تعثر مشروع "كورنيش آسفي" يبدد حلم الساكنة في الصيف المقبل

تعثر مشروع "كورنيش آسفي" يبدد حلم الساكنة في الصيف المقبل
الخميس 2 ماي 2019 - 02:00

حالة إحباط كبير تسود بين سكان مدينة أسفي، بعد تعثر مشروع كورنيش عاصمة عبدة، الذي كان يعول عليه من أجل الخروج من أزمة تهميش طالت المنطقة منذ سنوات متتالية، ما دفع النشطاء المدنيين والحقوقيين إلى التعبير عن تذمرهم من تأخر سير أشغال هذا المشروع الذي ينص دفتر التحملات على إنجازه قبل حلول صيف سنة 2018.

وبعد الآمال الذي وضعها السكان والمسؤولون بمدينة أسفي على مشروع الكورنيش، كرافعة لتنمية هذه المنطقة، باعتباره يتواجد بمركز حاضرة عبدة، ما يمكن زوارها من التوجه إليه مباشرة، عوض السواحل البعيدة التي تتطلب زمنا لا يتوفر للذين يودون قضاء يوم واحد فقط، إلا أن وتيرة سير أشغال تهيئة هذا الفضاء، التي رصدت لها ميزانية مهمة من قبل المكتب الشريف للفوسفاط ووزارة الداخلية، فيما تولى المجلس الإقليمي مهمة الإشراف على تتبعها باعتباره حاملا للمشروع، تثير تخوف أهل أسفي.

ورغم التحركات التي قادها عامل الإقليم، الحسين شاينان، إلا أن هذا المشروع الذي تنظر إليه الساكنة بعين الرضى وتنتظره بفارغ الصبر مازال متعثرا، وإخراجه إلى حيز الوجود سيستغرق وقتا أطول من المدة المحددة، يسجل هذا المسؤول خلال دورة عادية للمجلس الإقليمي.

وتيرة الأشغال بطيئة

“وتيرة أشغال تهيئة كورنيش مدينة أسفي بطيئة جدا، وبلغة الأرقام فنسبة الأشغال بلغت فقط حوالي 70 بالمائة، ما يعني أنه لن يكون جاهزا خلال موسم الصيف الحالي، ولن يفتح في وجه المواطنين، بعدما كلف غلافا ماليا يفوق مليارين و160 مليون سنتيم”، يقول حسن عابدات، عن المرصد المغربي للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات.

وأورد الفاعل الحقوقي أن “المميزات الحالية لهذه المنطقة المعروفة بمنحدرات خطيرة، تهدد حياة زوار المدينة، وكآبتها، تساعد كل اليائسين الذين بلغت حياتهم النفسية درجة السوداوية المطلقة على اللجوء إليها من أجل الانتحار”، وزاد: “هذا يفرض ضرورة التعجيل بتهيئتها لعدة اعتبارات أخرى، منها ما هو جمالي وتنموي ووجودي لأبناء عاصمة عبدة. لكن هذا الحلم تبدد بسبب وتيرة سير الأشغال، بما في ذلك التعبيد والزليج والإنارة والمساحات الخضراء والكراسي الرخامية”.

وتابع عابيدات: “أسفي تعاني دائما من مشكل عدم احترام دفتر التحملات بخصوص الصفقات، سواء من حامل المشروع أو المقاولة التي كلفت بأشغاله، ما جعل المدينة تهدر أموالها بالباطل”، مشيرا إلى أن “المقاول يعتبر فريسة ينهش منها الكل خلال وبعد أن ترسو عليه أي صفقة، ما يدفعه إلى التدليس والتلاعب في مواد أشغال المشاريع لضمان جزء من الربح”، مستدلا على كلامه بشارع الحسن الثاني “الذي يعاد كساؤه بـ”الزفت” أكثر من ثلاث مرات سنويا، ما يشكل خسارة كبيرة للمال العام”.

كناش التحملات لم يحترم

عثمان أبو مرية، فاعل جمعوي بمدينة أسفي، أوضح من جهته لهسبريس أن “التصاميم الهندسية الأصلية للمشروع والتجهيزات التقنية والفنية المنصوص عليها في دفتر التحملات لم يتم احترامها”، مشيرا إلى أن “الشركة الفائزة بالصفقة قامت باستبدال أشجار نخيل بمواصفات طبيعية عالية وجودة تقاوم الرطوبة والملوحة، ووضعت في مكانها أشجارا رخيصة الكلفة، ذبلت وأتلفت والأشغال لم تنته بعد في كورنيش آسفي”، بتعبيره.

“كل المواد المنصوص عليها في كراسة التحملات لا تمت بصلة إلى ما هو موجود بأرض الكورنيش، فالجودة لم تحترم في نوع الزليج، وتصميم الحدائق والحزام الواقي وحتى طبيعة التربة ونوعية الأغراس المستعملة”، يختم أبو مرية تصريحه لهسبريس.

لكل مشروع كبوة

ولتسليط الضوء أكثر على قضية هذا الكورنيش الذي رفض كل من رئيس المجلس الإقليمي ومسؤول المقاولة المكلفة بالأشغال التجاوب مع اتصالات هسبريس بشأنه، حول الموقع الإخباري الوجهة نحو مصدرين مسؤولين؛ الأول بإقليم عبدة والثاني من أطر جماعة أسفي، طلبا عدم كشف هويتهما، وأجمعا على أن “لكل مشروع عثراته”، ثم أضافا أن “المفاوضات التي تم خوضها مع أصحاب محلات السمك، تحت إشراف عامل الإقليم، لإخلاء المكان، تطلبت وقتا طويلا، كان له أثر في هذا التأخر”.

وزاد المصدران المذكوران أن “تدخل عامل الإقليم لعب دورا كبيرا، وكان لتجاوب المعنيين بأمر الإفراغ تأثير أكبر في سير أشغال هذا الورش المهم، الذي يجب أن تتضافر جهود كل المتدخلين لإسراع بإخراجه إلى الوجود”، وأشارا إلى أن “المجلس الجماعي لأسفي ساهم أيضا بغلاف مالي يقدر بـ100 مليون سنتيم، إلى جانب المديرية العامة للجماعات المحلية (500 مليون سنتيم)، والمكتب الشريف للفوسفاط بـ15 مليون درهم”.

وأورد المصدران نفسيهما أن “ما يمكن أن يسجل على هذا المشروع هو ضخ وزارة الداخلية الميزانية الخاصة بكورنيش آسفي في ميزانية المجلس الإقليمي كحامل للمشروع، عبر عمالة الإقليم، ما جعل الجهة التي ستتحمل مسؤوليته تبقى مبهمة شيئا ما وغير محددة بشكل دقيق”، وهو ما أكده كذلك الفاعل الحقوقي حسن أعبيدات، الذي طلب إلى جانب عثمان مرية من جميع الأطراف المعنية بهذا المشروع أن “تكثف من جهودها لإنجاز كورنيش يليق بمدينة أسفي التاريخية، واحترام موعد تسليمه خلال الصيف المقبل”.

‫تعليقات الزوار

16
  • عصمان
    الخميس 2 ماي 2019 - 05:05

    هكذا حال اسفي دائما

    اغلب مناطقه مهمشة بعض الاحياء او بالاحرى دواوير التي ضمت للمجال الحضري للمدينة تعيش اوضاع كارثية لا ماء لا كهرباء لا صرف صحي متل قرية الشمس وغيرها من المناطق بالاضافة الى انه حالة الشوارع كارثية بكل ما تحمله الكلمة من معنى لدرجة انه اثناء التساقطات الاخيرة اواخر 2018 غرقت اسفي كلها في ماء المطر المخلوط بماء الصرف

    بالاضافة الى انه تم اعادة ترقيع اغلب شوارع المدينة بعدما اهترئت بفعل الامطار وحتى الاشغال لتوسعة مدخل المدينة الشمالي ازيد من سنة الان ومازالت جارية وصراحة لا نعلم متى ستنتهي هل 2030 ام مذا

    اما بعض الاحياء كـ كوكي و دار بوعودة وغيرها والتي تعتبر محورية في المدينة وتضم اكبر كثافة سكانية فهي جد جد كارثية لا انارة لا مرافق عمومية لا رصيف للراجلين ولا طريق كالطرق للسيارات بالاضافة الى تفشي الاجرام.

    والله لحال مدن سوريا التي تعيش الحرب افضل من حالنا في هاته المدينة

  • السهناني
    الخميس 2 ماي 2019 - 07:07

    أستغرب لجشع المقاولين وصناع القرار الذين لا ينفذون ما جاء في دفاتر التحملات بالمدينة العريقة والتي تموت بالتلوث كي يعيش اقتصاد المغرب لاتحضى بالعطف اللازم من المسؤولين .لك الله ياآسفي المسكينة .

  • محمد87
    الخميس 2 ماي 2019 - 08:56

    االصراحة، مدينة آسفي مدينة مهمشة جدا، تاريخ مجيد، حاضر أليم، ومستقبل مبهم، أحمل كافة المسؤولية للمجلس الإقليمي، خاصة وأن رئيسه يحاكم حاليا في قضايا تبديد المال العام، والكتلة الإنتخالية التي صوتت عليه، كيفما كنتم يولى عليكم

  • مواطنة 1
    الخميس 2 ماي 2019 - 09:11

    راه تما فين كيمشي المال العام : كيتفاوضو على واحد المنتوج بثمن ما على الأوراق وكيجيبو واحد بثمن أقل والفرق كيمشي في الجيوب . جميع الصفقات والمشاريع كتمشي بهاد الطريقة ، كيجيبو مقاول مثلا كيكتب أنه خدى واحد المبلغ معين ولكن كيجيب سلعة رخيصة وكياخد قل من داك الشي والباقي كيتفرق بيناتهم بالاتفاق . علاش كيبانو ليكم القناطر كتطيح ويالله تدشنت وقناطر خلاها الاستعمار باقى مزيانة … المهم ما كاين تتبع ما كاينة مراقبة وحتى اللي غادي يراقب حتى هو كياخد حقه ويمشي فحاله ….

  • Mak
    الخميس 2 ماي 2019 - 09:21

    الفوسفاط، الصيد البحري والفخار، و المدينة لازالت تعيش حياة القرون الوسطى.

  • تشومسكي
    الخميس 2 ماي 2019 - 09:55

    ما يثير الاستغراب فعلا هو دلك المقهى الذي تموقع في مركز الكورنيش و قد انتهت اشغاله قبل انتهاء اشغال الكورنيش و قد تم افتتاحه مند مدة و ما رافق ذلك من فقاعات اعلامية و بروباغاندا تحاول تثمين المشروع بحضور كل السياسيين الفاسدين المعروف عليهم بالركمجة …علما أن الشخص الذي فوتت له الجماعة الكراء ينتمي الى حزب معروف بفساده المالي و الاداري و قد سربت عدة وثائق تفيد أن السومة الكرائية قد حددت في 700 درهم ….الكورنيش تحول إلى سطح مزلج بين ليلة و ضحاها حتى بدون حماية ضد الانهيارات الفجائية خصوصا ان الدراسات الجيولوجية تفيد أن المكان مهدد بالانهيار في أي لحظة….

  • عثمان
    الخميس 2 ماي 2019 - 10:44

    نحن كساكنة لهذه المدينة نعلم أكثر من غيرنا بهذه المدينة ونعرف كذالك أن النهب والسلب والغم والحزن يحيط بمفاصل هذه المدينة منذ زمن ولن يتغير أبدا كما اننا نعلم أن الجماعة تضحك على الساكنة بهذه المشاريع الوهمية كإفتتاح مقهى هنا أو هناك حيث يتم تسقيف أو تزليج الكرنيش بملايير السنتيمات فعن أي متنفس تتحدثون وأي اقلاع اقتصادى تتكلمون فكل شيء مباح في هذه المدينة إلا العمل والأجيال القادمة هي من ستحاسبكم وحساب الله أكبر ولاحول ولاقوة إلا بالله.

  • عمر
    الخميس 2 ماي 2019 - 10:58

    مدينة عريقة على مدى العصور محبوبة ابن خلدون دو طابع سياحي بموقعها الاستراتيجي و صناعي اخرها تحويل Safi tech الى طنجة تهميش ممنهج تبليد الحاضرة و تشجيع الهجرة السلبية اليها الا بهدف فناء الطبقة الفكرية العمالية مناصب لمن لا يستحق بائعي الدمم المهم الخوف تم الخوف من يوم ينفجر فيه الوضع

  • نيبل
    الخميس 2 ماي 2019 - 11:31

    السرق ونهب المال العام. وإنعدام الوطنية وحب الوطن، وشجع المسؤولين ، يرون في هده المشاريع فرصة لإغتناء سريع، وبدون بدل أي مجهود ، هدا هو سبب ثعثر مشروعكم أيها العبديين، لكن السؤال الذي يطرح نفسه إلى متى سيتم هدا الوضع، وهدا النهب في هدا البلد

