قطع أثرية ومقتنيات قديمة تحول منزل "بقال" إلى متحف في تاونات

قطع أثرية ومقتنيات قديمة تحول منزل "بقال" إلى متحف في تاونات
الأربعاء 1 ماي 2019 - 11:00

ما أن تلج الباب الضيق لبيت مصطفى بقال، الكائن بحي كعدة الجامع بالمدينة القديمة لتاونات، حتى تجد نفسك وسط عشرات القطع الأثرية القديمة، حيث تنقلك الأروقة المتعددة لهذا المتحف الشخصي، في كنف التاريخ، لتقتفي أثر حياة الأجداد، وما كانت تزخر به من إبداعات على جميع المستويات.

“لي شغف كبير، منذ شبابي، بجمع القطع الأثرية القديمة، وهي هواية رافقتني على مدى حوالي خمسة عقود”، يوضح مصطفى بقال، الذي يوجد في عقده السابع.

وكشف بقال، لهسبريس خلال زيارتها لمتحفه الشخصي بمدينة تاونات، إلى أنه كان، طوال المدة سالفة الذكر، يكدس القطع الأثرية التي تطالها يديه داخل منزله إلى أن راودته مؤخرا فكرة تحويل بيته القديم إلى متحف مفتوح في وجه العموم، ليقتسم مع الجمهور العريض متعة اكتشاف ما جمعه من تحف لا تقدر قيمة عدد كبير منها بثمن.

“بحكم مهنتي كلحام للأدوات المنزلية (كواي) كنت أتنقل باستمرار بين مختلف ربوع المغرب، بما فيها الصحراء. وخلال رحلاتي الطويلة هاته، كنت مهتما بجمع الأشياء القديمة، إما بطلبها من أصحابها أو شرائها منهم”، يوضح بقال، الذي أبرز لهسبريس أنه كان يعود إلى بيته بتاونات، بعد كل رحلة، محملا بجملة من القطع القديمة.

ويواصل بقال: “يمكن لك داخل متحفي التعرف على مختلف الأشياء التي كان يستعملها السلف في حياتهم، حتى إن كنت مهتما بالموسيقى فيمكن لك أن تجد في الرواق المخصص لذلك ما يشفي غليلك، كما هو الشأن بالنسبة إلى هذا البيانو الألماني القديم، الذي لا يزال يعمل بشكل جيد، والذي اقتنيته من إحدى العلب الليلية بمدينة مراكش”.

من يزور المتحف الشخصي لمصطفى بقال بتاونات ستأخذه الدهشة، فعلا، حين سيكتشف، وهو يتجول بمختلف أروقته، تخصيصه أحدها لعرض تشكيلة من الأدوات والمستلزمات الحربية التي تعود إلى مرحلة الكفاح المسلح ضد الاستعمار، منها بنادق، وبقايا العبوات الناسفة، وقبعة للجنود، وحزام جلدي حامل للأعيرة النارية.

وإلى جانب هذا وذاك، يزخر المتحف الشخصي لمصطفى بقال بقطع متنوعة من الأواني المنزلية، أغلبها من النحاس. كما يمكن لزائره التعرف على طريقة عمل آلة يدوية عريقة لطحن البن، ذات شكل مميز، قال بقال بأن أصلها من البرازيل، إلى جانب اكتشاف كاميرات تصوير عتيقة، وأجهزة مذياع قديمة أغلبها مجلوبة من الصحراء، وقطع نقدية عمرها عشرات السنين، ومصنوعات جلدية وحديدية وفخارية وزجاجية كان القدامى يستعملونها في حياتهم اليومية.

“هذا السوط الجلدي كان يستعمل في تنفيذ عقوبة الجلد، جلبته من منطقة السمارة بالصحراء سنة 1975″، يوضح مصطفى بقال الذي قال بأن هذا السوط، ذا المقبض الخشبي، يعود إلى رجل سلطة برتبة خليفة أهداه إليه، وشرح له طريقة استعماله.

وأشار المتحدث، وهو يتوقف أمام سلسلة من القناديل النحاسية، إلى أنه على ضوء الفوانيس الزيتية تخرج الكثير من العلماء والفقهاء، مبديا إعجابه بقنديل هندي، عبارة عن قنينة زجاجية تتوسطها فتيلة بيضاء، ذكر بقال على أنه اقتناه من ساحة سيدي عبد الوهاب بوجدة.

شغف مصطفى بقال بجمع التحف القديمة جعله يرفض دائما بيع أي قطعة مما يملك منها، على الرغم من حاجته إلى المال لإعالة أسرته، إذ قال بأن مشروعه لم تعط له، حتى الآن، القيمة التي يستحقها، مشيرا لهسبريس إلى أنه يتطلع إلى أن يصبح متحفه الشخصي مزارا لساكنة تاونات والوافدين عليها؛ وهو ما سيشجعه، حسبما يقول، على الارتقاء بمشروعه بما يليق بقيمة ما يزخر به من تحف.

‫تعليقات الزوار

10
  • احمد حمزاني
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 11:36

    رد بالك من لصوص التحف النادره ..

  • السلاوي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 11:41

    اخاف عليك صديقي العزيز بعض نشر متحفك الصغير بمنزلك ان تتعرض للسرقة لذا انصحك بتركيب كاميرات خارج وداخل المنزل وايضا ابواب حديدية لمدخل باب منزلك . هي نصيحة اخوية واتمنى ان تصلك رسالتي هاته

  • Le chomage
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 12:00

    Vous voulez dire la feraille? Le chomage…l

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 12:17

    سيدي مصطفى يستحق التفاتة خاصة وكبيرة من كل المهتمين بالمجال الثقافي بداخل البلاد وخارجها ومن كل العشاق والمحبين للقطع الأثربة الجميلة والنادرة؛ولما لا يتم تأهل متحف كبير من طرف مندوبية وزارة الثقافة بتاونات يخصص قاعة ورواق يضمأن مجهود سيدي مصطفى و خيرات الوطن مما تزخر به جهة تاونات من قطع فنية وكل مظاهر الترات المغربي الأصيل؛تحية تقدير واعتزاز لسيدي مصطفى الفنان الصبور المثابر من ناس تاونات ومن كل المغاربة وعشاق كل ما هو جميل.

  • جبلي اصيل
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 12:35

    je réponds monsieur le chomage …la ferraille se trouve dans votre Cerveau cher ami
    عوض ان تفتخر وتشكر هذا الشخص الذي عرفك على ماضيك .عملت على تبخيس المجهود الجبار الذي قام به..!؟

  • مواطن2
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 12:43

    هذا الشخص – عن حسن نية – عرض متحفه الشخصي لوسائل الاعلام دون ان يدرك بان هناك من يرغب في الحصول على تلك القطع ..وبما انه صرح بانها ليست للبيع…سيختلف امر الحصول عليها…لذلك وجب عليه – كما ورد في تعليق سابق – وضع كاميرات للمراقبة…هذا اذا كانت محتويات متحفه من النوع الثمين.ومع ذلك يستحق الثناء على المجهودات التي قام بها لجمع تلك التحف.

  • خالد F
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:03

    مع احترامي لمجهودات السي مصطفى في جمع هذه الأشياء إلا أنني أرى بأنها عادية جدا، فإذا كان بيته متحفا فماذا سنسمي الأماكن التي تختزل التحف الحقيقية و التي تضم مقتيات تعود لقرون خلت، شخصيا لكثرت ما رأيت مثلما ورد في المقال لم تعد تثير اهتمامي، مثلا أمتلك قنديل نحاسي يعود للقرن 19 منقوش مع عدة أشياء أخرى وقطع نقدية تعود لبداية الإسعمار الفرنسي في المغرب،
    ليست تحفا لقدر ماهي خردة.

  • محيي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 13:32

    مبروك لما تبدله من جهد لجمع هاته الأشياء التي لا ثمن لها، ولانعدامها في السوق. عليك الاتصال بالمسؤولين لحفظ ممتلكاتك والسهر عليها حتى لا تتبعثر أو تتلاشى وتضعف قيمتها. أسكن خارج البلاد. وسوف أكون أول من يقتني ما جمعته إن أحببت البيع للحفاض عليها وفتح معرض لها.

  • حسن اكناوي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 17:15

    هدا المواطن المغربي يستحق التنويه والدعم المادي والمعنوي من وزارة الثقافة والإعلام على هدا العمل الجبار ،ونصيحتي لكم ياسيدي حدار من اللصوص بجميع انواعها، وكن يقدا وحارسا لتحفك القديمة والنادرة وشكرا.

  • صنابي
    الأربعاء 1 ماي 2019 - 22:56

    واش هادا الخ مصطفى اللي عندو الحال تابقالت في الكان المسمى الكعدة دجامع في الدوخلة د حوجد ريان

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين