24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.50)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

  5. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تعليق أحميدوش "صفقة النظافة" يغضب منتخبي مجلس البيضاء

تعليق أحميدوش "صفقة النظافة" يغضب منتخبي مجلس البيضاء

تعليق أحميدوش "صفقة النظافة" يغضب منتخبي مجلس البيضاء

عبرت قيادات من حزب العدالة والتنمية بمجلس جماعة الدار البيضاء عن غضبها من استمرار تعليق والي الجهة، سعيد أحميدوش، صفقة النظافة التي كانت قد رست على شركتي "ديرشبورغ" و"أفيردا".

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن بعض منتخبي العاصمة الاقتصادية عبروا عن تذمرهم من استمرار هذا الوضع، واعتبروه عرقلة لهم، خاصة أن صفقة النظافة تمت بالشكل المطلوب ولَم يعترض عليها الوالي السابق عبد الكبير زاهود.

وأوضحت مصادر هسبريس أن عمدة مدينة الدار البيضاء، عبد العزيز العماري، بدا غاضبا بدوره من هذا القرار الذي لم تُفهم حيثياته بعد؛ إذ بادر بالاستفسار من مصالح وزارة الداخلية، وينتظر ردا على هذا الإجراء المتخذ.

وتعرف العاصمة الاقتصادية في ظل هذا الوضع انتشارا واضحا للأزبال بمختلف الشوارع والمقاطعات، في الوقت الذي كان فيه مجلس الدار البيضاء قد هلل للصفقة لكونها ستضع حدا لهذا المشكل.

وكان الوالي سعيد أحميدوش أوقف الصفقة المذكورة، في انتظار إعادة دراسة الملفات من جديد، الأمر الذي جعل مسؤولي شركتين "ديرشبورغ" و"أفيردا"، ومسؤولي شركة "الدار البيضاء للخدمات"، وأعضاء مجلس المدينة، في حيرة من أمرهم.

وأكدت المصادر نفسها أن الوالي يريد من خلال هذا القرار أن يطّلع على دفتر التحملات والتزامات الشركتين، وأن يدقق فيه بشكل كبير، حتى لا يتم تحميله مسؤولية انتشار الأزبال، خاصة أن التجارب السابقة، بمنح شركتين فقط تدبير القطاع بالعاصمة الاقتصادية، أثبتت فشلها.

جدير بالذكر أن مجلس مدينة الدار البيضاء صادق، خلال الجلسة الثانية من دورة فبراير، على عقود التدبير المفوض لشركات النظافة التي ستتولى تسيير هذا المرفق لمدة سبع سنوات، بعد قراره السابق بفسخ العقد مع شركة "سيطا البيضاء".

وصوّت الأعضاء الحاضرون بالإجماع على النقطة المتعلقة بعقود التدبير المفوض، التي ستمنح شركتي "ديرشبورغ" و"أفيردا" تدبير هذه المرحلة الجديدة، بعدما تنافست على الصفقة أربع شركات.

وستقوم الشركتان، وفق دفتر التحملات الجديد، بتدبير القطاع على مدى سبع سنوات، حيث ستعمل شركة "ديرشبورغ" على تسيير القطاع بكل من مقاطعات أنفا وسيدي بليوط والمعاريف ومرس السلطان والفداء مولاي رشيد وبنمسيك. أما شركة "أفيردا" اللبنانية، فستعمل على تدبير القطاع بكل من مقاطعات الحي الحسني وعين الشق والصخور السوداء والحي المحمدي وسيدي البرنوصي وسيدي مومن وعين السبع.

ويطالب البيضاويون والمستشارون الجماعيون بالقضاء على النفايات، مشيرين إلى أن الشركتين اللتين فازتا بالتدبير ملزمتان بالقيام بعمل كبير من أجل جعل شوارع وأحياء المدينة أكثر نظافة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - فاعل خير الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:11
قرار السيد الوالي الجديد السيد أحمبدوش يبقى صائبا لأنه يدرك جيدا ان قطاع النظافة قد يفشل تجربته التدبيرية لأكبر مدينة.. و بالتالي لن يسمح للمنتخبين بالعبث بمصالح المواطنين..
نائب العمدة همه الوحيد من إبرام الصفقتين هي عمولته..
2 - Hassan Sima الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:16
الأمر مؤسف من المسؤول أگيد ليس المواطن لأن هـذا الأخير يؤذي الضريبة على الأزبال گل سنة ولگم التعليق للحديت
3 - الحسن الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:19
اليس من النفروض ان يكون تدخل الوالي قبل إعللن الصفقة ختى يبدي ملاخظاته، إن كانت هناك مااحظات، و يؤخذ يها بعين الاعتبار قبل إعلان الصفقة. هكذا ستسير الانور بشكل افضل. اما التدخل لإيقاف الصفقة بعد الإعلان عن الشركة او الشركات الفائزة بها، فهذه تسنى عرقلة ليس إلا.
4 - nabil الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:46
قرار السيد الوالي الجديد السيد أحمبدوش يبقى صائبا بالتالي لن يسمح للمنتخبين بالعبث بمصالح المواطنين ستسير الانور بشكل افضل
5 - jamal الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:56
البيضاويون لم يصوتوا على الوالي. بل صوتوا على منتخبين. فكيف للمواطن ان يعرف من يخدم مدينته بتفاني ومن لا يفعل دلك. مادام هناك والي يتدخل في التيسير وفي السفقات. إذن ما الجدوى من الانتخابات.
6 - KHALID 222 الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:58
قرار السيد الوالي غير صائب ومجانب للصواب، الأجدر منه تعزيز آليات المراقبة وتطويرها لضمان تجويد المرفق وحسن تدبيره، أما مراجعة دفتر التحملات لن يجدي أي شيء بل سيفاقم الوضعية ويزيد من التوترات الاجتماعية، بدءا بالعمال في حالة عدم توصلهم [اجرتهم في الوقت المناسب مرورا بالشركتين التي ستعاني من هذا التماطل إلى المواطن البيضاوي الذي بدوره سيعبر عن امتعاضه لما آلت إليه وضعية القطاع جراء تراكم الأزبال وتدني الخدمة،.... المشكل المطروح يكمن في نقص وضعف التتبع من وسائل وخبرة المكلفين بذلك وليس في الشروط والمعايير المتضمنة بدفتر التحملات يا السيد الوالي، لأن نفس دفتر التحملات يطبق بجميع المدن.
كما كان من الأجدر ترك المسطرة تأخذ مسارها العادي مع تشديد المراقبة والتتبع، وتقييم الوضعية بعد 3 سنوات، وبعد ذلك يحق له تعديل دفتر التحملات...
7 - متتبع الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:22
الوالي تم تعيينه حديثا و من حقه الاطلاع على الصفقة التي وقعها سلفه و من حقه الغاءها لانه سيثحمل مسؤولية فشلها ادا فشلت
8 - Khalil الجمعة 26 أبريل 2019 - 16:37
أمور لا تفهم، بدل الإسراع في انقاد سكان البيضاء من مشكل التلوث البيئي، بدل تسريع المساطر مع توافق كل المكونات، نرى تلكؤ في التنفيذ. مع ان المشرع أصدر القرار و بالإجماع، يبدوا ان المنفذ أراد أن يشرع حتى يضمن جزئه من الكعكة، و اتمنى ان اكون خاطأ.
9 - متتبع الجمعة 26 أبريل 2019 - 16:39
هذا المجلس فاشل بمعنى الكلمة..الطوبيس النظافة زيرو..تال الدقيقة 90 عاد غضبوا السنوات الماضية اين كنتم
10 - latifa الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:03
his right ,what cleaning are you talking about ?
Casablanca is the worse city in the country : absolutely not clean ,the streets are horrible ,not clean the walls shameful
and am not talking about people security
11 - Mohamed Bellahsenm الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:25
Ce n'est pas parce qu'ils sont nombreux à avoir tort qu'ils ont raison ... J'espère que le 26 avril de chaque année, à partir d'aujourdhui date de publication de l'article, soit une journée nationale de l'intégrité et du courage dans la gestion des marchés publics. Rappel: le Wali Ahmidouch a décroché le Prix de l'intégrité de Transparency Maroc en 2012 ou 2013
12 - ما فاهم والو الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:09
السلام عليكم والله ادا لم تتم اعادة النضر في كل الأشياء لا الأزبال وولا الويلات ما تحيد ؟؟؟؟!!! العقليات والوقاحة وانعدام التربية والوعي هو سبب الأزبال ؟؟؟؟! ان لم نغير سلوكنا الفوضوي فان الأزبال ستعشش فينا حتى الموت ؟؟؟؟! واش فهمتوني ؟؟؟!والله البارحة كنت مع 12ليلا أقود سيارتي فاشتعل الضوءالاحمر وتوقفت والله أكترمن عشر سيارات لم تتوقف يعني لم تحترم الضوء ؟؟؟؟!!! وفِي الأخير يحملون الدولة عن الحوادث ؟؟؟؟!!! ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغير ما بأنفسهم والسلام ؟؟؟؟!
13 - يوغرطة السبت 27 أبريل 2019 - 10:31
ماذا تنتظر من امة عجزت حتى على تنظيف شوارعها؟
نحن امة فاشلة بكل المقاييس....ننتظر شركات اجنبية لتجمع ازبالنا.....الامم وصلت في ميدان تدبير النفايات مستويات عالية،حيث تجد حاويات نفايات مختلفة الالوان في الشوارع(حاويات مخصصة للزجاج،واخرى للورق واخرى للبلاستبك واخرى للمواد العضوية)،وفي كوريا الجنوبية يمكن للمواطن شحن هاتفة من حاويات القمامة......ونحن مانزال نبرم الصفقات على جمع ازبالنا.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.