24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. جمعية "ثافرا" تنتقد الوضع الصّحي لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. بنعبد القادر يترأس تقديم "تقرير الخدمة العمومية" (5.00)

  3. الداخلية و"أونسا" تواجهان الحشرة القرمزية لإنقاذ صبار البيضاء (5.00)

  4. أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي (5.00)

  5. ركود الاقتصاد يؤزم وضعية قطاع بيع المجوهرات التقليدية بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | جمعية تنتقد الوضع الصحي بمشفى كلميم واد نون

جمعية تنتقد الوضع الصحي بمشفى كلميم واد نون

جمعية تنتقد الوضع الصحي بمشفى كلميم واد نون

انتقدت جمعية ابتسامة لدعم مرضى السرطان، النشيطة بجهة كلميم واد نون، الوضع الصحي بالجهة، مشيرة إلى أنه يعاني من مجموعة من الاختلالات نتيجة "تدخل لوبي كبير لعرقلة نمو القطاع الصحي بالجهة".

وتساءلت الجمعية عن سبب تعطل الأجهزة الطبية الضرورية بالمستشفى الجهوي لكلميم واد نون التي سبق لوزير الصحة أن قام بتدشينها خلال زيارته الأخيرة إلى المستشفى، ومن بينها جهاز "IRM" وغرفة الإنعاش وراديو الماموغرافي.

وقال سعيد ياسين، رئيس جمعية ابتسامة لدعم مرضى السرطان بكلميم واد نون: "مباشرة بعد مغادرة الوزير لكلميم، توقفت هذه المعدات التي كلفت مبالغ جد مهمة، فضلا عن غياب المنظار للكشف عن أمراض الأمعاء والمعدة telescopie"، موضحا أن "كل هذه الآلات الآن تتآكل ومتوقفة عن العمل بدون تحريك ساكن من المسؤولين على القطاع ولا المنتخبين"، وفق تعبيره.

واتهم الجمعوي ذاته من سماه "اللوبي" الذي يستفيد من اشتغال المصحات الخاصة في مدينة مجاورة بعرقلة تشغيل التجهيزات المتوفرة بالمستشفى الجهوي لكلميم واد نون، مشيرا إلى أن عددا من المرضى يتم توجيههم إلى أكادير بحجة تعطل غرفة الإنعاش التي لم يتم إنجازها وفق المعايير المعمول بها، ملفتا إلى أن "جهاز IRM الذي تم اقتناؤه بمليار سنتيم معطل منذ تشدينه من طرف وزير الصحة بسبب غياب مادة واحدة".

وانتقد رئيس الجمعية ذاتها بعض الأشغال التي تم إنجازها بالمستشفى المذكور، مشيرا إلى أن "غرفة الإنعاش مباشرة بعد تدشينها من طرف والي الجهة، تم توقيفها بسبب انفجار أنابيب داخلها"، موضحا أنه "بسبب غياب المنظار الخاص بالكشف عن أمراض المعدة والأمعاء، يتم توجيه المرضى إلى عيادة خاصة لإجراء الكشف بحوالي 800 درهم"، مبرزا أن "بطاقة الراميد التي يتوفر عليها الفقراء والمعوزون لا تسمن ولا تغني عند غياب أهم التجهيزات التي تم اقتناؤها بالملايير من ميزانية الدولة وهي متوقفة وتتآكل بسبب عطب بسيط"، بتعبيره.

وتعليقا على الموضوع، قال مولاي عبد الله الصافي، المدير الجهوي لوزارة الصحة بجهة كلميم واد نون، إن "المديرية الجهوية ستعمل على إصلاح الوضع من خلال الإسراع بتشغيل جميع الأجهزة الطبية لتقديم خدمات طبية بمواصفات عالية للمرضى الوافدين على المستشفى الجهوي وباقي المؤسسات الصحية بالجهة".

وأضاف المسؤول الجهوي لوزارة الصحة، في تصريح مقتضب لهسبريس، أن "المديرية كلفت مصالح المندوبية الإقليمية من أجل إعداد تقرير مفصل عن الوضع الصحي بالمستشفى الجهوي والخصاص المسجل على مستوى التجهيزات للإسراع بتدارك الموقف"، معتبرا أن "صحة المواطن هي الأولى، وسنعمل على تحسين الخدمات"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - larbi الأربعاء 01 ماي 2019 - 09:19
مع كامل الاسف لازالت الدول المتخلفة ومن ضمنها المغرب لا تهتم بالتخطيط على جميع الأصعدة ناهيك عن قلة المراقبة،فيجب على الجهات المعنية تكليف مكتب خبرة دولي لوضع خطة متوسطة وبعيدة المدى في جميع الميادين،وخصوصا القطاع الطبي الذي يحتاج بدوره إلى علاج!!!!
2 - سلمى الأربعاء 01 ماي 2019 - 10:53
هذه الجهة أصبح يضرب بها المثل في الإختلاس و سرقة المال العام على الصعيد الوطني .. بحيث أنها هي الجهة الوحيدة التي لم تصرف منحة الأساتذة المتدربين فوج 2019 كاملة .. أجركم الله في تلك التجهيزات يا أهل كلميم ..
3 - محسن الأربعاء 01 ماي 2019 - 16:11
جهة كلميم وادنون تأثرت كثيرا بتوقيف مجلسها نتيجة خلافات سياسية نعتبرها فارغة ، لكن سنناضل حتى يتم الاستجابة لمطالب الجمعية من المراسلة الى الاعلام الى الاعتصام والاضراب حتى يتم الاستجابة لكافة متطلبات المرضى .
4 - متتبع السبت 04 ماي 2019 - 13:35
كلميم تسير ها لوبيات للاسف.صحة المواطن في خطر.الإدارة عاجزةو فارغة.الممرضين تنتهك حقوقهم.لا تكوين ولا تعويضات في الوقت .أدوية قليلة وكل 6 أشهر للمراكز الصحية.لا شىء يغري الأطر للعمل بهذه الجهة .انشري باهسبرس.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.