24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة (5.00)

  2. المحكمة تؤجل ملف مغتصبي "خديجة" .. وأوشام الضحية جديدة (5.00)

  3. عصير المزاح -16-: مرض "بواسير المخ" .. و"سبيطار البقاء لله" (5.00)

  4. رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية (5.00)

  5. الفقيه بن صالح تحتضن أولمبياد الذكاء المعلوماتي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تلاميذ إمنتانوت يحتجون بالشارع ضد الهدر المدرسي

تلاميذ إمنتانوت يحتجون بالشارع ضد الهدر المدرسي

تلاميذ إمنتانوت يحتجون بالشارع ضد الهدر المدرسي

لا يزال تلاميذ مدينة امنتانوت يواصلون احتجاجهم ضد هدر الزمن المدرسي، الذي يعانون منه جراء الإضراب الذي يخوضه أطر الأكاديمية، أو من يطلقون على أنفسهم، أساتذة التعاقد.

وفي هذا السياق خرج، اليوم الخميس، تلاميذ إعدادية الغزالي لينضافوا إلى المتمدرسين بالثانوية التأهيلية ابن الهيثم، الذين بدؤوا احتجاجهم منذ يوم الاثنين الماضي، للتنديد بالوضع الشاذ الذي يواجههم وهم مقبلين على الامتحانات الإشهادية.

وجابت الحشود الغفيرة شوارع هذه المدينة الجبلية، رافعين شعارات تعكس استياءهم من وضع التجاذب بين الأساتذة المضربين والحكومة؛ وهو ما ينعكس سلبا على تحصيلهم الدراسي.

وحمّل المحتجون مسؤولية ما يعانون منه لوزارة التربية الوطنية، مطالبين بوضع حد لهذا المشكل، من أجل إنقاذ الموسم الدراسي، ومنددين بالحصار الأمني لحركتهم الاحتجاجية.

وفي هذا السياق، أوضح الفاعل الحقوقي محمد أنافلوس، لهسبريس، أن الحركة الاحتجاجية التي خاضها التلاميذ طوقها رجال الأمن، مانعين تصوير هذا الاحتجاج، مضيفا "لقد تعرض عضو من مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق، لاعتداء جسدي ولفظي من طرف عناصر من الشرطة والسلطة المحلية".

وأورد هذا الناشط الحقوقي أن "عناصر من القوات العمومية اقتادت عضو AMDH، إلى مقر باشوية امنتانوت، وأطلق سراحه بعد حين"، منددا بما وصفه "القمع المخزني والدوس على الحقوق والحريات"، على حقد قول أنافلوس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - يووسف الخميس 25 أبريل 2019 - 23:50
يجب الحسم في هذا الموضوع في أقرب الأجال
2 - ولد مسمرير ورزازات الخميس 25 أبريل 2019 - 23:57
التلامد ضايعين وواليديهوم خاسرين مكانش عليهوم يديرو مضاهرة حيت دبا عاونو للمعاقين المتقاعدين التعليم كملوه هد المقعديين حيت غيخدمو ويترسمو ولي ضايع هو التلميد
3 - فكرا مزيااانه الخميس 25 أبريل 2019 - 23:59
هدي فيكرا حسانه علاش متعممش علا كاع المناطق الي عندهوم مشكل غيياب المعلم وياااااا حصرااااته علا معلم اوخر الزمان المهم خاص المخزن يقوم بالواجب
4 - العبدي الجمعة 26 أبريل 2019 - 02:21
عليكم ان تترجلوا وتقوموا بدعوى استعجالية بالمحكمة اﻻبتدائية بمدينتكم ضد اساتدتكم الدين لم يوفوا بما التزموا به امام الحكومة عبر عقد مصحح اﻻمضاء .
5 - محسن الجمعة 26 أبريل 2019 - 10:52
تحية وتقدير لهؤلاء التلاميذ، في انتظار باقي تلاميذ مؤسسات المغرب للدفاع عن حقوقهم وحقوق اساتذتهم الذين اصبحو يهانون اشد المهانة.
6 - تلميذ Biof مراكشي الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:23
سوف نقف دائما مع أساتذتنا في السراء و الضراء لانهم هم شموع تحترق لتنير لنا الطريق. ياأستاذ رتاح رتاح سناوصل الكفاح.
وأقول لك يا صاحب تعليق العبدي و مسمير ورزازات دخلو سوق روسكم أش دخلكم فا مواصيع ماشي ديولكم الحسد الله استر. علقو بدوك التعاليق على المحكومة المشوؤمة و رئيسها و أتباعه
7 - rabeh yahya الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:12
على الدولة متابعة هاد الاساتذة اللي ما وفاوش بالالتزام اللي وقعوه بمحض ارادتهم... اما داك تلميذ biof مراكشي فهو مليون في مائة استاذ متعاقد مخبي وراء تلميذ... دليل على احساسه بالضرر اللي تسبب فيه هو وزملاءه لولاد الناس باش هوما ايتدمجوا نهائيا في الوظيفة العمومية اما التلاميذ فهم ورقة الضغط اللي فيديهوم من اجل مصلحتهم... او باركا ماتكذبوا اوتدعيو باللي همكم التلميذ المغربي والمدرسة المغربية...
8 - ابوالهول الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:12
هذه نتائج ثقافة المتعاقدين وتساهل السلطات معهم من جهة اخرى وتتحمل الدولة مسؤولية أوضاع هدر الزمن المدرسي وما ترتب أو ما قد يترتب من احتجاجات تسيب الأوضاع نظرا لتردد السلطات وعدم جرأته على فض التجمهرات والا سراع بإيجاد البديل
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.