  • dodan
    الخميس 2 ماي 2019 - 12:37

    أسفي الكئيبة لك الله رحلة عنها في العام 1976و رجعت إليها 1995 بعد غيابي اكتر من 20 سنة بقيت دار لقمان على حالها لا تغير ولا سيما حومتي تراب الصيني الجديد بل بنو جميع الأماكن التي كنى نلعب فيها و نحن صغار …… سلامي الي ولاد حومتي قليل من سيتدكرني إلى من هم فوق 45 سنة اخوكم… شهيبة

  • Nabil safi
    الخميس 2 ماي 2019 - 12:41

    سيادنا تلك المقهى بنيت بأموال الشعب واش فهمت ولا لا التوزيعة سالات بلا ما تصدعو راسكم

  • Zouhair
    الخميس 2 ماي 2019 - 13:11

    الفلاحة و تربية المواشي و الطاقة الحرارية…
    بلاد كتعطي بزاف ولاكن للاسف ..

  • اسفي ديما مهمش
    الخميس 2 ماي 2019 - 13:17

    واش خير المدينة يمشي لمدينة اخرى واش اكبر مارشي ديال الحوت على صعيد افريقيا يدار في مدينة مافيها بحر حيث ماليها كيقلبو على مصلحة المدينة بأي ثمن ولو على حساب مدينة اسفي والخيرات ديال المدينة مستافد منها البراني والمدينة لاتقدم ولا والو

  • استاذ
    الخميس 2 ماي 2019 - 14:00

    الإجابة ستجدونها عند رءيس المجلس الاقليمي كما هو شان مدخل اسفي من جهة سبت اجزولة وكذالك الكارتينغ كلها تم تغير دفتر التحملات المقاولة الناءلة للمشاريع تعتمد على اضعف التجهيزات نطالب بافتحاص مشاريع المجلس الاقليمي لأسفي وكذالك ثروة رءيسه التي تفوق المليارات من شخص لايتوفر على بكالوريا وموضف بسيط الى صاحب مليارات انه حواص اسفي وإحالة جميع الأفعال التي تقع تحت طاءلة القانون الجنائي على غرفة جراءم الأموال لان اسفي مدينة جميلة لاسف نخرها لوبي الفساد وشكرا

  • عبد ربه
    الخميس 2 ماي 2019 - 20:11

    فين النخل ؟ الكراسي ؟ ليكاردكور ديال انوكس ؟ كولشي تنهب الزليج الأحمر معروف التمن ديالو و لبلاصة منين خداوه 2 لمليار كورنيش بي 200 مليون و مقهى بي 1800 مليون علاش حنتاش السيد عامل اقليم اسفي كيساند صاحب مقهى كاليبسو بالرخصة لمشبوهة و المساحة و الضمانات بالمكالمات الهاتفية لشركات باش اخدمو لعضو الجرار في المجلس البلدي في اسفي لي في وضعية التنافي ؤ اسرعوا الوتيرة باش افتح قبل الكورنيش ؤ لي بغا اشوف لبحر اخلص قهوة ريبو لناس بدعوى منطقة ايلة للسقوط دارو قهوة من طابقين و سرداب "لكاف" من بناء صلب كلو زليج مزركش معد للدعارة مكيخلص ضو ماء و اختفاء المعاينات ديال رادييس من الادارة ؤ باش اقادو لقالب دفعو معاينة ب 5000 درهم للمحكمة زعما زعما هدشي كامل بمباركة ممتل صاحب الجلالة الملقب من طرف صاحب المقهى بالباطرون ء لي بغى ابني امشي عند ممتل الجرار خير دليل مقهى بولونور من تلالت طوابق بدون رخصة و مقهى الشعلة لي كتبني برخصة ترميم قرب العمالة نطالب بتدخل صاحب الجلالة باش انقد مدينة اسفي من هده المافيا و شكراااا كولشي بالدليل ولنا عودة في الموضوع.

  • Nabil
    الإثنين 12 غشت 2019 - 08:28

    استغرب لحال اسفي بعدما كانت تلقب بحاضرة المحيط الأطلسي هي ان في ايادي لا تستحق تسيير أمورها وخيراتها

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة