24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | 20 فبراير بأكادير تُصعّد احتجاجاتها وترفض الحوار مع بنكيران

20 فبراير بأكادير تُصعّد احتجاجاتها وترفض الحوار مع بنكيران

20 فبراير بأكادير تُصعّد احتجاجاتها وترفض الحوار مع بنكيران

أسبوع حافل لحركة عشرين فبراير في أكادير ، حيث خرجت الحركة في مدينة أكادير في مسيرتين احتجاجيتين يومي الجمعة والسبت وفي مسيرة ثالثة الأحد 11 دجنبر الجاري.

وتظاهرت الحركة مساء يوم الجمعة الماضية واختارت عشرات الشباب والمواطنين الاحتجاج أمام المجلس الجهوي لحقوق الإنسان ، واحتشدوا أمام باب المقر منددين بالاعتقالات التي تطال الحقوق الإنسانية كحق التعبير وحق الحياة وحق الشغل وحق الحياة الكريمة ووضعت المجلس أمام مسؤولياته فيما اعتبره المحتجون استمرارا لهدر الحقوق الإنسانية .

إلى ذلك طالب المحتجون بالإطلاق الفوري لسراح المعتقلين وإنهاء الاعتقالات السياسية والتعذيب وتقديم المتسببين في قتل وتعذيب نشطاء الحركة إلى القضاء ، إلى جانب الشعارات العامة التي يتم رفعها في كل أنشطة الحركة في ربوع المغرب رفع المتظاهرون شعارات تطالب بإنصاف أسرة المقاوم حسن النجاري التي تم تشريدها ورميها خارج البيت التي تقطنه منذ عقود طويلة بالإضافة إلى ملف نزع أراضي الساكنة باشتوكة .

ونظمت الحركة مساء يوم السبت تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان مسيرة شعبية انطلاقا من حي الداخلة جددت فيها الحركة تشبتها بالاستمرار بالتواجد القوي في الشارع للاحتجاج السلمي حتى تحقيق المطالب الواضحة للحركة معلنين رفضهم الواضح لنتائج الانتخابات التشريعية المبكرة الأخيرة التي وصفوها بالمهزلة التي لن تنطلي حيلها عليهم ، وشهدت المسيرة عودة قوية للحركة الأمازيغية التي سجلت حضورا لافتا لعدد من جمعياتها وتنسيقياتها في المسيرات الأخيرة ، وينتظر أن تخرج الحركة في تظاهرة أخرى اليوم الأحد بأيت ملول ستتخللها وقفة أمام وكالة المكتب الوطني للكهرباء .

كما أعلنت تنسيقية الحركة في أكادير رفضها للحوار مع حكومة بنكيران التي تعتبرها مجرد ديكور منبثق عن دستور غير ديمقراطي في ندوة صحفية عقدتها الحركة يوم الأربعاء بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ، وأكدوا أن الحكومة الجديدة لا تلبي طموحاتهم وسيستمرون في الكفاح حتى جلاء مطالبهم واعتبر بعض المتدخلون تعيين الهمة مستشارا ملكيا بمثابة صفعة وجهها القصر لبنكيران .

وقال ادريس بيكلم الناشط في الحركة في أكادير في حديث لهسبريس " امكانية الحوار مع حكومة بنكيران او أي حكومة أخرى منبتقة عن الدستور الممنوح الدي رفضته الحركة جملة وتفصيلا او عن طريق انتخابات مرفوضة ومقاطعة من طرف الحركة فاعتقد شخصيا ويوافقني هنا الرأي مجموعة كبيرة من مناضلي الحركة ونشطائها انه امر مستبعد تماما ولا توجد هنالك اي نية مسبقة او امكانية للجلوس على طاولة الحوار مع الحكومة " .

وأكمل قائلا:" اعتقد ان من يقول بالعكس اليوم انما يحاول بعت إشارات معينة للجهات المعنية باستعداده الدخول في اللعبة السياسية باسم الحركة رغبة منه في نيل موقع تحت الشمس وهنا سجلت الحركة مند انطلاقتها العديد من المواقف المماثلة لكن لم يكن لها اي ثأثير على مواقفها الحقيقية والمجمع عليها، وانطفأت تلك المواقف وسارت الى الزوال وبقيت الحركة مستمرة وصامدة وهذا ما سيكون عليه الشأن بالنسبة لمطلقي مثل هذا التصريحات، لا اعتقد شخصيا ان هناك مناضل في صفوف الحركة يصر على تحقيق كافة مطالب الحركة وفي مقدمتها دستور شعبي ديمقراطي، واطلاق كافة المعتقلين السياسيين وحل الحكومة والبرلمان وغيرها سيقبل الجلوس مع حكومة في نظري الشخصي لا تملك في أمرها شيئا ولا تحكم في ضل دستور لازال يكرس الحكم الفردي المطلق ولم يأتي بجديد حقيقي ملبي لمطالب الحركة، واجزم ان الحركة ستواصل نضالها الى حين تحقيق كافة المطالب الواردة في ارضية تأسيسها وفي مقدمتها المدخل الأساسي لكل دلك دستور شعبي ديمقراطي يصوغه مجلس أو هيئة تأسيسية ".

بدوره أكد عبد الغني الخنوسي منسق القطاع الشبيبي لجماعة العدل والإحسان بأكادير إن الحركة غير مستعدة للتفاوض حول ربع الكرامة ونصف العدالة و ثلث الحرية " مايروج من تصريحات هنا وهناك فهي لا تعدو أن تكون آراء شخصية لا تلزم إلا صاحبها فلا أحد يملك صفة الناطق الرسمي باسم الحركة وبيانات الحركة منذ البداية أكدت على أنها ليست تنظيما هرميا بل حركة احتجاجية قراراتها تنبثق عن جموعاتها العامة التي هي سيدة نفسها.إن خطايا المخزن لن تغتفر وكل راكب في سفينته أو متقدم لإنقاذه لا جرم لاحق به ، فالعاصفة أقوى مما يتصور الغارقون في الأوهام والنجاة لمن اصطف مع الجماهير الشعبية" على حد قوله.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - ابقــــــــــــار علال الاثنين 12 دجنبر 2011 - 01:55
ماذا يجدي التحالف مع فلقد الشيىء؟؟؟؟
التهافت علىالكراسي حتى لو تحالفو (مايسمى العدالة) مع الشيطان
حبل الكذب قصير.دابا نشوفو
الاعذار بدات قبل ما تشدو 'المحكومة' او الي كتسميوها حكومة
2 - trolo الاثنين 12 دجنبر 2011 - 01:59
Comment ils ont pris cette decision.?un vote ? Qui erige deja . Serieux cest koi le but
3 - عبد ربه الاثنين 12 دجنبر 2011 - 08:08
السلام عليكم اقول ادا لم تتفاوضوا مع هدا الرجل النزيه والصادق فمن مع تتفاوضون امع المفسدين ام مع المجرمين ام مع المنفقين صححوا اقوالكم وراجعوا مواقفكم من قولكم لن تتفاوضوا مع بنكيران اظن انكم مخطئون 100 بالمائة فى رفضكم التحاور مع رجل مثل بنكيران والسلام
4 - alexandar الاثنين 12 دجنبر 2011 - 09:36
بصراحة بساليتو قواة مسيراة والغواة ولغيط ما عندكم لشغل لا مشغالة منين أنتم رافضين دستور يعني كتحداو الرأي الشعب المغربي بما أنكم كترفضوا تفاوض مع الحكومة يعني حسين برسكم ومتكبرين سكون أنتم تعرفو وحد الاجة أعطينكم قيمة بلا قياس لو مخزن تعامل معاكم بالعصي لو تعودو ترجاوهم بش تفاوضو معاهم ولاكن هدك تسارة دسروكم
5 - sari7e jidane الاثنين 12 دجنبر 2011 - 11:24
ان بلد كالمغرب لا يمكن لأناس مثل أفراد حركة 20 فبراير أن يسعدوا فيه بكل ما يحمله هدا البلد من فساد و ظلم ولا أرى أي معالم للاصلاح أو أي مؤشر يدل على أن الحال سيتغير لدا أنصح حركة 20 فبراير بأن يقوموا جماعة مع كل من يِمن بهم ويتبناهم باحراق أنفسهم دفعة واحدة ليرتاحوا من هده المعانات وهكدا سيكونوا عبروا عن أفكارهم وأوصلوا رسالة قوية للمسؤولين وهنيىيا لهم الشهادة
6 - youssef MoOdy (chliha) الاثنين 12 دجنبر 2011 - 12:32
اقسم بالله بعد قراءتي لاهذه السطور عرفت انكم تسكبون الماء على الرمل
عاش الملك
و اللي بغا يخدم يعري على كتافوا


+ تحية لقواة الردع المغربية
الله الوطن الملك
7 - حر حار الاثنين 12 دجنبر 2011 - 12:34
انا اشفق على هده الحركة. تريد ان تضع لنفسها موطاء قدم وتناست ان شعبيتها لاتتعدى افراد احزابها المغمورة.

لوكان لهامحل من الاعراب في الخريطة السياسية او الشعبية لفازت في الانتخابات باكثر المقاعد وبانها تعلم المثل القائل *رحم الله عبداعرف قدر نفسه* لهده قاطعت
8 - المغربي الحر الاثنين 12 دجنبر 2011 - 13:24
رغم حقد الحاقدين وكيد الكائدين من جماعة الضلال والفسق وغيرهم من المتربصين الملاحدة ... أعانك الله على تحمل هذه المسؤولية العظيمة ... بقاؤك اسي بنكيران يرى فيه الشعب المغربي أملا من اجل حل المشاكل التي يعيشها ها الشعب ... أرجو شخصيا منك أن تحكم بصيرتك و حكمتك التي تعودنا عليها.. وأن تكون سندا لصاحب الجلالة ومتعاونا معه من أجل ازدهار وأمن وسلامة هذا الوطن الحبيب ... أنصحك أستاذنا العظيم - ولست أهلا في الواقع لأقدم لك أية نصيحة - بالتحلي بالصبر و التحدي والإصرار و الثبات و تقوى الله .. وأظن انك الحمد لله تتوفر على هذه الصفات الحميدة ولولاها لما وضع الشعب المغربي ثقته فيك و في رفاقك .. ولولا أنك لم تكن الشخص المناسب الظرفية التي يمر منها وطننا الحبيب لما وضع جلالة الملك ثقته كذلك و عينك رئيسا على حكومة الأمل والتغيير والإصلاح ... اعانك الله ووفقك لخدمة قضايا الشعب .. ونحن ندعو لك دائما بالتوفيق انشاء الله و للشعب المغربي بالتقدم الازدهار
ماعة الشر والفتنة وشيطانها ياسين لن يعجبهم هذا الامر وهم الذين يمنون النفس بخراب المغرب حتى يقعدوا على جثث مواطنيه كما يفعل شيخهم في ايران امامهم الاكبر
9 - حنظلة الاثنين 12 دجنبر 2011 - 14:24
الحوار كلمة لها وزنها وقيمتها الاجتماعية التي لا يجادل فيه احد فقيمة الحوار تعرف من قيمة المنسوب اليه كيف ذلك وعلم الانبياء .لكن الحوار المتحدث عنه يختلف عن الحوار المتعلق ب20 فبراير التي ترفضه وتجهل تقافته ولا تامن الا بالعدمية ..........................والفساد والافساد في الارض..00
10 - Agadir الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 21:45
Ayuz ay imazighen! Ayuz nenoun
11 - moutafail الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 23:09
vous les gens du 2O fevrier vous representez qui les marocains ont vote pour la constitution avec majorité ecrasante alors soyons democratiques et repondant oui à ce que les maracains ont choisi et non pas à ce que une poigné de personnes blaf
12 - مغربي الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 22:21
شكون هاد 20 فبراير ؟ شكون لي كيرخص لهم باش يبقاو يديرو المضاهرات و الفوضى بلا معنى؟
حتى واحد من الشعب ما باغيهوم , لأن الشعب صوت على الحزب اللي هو باغي , و مازال ما بدات الحكومة أشغالها باش نحاسبوها .
و هذا الناس اللي ماباغيين حوار و ما باغيين تفاوض , شنو باغيين بالضبط ؟
هادو باغيين غير الفتنة . وهاد الشي اللي جعل المواطنين يفقدو التقة اللي وضعو فيهم من قبل , حين كلنا كنا كنظنو بلي هما كيطالبو بحقوق المواطنين, و لكن هما بصراحة باغيين غير يشعلو نار الفتنة , و الفتنة أشد من القتل .
ولكن لازم ما نعرفو شكون بالضبط اللي وراء هاذ الشي كلو...
13 - marocaine libre est fière الأحد 18 دجنبر 2011 - 08:52
ان مما اثار استيائي من السي بنكيران حقا هو رغبته في فتح قنوات الحوار مع هذه الشرذمة من الخونة الانتهازيين المرتزقة مع العلم ان كل المغاربة الاحرار واعون كل الوعي بحقيقة هؤلاء, و يعلمون حق العلم ان همهم ليس الديمقراطية و لا احقاق الحق ولا ازهاق الباطل و لا محاربة الفساد و انما هم اناس مندسون و ماجورون من طرف جهات هي ايضا معروفة لتنفيذ مخطط جهنمي شيطاني لزرع بذور الفتنة و التفرقة في وطننا الغالي الذي يسير بخطى ثانتة نحو الرقي و الازدهار و تحقيق الامن الاقتصادي و الاجتماعي لكافة المواطنين. اذن يا رئيس الحكومة يا من اختارك الشعب لتسيير دفة اموره لا تشغل بالك و لا تضيع وقتك في امور انت تعرف نتائجها , و لا تحاول حلب لبن العصفور و لا البحث عن بيضة الديك فهذه من النستحيلات قطعا,
14 - عبد الحق الثلاثاء 20 دجنبر 2011 - 07:53
المشكل هو أنكم كحركة ترفضون الحوار مع جهة ليست المسؤول عن تشريد عائلة القاوم و المسؤول هم الإتحاديون الذين هم على أبواب الدخول معكم لحركة 20 فبراير إما للقضاء على الحركة و تشويه سمعتها أو لقضاء مــآرب أخرى لا يعلمها إلا مسؤولوهم الكبار.
لكن أضيف كم هو جميل أن نرى فتح الله ولعلو في المعارضة لأنه صراحة ذو حنجرة صافية و لا يتقن إلا الكلام.
15 - achraf الثلاثاء 20 دجنبر 2011 - 16:40
إعلان هام عمالة أكادير تتكتم على أموال المشاركين في القاعات المخصصة لتصويت ونداء من أجل حق سهرهم من أجل إجراء الإنتخابات في ضروف آمنة
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال