازيغ و اتمنى احترام قواعد اللغة

  • لاحسن
    الخميس 25 أبريل 2019 - 02:16

    إحصائيات 2012 تقول بأن نسبة الأمازيغ في المغرب هي 27% يعني أقلية لكن منخرطين مع المخزن يعني هم من يفرضون على الشعب المغلوب كل قراراتهم وشهواتهم أين هي الديموقراطية ؟؟ يجب إستفتاء هل المغاربة يريدون تلك الحروف أم لا

  • تاجر مخدات
    الخميس 25 أبريل 2019 - 02:23

    المثقفون الامازيغ انفسهم يترجمون معظم الكلمات العربية الى الامازيغية كما هي بدون تغيير لانهم عاجزين عن ايجاد ترجمة امازيغية لها فلماذا يلومون السلطة على اشارات المرور، العيب فيهم فاذا كانوا لا يستطيعون الحفاظ على لغتهم فكيف يطلبون ممن ليست الامازيغية لغته ان يكتبها جيدا ويحافظ عليها؟!

  • امازيغي من تافراوت
    الخميس 25 أبريل 2019 - 06:15

    حتى نكون منصفين من كتب هاذه الإشارات ومن أملأَ عليه هاذه الكلمات بالطبع أشخاص امازيغ إذن لماذا نلوم غيرنا ونتهمهم والتأشيرات موجودة بمنطقة أغلب سكانها امازيغ و المسؤولين على الإدارة والمرافق أشخاص امازيغ .العيب فينا نحن الأمازيغ ليس في غيرنا وكفى بكاءا. أما هذه الجمعيات التي تنبش وتبحت عن الفتن والتفرقة والقبلية .عليها ان تنادي بتنمية المنطقة وتطورها وبنائها

  • karim
    الخميس 25 أبريل 2019 - 06:28

    طلب احترام قواعد أي لغة من اللغات أمر طبيعي ، لا أفهم التعاليق العنصرية المقيتة للبعض ، حشومة عيقتو بزاف قاع ! فتو الحد ! أش هاد العدوانية ؟ واش ماعندكمش ذرة ديال التحضر و القدرة على احترام الآخر ، و راه خاص شوية ديال ثقافة التعايش والا صنعو شي صاروخ يديكم لشي كوكب معزول تعيشو فيه نتوما بوحدكم ، أش هاد المرض فينما يكون شي موضوع على الامازيغية ضروري تلقا الحقودين الفاشلين كيكبو السم ديالهم … فاشلين

  • fares
    الخميس 25 أبريل 2019 - 06:36

    وكيما دارو معكم وحلا،خصكم غيفاش تشدو،وياك بدلو لبلايك وكتبو فيهم بشلحة وتبارك الله مرا جاية يحن الله براكاو ملعنصرية ونزعة القبلية

  • سعيد
    الخميس 25 أبريل 2019 - 06:48

    حينما استمع إلى الأمازيغ يتكلمون فيما بينهم فيخلطون اللغة العربية بالأمازيغية و حتى في الندوات و البرامج التليفزيونية يخلطون اللغة العربية بالأمازيغية ,هذا شيء عادي كما تأثرت اللغة العربية بالفارسية و اللاتينية

  • مومو
    الخميس 25 أبريل 2019 - 07:39

    ماهي ترجمة كلمة جماعة بالأمازيغية؟
    للإشارة فكلمة باشوية مشتقة من كلمة باشا ذات الأصل التركي ، و لو كان العرب متعصبين مثل الأمازيغ يرفضون الأخذ من اللغات الأخرى لحاربوا الكلمة، مثلما فعل الإيركام عندما رفض أية كلمة أصولها عربية في قاموس الأمازيغية المعيارية.

  • العرق السامي
    الخميس 25 أبريل 2019 - 08:56

    نحن لسنا مجرد لغة تكتب على اللوحات. نحن أصحاب الارض .منبت الاحرار : اي الامازيغ . و اسمها المملكة المغربية وليست المملكة العربية المغربية .العرب او على الاقل من يدعون انهم عرب وهم لا اصل لهم اصلا بل خليط من الخليج والافارقة والاوربيين , يتكلمون وكانهم ورثوا الارض !! نحن عرق سامي نعلم اصولنا وجدورنا اللتي تمتد الى الالف السنين .اما اللدين يدعون العروبة من غير بعض العائلات اللتي فعلا لها جدور عربية اصيلة فهي لا تخوض في هاد الامور العنصرية . اما بقية المغاربة اللدين يدعون العروبة اقول لهم انتم لستم لا عرب ولا غيرهم انتم خليط هجين لا اصل له . فقط الاسامي هي اللتي عندكم عربية .كما يدعي الحراطنة انهم صحراوة.والامازيغ اصبحوا يشكلون عقدة لدى البعض اولا لجمالهم وثانيا لانهم عايشين بكرامة رغم قساوة الظروف .كازا واقفة برزق الامازيغ . ولولاهم لا ماتوا الكزاوين بالجوع.ونحن امازيغ ماشي شلوح اللي هو مصطلح عروبي .

  • yousfi
    الخميس 25 أبريل 2019 - 09:13

    الشلح لي شلح وتيتكلم الشلحة لا يفهم هاته الحروف الهروغليفية النشاز طارت معجزة السياسيين لي بلنا بهم ربي بغاو يردو الشلحة لغة لي ماليها لا رصيد فكري و لا علمي و لا معرفي مكتوب كلشي فيها شفوي ليتأكد لنا أنها لهجة و ليست لغة.

  • سؤال
    الخميس 25 أبريل 2019 - 09:24

    الأخطر هو لماذا يكتبون بلغة غير دستورية (الفرنسية) في لوحات التشوير وتَرْوِيسَات مراسلات (headers بالإنجليزية) المرافق الحكومية مع العربية والامازيغية؟

  • yassine benfkir
    الخميس 25 أبريل 2019 - 10:08

    فرنسا أجبرت المغرب عل تدريس اللغة الفرنسية في موساسات الدولة. وتتعامل بها. أم العربية لا قيمة لها واش عمرك شفتي طبيب عطاك ورقة ديال الذواء بالعربية. مكاينش.

  • ASSOUKI LE MAURE
    الخميس 25 أبريل 2019 - 10:17

    وأضاف أحدهم …. قائلا كأنها " لغة من هب ودب " وهو يعلم أن حروفها مستوردة من قبور مالي ومن مقابر النيجير وأشرف عليها حفدة البيزينطييين بمباركة مباشرة من حراس الفروكو فونية وسط سلسلة جبال الاوراس بعيدا عن الجبال الاطلسية المغربية ، وهو يعام انها "تسلتت " الى بلاد الMAURES بدون تأشيرة شحلوية ولا ريفية ولا زيانية ولا زمورية ولا فگيگية ، لكن في الواقع المعيش هي صناعة من زحف وفرفر وتشقلب .جذورك ليست إفريقية ،انت مهاجر كمان .

  • Sam, an Amazigh
    الخميس 25 أبريل 2019 - 14:57

    Tamazight is a useless language, just like Arabic and French. Learn a language that opens up opportunities and helps you build a career and shape your future. Don't wait for the state to provide you with a job and be underpaid for life. Learn programming or e-commerce or whatsoever work-from-home profession and enjoy the benefits. Join the self-taught world today.

  • سيفاو
    الخميس 25 أبريل 2019 - 19:13

    مباشرة بعد التقرير الدي أعده الصحفي رشيد بيجيكن عن موقع هسبريس الإخباري، و بعد الانتقادات الواسعة علی مواقع التواصل الاجتماعي من طرف نشطاء أمازيغ، رئيس جماعة تافراوت يقف شخصيا على عملية ازالة علامات التشوير المتضمنة لترجمة أمازيغية غير سليمة، وذلك قصد القيام بتصحيحها.
    تانميرت هسبريس أيوزنم باهرا

  • الى لاسوء رقم2
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 02:32

    اولدي الجينوغرافيا ديال المصريين اكبر دولة ناطقة بالعربية .67/100 امازيغ 17/100عرب والباقي يهود الشتات وعرقيات اخرى
    تونس88/100أمازيغ 4/100عرب
    وكلما اتجهت غربا تزيد النسبة يا وليدي
    كما ان غالبية الايرانيين عرب .
    بل حتى شبه الجزيرة الايبيرية فامبر دراسة عالنية ديال الجينوغرافيك لقاو نسبة1/100من جنوب الصحراء.5/100ايرلانديين.11/100امازيغ .والباقي فرنسيين .
    أما المغرب فأكيد ان النسبة ما تنزلش على90/100وما فوق.
    العلوم تفضح الشعارات والقومجيين والتزوير فالتاريخ
    الى كنتي تاتقول 27/100فالمغرب امازيغ مع ان عمر شي احصاء تعمل .فكذب على راسك وتيق راسك. باش تكون كذاب مجهد خاصك تقرا مزيان وتخرج من جامعات فرنسا وانجلترا بحال المسؤولين .

  • عبدالله
    السبت 27 أبريل 2019 - 04:22

    كل المغاربة آمازيغ، فيهم من يتكلم العربية والعربية لغة القرآن ولغة العلم في الماضي هل تعلمون كم من مصطلح علمي في اللغات العالمية أصلها من العربية والقرآن يهدي التي هي أقوم فلا داعي للتبجح بالسامية وغيرها فكلنا نتقاصم نفس المصير الأفضل أن نطور الأمازغية والعربية في آن واحد ونتطور في الفرنسية وألإنݣليزية ولِما لا في الصينية واليابانية. وهل تأمنون بمقولة كلنا من آدم وآدم من تراب. الإنݣليزية اللغة الوحيدة في العالم التي تفتحت عن كل لغات العالم فصارت لغة الكون بدون منازع.

  • متتبع متتبع
    السبت 27 أبريل 2019 - 06:00

    هذا ليس جديد فكل المستشفيات والمراكز الصحيۃ في جهۃ مراكش تنقل الاسماء الفرنسيۃ حرفيا بحرف تيفيناغ

  • Agrawal
    الجمعة 3 ماي 2019 - 21:59

    Le racisme de certains commentaires contre l'amazighité et falsifiant les propos de l'article prouve que certains ont besoin de formatage culturel et n'ont aucune connaissance de leur vraie identité et n'actualisent pas leurs indormations, sinon ils sont du genre qui refuse de comprendre. L'Etat marocain doit protéger notre identité et notre mangue par la loi, on est sur notre terre et malgrès la falcification des statistiques on est toujours la majorité, la minaurité qui ne parle pas tamazighte est aussi amazighe, ceux qui prouvent qu'ils sont autre chose doivent admettre qu'ils sont des étrangers.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة