إدّاعمر رئيسا لفرع لوكالة الدّيموقراطيّة المحلّيّة

إدّاعمر رئيسا لفرع لوكالة الدّيموقراطيّة المحلّيّة
الإثنين 29 أبريل 2019 - 00:07

اعتبر محمّد إدّاعمر، رئيس جماعة تطوان، أنّ اختياره رئيسا لفرع وكالة الدّيموقراطيّة المحليّة “هو اختيار للمدينة ومجلسها، واختيار لهيئات المجتمع المدنيّ بها”، مضيفا أنّ “عمليّة التّأسيس ما هي إلا بداية العمل، والأصعب هو العمل والوصول إلى نتائج في مستوى طموحات كل المساهمين في تأسيس هذا المولود الجديد” .

وقال إدّاعمر، في تصريح لهسبريس، إنّ “وكالة الدّيموقراطيّة المحليّة (ALDA) مؤسّسة مدنيّة تعنى بالشّأن المحلّيّ وبكلّ الممارسات الفضلى للدّيموقراطيّة المحلّيّة، كترسيخ المناصفة وتقوية ولوج الشّباب إلى فضاء التّدبير المحلّيّ، وربط علاقة بين هيئات المجتمع المدنيّ والمجالس المنتخبة المحلّيّة لتبادل الخبرات والتّجارب”، مؤكّدا على ضرورة “الانتقال من التّكوين التّقليديّ إلى الممارسة الميدانيّة من أجل الاحتكاك وخلق نقاشات عامّة وإطلاق مبادرات من شأنها أن تقوّي الدّيموقراطيّة المحلّيّة”.

وفي السّياق ذاته، أوضح عادل الدكداكي، المستشار الجماعيّ ومسيّر الجمع العام، أنّ تأسيس فرع وكالة الدّيموقراطيّة المحلّيّة بتطوان جاء نتيجة شهور من العمل والتّنسيق واللّقاءات بين رئيس جماعة تطوان والوفد التقنيّ والإداريّ للوكالة وعدد من المتدخّلين، مشيرا إلى أنّه الفرع الثّاني الذي يؤسّس بالقارة الأفريقية بعد تأسيس الفرع الأوّل للوكالة بتونس.

وأضاف الدكداكي أنّ “وكالة الدّيموقراطيّة المحلّيّة تشتغل بعدد من دول أوروبا وآسيا وأفريقيا للمساهمة في الدّفاع عن حقوق الإنسان، وتنمية الاقتصاد الاجتماعيّ التّضامنيّ، ودعم وتكوين وتأطير الشّباب، إلى جانب تعزيز النّسيج الجمعويّ على مستوى الجهة، وتحسين الحكامة المحلّيّة الجيّدة بشراكة مع الجهات المحلّيّة الفاعلة، وكذا تنمية البيئة والسّياحة البيئيّة والقرويّة، والمشاركة المواطنة في تطوير سياسة التّنمية البيئيّة المحلّيّة، إضافة إلى تشجيع الإدارة بين البلديّات، وتشجيع تبادل الممارسات الجيّدة بين الجهات الفاعلة، وتطوير الشّراكات”.

تجدر الإشارة إلى أنّ الجمع، الذي احتضنته جماعة تطوان، انطلق تحت إشراف رئيس وكالة الدّيموقراطيّة المحلّية، أوريانو أوطوكان، ووفد عن الوكالة، بحضور القنصل العام الإسبانيّ بتطوان، وعمدة مدينة القيروان التّونسيّة، وعدد من المنتخبين بالجهة، وبعض هيئات المجتمع المدنيّ. وقد تلاه تنظيم مائدتين مستديرتين لمناقشة الدّيموقراطيّة ودور الهيئات الشّريكة فيها، وكذلك انتظارات عمل الهيئات ذاتها.

‫تعليقات الزوار

4
  • الحسين اومحند موظف
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 00:52

    أتحدى أي مسير بأي جماعة أو بلدية أو مجلس مدينة أن يحدث مثل هذه الوكالة والتي تعتبر فيصل الرقابة للتسيير المحلي من طرف الفاعلين الجمعويين…. بالاضافة لإشراك المجتمع المدني في صنع القرار السياسي و الإجتماعي وخصوصا القرار الإقتصادي باعتباره قاطرة التنمية المحلية..فبعد أن أصبحت السلطات المحلية المنتخبة تتمع بأخذ القرار المحلي في ما يخص التدبير والتسيير المحلي وذلك حسب الفصل 100 من الدستور المغربي…سؤال من هذا المنتخب الذي يريد أن يحدث آلية للرقابة تبدأ به أولا….لتشمل باقي الدائرة المحيطة به في صنع وتدبير القرار المحلي …؟ لهذا أرجع وأقول أتحدى أي مسؤول صاحب القرار بالشأن المحلي…!!!!

  • عبدالرحمن
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 08:52

    اي قرار محلي للتدبير والتسيير، هاذا الذي تتكلم عنه ياصاحب التعليق رقم 1!! ارى والله اعلم بان هذا العمل يدخل في سياق الحملة الانتخابية لا غير.

  • محمد من تطوان
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 10:17

    اي ديمقراطية تتكلم عليها (تعليق رقم1)،إنشاء هيئة للمراقبة وتكون أنت رئيسها ؟؟؟؟؟؟؟

  • آنتي بيجيدي إلى يوم الدين
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 18:00

    هههههه صاحب التعليق المتماهي مع الطرح البوجادي يبدأ حديثه بالتحدي. ولا يفعل ذلك إلا من كان في كرشه عجينة. اما المسمى إدعمار، فهو الذي عرف عنه الفساد في استعمال أملاك الجماعة لحملته الانتخابوية. شخص مستبد لا يفقه في الديموقراطية شيئا، فكيف لفاقد الشيء أن يعطيه. في عهده فقدت تطوان رونقها و نظافتها المشهورة وطنيا، وماتت مشاريع التنمية و زادت معدلات البطالة و انتشر التشرميل و الادمان يا ديموقراطي على مقاس بنكيران

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز